حالات شفيت من دوالي الخصية

حالات شفيت من دوالي الخصية

حالات شفيت من دوالي الخصية https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/حالات-شفيت-من-دوالي-الخصية.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/حالات-شفيت-من-دوالي-الخصية.webp

الكثير من الزوجات يتساءلون إذا كان بإمكانهم الحمل في حال إصابة أزواجهن بدوالي الخصية، ولكننا أردنا أن نجيب عنهن من خلال عرض حالات شفيت من دوالي الخصية، لذلك تابعي القراءة حتى يمكنك الحصول على كافة تساؤلاتك بخصوص إمكانية الحمل حتى في إصابة الزوج بمرض مثل دوالي الخصية.

هل عدت أنت وشريكك للتو من أخصائي الخصوبة؟ هل شعرتي باليأس بعد سماع التشخيص ويدور في عقلك الآن؟ إذا كان أخبرك أن زوجك مصاب بدوالي الخصية وأنه قد يكون من المستحيل الحمل، فهذا المقال سوف يجيب عن كافة تساؤلاتك عما يجب عليك فعله بعد ذلك؟
في البداية لابد وضع تعريف للعقم، فبحسب الكثير من الأطباء والدراسات، يمكن القول أنه عدم القدرة على الحمل بعد عام واحد من الجماع دون استخدام أو وسيلة لمنع الحمل، وبالتالي إذا كان تلك هي حالتك، وعرفتِ للتو أن زوجك مصاب بدوالي الخصية، فعلى أغلب التقدير هذا هو السبب في تأخر الحمل.
ولكن هل حقًا مستحيل؟
دعونا نقرأ تلك الرسالة التي وردتنا من إحدى المتابعات والتي تمثل أحدى حالات شفيت من دوالي الخصية.

اعرف أكثر عن واحدة من حالات شفيت من دوالي الخصية

جاءت تلك الرسالة طمأنة للكثير من الرجال والسيدات والتي تعبر عن أحدى حالات شفيت من دوالي الخصية، حيث روت السيدة عن معاناتها مع تأخر الحمل بسبب إصابة زوجها بدوالي الخصية، وإلى نص الرسالة:
“نعم زوجي يمثل أحد الحالات التي شفيت من دوالي الخصية، ولكني حملت ولكن الأمر استغرق لمدة من الوقت، وأريد أن أشارككم تلك القصة. في البداية بعد زواجنا بنحو عامين، بدأت أشعر بالقلق بسبب عدم حدوث أي حمل خلال تلك الفترة، فتوجهت إلى طبيب النساء والتوليد للحصول على التشخيص الصحيح، واكتشاف السبب.
بعد الكشف والتشخيص لم يجد الطبيب أي شىء يدعو للقلق، ثم طلب مني أن أنصح زوجي بإجراء تحليل لسائل المنوي.
ولكن زوجي فضل أن يتجه إلى طبيب المسالك البولية حتى يحصل على تشخيص كامل بشأن صحته الإنجابية.
أجرى الطبيب كشف بدني، وبمجرد اللمس وفحص كيس الصفن، اكتشف الطبيب إصابة زوجي بدوالي الخصية، وحينها شعرنا نحن الاثنين بخيبة أمل كبيرة، خوفًا من أن يكون ذلك سببًا في عدم حدوث الحمل أبدًا.
إلا أن الطبيب استبعد إجراء عملية في بداية الرحلة العلاجية، ووصف لزوجي بعض الفيتامينات.
وبعد عدة أشهر من استمرار زوجي على تناول الفيتامينات، تأخرت الدورة الشهرية لدي، لاكتشف بعدها إني حامل، ولكن بحسب قول الطبيب أن الأمر يختلف من شخص لآخر بحسب حالة الدوالي، وعلى أي حال لابد من متابعة دورية.”

أشياء مهمة عليكِ أن تعرفيها إذا كان زوجك مصابًا بالدوالي

بعد أن تعرفنا على واحدة حالات شفيت من دوالي الخصية، نريد أن نخبرك ببعض المعلومات المهمة الخاصة بدوالي الخصية:

  • أول شيء يجب أخذه في الاعتبار هو أن دوالي الخصية هي حالة شائعة، حيث تؤثر على حوالي 15% من الرجال حول العالم.
  • دوالي الخصية هي تضخم في الأوردة الموجودة في كيس الصفن والتي قد تكون ناجمة عن ضعف أداء الصمامات في الأوردة، على غرار الدوالي في الساق.
  • 40% من الأزواج الذين يعانون من العقم مصابين بدوالي الخصية.
  • إذا كنتِ تأمل في إنجاب طفل، لا يزال ذلك ممكنًا حتى مع إصابة زوجك دوالي الخصية.
  • الجراحة ليست خيار العلاج الوحيد.

أفضل شيء يمكنك القيام به إذا تم تشخيص إصابة شريكك بدوالي الخصية هو تقديم الدعم له والتوجه إلى الطبيب من أجل تشخيصه.

ماذا يمكن أن تفعلي بعد تشخيص زوجك بدوالي الخصية؟

إذا تم تشخيص إصابة زوجك بالعقم بسبب دوالي الخصية، فإليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها دعمه حتى تبعدا أي مشاعر سلبية أو توتر وتبدأ بالتخطيط فيما يمكن القيام به مستقبلًا.

امنحيه شعورًا بالحب والطمأنينة

وجود دوالي الخصية ليس خطأه. الأطباء غير متأكدين تمامًا من سبب حدوث دوالي الخصية لدى بعض الرجال دون غيرهم، ولكن لا يعتبرونها شيئًا يمكن الوقاية منه. ومع ذلك، يجد الكثير من الرجال صعوبة في عدم لوم أنفسهم لكونهم من يعانون من مشكلة قد تحرم زوجاتهم من الإنجاب، يُعتقد أن دوالي الخصية تحدث بسبب تمدد الأوردة استجابةً لزيادة الضغط داخل الأوعية الدموية. يمكن أن يحدث هذا للأسباب التالية:

  • تسرب الصمامات الموجودة داخل الأوعية الدموية مما يسمح للدم بالتدفق إلى الخلف.
  • عدم وجود اتصال بين الأوردة مما يجعلها تتدفق للأمام، مما يتسبب في رجوع الدم إلى الأوردة، مما يؤدي إلى تضخمها.

ساعديه على فهم حالته

بعد طمأنته بأنه ليس خطأه أن يكون مصابًا بأي شيء يمنعكما من الحصول على طفل، أبدوا الآن رحلة البحث عن المعلومات الصحيحة لاتخاذ الخطوة المناسبة.

عليكما استشارة الطبيب لتوضيح إذا كان العلاج ضروريًا. فينبغي النظر في علاج دوالي الخصية، فإذا كان هناك عدد غير طبيعي من الحيوانات المنوية أو مشاكل في صحة الحيوانات المنوية، يمكنكما سؤال الطبيب حول حلول من أجل تحسين صحته الإنجابية دون اللجوء إلى عمليات جراحية، مثل تناول بعض الأدوية التي تساعد الخصيتين على إنتاج حيوانات منوية صحية أو أي أنواع علاجات مساعدة أخرى.

اعرفي أكثر عن العملية الجراحية للتخلص من الدوالي

تسمى الجراحة لعلاج دوالي الخصية استئصال الدوالي. طبيب المسالك البولية هو نوع الجراح الذي يقوم عادةً بهذا الإجراء، ويجب أن تستشيره لمعرفة كافة الخيارات الممكنة.

إذا كان زوجك يعاني من مشاكل تتعلق بالعجز الجنسي أو ضعف الانتصاب، يمكنك حجز استشارتك مع الطبيب محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

Image by wayhomestudio on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم