• عمان - الأردن | 962799198805+

علاج انحناء الذكر لليسار للاطفال

علاج انحناء الذكر لليسار للاطفال وطرق اكتشافه

علاج انحناء الذكر لليسار للاطفال وطرق اكتشافه https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/علاج-انحناء-الذكر-لليسار-للاطفال.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/علاج-انحناء-الذكر-لليسار-للاطفال.webp

منذ اليوم الأول لولادة الطفل يحرص الآباء دائماً على الاهتمام بصحته الجسدية والجنسية وكل ما يخصه، لذلك يسعون لاكتشاف أي مشكلة من اللحظة الأولى، خاصة وإذا كانت متعلقة بالأعضاء الجنسية.

في بعض الأحيان أثناء تبديل ملابس الصغار قد يلاحظ الآباء والأمهات وجود انحناء في العضو الذكري للطفل، أحياناً يكون الانحناء ملفتاً للنظر وأحياناً كثيرة لا يمكن اكتشافه بسهولة، ويختلف اتجاه الانحناء من اليمين إلى اليسار إلى الأعلى إلى الأسفل، فكلها احتمالات متوقعة لانحناء القضيب عند الأطفال، وهنا يبدأون في البحث عن علاج بما يشمل جهاز تعديل اعوجاج الذكر.

في السطور التالية، يقدم لكم الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، التفاصيل الكاملة حول علاج انحناء الذكر لليسار للأطفال، ليجيب عن كل الأسئلة التي تدور ببالكم نحو هذا المرض وأحدث طرق علاجه.

انحناء القضيب في الأطفال

انحناء القضيب في الأطفال “Chordee” هو أمر شائع نسبيًا، إذ أثبتت آخر دراسات قدمتها كليفلاند كلينيك أن هناك طفل من كل 200 طفل يُصاب به، وهو مشكلة خلقية، أي أن الطفل يُولد بها.

يطلق الأطباء عليه “اعوجاج”، حينما ينحني القضيب بشكل حاد لأعلى أو لأسفل، وعادة ما يكون ذلك الانحناء في نهاية طرف القضيب.

يمكن أن يحدث ذلك الانحناء مع حالة يكون فيها فتحة مجرى البول على الجانب السفلي من القضيب بدلاً من الطرف.

انحناء الذكر لليسار للأطفال

انحناء القضيب الخلقي (Chordee) هو حالة يُولد بها الأطفال الذكور، ولا تظهر إلا في حالة انتصاب قضيب الطفل، وبالتالي فإن الطفل لا يستطيع اكتشافها إلا في مراحل البلوغ، ولكن في المراحل الأولى لا يمكن للطفل اكتشافها بنفسه.

الانحناء الخلقي يحدث فيه انحناء للقضيب دون وجود أنسجة ولويحات وندبات بالقضيب كما هو الحال في مرض بيروني، ولذلك فإن انحناء الذكر في الأطفال قد لا يحتاج إلى العلاج ما لم يتداخل فيما بعد يؤثر على الجماع أو يسبب مشاكل جنسية أخرى.

قد يلاحظ الآباء وجود انحناء في العضو الذكري في وقت مبكر من عمر الأطفال أثناء تغيير الحفاضات وارتداء الملابس، وكما ذكرنا أنه لا يمكن للأولاد اكتشاف المشكلة إلا بعد وصولهم إلى سن البلوغ ليلاحظوا الانحناء بأنفسهم، فالانحناء عادة لا يظهر إلا مع الانتصاب.

ما هي أعراض انحناء الذكر لليسار للأطفال؟

من أكثر الأعراض وضوحًا لاعوجاج القضيب عند الأطفال هو الانحناء الحاد للقضيب، إما لأعلى أو لأسفل، وقد يبدأ الانحناء في أي مكان من قاعدة القضيب بالقرب من الخصيتين إلى بداية طرفه.

وتشمل الأعراض المحتملة الأخرى لانحناء الذكر لليسار للأطفال ما يلي:

  • التواء القضيب: استدارة القضيب حول خط الوسط -الموجود في الجزء السفلي من جسم القضيب- بدلاً من نموه على طول العمود.
  • وجود تشوهات في القضيب: حيث يتزايد وجود ندبات ولويحات بمعظم نسيج القضيب، مما يسبب ضيق في محيط القضيب.
  • الشعور بوجود ندبات متصلبة أثناء تغيير الحفاضات.
  • قصر طول القضيب عن الطبيعي خلال نموه.
  • انحناء بشكل كبير في العضو الذكري: قد ينحني القضيب لاتجاهات متعددة (الأعلى والأسفل ويمين ويسار)
  • في الحالات البسيطة من انحناء القضيب، قد لا يلاحظ الأبوان وجود انحناء في العضو الذكري حتى يحصل الطفل على الانتصاب الأول له خلال فترة البلوغ.

كيف يتم تشخيص انحناء الذكر لليسار للأطفال؟

نظرًا لأن انحناء القضيب عند الأطفال أمر خلقي، فقد يكون الطبيب قادراً على تشخيصه من خلال البحث عن الأعراض الموجودة على قضيب الطفل عند ولادته، وتشمل الاختبارات التشخيصية الأخرى ما يلي:

  • استخدام محلول ملحي لجعل القضيب ثابتاً مستقيماً لمعرفة مدى انحناءات القضيب.
  • إذا كان الانحناء بمقدار أعلى من 30 درجة لأعلى أو لأسفل، فسوف ينصح بإجراء عملية جراحية.
  • إجراء اختبارات البول والدم للتحقق من صحة الطفل العامة.

قد يطلب منك طبيب الأطفال التوجه إلى طبيب المسالك البولية للأطفال لتأكيد التشخيص وإجراء أي جراحة ضرورية.

علاج انحناء الذكر لليسار للأطفال

في معظم الحالات لا ينصح الأطباء بـ علاج انحناء الذكر لليسار للأطفال إلا في حال وجود مشكلة لدى الطفل، وإذا كان الانحناء طبيعي ولا يتسبب في التأثير على الانتصاب، أما إذا كان الطبيب يُفضل علاج انحناء الذكر لليسار للأطفال لما يراه مؤثراً فيما بعد، فسيبدأ الطبيب بتقويم قضيب الطفل والتأكد من أن فتحة مجرى البول في طرف القضيب سليمة، وسيقوم الجراح بما يلي:

  • استخدم التخدير للتأكد من إبقاء الطفل نائماً أثناء الجراحة.
  • إزالة أي نسيج إضافي يتسبب في ثني القضيب.
  • تعديل الأنسجة لجعل القضيب مستقيماً، والتأكد من أنها بنفس الطول من جميع الجوانب.
  • تمديد مجرى البول إلى طرف القضيب حيث تم إجراء العملية على الأنسجة.
  • غلق أي فتحات أو جروح مغلقة.
  • ملأ القضيب بمحلول ملحي للتحقق من مدى استقامة القضيب بعد الجراحة.
  • لف القضيب بضمادة جراحية للحفاظ على استقامته وحمايته.

كما قد يلجأ بعض الأطباء لاستخدام جهاز تعديل اعوجاج الذكر لتعديل انحناء القضيب.
إلى هنا نكون قد أوضحنا أسباب انحناء الذكر، وطرق علاج انحناء الذكر لليسار للأطفال، بما يشمل العلاج الجراحي والعلاج باستخدام جهاز تعديل اعوجاج الذكر.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

هل انحناء القضيب أمر طبيعي؟

في معظم الرجال، يكون انحناء القضيب بنسبة بسيطة أمراً طبيعياً، حيث يمكن أن تكون هناك نسبة تقوس تتراوح بين 30 إلى 35 درجة في العضو الذكري، وهي تعتبر درجة طبيعية ينحني فيها القضيب قليلاً إلى اليسار أو اليمين عندما يكون منتصباً.
لكن يمثل الانحناء مشكلة إذا كانت درجة الانحناء أكثر من 60 درجة مما يسبب الشعور بالألم، وكذلك قد يمنع الرجال في المستقبل من الجماع.
أما في حالات الأطفال، فانحناء القضيب لا يسبب بالضرورة مشكلة، وإنما فقط عند البلوغ يستطيع الولد وأبويه تحديد ما إذا كانت المشكلة تتسبب بالضرورة في وجود إعاقة فيما بعد في الجماع، أم أن الانحناء طبيعي ولا يحتاج لجراحة.

ما الفرق بين الانحناء الخلقي للقضيب ومرض بيروني؟

ينتج عن الإصابة بمرض بيروني تكون أنسجة وندبات في الأجزاء المرنة من القضيب والتي تساهم في عملية الانتصاب، على عكس تقوس القضيب الخلقي أو اعوجاج الذكر عن الأطفال فهو يكون عبارة عن منحنى أو جزء هابط من القضيب لا يتغير بمرور الوقت.

ما الذي يسبب الانحناء الخلقي للقضيب؟

حتى الآن ليس من الواضح سبب تقوس القضيب الخلقي وانحنائه عند الأطفال، ولكن يعتقد البعض أنه يحدث نتيجة اضطراب أثناء النمو ينتج عنه نمو غير متكافئ لغرف الانتصاب في موقعين متقابلين.
على صعيد آخر، قد ينشأ انحناء الذكر عندما يتوقف القضيب عن النمو أثناء نمو الجنين في مراحل الحمل لأسباب مختلفة وغير معروفة، حيث تشير الأبحاث إلى أن الأنسجة المسؤولة عن تكون القضيب تنحني عادة في الأسبوع العاشر من الحمل.
فعند ولادة الطفل مع وجود تقوس في القضيب، فهذا يشير إلى أن أنسجة القضيب قد توقفت عن النمو في ذلك الوقت وبقيت منحنية، وقد يرجع ذلك لأسباب وراثية، كما يمكن أن يحدث ذلك بعد الختان نتيجة التهاب قضيب الطفل أيضاً، وذلك لأن النسيج الندبي السميك الذي يتعافى يمكن أن يسحب القضيب لأعلى أو لأسفل، مما يتسبب في تقوسه.

للمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by pch.vector on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا