• عمان - الأردن | 962799198805+

أضرار القذف مرتين متتاليتين

ما هي أضرار القذف مرتين متتاليتين؟ تعرفوا إلى الإجابة بالتفصيل

ما هي أضرار القذف مرتين متتاليتين؟ تعرفوا إلى الإجابة بالتفصيل https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/أضرار-القذف-مرتين-متتاليتين.webp 1500 1001 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/أضرار-القذف-مرتين-متتاليتين.webp

ممارسة العلاقة الزوجية من مسببات السعادة لدى الزوجين، وتبعاً لهذه السعادة يستشعر بعض الرجال أن القذف لأكثر من مرة يمكن أن يجعلهم سعداء أكثر، فهل هذا صحيح أم أن أضرار القذف مرتين متتاليتين قد تغلب تلك السعادة القادمة؟ إليكم الإجابة بالتفصيل.
في السطور التالية يوضح الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، أضرار القذف مرتين متتاليتين، وهل يزيد من فرص حدوث الحمل أم أنها مجرد محاولات لا علاقة لها بزيادة فرص الحمل وقد تعيق الصحة الإنجابية لدى الرجال؟

ما هي أضرار القذف مرتين متتاليتين؟

تشير الدراسات الحديثة إلى أنه لا توجد أضرار كبيرة ناتجة عن القذف مرتين متتاليتين، فهو لا يؤثر على الصحة الجنسية لدى الرجال، ولكن في حال الاستمرار على ذلك الفعل لمدة طويلة قد يؤثر على الصحة الجسدية وتتسبب في ظهور العديد من الأعراض والتي تتمثل في:

  • الإرهاق البدني والجسدي.
  • الشعور بالغضب.
  • الإحساس بتنميل في بعض الأماكن.
  • الإصابة بالتهاب أو تورم.
  • الإحساس بالألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • التعرض لالتهاب المسالك البولية.

تُلخص الأعراض السابقة أضرار القذف المتكرر لأكثر من مرة في نفس الوقت، والاستمرار عليها لمدة طويلة، وقد تتطور تلك الأعراض والآثار الجانبية بصورة أكبر ويُضاف إليها:

  • الإصابة ببعض التشنجات.
  • الإحساس ببعض آلام المعدة؛ التي قد تشير إلى الإحساس بالجوع.
  • الشعور بالدوار والصداع.

بالإضافة إلى أضرار القذف مرتين متتاليتين التي ذكرناها سابقاً، فإن ممارسة العلاقة الحميمة بكثرة يُفقدها متعتها وسحرها التي ينتظرها الزوجان، حتى أن ممارسة العلاقة الحميمة تصبح أمراً روتينياً، فإذا شعر أحد الزوجين أن ممارسة العلاقة الزوجية لأكثر من مرة في نفس الوقت أمراً سهلاً في أي وقت وتحت أي ظروف يتسرب الملل إلى العلاقة، وقد يُصاب أحد الزوجين أيضاً بالبرود الجنسي، وكما ذكرنا ستفقد متعتها ولذتها وتصبح روتينية لا تمنح الشعور الذي يبحث عنه كلاهما.

هل يستطيع الرجل القذف مرتين بنفس الوقت؟

بالطبع يستطيع؛ لكن ذلك يتوقف على العديد من العوامل والظروف الصحية التي يعاني منها ذلك الرجل، فمثلاً الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة، مثل مرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع الكوليسترول في الدم، يعانون من بعض الأعراض في حالة تكرار القذف لأكثر من مرة، وتتمثل تلك الأعراض في:

  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم؛ فممارسة العلاقة الحميمة تحتاج إلى المجهود والطاقة.
  • الشعور بالدوار والدوخة.

بالإضافة إلى الصحة الجسدية، فهناك عوامل أخرى تؤثر على القذف مثل العمر واللياقة البدنية، لكن إذا كانت كل العوامل السابقة في مسارها السليم فيمكننا القول أن معظم الرجال يستطيعون القذف لأكثر من مرة، بمعدل 2 إلى 4 مرات بمقدار 2 إلى 3 مل من السائل المنوي، ويمكن أن يحدث ذلك في غضون ساعة إلى ساعتين بمجرد وجود تحفيز جنسي لديهم، سواء كان خارجياً أو غيره.

ما هي طبيعة عملية القذف لدى الرجل؟

القذف هو عملية يقوم الرجل من خلالها بإطلاق خلايا الحيوانات المنوية والبلازما المنوية من الجهاز التناسلي الذكري.
يحدث القذف على مرحلتين:

المرحلة الأولى “يُطلق عليها مرحلة الانبعاث”:

وفيها تنتقل الحيوانات المنوية من الخصيتين والبربخ (مكان تخزين الحيوانات المنوية) إلى بداية مجرى البول، وهو أنبوب مجوف يمر عبر القضيب ينقل أياً من الحيوانات المنوية أو البول.

المرحلة الثانية “مرحلة القذف الصحيح”:

وفيها ينتقل السائل المنوي عبر مجرى البول ويخرج من الجسم.

لا تستطيع خلايا الحيوانات المنوية المُخزنة في جسم الرجل أن تتحرك من ذاتها بسبب حموضة السوائل المصاحبة لها، لكن تنتقل الحيوانات المنوية من خلال التقلصات العضلية؛ فخلال مرحلة الانبعاث تنقبض العضلات حول البربخ وقناته -الأنبوب الممتد من البربخ- لدفع الحيوانات المنوية إلى البروستاتا.
أثناء القذف، يقوم الجسم بإخراج السائل المنوي عن طريق تقلصات متقطعة قوية للعضلة البصلية الكهفية، التي تحيط بالجسم الإسفنجي -الهيكل الموجود في القضيب الذي يحيط بالإحليل- وتتم عملية القذف بأكملها عن طريق النبضات العصبية التي يتم تلقيها من القضيب، فبمجرد بدء القذف يصبح رد فعل لا إرادي لا يمكن مقاطعته طواعية.

هل كثرة القذف يُضعف الرجل؟

تتوقف الصحة الجنسية لدى الرجال تتوقف على أكثر من عامل منهم السن والصحة الجسدية -أي الإصابة بأي من الأمراض المزمنة- وغيرها من العوامل الأخرى، ومن هنا وجب أن نوضح أن جسم الذكر ينتج يومياً ملايين الحيوانات المنوية، بمعدل 1500 حيوان منوي كل ثانية، وهو ما يعني أن القذف لا يتسبب في نفاذ الحيوانات المنوية من الجسم أو يؤثر على إنتاجيتها أو كفاءتها.
بناءً على الحقائق السابقة، وبعد إجراء دراسة طبية في عام 2015، أشارت النتائج إلى أن الرجال الذين يقذفون لأكثر من مرة يومياً قد يتعرضون لانخفاض في عدد الحيوانات المنوية، ولكن يجب العلم أن ذلك الانخفاض طفيف ولا يؤثر على القدرة الجنسية، كما أنه لم يؤثر على معايير جودة الحيوانات المنوية الأخرى كالحركة والتركيب.
على عكس بعض الاعتقادات الشائعة، تشير بعض الإحصائيات إلى أن تكرار القذف قد يكون مفيداً للرجال ويحميهم من بعض المخاطر الصحية الكبيرة مثل خطر الإصابة بالأورام وخاصة سرطان البروستاتا، ولكن يؤكد الدكتور محمد حمدان على ضرورة استشارة طبيب المسالك والذكورة في حال الشعور بأي علامة من علامات الضعف الجنسي قد يلاحظها الرجل.

هل يستطيع الرجل القذف يومياً؟

وفقاً للدراسات الحديثة؛ فإن الرجل يستطيع القذف -أي إخراج السائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنوية ويعمل على التخصيب عند الرجل فور الوصول إلى الرعشة الجنسية- يومياً.
كما أن هناك عديد من العوامل التي تؤثر على قدرة الرجل على القذف وممارسة العلاقة الحميمة مع زوجته، ومن تلك العوامل: العلاقة الزوجية نفسها والمرحلة العمرية.
مع العلم أن كلما تقدم الرجل في السن كلما كانت قدرته على القذف وممارسة العلاقة الزوجية لأكثر من مرة أضعف، ويرجع ذلك إلى حدوث العديد من التغيرات الهرمونية بالإضافة إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون مع التقدم في السن.

هل القذف مرتين يساعد على الحمل؟

أثبتت الأبحاث مؤخراً أن القذف مرتين متتاليتين يزيد من فرص الإنجاب، حيث أشارت إلى أن جودة الحيوانات المنوية في المرة الثانية من القذف قد يجعلها أفضل من الأولى في الحركة والعدد، حيث أشارت النتائج إلى أن فرص الحمل باستخدام عينتين الفرق بينهما ساعة فقط، في العينة الأولى كانت فرصة الحمل 6% بينما بلغت في المرة الثانية 20% وهو ما يزيد من فرصة الإنجاب بشكل فعال.

في النهاية نكون قد أوضحنا لكم طبيعة أضرار القذف مرتين متتاليتين، وكذلك هل يؤثر على الصحة الجنسية لدى الرجال أم أنه لا علاقة له؟ وكذلك طبيعة عملية القذف عند الرجال، وإذا كنت بحاجة للمزيد من التفاصيل يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by jcomp on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا