• عمان - الأردن | 962799198805+

الفتق الإربي والجنس ..حقائق ومبالغات

الفتق الإربي والجنس ..حقائق ومبالغات

الفتق الإربي والجنس ..حقائق ومبالغات https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2019/12/22-scaled.jpg 2560 1707 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2019/12/22-scaled.jpg

يحدث الفتق الإربي (الفخذي) عندما ينتفخ جزء من الأمعاء ماراً عبر بقعة ضعيفة في جدار البطن في القناة الإربية، وهو الممر الذي يربط جدار البطن السفلي بالفخذ.

وبصورة عامة يحدث الفتق عندما يبرز جزء من عضو ما من خلال فتحة غير طبيعية بطريقة غير طبيعية.

ووفقًا لمقال نشرته كلية الطب بجامعة هارفارد، فحوالي 1 من كل 4 رجال يصابون بالفتق الإربي في حياتهم؛ وحوالي 1 من كل 7 سيصاب بفتق يحتاج إلى جراحة.

تأثير الفتق الإربي الجنسي؟

هل تعتقد أنه سيتعين عليك التعايش مع العجز الجنسي بعد تشخيصك بالفتق الإربي؟  فكر مرة اخرى.

على الرغم من أن المريض بالفتق قد يعاني من ضعف جنسي مؤقت بسبب الألم وتشنجات قاع الحوض؛ إلا أن الحالة نادرة.

قد تحدث صعوبات جنسية بعد جراحة إصلاح الفتق في بعض الرجال، ولكن هذه المشكلات تميل إلى التلاشي بعد الشفاء.

فلا توجد أي دراسات مؤكدة حقًا، لتقدير مدى الخلل الوظيفي الجنسي الذي قد تعاني منه مع الفتق

كما لا توجد صلة بين الأعضاء الجنسية الذكرية والفتق، فتشريحياً كلاهما منفصل، والأعصاب التي تغذى كلا المنطقتين مختلفة تماماً.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

 كيف يمكن أن يؤثر الفتق الإربي على حياتك؟ 

الفتق بشكل رئيسي عديم الأعراض، وغالبية الناس لا يشعرون بألم الفتق؛ ولكن بدلاً من ذلك قد يكون لديهم شعور بعدم الراحة أو ألم خفيف أو حتى بلا أعراض ملحوظة باستثناء الانتفاخ من الفتق نفسه.

ولكن  بعض المرضى الذين يعانون من الألم الزائد عن المعتاد هم الأكثر عرضة لمشاكل جنسية.

كما كشفت دراسة نُشرت في المجلة الدولية لجراحة المسالك البولية – وشملت 210 من الرجال و 14 امرأة –  أن 23% من المرضى اشتكوا من خلل وظيفي جنسي قبل الجراحة ؛ بينما 16% من المرضى اشتكوا من خلل وظيفي جنسي بعد العملية الجراحية.

أما عن أعراض ما قبل الجراحة فإنها قد تتفاوت  من ألم عند النشوة الجنسية  إلى ألم في الانتصاب أوربما يمتد لمرحلة عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه، وتعمل جراحة إزالة الفتق عادةً على حل هذه المشكلات.

اقرأ أيضا: سرطان القضيب..الأعراض الأسباب والعلاج

طريقة علاج الفتق الإربي 

تُعد عمليات الفتق هي الجراحة الأكثر شيوعًا من بين جراحات الفتق وتعتبر “الغرسة الشبكية” هي الطريقة الأكثر فعالية لعلاج هذا الفتق.

العلاج الجراحي للفتق الإربي وآراء الخبراء؟

على الرغم من أن الفتق لا يبدو أن له صلة مباشرة بالضعف الجنسي، إلا أن الألم بعد الجراحة قد يتسبب في خلل وظيفي جنسي لدى بعض المرضى ، لكن المشكلة ليست بسيطة الحدوث.

وقد يرتبط الألم بعد الجراحة بالشبكة المستخدمة في إصلاح الفتق نفسها، فقد يتعرف الجسم على الشبكة كجسم غريب، مما يسبب حساسية تجاهها والتهاب أو تهيج.

هذا وقد ينتج الألم المزمن أيضًا عن “إصابة أو حصار” العصب بالشبكة؛ وفي هذه الحالة فإن المرضى قد يُخيرون بين إزالة الشبكة أو استئصال جزء من العصب أو الحقن بالمخدر الموضعي لتخفيف الألم.

كما يمكن في بعض الأحيان النادرة أن تلتصق العضلة المشمرة -وهي العضلة المسؤولة عن رفع وخفض كيس الصفن والخصيتين للتحكم في درجة حرارتهما- أو الحبل المنوي بالأنسجة الندبية للفتق أو بالشبكة المزروعة وبالتالي قد تكون مرتبطة بشكل غير مباشر بالشكاوى المتعلقة بالضعف الجنسي.

ومن المهم جدًا إخبار المريض الذي يشكو من خلل جنسي ما أنه من غير الشائع أن يكون هذا الخلل مرتبطاً بعلاج الفتق بشكل مباشر ما لم تكن هناك مشكلة كبيرة في موقع الشبكة بعد عملية الزرع.

وجدت دراسة نشرت في يونيو 2016 في مجلة أوروبا الوسطى لجراحة المسالك البولية ” Central European Journal of Urology” أن وجود الفتق الإربي والخضوع لجراحة الفتق قد يؤثر على النشاط الجنسي.

وكشفت هذه الدراسة أيضا أن شبكة المزروعة يمكن أن يؤدي إلى تصلب الأنسجة على المدى الطويل، والتي يمكن أن تؤثر على الوظيفة الجنسية.

كما وجدت دراسة أخرى، نشرت في مارس 2018 في مجلة “Frontiers of Surgery”  أن الخلل الجنسي الناجم عن “ألم الفخذ” بعد جراحة الفتق هو أمر شائع.لكن لا تزال الأبحاث محدودة حول هذا الموضوع.

في حالات نادرة ، قد يكون كلا من جراحة إصلاح الفتق والخلل الجنسي مرتبطان، وبالتالي فمن المهم الفصل بين الحالات التي يحتمل فيها ارتباطهما عن باقي الحالات؛ وإرسال الحالات التي لا يكون فيها العجز الجنسي مرتبطًا بإصلاح الفتق إلى الأطباء المتخصصين في العجز الجنسي.

اقرأ أيضا: التهاب البربخ..الأعراض الأسباب والعلاج

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

متى يمكنني استئناف نشاطي الجنسي بعد الجراحة؟

في هذا الصدد يُنصح بمناقشة إمكانية الاتصال الجنسي مع الطبيب المختص، حيث قد يختلف وقت التعافي من جراحة علاج الفتق من شخص لآخر.

والخبر السار هو أنه لا توجد قيود طبية أو جسدية على النشاط الجنسي بعد الجراحة؛ ولكن يجب على المرضى اتخاذ الألم دليلاً لهم، لأن الجنس قد يكون مؤلما أو غير مريح في البداية.

ببساطة إذا كان الأمر مؤلمًا .. فامنح نفسك المزيد من الوقت. كما يُتوقع أن تحدث كدمات وتورم في كيس الصفن وقاعدة القضيب والخصيتين في بعض المرضى بعد الجراحة المفتوحة أو بالمنظار، لكن هذه الأعراض يجب أن تتلاشى تدريجياً من تلقاء نفسها . وفقًا لجمعية جراحي الجهاز الهضمي والمناظير الأمريكية.

شاهد الضعف الجنسي واسبابه ( الدكتور محمد حمدان ) – YouTube

اقرأ أيضا: سلس البول..أسبابه أنواعه وعلاجه

Photo by Tamba Budiarsana from Pexels

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية