• عمان - الأردن | 962799198805+

جهاز تعديل اعوجاج القضيب

تركيب وزراعة جهاز تعديل اعوجاج القضيب وأنواعه

تركيب وزراعة جهاز تعديل اعوجاج القضيب وأنواعه https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/06/جهاز-تعديل-اعوجاج-القضيب.webp 1920 1080 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/06/جهاز-تعديل-اعوجاج-القضيب.webp

تعد العلاقة الجنسية من أهم أسرار هدوء واستقرار الحياة الزوجية عامة. وهذا ما يجعل وجود أي مشكلة تخص هذه الجزئية من العلاقة مقلقة و مؤرّقة لدى الطرفين، وتنقلهم إلى البحث عن حلول دائمة لهذه المشاكل. اعوجاج القضيب هي إحدى تلك المشاكل، والتي من الممكن أن تجعل العلاقة الجنسية غير مرضية أو ممتعة للطرفين.
ولكن ما الرابط بين اعوجاج القضيب و تركيب جهاز انتصاب؟ وهل يمكن حل مشكلة اعوجاج القضيب عن طريق تركيب هذا الجهاز؟ إليكم التفاصيل الكاملة في السطور القادمة.

ما هو اعوجاج القضيب؟

انحناء القضيب أو تقوس القضيب هي حالة جسدية يكون فيها القضيب منحني بشكل أكثر من اللازم أثناء الانتصاب. وبالرغم من أن هذه الحالة عادة ما تؤثر على صاحبها على المستوى الحميمي والعاطفي والجسدي، إلا أنه يجب العلم أن انحناء القضيب هو أمر شائع ولا يعبّر عن وجود أي مشاكل صحية أو عضوية.

ومع ذلك إذا كان الاعوجاج أو التقوس في القضيب كبيراً بحيث يسبب شعوراً بالألم أو صعوبة في ممارسة الجنس، فقد يرغب بعض الرجال في تركيب جهاز انتصاب كحل نهائي لعلاج مشكلة اعوجاج القضيب وتقويمه.

ويصف الرجال الذين يعانون من انحناء القضيب أثناء الانتصاب أنه تقوس يحدث للأسفل أو للأعلى في القضيب مما يجعله غير منتصبًا بشكل كافي أو طبيعي أثناء ممارسة العلاقة.
وقد يحدث اعوجاج القضيب منذ الولادة ويتم اكتشافه في سن البلوغ، أو يتطور لاحقًا مع التقدم في العمر. كما يشير بعض الأشخاص المصابين بتقوس أنه أحيانًا قد يكون مصحوبًا بنسيج ليفي وهو ما يعرف بمرض بيروني. حيث أن مرض بيروني يختلف قليلًا، إذ أن التقوس الذي يحدث في مرض بيروني يصاحبه وجود نسيج ندبي داخل القضيب، وهذا ما لا يحدث في حالة اعوجاج القضيب العادية. بالإضافة إلى أن الاعوجاج لا يتغير بمرور الوقت في حالة اعوجاج القضيب العادية على عكس مرض بيروني.

وكما ذكرنا سابقاً، يعد تقوس القضيب أمرًا شائعًا ولا يؤثر عادةً على الوظائف الحيوية والجسدية، إلا أن إحدى الدراسات أشارت إلى أن واحد من كل خمسة أشخاص ممن لديهم تقوّس يعانون من الشعور بالألم أو الانزعاج عند الانتصاب.

ما هي أسباب اعوجاج القضيب؟

تقوس القضيب أو اعوجاجه له العديد من الأسباب، وكما ذكرنا سابقًا أن انحناء القضيب الطفيف أمر طبيعي لدى الكثير من الرجال. وهو شيء قد يلاحظه الشخص أثناء فترة البلوغ، أو قد يلاحظه فيما بعد على أنه منحني قليلاً دائمًا.

بينما انحناء القضيب بشكل كبير، قد يتسبب في الشعور بالألم أو الصعوبة في ممارسة العلاقة الحميمية عند إصابة الشخص بالانتصاب. كما أنه يمكن أن يحدث بسبب حالة خلقية أو مكتسبة تدفع الشخص إلى تركيب جهاز انتصاب. وتشمل أسباب اعوجاج القضيب:

مرض بيروني

مرض بيروني هو حالة يتكون فيها النسيج الندبي داخل أنسجة القضيب تحت الجلد أو في أي مكان على القضيب. وتكون أحيانًا تلك الندبات صلبة ومؤلمة، وتتسبب في تقوس القضيب أثناء الانتصاب. وهو من أهم الحالات التي تستدعي تركيب جهاز انتصاب.

مرض بيروني يمكن أن يؤثر على الذكور في أي عمر، لكن تشير الأبحاث إلى أنه أكثر انتشارًا في الرجال من عمر 40 إل 70 عامًا.

الانحناء الخلقي للقضيب

الانحناء الخلقي للقضيب هو حالة نادرة تظهر منذ الولادة بدون سبب دقيق، ومع ذلك فهو يحدث غالبًا نتيجة عدم نمو القضيب بطريقة صحيحة داخل الرحم. وكذلك يمكن علاجه عن طريق تركيب جهاز انتصاب.

أمراض المناعة الذاتية

تحدث حالات المناعة الذاتية عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم السليمة، وفي هذه الحالة أنسجة القضيب. ومن أنواع الأمراض المناعية هو مرض الذئبة، ومتلازمة سجوجرن.

كسر القضيب

يحدث كسر القضيب عندما ينحني القضيب أثناء الانتصاب بقوة وفجأة. ونظرًا لأن القضيب لا يحتوي على عظام ويتكون فقط من أنسجة مرنة، فإن كسر القضيب هو إصابة غير شائعة ناتجة عن تمزق الأنسجة السميكة داخل القضيب والتي تسمى “الغلالة البيضاء”.

كيف تعرف إذا كنت تحتاج إلى تركيب جهاز انتصاب لعلاج انحناء القضيب؟

عند ملاحظة ظهور انحناء كبير، وخاصة إذا كان مؤلماً أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، يجب عليك استشارة الطبيب. وحينها يبدأ طبيب المسالك بتشخيص الاعوجاج عن طريق خطوات ثابتة تبدأ بـ:

  • معرفة التاريخ الطبي والجنسي للمريض، وهو ما يكفي عادة لتشخيص انحناء القضيب الخلقي.
  • فحص القضيب أثناء الانتصاب، قد يحتاج الطبيب حينها لحقنة من الأدوية الوريدية للحث على الانتصاب.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

هل تركيب جهاز انتصاب يساعد في علاج تقوس القضيب؟

يعتبر تركيب جهاز انتصاب من أحد أفضل الحلول المتطورة لعلاج اعوجاج القضيب. حيث أن اعوجاج القضيب يؤثر بشكل مباشر على عملية الانتصاب، وقد لا يستطيع الكثير من الرجال الحصول على الانتصاب الكامل مما يؤثر على حياتهم ونفسيتهم. لذلك يقوم الأطباء بـ تركيب جهاز انتصاب (أو ما يعرف بدعامات القضيب) لعلاج الاعوجاج نهائيًا.

هل يمكن تركيب جهاز انتصاب خارجياً لعلاج تقوس القضيب؟

بالطبع يمكن؛ فمع تطور الوقت أصبح لدينا العديد من الخيارات المتاحة لعلاج الأمراض المختلفة، وهنا يمكننا ذكر جهاز أندروبايرونى المخصص لعلاج اعوجاج القضيب. فهو جهاز خارجي يتكون من قاعدة حلقية من البلاستيكن وقضيبين من المعدن يتصلان بالقاعدة. وتتميز مكونات الجهاز بكونها كلها ملائمة للجسم ولا تسبب أي التهابات.

جهاز أندروبايروني من أحد الخيارات لـ تركيب جهاز انتصاب خارجي، فيمكنه تصحيح انحناء القضيب بنسبة تصل إلى 50%. كما يمكن استخدامه يوميًا لمدة تتراوح بين 4 إلى 9 ساعات مع ضرورة التوقف عن تركيبه عند الشعور بأي ألم.

هل هناك شروط لازمة عند تركيب جهاز انتصاب خارجيًا؟

عند تركيب جهاز انتصاب مثل جهاز أندروبايرونى يجب أن تتوافر شروط في المريض ومنها:

  • أن يكون عمر المريض يتراوح بين 18-60 عاماً.
  • أن يكون طول القضيب بوضع الانتصاب يزيد عن 8 سم.
  • يجب الالتزام بالطرق العلاجية المكملة لجهاز أندروبايرونى مثل المكملات الغذائية وحقن الكولاجين الموضعية للحصول على أفضل نتيجة لعلاج الانحناء.

هل هناك عيوب في تركيب جهاز انتصاب خارجيًا؟

قد يجد البعض هذه النقاط التالية عيوبًا، بينما قد يجدها البعض حلاً مؤقتاً وليس جذرياً. لكن الأكيد أن النتيجة بالنسبة لمعظم الرجال لا تكون مرضية بشكل كبير وذلك لأن:

  • تركيب جهاز انتصاب خارجيًا يقلل من ثقة الشخص بنفسه أمام شريكه.
  • جهاز أندروبايروني يعالج الانحناء بنسبة تصل إلى 50% فقط.
  • يجب الالتزام بالجهاز لمدة طويلة للحصول على نتيجة مرضية.
  • غير ملائم في الحركة اليومية وقد يسبب الازعاج لبعض الرجال.

هل يمكن تركيب جهاز انتصاب أو زراعته داخلياً لعلاج تقوس القضيب؟

تركيب جهاز انتصاب أو زراعته داخليًا يعتبر حل مثالي لعلاج انحناء القضيب، وذلك لأن معظم الأجهزة المتوفرة للزراعة حاصلة على شهادة موافقة دولية وتضمن نسب نجاح لعلاج الاعوجاج بنسبة أكثر من 90% عند الرجال.

تنقسم أنواع دعامات القضيب التي يتم زراعتها داخل الجسم إلى:

ولكل من هذه الأنواع مميزاتها في علاج ضعف الانتصاب نتيجة الاعوجاج أو غيرها من الأسباب.

الدعامة الهيدروليكية:

الدعامة القابلة للنفخ ذات الثلاث قطع تتكون من الأجزاء التالية:

  • أسطوانتين من السيليكون تُزرعان في القضيب.
  • مضخة تُزرع في داخل كيس الصفن.
  • خزان يقوم الطبيب بزراعته في البطن يحتوي على المحلول الملحي.

وحينها ينتقل السائل (المحلول الملحي) الموجود في الخزان إلى الاسطوانتين الموجودتين في القضيب فتنتفخ الدعامة ويحدث الانتصاب.
وبعد الانتهاء من العلاقة الحميمية يمكن الضغط على الصمام الموجود بقاعدة المضخة وبذلك لإرجاع السائل مرة أخرى إلى الخزان ليعود القضيب لحالة الارتخاء. وأهم مايميز تلك العملية أنها تشبه إلى حد كبيرة عملية الانتصاب الطبيعي.
الجدير بالذكر أن الدعامة الهيدروليكية ذات القطعتين لا تشمل خزاناً، وبالتالي فإن المحلول يكون في المضخة عوضاً عن الخزان، مع نفس آلية العمل السابقة.

الدعامة المرنة:

دعامة من نوع كولوبلاست الأمريكية، وتتكون من: أنبوبتين مرنتين من السيليكون يتم وضعهما في جسم القضيب.

وللحصول على الانتصاب الكامل، على الرجل فقط الإمساك بالقضيب وتحريكه إلى وضع الانتصاب المطلوب. وبعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الزوجية، يمكنه ثنيه للأسفل لإرجاعه لحالته الأولى.

ويعتبر تركيب جهاز انتصاب داخلي بمثابة حل آمن ونهائي لمشكلة ضعف الانتصاب وكذلك اعوجاج القضيب. ويقوم الدكتور محمد حمدان باستخدام أحدث أنواع الدعامات الأمريكية التي تتميز بكونها مغطاة بمضاد حيوي، مما يمنع العدوى بعد الجراحة، وضمان لمدى الحياة.
بالإضافة إلى أنه عند تركيب جهاز انتصاب، أي زراعة دعامات القضيب، يقوم الدكتور محمد حمدان وفريقه الطبي باستخدام أحدث الأساليب المتطورة في زراعة الدعامات. وذلك من خلال استخدام التخدير النصفي أو الموضعي، مما يجعل هذه العملية مناسبة لمختلف الأعمار والحالات الصحية بما فيها مرضى القلب والسكري.

ما هو سعر تركيب جهاز انتصاب (دعامات القضيب)؟

يقوم الدكتور حمدان باختيار نوع دعامة القضيب المناسبة للشخص بعد فحص الحالة الطبية، والتاريخ المرضي له. وبناء على السن، والحالة الصحية، واختيار المريض، يقوم الطبيب بتوجيه المريض لأفضل نوع جهاز انتصاب. وتعتمد تكلفة تركيب جهاز انتصاب على:

  • نوع الدعامة.
  • المستشفى التي سيقوم الطبيب بإجراء الجراحة فيها.
  • المدة التي يقضيها المريض بعدها في المستشفى.
  • فريق الطبيب ودكتور التخدير الملتزم بالحالة.
  • اذا كانت التكلفة تشمل مراجعات ما بعد العملية والأدوية التي يحتاجها المريض.

لذلك فإن سعر العملية يتطلب تحديد العديد من المعطيات، إلا أنه يمكنك التعرف على تفاصيل أسعار تركيب دعامات الانتصاب في الأردن.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Photo by Online Marketing on Unsplash

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية