• عمان - الأردن | 962799198805+

أسباب الحرقان بالعضو الذكري بعد القذف

أسباب الحرقان بالعضو الذكري بعد القذف

أسباب الحرقان بالعضو الذكري بعد القذف https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/أسباب-الحرقان-بالعضو-الذكري-بعد-القذف.webp 1500 1000 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/أسباب-الحرقان-بالعضو-الذكري-بعد-القذف.webp

يؤدي الشعور بالألم والحرقة في العضو الذكري بعد القذف مباشرة لتعكير صفو العلاقة الحميمة، وقد يُشعر الرجل بالحرج وشريكته بعدم الارتياح، فما هي أسباب الحرقان بالعضو الذكري بعد القذف وهل يمكن علاجه؟
ويعد الشعور بالحرقان بعد القذف حالة شائعة جداً، كما أنها قابلة للعلاج بشكل كبير، إذ أشارت بعض الدراسات إلى أن نسبة 1 إلى 10 في المائة من الذكور يمكن أن يواجهوا تلك الأعراض، ونوضح في السطور التالية الأسباب ونتناول باستفاضة أهم الطرق التي يمكن أن يلجأ لها الرجال لعلاج تلك الحالة.

ما هو إحساس الألم أثناء القذف؟

يمكن تعريف القذف بأنه إطلاق الحيوانات المنوية أو السائل المنوي من القضيب بعد وصول الرجل إلى النشوة الجنسية وهزة الجماع أثناء ممارسة العلاقة الحميمة مع الشريك الآخر، وبالتالي فهي عملية يجب أن تكون ممتعة وخالية من أي شعور بالألم، فما الذي يمكن أن يحدث؟
في بعض الأحيان نتيجة لبعض الأسباب مثل عرض جانبي للإصابة بأي نوع من أنواع العدوى أو التهاب أو انسداد في المسالك البولية السفلية (المثانة أو البروستاتا أو الحويصلات المنوية) أو التهاب وأمراض البروستاتا.
كما يمكن أن يكون شعور الألم أثناء أو بعد القذف بسبب بعض العوامل النفسية والعاطفية.

ما هي أعراض الشعور بالحرقان أثناء أو بعد القذف؟

تختلف أعراض الشعور بالحرقة والألم من شخص لآخر، كما أنها قد تتغير أيضاً بمرور الوقت.

ومن أبرز أعراض الشعور بالحرقة:

  • الشعور بالألم أثناء القذف أو بعده مباشرة.
  • الإحساس بألم في مكان أو حول القضيب أو المثانة أو المستقيم.
  • إحساس ألم يبدأ قبل أو بعد القذف بفترة وجيزة.
  • الإحساس بالألم أثناء التبول، خاصة بعد القذف مباشرة.
  • قد يستمر الألم بضع دقائق فقط، أو لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد القذف ويمكن أن يكون خفيفاً أو شديداً.

ما هي أسباب الحرقان بالعضو الذكري بعد القذف؟

تتعدد الحالات التي يمكن الإشارة إليها لتكون مسؤولة عن أسباب الحرقان بالعضو الذكري بعد القذف، وتشمل:

التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا هو التهاب في غدة البروستاتا، الواقعة بين المثانة والقضيب، وقد يكون حاداً لمدة قصيرة أو مزمناً لفترة تستمر فيها الأعراض لمدة 6 أسابيع أو أكثر.

وتشمل أعراض التهاب البروستاتا:

  • الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • القذف المؤلم.
  • الألم أثناء التبول.
  • الشعور بالرغبة في التبول بشكل متكرر.
  • الإحساس بالألم في منطقة الحوض.

غالباً ما يحدث التهاب البروستاتا أو العدوى في غدة البروستاتا لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، ولأن من أشهر أعراض التهاب البروستاتا والتهاب المسالك البولية هو الإحساس بحرقة أثناء التبول فقد يتعرض الرجال للخلط بينهما، إلا أن التهاب البروستاتا قد يصاحبه أعراض أخرى مثل صعوبة الانتصاب وبعض آلام البطن.

سرطان البروستاتا

على الرغم من أن سرطان البروستاتا -ظهور الأورام الخبيثة في غدة البروستاتا- عادةً ما يظهر بدون أعراض، إلا أنه يمكن أن يسبب شعوراً مؤلماً أثناء أو بعد القذف وكذلك بعض مشاكل التبول وضعف الانتصاب، وقد يؤدي لظهور الدم في البول أو السائل المنوي.

حصوات والتهاب المثانة أو الخراجات

التهاب المثانة هو اضطراب شائع عادة عند النساء، لكن يمكن أن يحدث للرجال أيضاً؛ خاصة عند الرجال الذين يجدون صعوبة في التبول، مثل أولئك الذين يعانون من تضخم في البروستاتا.
تحدث عدوى أو التهابات المسالك البولية حينما تدخل البكتيريا التي تبطن المثانة من الداخل إلى أنسجة المثانة، مما يتسبب في حدوث التهاب تظهر أعراضه في صورة:

  • الشعور بالألم أثناء أو بعد القذف.
  • الإحساس بالألم أثناء التبول.
  • تعكر البول بالإضافة إلى اكتسابه رائحة كريهة.
  • الحاجة المتكررة للتبول.
  • الشعور بألم في أسفل البطن.
  • ظهور دم في البول.

أما في حالة ظهور الخراجات في قناة القذف، فقد تمنع السائل المنوي من التدفق بسهولة للقذف خارج القنوات وتتسبب في الشعور بالألم وإنتاج إفرازات مؤلمة، وقد يتطور الأمر للإصابة بالعقم.

إجراء الجراحات

إجراء بعض أنواع الجراحات قد يكون سبباً في ظهور عدة آثار جانبية، بما في ذلك الشعور بالحرقة والألم أثناء القذف.
من أشهر الجراحات التي تتسبب في ذلك الشعور هي جراحة استئصال البروستاتا كلياً؛ وهو إجراء جراحي يقوم به الأطباء لعلاج سرطان البروستاتا، ويتضمن إزالة جزء أو كل البروستاتا بالإضافة إلى بعض الأنسجة المجاورة.
قد تتسبب جراحة استئصال البروستاتا في العديد من المخاطر الأخرى بما في ذلك ضعف الانتصاب والإحساس بالألم في القضيب والخصية.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

داء المشعَّرات

داء المشعرات من الأمراض الطفيلية، وهو عدوى شائعة لدى الجنسين تحدث من خلال الاتصال الجنسي، ويأتي من خلال طفيلي صغير يسمى المشعرات، وقد يسبب أيضًا الشعور بالحرقة أو بألم عند التبول والقذف.

الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي

الحرقة والألم في القذف هي أحد أشهر أعراض العديد من الأمراض المنقولة جنسياً (STDs). ومن أبرز الأمراض التي تنتقل جنسياً بين الأفراد:

  • الكلاميديا.
  • السيلان.
  • مرض الزهري.
  • داء المشعرات.

وتتمثل أشهر الأعراض في صورة:

  • الألم أثناء القذف.
  • الحرقة أثناء التبول.
  • وجود ألم حول القضيب.
  • إفرازات من القضيب قد تكون خضراء أو بيضاء.
  • تقرحات أو بثور حول القضيب والمنطقة التناسلية.
  • الشعور بالحاجة المتكررة إلى التبول.

يجب العلم أن إخبار شريكك حول إصابتك بأي من الأمراض الجنسية المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي هو أمر واجب لحمايته وحمايتك من أي مضاعفات ممكنة.

ما هي أنسب طرق علاج حرقان البول والمني بعد القذف؟

يختلف علاج حرقان البول والمني بعد القذف من شخص لآخر باختلاف الأسباب، وفيما يلي بعض العلاجات الشائعة:

علاج الآثار الجانبية للجراحة

من أشهر الأسباب التي تحتاج إلى المزيد من الوقت لعلاجها، فقد تستغرق الآثار الجانبية للجراحات شهوراً حتى تشفى منها تماماً لكن هذا لا يعني أن تفقد الأمل، ولكن يجب أن تتحلى بالصبر لحين الشفاء الكامل باتباع تعليمات طبيب المسالك البولية والجراح والتي تكون مختلفة وفقاً لكل حالة، لـ علاج حرقان البول والمني.

علاج العدوى البكتيرية

ينصح طبيب المسالك البولية عادةً بتناول المضادات الحيوية عن طريق الفم لفترة طويلة من الزمن لحين الشفاء التام، بالإضافة إلى أنه قد يصف مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو مسكنات الألم لتقليل التورم.
في بعض الحالات الشديدة قد يتطلب الأمر تناول المضادات الحيوية عن طريق الوريد، وفي بعض الحالات الأكثر حدة قد ينصح الطبيب حتى بدخول المستشفى، من أجل علاج حرقان البول والمني.

علاج الخراجات أو حصوات والتهاب المثانة

يقوم فيه طبيب المسالك والذكورة بإزالة الانسداد أو الحصوات من مجرى القذف جراحياً، في إجراء يسمى الاستئصال عبر الإحليل لقنوات القذف، من أجل علاج حرقان البول والمني.

علاج سرطان البروستاتا

من المعروف أن علاج الأورام يعتمد على عدة عوامل منها نوع الورم ومرحلته وشدته، فبعض أنواع سرطان البروستاتا تنمو ببطء ولا تتطلب سوى الحد الأدنى من العلاج والمراقبة النشطة.
أما في الحالات المتقدمة فقد يلجأ الأطباء إلى استئصال الورم نهائياً بالجراحة عن طريق إزالة البروستاتا بالكامل، واتباعه بالعلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني واللقاحات والعلاج الكيميائي، فكلها تعتبر خيارات لعلاج سرطان البروستاتا.

بعد أن أشرنا إلى أسباب الحرقان بالعضو الذكري بعد القذف وأشهر طرق علاجها، نتمنى أن نكون قمنا بتغطية كل جوانب الفضول لديكم، وإذا كنت بحاجة للإجابة على أي من الأسئلة الأخرى أو السؤال عن أي من علاجات المشاكل الجنسية الذكورية، أو لحجز موعد للخضوع للكشف والعَرَض على الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة يمكنك التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه من موقعنا.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by benzoix on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا