تجربتي مع المثانة العصبية

تجربتي مع المثانة العصبية | ما هي وكيف يمكن علاجها؟

تجربتي مع المثانة العصبية | ما هي وكيف يمكن علاجها؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/تجربتي-مع-المثانة-العصبية.jpg 770 512 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/تجربتي-مع-المثانة-العصبية.jpg

تعتبر المثانة العصبية من المشكلات المؤرقة لكثيرين، وحين عرضت إحدى السيدات مشكلتها معها، قالت: “كان السبب الأساسي في اجتياز تجربتي مع المثانة العصبية هو اختيار أحد الأطباء الماهرين المتخصصين”، وهو ما يؤكد أن علاج المثانة العصبية يعتمد بشكل أساسي على الجراح المتمكن الذي يصل بك إلى إحساس الراحة النهائية التي ترغبين بها.

فما هي المثانة العصبية؟ وما هي أسبابها وكيف يمكن علاجها؟ كل هذه التفاصيل يوضحها الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، في السطور التالية.

تجربتي مع المثانة العصبية | التعريف

تعتبر الأعصاب هي المسؤول الأول في الجسم عن كيفية تخزين المثانة للبول أو تفريغها، وتتسبب مشاكل الأعصاب في الإصابة بأمراض مثل فرط نشاط المثانة (OAB)، سلس البول، نقص نشاط المثانة “احتباس البول” (UAB) أو انسداد المثانة حيث يتم منع تدفق البول.

يمكن الإصابة بالمثانة العصبية – والمعروفة أيضًا بضعف الجهاز البولي السفلي العصبي – عندما يفتقر الشخص إلى التحكم في المثانة بسبب مشاكل في الدماغ أو النخاع الشوكي أو الأعصاب. 

التوافق العصبي العضلي هو حالة تعمل فيها العديد من العضلات والأعصاب معاً لكي تحبس المثانة البول حتى تصبح جاهزة لتفريغه فيما بعد، حيث تنتقل الرسائل العصبية ذهابًا وإيابًا بين الدماغ والعضلات التي تتحكم في إفراغ المثانة. 

إذا كان هناك مشكلة تسببت في حدوث ضرر في هذه الأعصاب بسبب الإصابة بأي نوع من الأمراض أو الإصابات في موضع المثانة، فقد لا تتمكن العضلات من الشد أو الاسترخاء في الوقت المناسب. 

عند الأشخاص الذين يعانون من المثانة العصبية، لا تعمل الأعصاب والعضلات معًا بشكل جيد، فقد لا تمتلئ المثانة أو تفرغ بالطريقة الصحيحة.

يعاني ملايين الأشخاص من المثانة العصبية ويشمل ذلك الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد ومرض باركنسون، كما يمكن أن يشمل ذلك أيضًا الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية أو بإصابة في النخاع الشوكي أو جراحات الحوض الكبيرة أو مرض السكري أو أمراض أخرى.

الجهاز البولي

يعد مجرى البول والمثانة والكلى جزءًا من الجهاز البولي. هذه هي الأعضاء التي تصنع وتخزن وتخرج البول. عندما يعمل الجهاز البولي بشكل جيد تفرز الكلى البول وتحركه إلى المثانة. 

المثانة عبارة عن عضو على شكل بالون يعمل كوحدة تخزين للبول. يتم تثبيته في مكانه عن طريق عضلات الحوض في الجزء السفلي من بطنك. عندما تفرغ المثانة يمر البول عبر مجرى البول، الأنبوب الذي ينقل البول من جسمك.

عندما لا تكون ممتلئة بالبول تكون المثانة مسترخية. تتيح لك الإشارات العصبية في دماغك معرفة أن مثانتك ممتلئة ثم تشعر بالحاجة للتبول. 

عندما تجد حمامًا وتكون مستعدًا للتبول يخبر الدماغ عضلات المثانة بالضغط (أو “الانقباض”). هذا يجبر البول على الخروج من خلال مجرى البول. يحتوي مجرى البول على عضلات تسمى المصرات. إنها تساعد في إبقاء مجرى البول مغلقًا حتى لا يتسرب قبل أن تكون مستعدًا للذهاب إلى الحمام. تنفتح هذه المصرات عندما تنقبض المثانة.

تجربتي مع المثانة العصبية.. أسباب الإصابة 

لكي تقوم المثانة بدورها في حبس البول يجب أن تعمل مجموعة من العضلات والأعصاب معًا حتى يتمكن الجسم من تفريغه فيما بعد، حيث تنتقل الرسائل العصبية ذهابًا وإيابًا بين الدماغ والعضلات التي تتحكم في تفريغ المثانة. 

إذا حدثت أي إصابة أو تضررت الأعصاب المسؤولة عن ذلك بسبب الأمراض أو الإصابة في نفس موضع العضلات والأعصاب، فقد لا تتمكن العضلات من الشد أو الاسترخاء في الوقت المناسب.

في حالة الأشخاص المصابين بالمثانة العصبية، يصبح هناك خلل في الأعصاب والعضلات فلا تعمل معًا بشكل جيد، ونتيجة لذلك تحدث مشاكل في امتلاء وتفريغ المثانة بشكل صحيح. 

في حالات فرط نشاط المثانة (OAB)، قد تكون عضلات المثانة مفرطة النشاط وتضغط أكثر من المعتاد حتى قبل أن تمتلئ المثانة بالبول، وفي بعض الأحيان قد لا تكون عضلات المثانة قوية بما يكفي لتسمح للبول بالمرور قبل أن تصل إليك إشارات لكي تكون مستعدًا للذهاب إلى الحمام، وهو ما يسمى بسلس البول.

قد تكون عضلة المثانة غير نشطة عند أشخاص آخرين، وبالتالي لن تنضغط عندما تمتلئ بالبول ولن تفرغ بالكامل أو على الإطلاق، قد لا تعمل العضلات العاصرة حول مجرى البول بالطريقة الصحيحة، وقد تظل ضيقة في حال محاولة تفريغ المثانة، إذ يعاني بعض الأشخاص من فرط نشاط المثانة أو قلة نشاطها.

الأعراض التي تظهر في خلال تجربتي مع المثانة العصبية

تختلف أعراض المثانة العصبية من شخص لآخر، ولكن من خلال تجربتي مع المثانة البولية -أضافت القائلة- أن الأعراض تعتمد أيضًا على نوع تلف الأعصاب المسبب للمشكلة، فقد تشمل الأعراض:

التهاب المسالك البولية

غالبًا ما تكون عدوى المسالك البولية (UTI) هي العلامة الأولى للإصابة بالمثانة العصبية، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط المثانة وقلة نشاطها أن يصابوا بعدوى متكررة في المسالك البولية. يحدث هذا المرض المتكرر بسبب البكتيريا الضارة أو الفيروسات أو الخميرة التي تنمو في المسالك البولية.

تسرب البول

قد يحدث تسرب للبول لأن عضلات المثانة قد تكون مفرطة النشاط وتضغط أكثر من المعتاد، وفي بعض الأحيان يتسبب ذلك في الضغط وتسرب البول قبل أن تكون مستعدًا للتبول، وهو ما يسمى سلس البول. 

كثرة التبول

قد يحدث التبول في كثير من الأحيان OAB -وهذا عندما تشعر برغبة مفاجئة في التبول- يتسرب البول لدى بعض الأشخاص في شكل بضع قطرات أو كمية متدفقة. ومن الأعراض الأخرى التبول بشكل متكرر أكثر من 8 مرات في 24 ساعة.

صعوبة تدفق البول “خروج البول متقطر”

مع أعراض خمول المثانة قد تخرج قطرات “القليل” من البول فقط، فقد لا تتمكن من إفراغ مثانتك بالكامل أو قد لا تتمكن من إفراغ مثانتك على الإطلاق (احتباس البول). 

قد يحدث هذا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مرض التصلب العصبي المتعدد أو شلل الأطفال أو الزهري أو الذين خضعوا لجراحة كبيرة في الحوض لأن عضلة المثانة قد لا تنضغط عند الحاجة. 

قد لا تعمل العضلات العاصرة حول مجرى البول بالطريقة الصحيحة. قد تظل مشدودة عندما تحاول إفراغ المثانة.

ما هو أفضل علاج في خلال تجربتي مع المثانة العصبية؟

أضافت الحالة السابقة أن أهداف العلاج تتمثل في التحكم في الأعراض ومنع تلف الكلى نتيجة المضاعفات، حيث تكون المهمة الأساسية للعلاج هي التركيز على تحسين نوعية الحياة. 

عندما تتم مراقبة المثانة العصبية عن كثب وعلاجها ، يمكن للمرضى رؤية تحسن كبير في نوعية حياتهم.

  • تغيير نمط الحياة.
  • جدولة مرات التبول.
  • الحد من بعض الأطعمة والمشروبات.
  • التبول المزدوج.
  • تأخير التبول.
  • العلاجات الطبية مثل الأدوية وتركيب القسطرة المتقطعة والمستمرة.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by freepik our team

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم