أسباب تورم الخصية بعد عملية الدعامة الذكرية

أسباب تورم الخصية بعد عملية الدعامة الذكرية: دليلك الشامل قبل إجراء الجراحة

أسباب تورم الخصية بعد عملية الدعامة الذكرية: دليلك الشامل قبل إجراء الجراحة https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/08/أسباب-تورم-الخصية-بعد-عملية-الدعامة-الذكرية.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/08/أسباب-تورم-الخصية-بعد-عملية-الدعامة-الذكرية.webp

إذا كنت تبحث عن أسباب تورم الخصية بعد عملية الدعامة الذكرية، في هذا المقال ستجد إجابة عن كافة تساؤلاتك. سوف تتعرف على كل ما يخص تركيب دعامة القضيب وماذا تتوقع وما الأعراض المحتملة.

البحث عن حل لمشكلة ضعف الانتصاب قد يكمن في إجراء عملية تركيب الدعامة الذكرية، فمع التقدم العلمي أصبح هناك حلول لكافة أمراض الذكورة وحتى ضعف الانتصاب المزمن.
ولكن هل يمكن أن يحدث تورم للخصية بعد العملية؟
نعم! ولكن لا داعي للقلق، سوف نتناول الآن كافة المضاعفات المحتملة لجراحة الدعامة الذكرية، بجانب بعض النصائح من الأطباء عليك معرفتها.

أسباب تورم الخصية بعد عملية الدعامة الذكرية

زرع الدعامة الذكرية يتطلب تدخل جراحي، يلجأ إليه الأطباء بعد فشل كل المحاولات لعلاج ضعف الانتصاب باستخدام الوسائل الأخرى مثل المنشطات الجنسية، كما أن الدعامة الذكرية قد تكون علاجًا لمرض بيروني في الكثير من الحالات.
هل نتائجها فعّالة؟
بالطبع، حيث تشير الكثير من الدراسات أن الدعامة الذكرية تقدم حلًا ناجحًا جدًا لعلاج ضعف الانتصاب، كما أن الكثير من المرضى عبروا عن رضاهم بنتائج العملية، ولكن مثل أي عملية جراحية قد يكون هناك بعض الأعراض بعض إجرائها، لذلك دعنا نتعرف على أسباب تورم الخصية بعد عملية الدعامة الذكرية.

التورم البسيط

تتأثر الخصية بعد إجراء أي تدخل جراحي في الأعضاء التناسلية، إلا أنه يستمر لفترة زمنية قصيرة خلال فترة الراحة والتعافي من العملية ثم يزول تدريجيًا، وهذا ما سوف يخبرك به الطبيب المعالج.

التورم الحرج

يمكن تصنيف التورم الحرج، على أنه يدل على وجود مشكلة طبية معينة، وذلك بعد ملاحظة استمرار تورم الخصية لفترات طويلة، وحينها يجب استشارة طبيبك الخاص، فقد يكون هناك أسباب أخرى وراء ظهور هذا التورم.
حدوث نزيف أحد أهم أسباب استمرار تورم الخصية بعد عملية الدعامة الذكرية، وذلك لأن كيس صفن يكون أكثر عُرضة لتجمع تكتلات دموية بعد العملية، بسبب طبيعته، فهو لا يوجد أي قوة ضاغطة عليه قد تساعد في توقف النزيف.

ولكن لماذا قد يحدث نزيف داخل الخصية؟

يمكن أن يحدث نزيف في الخصية لعدة أسباب، مثلًا عند تركيب الغرسات القابلة للنفخ أثناء زرع الدعامة الذكرية، وذلك لأن المضخة تُزرع كليًا في الخصية.

وبالتالي قد تتعرض الخصية لأي عدوى، أو إصابة في جدرانها نتيجة لخطأ طبي أثناء الجراحة، والذي قد ينتج عنها ما يلي:

ولذلك إذا لاحظت استمرار تورم الخصية بعد عملية الدعامة الذكرية، عليك التوجه للطبيب مباشرة لمعرفة السبب والحصول على التشخيص والعلاج المناسب، وهنا بعض النصائح التي ينصح الأطباء باتخاذها في حال وجود تورم في الخصية:

  • احصل على قسط كافي من الراحة.
  • تجنب ممارسة العلاقة الزوجية بعد 3 – 4 أسابيع من إجراء جراحة الدعامة الذكرية.
  • تجنب القيام بأي نشاط شاق أو عنيف.
  • تناول العلاج حسبما يصف لك الطبيب.
  • احرص على المتابعة مع طبيبك.

هل هناك أضرار صحية لتركيب الدعامة الذكرية؟

دعامة القضيب كانت سببًا في تخلص الكثير من المرضى من مشاكل الضعف الجنسي، وقدمت لهم حلًا رائعًا خاصة مع التقدم في العُمر، أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي قد تمنع تناول المنشطات الجنسية.
وهنا نستعرض المشاكل المتعلقة بعملية الدعامة الذكرية، وكيفية حلها.

  • المشكلة: هناك بعض المخاطر المتعلقة بالعملية نفسها مثل حدوث أي شق في الجهاز التناسلي أثناء الجراحة.
    الحل: يمكن تجنب ذلك إذا حرصت على اختيار الطبيب المتخصص ذو الخبرة الطويلة في إجراء هذا النوع من الجراحات، وكذلك اختيار المركز الطبي المناسب الذي يوفر درجة عالية من الرعاية ومعايير عالمية للتعقيم قبل وبعد وأثناء العملية.
  • المشكلة: تركيب الدعامة الذكرية عملية تُجرى في أقل من ساعة، كما يمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد إجرائها، ولكن خطورتها تكمن في أسلوب الجرّاح في زرعها ومدى خبرته في إحداث شق صغير جدًا في منطقة الجهاز التناسلي لتركيب الجهاز دون حدوث أي شقوق أو عدوى.
    الحل: كلما كان الجرح صغيرًا، كان ذلك أفضل، فذلك يساعد على التئام الجرح أسرع وبالتالي التقليل من أي فرصة لحدوث عدوى.
  • المشكلة: من الممكن كذلك حدوث أي خلل في الجهاز أو فشله في إعطاء المريض الانتصاب الذي يبحث عنه، خاصة الدعامة الهيدروليكية وذلك لأنها قد تحتاج إلى معرفة كيفية عمل الجهاز قبل استخدامه.
    الحل: إجراء العملية مع طبيب ذو سمعة طبية في إجراء مثل هذا النوع من العمليات سيوفر لك سنينًا من المعاناة، وذلك لأنه سيكون حريصًا على شرح لك كيفية عمل الجهاز من أجل الحصول على الانتصاب المرغوب، كما سيعطيك الإرشادات اللازمة لمعرفة كيفية عمل الدعامة وكيف يمكنك تقوية انتصاب القضيب وغير ذلك، مع الحرص على تركيب أجهزة ذات جودة عالية.

ما مدة عملية تركيب الدعامة الذكرية؟

تُجرى عملية تركيب الدعامة الذكرية في المستشفيات المتخصصة أو مراكز الجراحة، ويكون المريض تحت تأثير التخدير العام، أما فيما يتعلق بالوقت وإمكانية مغادرة المستشفى بعد العملية، فكما ذكرنا مسبقًا أن العملية في العادة لن تستغرق أكثر من ساعة، ويمكن مغادرة المستشفى في نفس اليوم، ولكن لابد للإشارة أن هذا يعتمد على الحالة الصحية العامة للمريض، وكذلك نوع الدعامة التي استخدمها.
تعتمد العملية على إجراء جرح صغير لا يتجاوز 3 سم في المنطقة التناسلية، حيث يزرع الجرّاح الأسطوانات سواء في حالة تركيب الدعامة المرنة أو الهيدروليكية، ويُحدد حجم الأسطوانة بحسب حجم القضيب.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص عملية الدعامة الذكرية، يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة.

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم