أسباب الحرقان بالعضو الذكري بعد القذف - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

أسباب الحرقان بالعضو الذكري بعد القذف

إن الشعور بالألم والحرقة في العضو الذكري بعد القذف من شأنه أن يُشعر الرجل بالحرج أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، فما هي أسباب الحرقان بالعضو الذكري بعد القذف وهل يمكن علاجه؟

الشعور بالحرقان بعد القذف حالة شائعة جداً، كما أنها قابلة للعلاج بشكل كبير، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن 1% إلى 10 في المائة من الذكور يمكن أن يواجهون تلك الأعراض، فدعونا في السطور التالية نوضح لكم تلك الأسباب ونتناول باستفاضة أهم الطرق التي يمكن أن يلجأ لها الرجال لعلاج تلك الحالة.

ما هو إحساس الألم أثناء القذف؟

القذف؛ هو إطلاق الحيوانات المنوية – السائل المنوي – من القضيب بعد وصول الرجل إلى النشوة الجنسية وهزة الجماع أثناء ممارسة العلاقة الحميمة مع الشريك الآخر، وبالتالي فهي عملية يجب أن تكون ممتعة وخالية من أي شعور بالألم، فما الذي يمكن أن يحدث؟

في بعض الأحيان نتيجة لبعض الأسباب مثل عرضًا جانبياً للإصابة بأي نوع من أونواع العدوى أو التهاب أو انسداد في المسالك البولية السفلية (المثانة أو البروستاتا أو الحويصلات المنوية) أو التهاب وأمراض البروستاتا.
يمكن أن يكون شعور الألم أثناء أو بعد القذف بسبب بعض العوامل النفسية والعاطفية.

ما هي أعراض الشعور بالحرقان أثناء أو بعد القذف؟

تختلف أعراض الشعور بالحرقة والألم من شخص لآخر، كما أنها قد تتغير أيضًا بمرور الوقت.

ومن أبرز أعراض الشعور بالحرقة:

• الشعور بالألم أثناء القذف أو بعده مباشرة.
  • الإحساس بألم في مكان أو حول القضيب أو المثانة أو المستقيم.
  • إحساس ألم يبدأ قبل أو بعد القذف بفترة وجيزة.
  • الإحساس بالألم أثناء التبول، خاصة بعد القذف مباشرة.
  • قد يستمر الألم بضع دقائق فقط، أو لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد القذف. يمكن أن يكون خفيفًا أو شديدًا.

ما هي أسباب الحرقان بالعضو الذكري بعد القذف؟

تتعدد الأسباب التي يمكن الإشارة إليها لتكون مسؤولة عن الإحساس بالحرقة بعد القذف، وتشمل:

التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا هو التهاب في غدة البروستاتا – غدة تقع بين المثانة والقضيب – وقد يكون حادًا لمدة قصيرة أو مزمنًا لفترة تستمر فيها الأعراض لمدة 6 أسابيع أو أكثر.

وتشمل أعراض التهاب البروستاتا:

• الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • القذف المؤلم.
  • الألم أثناء التبول.
  • الحاجة لضرورة التبول بشكل متكرر.
  • الإحساس بالألم في منطقة الحوض.

غالباً ما يحدث التهاب البروستاتا أو العدوى في غدة البروستاتا لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، ولأن من أشهر أعراض التهاب البروستاتا والتهاب المسالك البولية هو الإحساس بحرقة أثناء التبول فقد يتعرض الرجال للخلط بينهما، إلا أن التهاب البروستاتا قد يصاحبه أعراض أخرى مثل صعوبة الحصول على الانتصاب وبعض آلام البطن.

سرطان البروستاتا

على الرغم من أن سرطان البروستاتا – ظهور الأورام الخبيثة في غدة البروستاتا – عادة ما يظهر بدون أعراض، إلا أنه يمكن أن يسبب شعوراً مؤلماً أثناء أو بعد القذف وكذلك بعض مشاكل التبول وضعف الانتصاب، يسبب القذف المؤلم ، ومشاكل التبول ، وضعف الانتصاب ، كذلك ظهور الدم في البول أو السائل المنوي.

حصوات والتهاب المثانة أو الخراجات

التهاب المثانة هو اضطراب شائع عادة عند النساء، لكن يمكن أن يحدث للرجال أيضاً؛ خاصة عند الرجال الذين يجدون صعوبة في التبول (مثل أولئك الذين يعانون من تضخم في البروستاتا).
تحدث عدوى أو التهابات المسالك البولية حينما تدخل البكتيريا التي تبطن المثانة من الداخل إلى أنسجة المثانة، مما يتسبب في حدوث التهاب تظهر أعراضه في صورة:

• الشعور بالألم أثناء أو بعد القذف.
  • الإحساس بالألم أثناء التبول.
  • تعكر البول بالإضافة إلى اكسابه رائحة كريهة.
  • الحاجة المتكررة للتبول.
  • الشعور بألم في أسفل البطن.
  • ظهور دم في البول.

أما عن الخراجات؛ فقد تظهر في قناة القذف، مما قد يمنع السائل المنوي من التدفق بسهولة للقذف خارج القنوات وتتسبب في الشعور بالألم ووجود الإفرازات المؤلمة وقد يتطور للإصابة بالعقم.

إجراء الجراحات

إجراء بعض أنواع الجراحات قد يكون سبباً في ظهور بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك الشعور بالحرقة والألم أثناء القذف.
من أشهر الجراحات التي تتسبب في ذلك الشعور هي جراحة استئصال البروستاتا كلياً؛ وهو إجراء جراحي يقوم به الأطباء لعلاج سرطان البروستاتا، ويتضمن إزالة جزء أو كل البروستاتا بالإضافة إلى بعض الأنسجة المجاورة.

قد تتسبب جراحة استئصال البروستاتا في العديد من المخاطر الأخرى بما في ذلك ضعف الانتصاب والإحساس بالألم في القضيب والخصية.

تحذير
تحتوي فيديوهات هذا الموقع على مشاهد قد تكون غير مناسبة لمن هم دون سن ال18. الغاية من هذه الفيديوهات هو التوضيح العملي للعمليات الجراحية التي يقوم بها د. محمد حمدان.

داء المشعَّرات

داء المشعرات من الأنراض الطفيلية، وهو عدوى شائعة لدى الجنسين تحدث من خلال الاتصال الجنسي ويأتي من خلال طفيلي صغير يسمى المشعرات وقد يسبب أيضًا الشعور بالحرقة أو ألمًا عند التبول والقذف.

الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي

الحرقة والألم في القذف هي أحد أشهر أعراض العديد من الأمراض المنقولة جنسياً (STDs). ومن أشهر الأمراض التي تنتقل جنسياً بين الأفراد:

• الكلاميديا.
  • السيلان.
  • مرض الزهري.
  • داء المشعرات.

وتتمثل أشهر الأعراض في صورة:

• الألم أثناء القذف.
  • الحرقة أثناء التبول.
  • وجود ألم حول القضيب.
  • إفرازات من القضيب قد تكون خضراء أو بيضاء.
  • تقرحات أو بثور حول القضيب والمنطقة التناسلية.
  • الشعور بالحاجة المتكررة إلى التبول.

يجب العلم أن إخبار شريكك حول إصابتك بأي من الأمراض الجنسية المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي هو أمر واجب لحمايته وحمايتك من أي مضاعفات ممكنة.

ما هي أنسب طرق علاج علاج حرقان البول والمني بعد القذف؟

اعتمادًا على السبب ، سيختلف العلاج. فيما يلي بعض العلاجات الشائعة-

علاج الآثار الجانبية للجراحة

من أشهر الأسباب التي تحتاج إلى المزيد من الوقت لعلاجها، فقد تستغرق الآثار الجانبية للجراحات شهوراً حتى تشفى منها تماماً لكن هذا لا يعني أن تفقد الأمل، ولكن يجب أن تتحلى بالصبر لحين الشفاء الكامل باتباع تعليمات طبيب المسالك البولية والجراح والتي تكون مختلفة وفقاً لكل حالة.

علاج العدوى البكتيرية

عادة؛ ينصح طبيب المسالم البولية بتناول المضادات الحيوية عن طريق الفم لفترة طويلة من الزمن لحين الشفاء التام، بالإضافة إلى أنه قد يصف مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو مسكنات الألم لتقليل التورم.

في بعض الحالات الشديدة قد يتطلب الأمر الخضوع لتناول المضادات الحيوية عن طريق الوريد وفي بعض الحالات الأكثر حدة قد ينصح الطبيب حتى بدخول المستشفى.

علاج الخراجات أو حصوات والتهاب المثانة

هو إجراء يقوم فيه طبيب المسالك والذكورة بإزالة الانسداد أو الحصوات من مجرى القذف جراحيًا في إجراء يسمى الاستئصال عبر الإحليل لقنوات القذف.

علاج سرطان البروستاتا

من المعروف أن علاج الأورام يعتمد على عدة عوامل منها نوع الورم ومرحلته وشدته، فبعض أنواع سرطان البروستاتا تنمو ببطء ولا تتطلب سوى الحد الأدنى من العلاج والمراقبة النشطة.

أما في الحالات المتقدمة فقد يلجأ الأطباء إلى استئصال الورم نهائياً بالجراحة عن طريق إزالة البروستاتا بالكامل، واتباعه بالعلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني واللقاحات والعلاج الكيميائي فكلها تعتبر خيارات لعلاج سرطان البروستاتا.

بعد أن أشرنا إلى أسباب الحرقان بالعضو الذكري بعد القذف وأشهر طرق علاجها، نتمنى أن نكون قمنا بتغطية كل جوانب الفضول لديكم، وإذا كنت بحاجة للإجابة على أي من الأسئلة الأخرى أو السؤال عن أي من علاجات المشاكل الجنسية الذكورية يمكنك التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه من موقعنا.

Image by benzoix on Freepik

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

اعرف المزيد

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية