الفرق بين التهاب المهبل البكتيري والفطري

ما الفرق بين التهاب المهبل البكتيري والفطري؟

ما الفرق بين التهاب المهبل البكتيري والفطري؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/الفرق-بين-التهاب-المهبل-البكتيري-والفطري.jpg 768 512 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/الفرق-بين-التهاب-المهبل-البكتيري-والفطري.jpg

رغم أن كلاً من العدوى الفطرية والالتهاب المهبلي البكتيري يعتبران نوعان من التهاب المهبل، إلا إنهما يختلفان، فعند البحث عن الفرق بين التهاب المهبل البكتيري والفطري نجد أنهما يختلفان من حيث الأسباب والأعراض والعلاجات.

يتواجد في المهبل كلا النوعين من البكتيريا الجيدة والضارة، وينتج التهاب المهبل البكتيري نتيجة تكاثر البكتيريا “الضارة” والإخلال بالتوازن الطبيعي للمهبل، من ناحية أخرى فإن الالتهاب الفطري عادة ما تسببه فطريات المبيضات في المهبل.

ما هو التهاب المهبل الفطري؟

عند الحديث عن الفرق بين التهاب المهبل البكتيري والفطري نجد أن التهاب المهبل الفطري -أو كما نطلق عليه عدوى الخميرة المهبلية أو المعروف أيضًا باسم داء المبيضات المهبلي- هو حالة شائعة جداً بين العديد من السيدات وعادة ما تسببها فطريات المبيضات في المهبل، فحوالي 3 من كل 4 نساء يعانين منه في مرحلة ما من حياتهن، والعديد من النساء يعانين منها مرتين على الأقل.

ما هو التهاب المهبل البكتيري؟

عند الحديث عن الفرق بين التهاب المهبل البكتيري والفطري نجد أن التهاب المهبل البكتيري (BV) هو نوع من الالتهابات المهبلية التي تحدث عندما يختل التوازن البكتيري الطبيعي للمهبل نتيجة تكاثر البكتيريا الضارة بشكل كبير، مما يؤدي إلى فرط نمو البكتيريا “الضارة” المسماة اللاهوائية.

أعراض التهاب المهبل البكتيري

يقدر العلماء أن حوالي نصف النساء اللاتي يصبن بالتهاب المهبل البكتيري لا يعانين من أي أعراض ملحوظة فإذا كانت أعراض التهاب المهبل البكتيري موجودة، فقد تشمل:

• وجود رائحة كريهة تزداد بعد الجماع أو أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • ظهور إفرازات مهبلية رقيقة رمادية أو صفراء أو خضراء.
  • الحكة المهبلية.
  • الشعور بالحرقة أثناء التبول.

أعراض التهاب المهبل الفطري

• الإفرازات المهبلية البيضاء السميكة “تشبه الجبن القريش”.
  • الاحمرار والتورم حول فتحة المهبل.
  • الشعور بألم ووجع وحكة في المهبل.
  • الشعور بالحرقان أثناء التبول.
  • الحرقة أثناء ممارسة العلاقة الحميمية.

أسباب التهاب المهبل البكتيري

يمكن لبعض العوامل الخارجية أن تخل بالتوازن الطبيعي للكائنات الدقيقة في المهبل، وهذا الاضطراب يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري، حيث تشمل عوامل خطر الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري ما يلي:

• استخدام الغسول المهبلي.
  • التدخين.
  • ممارسة العلاقة الحميمية بدون واقي ذكري.
  • نقص طبيعي في نمو البكتيريا النافعة Lactobacillus.

أسباب التهاب المهبل الفطري

لا تسبب البكتيريا الإصابة بالتهاب المهبل الفطري فعادة ما يكون السبب نوعاً من الفطريات أو الخميرة تسمى المبيضات.

ويمكن أن توجد المبيضات بشكل طبيعي في منطقة المهبل، لكن بكتيريا Lactobacillus عادة ما تقيد نموها، ومع ذلك -في بعض الحالات- تتكاثر المبيضات بشكل كبير مما يؤدي إلى التهاب المهبل الفطري.

تتضمن عوامل خطر الإصابة بعدوى الخميرة ما يلي:

• استخدام موانع الحمل الهرمونية، مثل حبوب منع الحمل.
  • الحمل.
  • أثر جانبي نتيجة تناول المضادات الحيوية مؤخرًا.
  • ضعف الجهاز المناعي.

علاج التهاب المهبل البكتيري

لعلاج التهاب المهبل البكتيري قد يصف الطبيب أدوية المضادات الحيوية، مثل:

• ميترونيدازول (فلاجيل). يتوفر هذا في شكل حبوب أو كريم مهبلي.
  • كليندامايسين (كليوسين). كريم بداخل  في المهبل.
  • تينيدازول (تينداماكس). يأتي في شكل حبوب.

علاج التهاب المهبل الفطري

إذا كانت السيدات تعانين من أعراض خفيفة إلى متوسطة للالتهاب الفطري، فقد يكون العلاج الأمثل هو تناول أحد الأدوية المضادة للفطريات التالية:

• ميكونازول (مونيستات) أو تيركونازول (تيرازول)، يتوفر كلاهما في صورة حبوب أو كريمات أو مراهم أو تحاميل.
  • فلوكونازول (ديفلوكان).

إذا كانت السيدة مصابة بالتهابات فطرية شديدة فقد ينصح الطبيب بتناول دورة طويلة من الأدوية المضادة للفطريات، والتي تتضمن جرعات متعددة.

طرق الوقاية من التهابات المهبل المتعددة

لا يمكن دائمًا منع الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري أو الفطري، ومع ذلك، فإن القيام بما يلي يمكن أن يقلل من المخاطر:

• البعد عن استخدام غسولات المهبل: يمكن أن يؤدي استخدام الدش المهبلي إلى الإخلال بالتوازن الطبيعي للكائنات الحية في المهبل، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • مسح منطقة المهبل من الأمام إلى الخلف: يساعد المسح من الأمام إلى الخلف بعد دخول الحمام في منع دخول البكتيريا الضارة إلى المهبل.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية: يسمح القطن للهواء بالتدفق إلى المهبل ويمنع الرطوبة من التجمع وخلق بيئة تزدهر فيها الخميرة.
  • تجنب الحمامات الساخنة وأحواض الاستحمام الساخنة: بدلاً من ذلك يمكن لأي شخص الاستحمام في حمام دافئ.
  • تنشيف منطقة المهبل بلطف: يمكن أن يتسبب فرك الأعضاء التناسلية في حدوث تهيج أو تفاقمه، لذلك يجب على الشخص تجفيف المنطقة بلطف بدلاً من ذلك.
  • الابتعاد عن المهيجات: يمكن أن يساعد تجنب منتجات الصابون القاسية أو المعطرة على منع التهيج أو تخفيفه.

رقم الواتساب: 962799198805+

الايميل:[email protected]

عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن.

Image by freepik nakaridore