أسباب الشعور بالتبول أثناء العلاقة الزوجية للرجال - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

أسباب الشعور بالتبول أثناء العلاقة الزوجية للرجال

أسباب الشعور بالتبول أثناء العلاقة الزوجية للرجال

أسباب الشعور بالتبول أثناء العلاقة الزوجية للرجال https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/أسباب-الشعور-بالتبول-أثناء-العلاقة-الزوجية-للرجال-1-scaled.webp 2560 1707 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/أسباب-الشعور-بالتبول-أثناء-العلاقة-الزوجية-للرجال-1-scaled.webp

إن الشعور بالتبول عند ممارسة الجماع من المواقف التي قد تُسبب للرجل شعوراً بالحرج، إلى جانب أنها مشكلة تعكر صفو مزاجه أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، لذا سنتحدث ضمن إطار سطورنا القادمة عن أشهر أسباب الشعور بالتبول أثناء العلاقة الزوجية للرجال.

ما أسباب الشعور بالتبول أثناء العلاقة الزوجية للرجال؟

قد يتساءل بعض الأشخاص: كيف يقذف الرجال السائل المنوي من القضيب دون أن يكون مصحوبًا بقطرات من البول؟ نُجيب عن هذا السؤال بأنه في الحالات الطبيعية، تُغلِق العضلة العاصرة الموجودة عند نهاية المثانة في أثناء القذف، مما يمنع خروج البول مع السائل المنوي.

لكن قد يشعر بعض الرجال برغبة شديدة في التبول عند في ممارسة العلاقة الحميمة، وهو ما يُشعرهم بالحرج أمام زوجاتهم، ويمنعهم عن إتمام العلاقة بذهنٍ صافٍ.

يمكننا تلخيص أبرز أسباب الشعور بالتبول أثناء العلاقة الزوجية للرجال في:

ضعف عضلات المثانة وقاع الحوض

عندما تكون عضلات الموجودة في نهاية المثانة ضعيفة، لن تكون قادرة على الإغلاق بإحكام في أثناء ممارسة الجماع مما يسمح بتسرب البول ومروره عبر الإحليل (مجرى البول) بسهولة.
يؤدي ضعف عضلات قاع الحوض كذلك إلى مواجهة صعوبة في التحكم في البول، وهو ما يزيد من فرص تسرب البول في أثناء القذف أو الانتصاب.

مشكلات في غدة البروستاتا

خلق الله تعالى غدة البروستاتا في جسم الرجال فقط، وهي تقع تحديدًا خلف المثانة وتحيط بمجرى البول. تتمثل وظيفة البروستاتا في إنتاج كميات محددة من السائل المغذي للحيوانات المنوية المسمى “السائل المنوي”، إضافةً إلى إفراز بعض الهرمونات التي تتحكم في معدل تدفق البول.

قد يصيب هذه الغدة بعض الأمراض مما يؤثر على كفاءة أداء وظائفها الأساسية، فمثلًا: قد يتضخم حجم البروستاتا فيقع بعض الضغط على كلٍ من المثانة البولية ومجرى البول (الإحليل)، كما قد تُصاب تلك الغدة بالاحتقان ومختلف أنواع السرطانات كذلك.

تعد أمراض البروستاتا من أشهر أسباب الشعور بالتبول أثناء العلاقة الزوجية للرجال، لذلك يوصي الأطباء بعلاج هذه الأمراض للتخلص من شعور التبول المُلِّح.

صغر حجم المثانة البولية

قد يمتلك بعض الرجال مثانةً بولية ذات حجم أصغر من المعدل الطبيعي كعيب خلقي يصيبهم منذ الولادة، ما يجعل المثانة تمتلئ بكمية ضئيلة من البول وبسرعة شديدة فيشعر الرجل بالتبول على فترات متقاربة جداً.

يؤدي صغر المثانة إلى الرغبة في التبول عند ممارسة الجماع، لا سيما أن المثيرات الجنسية وبعض العمليات الفسيولوجية التي تحدث في أثناء العلاقة الحميمة -كالانتصاب والقذف- تشكل قدراً من الضغط على المثانة ومجرى البول، بالتالي لن تتحمل المثانة البولية صغيرة الحجم ذلك الضغط.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

الخضوع لجراحات سابقة في المسالك البولية

قد يشعر الرجل بالتبول في أثناء الانتصاب أو القذف كأثر جانبي لجراحات سابقة في المسالك البولية، فبعض الجراحات قد تسبب ضعفاً في جدار المثانة مثلاً، لذلك ينبغي التنبيه على ضرورة اختيار طبيب جيد قبل الخضوع لأي جراحة في أعضاء الجهاز البولي، فذلك سوف يجنب المريض التعرض لأي مضاعفات بعد الجراحة.

كيف يُمكن تحديد أسباب الشعور بالتبول عند الانتصاب بدقة؟

إذا شعر الرجل برغبة ملحة في التبول أثناء انتصاب القضيب أو عند القذف خلال معظم محاولات الجماع، يجب استشارة طبيب الذكورة أو المسالك البولية المختص للحصول على التشخيص ومعرفة المُسبب الرئيسي للمشكلة ومن ثم وضع استراتيجية فعالة ومثالية للعلاج.

علام يعتمد علاج التبول أثناء العلاقة الحميمة؟

يعتمد علاج مشكلة الشعور بالتبول عند الانتصاب – في المقام الأول – على تشخيص المرض أو المسبب الأساسي للمشكلة، وعموماً قد تتضمن الخطة العلاجية بعض الأدوية التي ترخي عضلات المثانة البولية وتقلل من معدل تقلصاتها من أجل تخفيف شعور التبول المصاحب للانتصاب أو القذف.

قد تقوم خطة العلاج على الخضوع لتدخل جراحي، فمثلاً: إذا كان الرجل يشعر بالتبول في أثناء الجماع نتيجةَ تضخم البروستاتا الحميد، سوف يتمثل العلاج في استئصال الغدة كاملةً أو استئصال الجزء المتضخم منها فقط، وذلك عبر جراحة دقيقة بالمنظار أو عبر تطبيق تقنيات أخرى حديثة وشديدة التطور، مثل: تقنية تبخير البروستاتا بالليزر أو طاقة البلازما.

نصائح للتخلص من شعور التبول في أثناء الجماع

يوجه الأطباء المختصون نصائح عديدة تهدف إلى التخلص من شعور التبول الذي يصيب الرجال في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ويمكننا توضيح تلك النصائح على النحو التالي:

تقوية عضلات الحوض عبر ممارسة التمارين

يرشد الأطباء مرضاهم إلى ممارسة بعض التمارين التي تستهدف عضلات الحوض الضعيفة، فعند تقوية هذه العضلات سيتحكم الرجل في تدفق البول بطريقة أفضل مما يقلل من معدلات الرغبة في التبول عند ممارسة الجماع.

تقوم خطوات ذلك النوع من التمارين على عصر (شد) عضلات قاع الحوض والمؤخرة في أثناء الاستلقاء (أي النوم) على الأرض، وذلك مع ثني الساقين بطريقة تجعل الركبتين متجهتين إلى الأعلى.

تمارين تدريب المثانة البولية (Bladder training)

ينفذ الرجل هذه التمارين عبر قبض عضلات المثانة لثوان معدودة، ثم إرخائها، وتكرر هذه الخطوات عدة مرات على مدار اليوم.
بالإضافة إلى الطريقة السابقة، يمكن تدريب المثانة عبر تجاهل شعور التبول، فمثلاً إذا شعرت بالتبول، حاول حبس البول لبعض الوقت قدر المستطاع.

تساعد تلك التمارين على تقوية جدار المثانة وعضلاتها مما يسهم في التخلص من شعور التبول المصاحب للقذف أو الانتصاب.

تذكر أنه بإمكانك ممارسة تمارين تدريب المثانة جنباً إلى جنب مع تمارين تقوية قاع الحوض من أجل الحصول على نتائج أفضل.

اتباع بعض النصائح

يُوصي الأطباء باتباع بعض النصائح لمنع الشعور بالتبول في أثناء الجماع، وبهدف تحسين الأداء الجنسي عند الرجال عموماً. يُمكن تلخيص تلك النصائح في ضوء هذه النقاط:

  • التبول قبل ممارسة العلاقة الحميمة مباشرةً لأجل إفراغ المثانة.
  • تجنب شرب كم كبير من الماء أو السوائل قبل ممارسة الجماع مباشرةً، لا سيما المشروبات الغازية أو تلك المشروبات المحتوية على مادة الكافيين، لأنها تزيد من معدل
  • تدفق البول إلى المثانة، بالتالي قد يشعر الرَجُل بالتبول في أثناء ممارسة الجماع.
  • إنقاص الوزن والحفاظ على وزن صحي ومثالي، لأن تراكم نسبة كبيرة من الدهون في مُختلف أنحاء الجسم سيؤدي إلى زيادة الضغط الواقع على منطقتيِ البطن والحوض مما يؤثر سلبيًا في كفاءة المثانة ويُشكل بعض الضغط عليها.

كان هذا دليلاً كاملاً حول أشهر أسباب الشعور بالتبول أثناء العلاقة الزوجية للرجال، نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على كامل الاستفادة من المحتوى، ونوصيكم بمطالعة المزيد من مقالات مدونتنا الطبية للاطلاع على كل ما هو مُفيد لصحة الرجال.

لحجز موعد للخضوع للكشف والعَرَض على الدكتور محمد حمدان -أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة- تواصلوا معنا عبر الأرقام وبيانات التواصُل المدونّة في موقعنا الإلكتروني أدناه.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by jcomp on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية