علاج حرقان رأس الذكر

ما علاج حرقان رأس الذكر؟ نصائح طبية هامة

ما علاج حرقان رأس الذكر؟ نصائح طبية هامة https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/علاج-حرقان-رأس-الذكر.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/علاج-حرقان-رأس-الذكر.webp

تبحث عن علاج حرقان رأس الذكر؟ في هذا الموضوع سوف تجد إجابة عن كافة تساؤلاتك، بجانب بعض النصائح الطبية الهامة من أجل تعزيز صحتك الجنسية.

يمكن أن تحدث إصابة لرأس القضيب لدى الرجال في أي عُمر أو دون حتى ممارسة الجنس، في بعض الحالات قد يسبب عدوى لشريكتك، ويمكن أن يجعل القضيب مخدرًا أو أكثر حساسية، كما أن هذا الإلتهاب قد يؤثر على جلد سطح رأس القضيب “القلفة” وذلك لحماية تلك المنطقة شديدة الحساسية.

وفي أحيان كثيرة، قد يشير هذا الحرقان إلى عدم النظافة الشخصية أو ربما الإفراط فيها واستخدام الكثير من المواد التنظيفية التي تسبب تحسس الجلد والإصابة بالالتهابات.

أسباب حرقان رأس الذكر وطرق العلاج المحتملة

الشعور بحرقان رأس الذكر قد يحدث نتيجة أسباب عديدة، ولكنها غالبًا ما تكون بسبب حالات تحسسية بسيطة ناتجة عن ارتداء الملابس الداخلية غير القطنية أو استخدام منظفات غير طبية قد تؤدي إلى تحسس القضيب خاصة وبعد الاحتكاك في الأقمشة غير المريحة وفي أوقات الصيف.

وهنا يمكن العلاج في التوقف عن استخدام أي منظفات لفترة لحين اكتشاف سبب الحكة أو الحرقان، والحفاظ على النظافة الشخصية، ولكن في حالات أخرى، قد يكون حرقان رأس الذكر ناتج عن مشاكل أكثر خطورة.

هنا سنوضح تلك الأسباب الأخرى وعلاج حرقان رأس الذكر.

حساسية مُفرطة

خلال فصل الصيف ومع كثرة الحركة، والرطوبة والتعرق، قد تشعر بحرقان في رأس الذكر، والتي يكون بسبب ارتفاع حرارة الجسم وبالأخص منطقة الأعضاء التناسلية التي لا تتعرض للتهوية الجيدة، وبخاصة عند ارتداء أي ملابس داخلية مصنوعة من ألياف غير طبيعية.

العلاج: يُنصح دائمًا بالحفاظ على النظافة الشخصية السليمة والتخفيف من الضغط على منطقة القضيب، بارتداء ملابس واسعة وقطنية، كما يُفضل النوم دون أرتداء ملابس داخلية للتقليل من احتكاك العضو الذكري بأي سطح أخر وتقليل من تهيجها، كذلك لا تستخدم أي مواد كميائية أو معطرات في تلك المنطقة، فقد تكون أضرارها أكثر من مزاياها.

الأكزيما

الأكزيما هي حالة جلدية مزمنة تتسبب في جفاف وتهيج الجلد. وعلى الرغم من أن الأكزيما يمكن أن تؤثر على جميع أجزاء الجسم، فإنها أيضًا قد تصيب العضو الذكري، والتي تؤدي للشعور بالحكة والحرقة في منطقة العضو الذكري إلى تهيج الجلد.
وتظهر على العضو الذكري في شكل بثور والتي مع الحكة قد تتمزق وتتفاقم الإصابة، كما أن استخدام المرطبات أو كريمات العناية بالبشرة والمنظفات غير الطبية إلى تهيج الجلد أكثر، بالإضافة إلى بعض أنواع الواقي الذكري.

وفي أحيان كثيرة قد تزداد الإصابة مع التعرض للحرارة أو حمامات السباحة بسبب الكلور، أو استخدام صابون الاستحمام غير الطبي.
العلاج: احرص دائمًا على استخدام المنظفات أو الصابون الخالي من العطور، ويمكنك دائمًا التوجه إلى الطبيب لوصف لك العلاج المناسب لحالتك، عامةً فإن المراهم التي تحتوي على نسبة خفيفة من الكورتيزون قد تكون مناسبة لحالتك.

عدم استخدام مرطبات كافية أثناء الجماع

في حالات كثيرة يصاب الرجال بحرقان في رأس الذكر نتيجة لممارسة الجماع أو الإكثار من العادة السرية دون أن يكون هناك ترطيب كافي للقضيب، مما يؤدي إلى الشعور بحرقان وحكة نتيجة الممارسة العنيفة، فيتسبب ذلك في الشعور بالألم والأحمرار، وخاصة في مقدمة القضيب.

العلاج: يكمن العلاج في تلك الحالة في الاعتماد على بعض المزلقات أثناء ممارسة الجماع، وضرورة الحفاظ على نظافة العضو الذكري بعد الانتهاء.

الأمراض المنقولة جنسيًا

يمكن أن تتسبب الأمراض المنقولة جنسياً في الشعور بحرقة في رأس القضيب، وذلك يعتمد على نوع العدوى. فبعض الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان والكلاميديا يمكن أن تسبب التهاباً في مجرى البول وتسبب حرقة وألماً عند التبول، كما يمكن أن تؤثر العدوى على الجهاز التناسلي وتتسبب في حرقة في رأس القضيب، والتي قد تصاحبها أيضًا ظهور القيح والاحمرار الشديد أو ظهور بعض الجروح.

ومن الأمراض المنقولة جنسيًا الأخرى التي يمكن أن تسبب حرقان في رأس الذكر الهربس الجنسي والثواليل الجنسيّة والخميرة الجنسية.

العلاج: تختلف الأعراض والعلاج الموصى به حسب نوع العدوى. لذلك، ينبغي استشارة الطبيب في حالة حدوث أي أعراض غير معتادة في المنطقة التناسلية أو الشعور بأي نوع من الألم أو الحرقة.

التهاب الحشفة

التهاب الحشفة أو التهاب رأس العضو الذكري يتسبب كذلك في الشعور بحرقان رأس الذكر وألم واحمرار وتورم، وقد يصاحب ذلك وجود حكة أو نزول إفرازت والشعور بألم أثناء التبول.

العلاج: سوف يستلزم العلاج تناول مضاد حيوي، لذلك يجب استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

الإصابة بالعدوى الفطرية

يمكن أن تظهر الفطريات على العضو الذكري، وإن كان معدل إصابة الرجال بمثل تلك الفطريات أقل من السيدات، إلا أنه لايزال موجودًا، وبالأخص في حال إهمال النظافة الشخصية، أو استمرار ممارسة الجماع دون وسائل الحماية مع امرأة تعاني من تلك الفطريات.

العلاج: احرص على التواصل مع الطبيب من أجل التعرف على طرق التخلص من العدوى الفطرية والوقاية منها، ومن الضروري المحافظة على جفاف تلك المنطقة.

نصائح عامة لعلاج حرقان رأس الذكر

في حال الشعور بحرقان في رأس القضيب واستمراره لأكثر من يومين، لابد دائمًا استشارة الطبيب المختص بأمراض الكلى والمسالك البولية وعلاج أمراض الذكورة، ولكن لتجنب عودة تلك العدوى مرة أخرى، ينبغي اتباع ما يلي:

  • الإكثار من شرب المياه والسوائل.
  • تجنب المنظفات غير الطبية دون إشراف من الطبيب.
  • الذهاب للحمام فور الشعور بالحاجة للتبول.
  • عدم احتباس البول لفترات طويلة.
  • الحفاظ على نظافة الأعضاء التناسلية.
  • في حال وجود أي مشكلة مستعصية، تجنب ممارسة الجماع إلا بعد الشفاء التام.

إذا كنت تعاني من الشعور بألم وحرقان في رأس الذكر باستمرار، فمن الضروري التوجه للطبيب المختص بأمراض الذكورة أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية مثل الدكتور محمد حمدان، حتى تحصل على التشخيص الصحيح.

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم