ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالعجز الجنسي - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالعجز الجنسي

ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالعجز الجنسي

ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالعجز الجنسي https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/nurse-measuring-patient-blood-pressure-scaled.jpg 2560 1513 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/nurse-measuring-patient-blood-pressure-scaled.jpg

قد لا تظهر مرضى ارتفاع ضغط الدم والجنس أعراض واضحة، لكن في حالة استمراره بدون علاج فقد يؤدي للإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض الأزمات القلبية، لهذا يُطلق عليه “القاتل الصامت.

لا يتوقف تأثير هذا المرض عند ذلك بل يمكن أن يمتد ليشمل التسبب في العجز أو الضعف الجنسي، ويتناول هذا المقال كل ما يجب أن تعرفه عن هذا المرض.

كيف تحدث مشكلة ضغط الدم؟

ضغط الدم للإنسان الطبيعي يكون بين 90/60 و 120/80 ملم زئبق، ويعبر ضغط الدم الأعلى عن ضغط الدم عند انقباض عضلات القلب ويسمى ضغط الدم الانقباضي، أما الضغط الأقل فهو الضغط الانبساطي الذي يحدث عند انبساط عضلات القلب.

أما ضغط الدم بين 120/80 و 140/90 فهو مؤشر لاحتمالية الإصابة بضغط الدم المرتفع في حالة عدم اتخاذ الإجراءات المناسبة وتعديل نمط الحياة، ويُنصح دائماً بفحص ضغط الدم لتجنب الآثار السلبية والأمراض الناتجة عن ارتفاعه.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

 يمكن أن يرتفع ضغط الدم عندما تحدث تغييرات معينة في الجسم أو بسبب صفات وراثية محددة كما في متلازمة كوشينغ، ويمكن أن يحدث ذلك المرض مع الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن اضطرابات التنفس، وكذلك الذين يعانون من مرض الكلى وداء السكري.

 ويدخل في أسباب مرض ضغط الدم المرتفع فرط نشاط الغدة الدرقية، وتؤثر عوامل أخرى مثل زيادة استهلاك المريض لنظام غذائي غني بالدهون، فالنظام الغذائي عنصر مؤثر في اضطرابات ضغط الدم، ويمكن أن يتسبب تناول الكثير من الكحول لحالات كثيرة من ضغط الدم المرتفع، وفي بعض الأحيان لا يوجد سبب واضح.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

أعراض ارتفاع ضغط الدم

يُعد ضغط الدم مرتفعاً إذا تخطى 140/90، أو 150/90 ملم زئبق لكبار السن فوق 80 عام، وذلك طبقاً لتعريف الهيئة الوطنية البريطانية للصحة، وفي هذه الحالة تظهر بعض الأعراض مثل الصداع الشديد والغثيان ويجب التوجه للطبيب فوراً للفحص.

خلال فترة حمل المرأة يمكن أن يكون ارتفاع الضغط علامة على تسمم الحمل، مما قد يسبب خطورة يمكن أن تؤثر على المرأة والجنين، وتشمل أعراض تسمم الحمل الصداع والتورمات ووجع في البطن واضطرابات في الرؤية بالإضافة إلى أعراض أخرى تتفاوت من حالة لأخرى.

ويمكن أن يؤثر ضغط الدم المرتفع على الأطفال، و تظهر عليهم الأعراض في صورة السمنة الزائدة أو حالات إعياء متكررة، ويصاب المواليد الجدد والأطفال الصغار بضغط الدم المرتفع بدرجات متفاوتة رغم أن ذلك المرض يشيع بدرجة أكبر مع كبار السن.

تشخيص ضغط الدم

لقياس ضغط دم المريض يضع الطبيب عادة أداة قابلة للنفخ حول ذراع المريض، وتحتوي قراءة ضغط الدم على رقمين الرقم الأول أو العلوي يقيس الضغط في الشرايين عندما ينبض قلب المريض، بما يعرف بالضغط الانقباضي، والرقم الثاني أو السفلي يقيس الضغط في الشرايين بين دقات القلب، بما يعرف لضغط الانبساطي.

ومن المرجح أن يأخذ الطبيب حوالي ثلاث قراءات لضغط الدم في ثلاثة أو أكثر من مواعيد منفصلة قبل تشخيص حالة ضغط الدم، وذلك لأن ضغط الدم يتغير عادةً على مدار اليوم، وقد يكون مرتفعاً أثناء زيارات الطبيب، ويجب قياس ضغط الدم بشكل عام في كلا الذراعين لتحديد ما إذا كان هناك فرق.

 وقد يوصي الطبيب بإجراء اختبار مراقبة ضغط الدم لمدة 24 ساعة للتأكد مما إذا كان المريض يعاني من ارتفاع الضغط، حيث يقيس الجهاز المستخدم في هذا الاختبار ضغط دم المريض على فترات منتظمة على مدار اليوم، وهو يوفر صورة أكثر دقة عن تغيرات ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم

 يوصي الأطباء في المرضى الذين يستخدمون ادوية الضغط المرتفع بتغيير نمط الحياة  وموازنة حياتهم الجنسية والحرص على الالتزام بتمارين رياضية مع بداية اضطرابات ضغط الدم، وإذا كان ضغط الدم مرتفعاً بشكل ملحوظ يوصي الأطباء بالأدوية المناسبة لكل حالة، وقد تتغير الخيارات بمرور الوقت وفقاً لحالة ضغط الدم وما إذا كانت المضاعفات تزداد بتغير ردود فعل المريض تجاه الأدوية.

وتشمل الأدوية التقليدية لعلاج ارتفاع الضغط مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، ويمكن لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين تقليل تدفق الدم إلى الكلى مما يجعلها أقل فعالية، ومن الضروري للأشخاص الذين يتناولون مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين إجراء اختبارات دم منتظمة.

ويوصي الأطباء بأدوية مختلفة لعلاج ضغط الدم المرتفع بحسب حالة المريض ومدى تأثر حالته بالاضطرابات الجنسية، ولمساعدة الطبيب على اختيار أنسب دواء ينبغي أن يصارحه المريض بكل الأدوية الأخرى التي تناولها في السابق، بما في ذلك المكملات العشبية وحتى الأدوية التي تم صرفها بدون وصفة طبية.

علاقة ارتفاع ضغط الدم والجنس

 لفهم كيف يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يؤدي إلى تغيرات جنسية تجدر الإشارة أولاً إلى أن ضعف الانتصاب هو أكبر المشكلات الجنسية التي تظهر لمريض ضغط الدم المرتفع، وينبغي معرفة الكيفية التي يعمل بها الانتصاب.

 يوجد في قاع القضيب غرفتان جانبيتان للأنسجة الإسفنجية المسؤولة بشكل رئيسي عن الانتصاب، ويوجد أسفلهما غرفة أخرى تسمى الجسم الإسفنجي الذي يسمح لمجرى البول بحمل البول والسائل المنوي.

 وعندما يحدث عجز في الانتصاب تتسبب الإشارات الصادرة من الدماغ أو النهايات العصبية في القضيب في استرخاء العضلات الملساء وتمدد الشرايين على نطاق أوسع، ويؤدي تدفق الدم الزائد إلى الضغط على الأنسجة للضغط على الأوردة التي تستنزف الدم عادة من القضيب بما يؤثر على الانتصاب بشكل واضح.

 وقد أشارت الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة إلى أن حوالي 49% من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عاماً والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لديهم ضعف في الانتصاب، والرجال الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع قد يكون لديهم أيضاً انخفاض في مستوى هرمون التوستيرون، وهو هرمون الذكورة الذي يلعب دوراً كبيراً في الإثارة الجنسية.

وضعف الانتصاب هو بشكل عام حالة جسدية، لكن يمكن أن تحدث تلك الحالة بسبب مشاكل طبية أو نفسية أو عاطفية، وفي يعاني مريض ارتفاع ضغط الدم من ضعف الانتصاب بحدوث انتصاب جزئي أو من العجز الجنسي التام.

وقد تتسبب الآثار الجانبية لأدوية الضغط المرتفع في ما يصل إلى 25 % من حالات ضعف الانتصاب، ورغم أن أدوية ضغط الدم هي منقذ للحياة بشكل عام إلا أن مشاكل الانتصاب تكون في بعض الأحيان من الآثار الجانبية لهذه الأدوية، وتشمل الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب، مضادات الاكتئاب والمهدئات والأدوية المضادة للذهان، ويرتبط بعض تلك الأدوية بضغط الدم بشكل أو بآخر.

كما قد يكون تأثير ارتفاع الضغط على الحياة الجنسية واضحاً بشكل كبير لدى بعض الأشخاص، وعلى الرغم من أن النشاط الجنسي من غير المرجح أن يشكل تهديداً مباشراً على صحة المريض إلا أن ضغط الدم المرتفع يمكن أن يؤثر على رضا المريض ​​العام عن علاقته بشريكة حياته.

ويمكن لضغط الدم المرتفع أن يقلل من الرغبة الجنسية، وفي بعض الأحيان يكون للأدوية المستخدمة للعلاج آثار مماثلة، ويؤدي الضغط إلى كثير من المشاكل الجنسية لدى النساء أيضاً، ومن الممكن أن يؤثر ذلك على رضا المرأة عن علاقتها الجنسية بالرجل.

ويمكن لضغط الدم المرتفع أن يقلل من تدفق الدم اللازم إلى المهبل، وبالنسبة لبعض النساء يؤدي هذا إلى انخفاض الرغبة الجنسية أو تقليل الإثارة أو جفاف المهبل أو صعوبة تحقيق النشوة الجنسية.  

شاهد فيديو علاج ضعف الانتصاب بالتفصيل مع الدكتور محمد حمدان

Hand photo created by rawpixel.com – www.freepik.com

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية