• عمان - الأردن | 962799198805+

علاج انحناء الذكر لليمين للاطفال

علاج انحناء الذكر لليمين للاطفال

علاج انحناء الذكر لليمين للاطفال https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/علاج-انحناء-الذكر-لليمين-للاطفال.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/علاج-انحناء-الذكر-لليمين-للاطفال.webp

يواجه كثير من الآباء عدة أمراض يصاب بها أطفالهم المولودون حديثاً، والتي غالباً ما تكون متعلقة بالولادة، ومن أشهرها انحناء الذكر لليمين للأطفال الذكور، كذلك أمراض أخرى مثل الخصية المعلقة أو الفتق الأربي أو القضيب الغائر.
انحناء الذكر لليمين أو لليسار هو حالة لا يتم اكتشافها في أغلب الأحيان قبل مرحلة المراهقة، حيث يؤثر الانحناء حينها على الانتصاب بشكل كبير، رغم أن طرق علاج انحناء الذكر لليمين للأطفال أو لليسار تعتبر أبسط من الطرق التي يلجأ إليها الأطباء في حالات الكبار.
في السطور التالية يوضح الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك، كل ما يخص انحناء الذكر عند الأطفال ويوضح أهم أسبابه وكذلك الطرق الأسهل لتشخصيه واكتشافه في مراحل متقدمة، وأخيراً أشهر طرق العلاج المتاحة منذ الصغر وحتى بعد المراحل الأولى من الولادة، وبين أبرزها جهاز تعديل اعوجاج الذكر.

ما هو انحناء الذكر عند الأطفال؟

انحناء القضيب الخلقي عند الأطفال أو ما يعرف بتقوس القضيب (Congenital Penile Curvature)، هو حالة خلقية شائعة إلى حد ما (تتواجد منذ الولادة) ويمكن أن تؤثر على أي رضيع ذكر.
وهناك طفل بين كل 80 طفل من الذكور يُصاب بانحناء القصيب، وفقاً لموقع “كليف آند كلينيك”، باختلاف درجة الانحناء التي تتراوح بين خفيفة إلى متوسطة وشديدة.
في هذه الحالة، يظهر قضيب الطفل مستديراً أو ملتوياً حول محوره بدرجة مختلفة ما بين 30 درجة، 60 درجة أو أكثر، ويمكن أن تصل إلى 90 درجة، وفي الحالة الأخيرة يجب أن يتم تصحيح الانحناء حتى لا يسبب مشاكل مع التقدم في العمر.
غالباً ما يتم اكتشاف انحناء الذكر عند الأطفال في المستشفى أو عيادة الطبيب أثناء الختان أو أثناء فحص طبيب المسالك للطفل قبل الختان، كما أنه من المهم جداً أن يستشير الآباء طبيب الذكورة في حال ملاحظة أن قضيب الطفل مستدير أو ملتوي بشكل ما، فقد يضطر الطبيب لتأجيل الختان لحين علاج المشكلة.

كيف يمكن اكتشاف انحناء القضيب عند الأطفال؟

اكتشاف انحناء القضيب يعتمد على عمر الطفل والمرحلة التي يتم اكتشافه فيها:

  • في حالات الرضع وحديثي الولادة: غالباً ما يكتشف الآباء تلك المشكلة أثناء تغيير الحفاضات أو الملابس، أو في حال عرض الطفل على طبيب الذكورة والمسالك لتجهيزه للختان.
  • في حالات الأطفال الأكبر سناً: لا يستطيع الطفل اكتشاف تلك المشكلة إلا في مرحلة المراهقة أو فيما بعد، حيث يستطيع تمييز وجود التواء في القضيب خاصة أثناء الانتصاب.

ما هي أعراض انحناء القضيب عند الأطفال؟

في غالبية الأوقات لا يسبب انحناء القضيب عند الأطفال ظهور أعراض، خاصة إذا كانت درجة الانحناء أقل من 90 درجة، وبسبب مخاوف الآباء بعد ملاحظة وجود انحناء من أن يسبب الأمر إحراجاً للطفل في وقت لاحق من حياته بسبب مظهره، أو أنه سيعاني من مشاكل في الإنجاب، يتوجهون به إلى الطبيب.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

أسباب انحناء الذكر عند الأطفال

قبل التطرق إلى علاج انحناء الذكر لليمين للأطفال يجب أن نتعرف مسبقاً إلى الأسباب؛ فانحناء القضيب يظهر نتيجة خطأ في تشكل الجلد والنسيج الضام للقضيب أثناء نمو الطفل في الرحم.
يشير الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم وأمراض المسالك البولية، إلى أنه حتى الآن لم تظهر أسباب واضحة بالفعل لإصابة الأطفال بانحناء القضيب ناحية اليمين أو ناحية اليسار، لكن قد يقف أحد العوامل التالية وراء إصابة الطفل بانحناء القضيب:

  • عدم تطور العضو الذكري بصورة كاملة أثناء تكون الجنين في رحم الأم.
  • وجود عيب خلقي في الجلد أو تشوهات في العضو الذكري، وهو ما يُسبب انحناء القضيب وتطوره حتى الوصول إلى مرحلة المراهقة.
  • الإفراط في تعرض الطفل للهرمونات الأنثوية قد يكون سبباً.
  • زيادة مرونة أنسجة القضيب في أحد الجوانب بالمقارنة مع الجانب المقابل، ويختلف ذلك باختلاف جهة الانحناء أي:
  • على سبيل المثال، في حالة اعوجاج القضيب جهة اليمين، تكون أنسجة يسار القضيب أكثر مرونة من أنسجة الجانب الأيمن، ولذلك تتمدد تلك الأنسجة أكثر من أنسجة الجانب الأيسر أثناء الانتصاب، مما يسبب الانحناء.

طرق تشخيص انحناء الذكر عند الأطفال

عادة ما يتم اكتشاف انحناء العضو الذكري خلال الفترة الأولى من الولادة من قبل الآباء وطبيب الذكورة، وحينها يقرر الطبيب جدولة موعد للعلاج عندما يصل الطفل لعمر بين 6 إلى 18 شهراً.

الآباء هم العامل الأول لاكتشاف الانحناء، من ناحية اكتشاف التواء في اتجاه معين، أو بروز أو جلد زائد في منطقة ما من القضيب، وتتنوع طرق التشخيص بين:

  • الفحص البدني للطفل بواسطة طبيب المسالك والذكورة.
  • الأعراض التي أبلغ الأبوان عنها.

طرق علاج انحناء الذكر عند الأطفال

علاج انحناء الذكر لليمين للأطفال أو لليسار عادة لا يتطلب تدخل جراحي، خاصة إذا كان الالتواء أقل من 90 درجة، لكن في بعض الأحيان قد يصيب القلق بعض الآباء ويرغبون في علاج تلك المشكلة.
تتنوع طرق العلاج في الصغر ما بين إجراء جراحي يتم تحت التخدير الموضعي في سن من 6 إلى 18 شهراً، بهدف استعادة استقامة القضيب وإزالة أي أنسجة ندبية تتسبب في الالتواء، وغالباً لا يرغب الأطباء في تعريض الأطفال إلى خطر التخدير، والذي يستمر لأكثر من ساعتين طول مدة الجراحة.

جهاز تعديل اعوجاج الذكر

أما إذا كان الطفل قد بلغ سن المراهقة وتخطاه فحينها قد يلجأ الطبيب لاستخدام أساليب أخرى مثل جهاز تعديل اعوجاج الذكر، وفيه يقوم الطبيب بتركيب جهاز للقضيب ويطلب من الذكر ارتدائه لعدة ساعات على مدار اليوم، إذ يقوم الجهاز بتعديل الاعوجاج إذا كان بسيطاً.
وفي حالة الجراحة، قد يشعر الطفل بعد الجراحة بعدم الراحة للقليل من الوقت -مدة تتراوح من يوم إلى يومين- لكن الطبيب يصف بعض الأدوية المسكنة والمخففة للألم حتى استعادة الشعور بالراحة فيما بعد، بالإضافة لبعض الإرشادات للعناية بالطفل خلال تلك الفترة.
إلى هنا نكون قد أوضحنا أسباب انحناء الذكر لليمين وكذلك أبرز طرق علاج انحناء الذكر لليمين للأطفال وطرق اكتشافه، واستخدام جهاز تعديل اعوجاج الذكر، وننصحكم دائماً بمتابعة صغار السن من الأطفال لاكتشاف أي مشاكل جنسية قد تطرأ في ذلك السن.
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by user15285612 on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا