• عمان - الأردن | 962799198805+

أفضل أنواع الدعامات

مقارنة بين أفضل أنواع الدعامات الانتصاب المرنة أم الهيدروليكية وأفضل نوع منها

مقارنة بين أفضل أنواع الدعامات الانتصاب المرنة أم الهيدروليكية وأفضل نوع منها https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/04/2.png 458 210 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/04/2.png

ضعف الانتصاب هي من أشهر المشاكل الجنسية عند الرجال، حيث تصيب فئة كبيرة جدًا منهم. وتختلف أسباب الضعف الجنسي أو ما يعرف بضعف الانتصاب  الرجال؛ فبعضها نفسي كالإصابة بحالات الاكتئاب أو الأمراض النفسية، والبعض الآخر عضوي قد يرجع لمشكلة في تدفق الدم للأعضاء التناسلية نتيجة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

إلا أنه لا يمكن الجزم بأن الرجل مصاب بضعف جنسي من المرة الأولى التي أصيب بها بضعف انتصاب. بل يجب أن يكون الموضوع مستمر ومتكرر لمدة لا تقل عن ستة أشهر لاعتباره دليلًا صريحًا على الإصابة بالضعف الجنسي.

وتختلف أنواع الضعف الجنسي، حيث أن جزء من الرجال قد يصابون بضعف جزئي، بينما آخرون قد يصابون بضعف متوسط أو شديد. وبعد استشارة الطبيب المختص وتشخيصه بأن المريض بحاجة لزرع دعامة انتصاب، تبدأ رحلة البحث عن أفضل أنواع الدعامات.

ما هي دعامات الانتصاب؟

دعامة القضيب أو دعامات العضو الذكري هي عبارة عن حل دائم يلجأ إليه الأطباء لعلاج الضعف الجنسي. وتتكون غالبًا من اسطوانتين يقوم الطبيب بزراعتها داخل الجسمين الكهفيين في القضيب، مما يمنحه صلابة عالية وقوية للحصول على الانتصاب الكافي واللازم لممارسة العلاقة الجنسية.

أهم ما تتميز به أفضل أنواع الدعامات هو أنها تُزرع داخل الجسم الكهفي في القضيب، وبالتالي فإنها تكون مخفية طوال الوقت ولا تظهر للمريض أو لشريكه. هذا يمنح المريض الثقة الكاملة لأداء العلاقة الجنسية والحصول على رضا الطرف الآخر.

كيف تعمل أفضل أنواع الدعامات على حل مشكلة ضعف الانتصاب؟

لشرح آلية عمل الدعامات، يجب البدء بشرح آلية عملية الانتصاب؛ فعملية انتصاب القضيب عبارة عن تدفق الدم بداخل العضو الذكري، وتحديدًا بداخل اسطوانتي الجسمين الكهفيين. وبمجرد تدفق الدم إليهما يبدأ القضيب بالانتفاخ فتحدث عملية الانتصاب. 

ومن هنا يأتي تعريف مصطلح الضعف الجنسي؛ حيث أن ضعف الانتصاب هو حالة يحدث فيها خلل في عملية تدفق الدم بشكل سليم داخل الجسمين الكهفيين. وهذا هو الدور الذي تلعبه دعامة القضيب، حيث تساعد في تدفق السائل داخل الجسمين الكهفيين فيحدث الانتصاب الكامل الكافي لإتمام ممارسة العلاقة الجنسية.

ما هي أفضل أنواع الدعامات لعلاج الضعف الجنسي؟

تشتهر دعامات الانتصاب في الخليج ودول العالم العربي، وتأتي أفضل أنواع دعامات الانتصاب بأنواع مختلفة وهي:

  • دعامة القضيب المرنة أو الدعامة شبه الصلبة.
  • الدعامة الهيدروليكية المكونة من قطعتين.
  • الدعامة الهيدروليكية المكونة من ثلاث قطع.

وتشتهر دعامات القضيب بأنها الحل الأمثل لعلاج مشاكل الضعف الجنسي وضعف الانتصاب عند المرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى كالعلاجات الدوائية وغيرها.

ومن هنا يتساءل الكثير من المرضى عن أفضل أنواع الدعامات لحالتهم تحديدًا؟ ويصرّح الدكتور محمد حمدان أن اختيار أفضل أنواع الدعامات يعتمد على حالة المريض، وما تمليه عليه حالته الصحية. وبالتالي فإنه بدايةً من التشخيص السليم لحالة المريض، ومعرفة التاريخ المرضي لأي جراحات سابقة، يمكنه اختيار نوع الدعامة المناسب.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي مميزات أفضل أنواع دعامات القضيب؟ 

كما ذكرنا سابقاً فإن أفضل أنواع دعامات القضيب تتمثل بالدعامة المرنة و الهيدروليكية بنوعيها. ولمن ما هي أهم مميزات هذه الدعامات:

  • تمنحك الصلابة والقوة والانتصاب الكامل لممارسة العلاقة الحميمية.
  • استمرار عملية الانتصاب لأي مدة أو فترة زمنية ترغب بها.
  • يمكن إخفاؤها داخل الجسم.
  • لا تؤثر على الأنسجة المحيطة أو الأوعية القريبة، وبالتالي فإنها تضمن بقاء الشعور والإحساس بعملية الانتصاب.
  • لا تنطوي على أي مضاعفات جراحية كبيرة.
  • تستمر لمدة تتخطى 10-15 سنة دون أي مشاكل.
  • يمكن إجراء الجراحة تحت التخدير الموضعي أو النصفي.
  • مناسبة لمرضى الضغط والقلب والسكري.
  • الحفاظ على النسيج الكهفي.
  • يمكن ممارسة الجنس بطريقة طبيعية في خلال أسبوعين من العملية.

ما هي عيوب دعامات القضيب؟

جراحة دعامات الذكر وعلاج ضعف الانتصاب مثلها مثل أي جراحة أخرى، فهي تنطوي على مخاطر الجراحة مثل العدوى والتهاب مكان الجراحة، أو الشعور بألم لفترة بسيطة. لكن كل تلك الأعراض نادرة الحدوث، كما أنها تعتمد على كفاءة الطبيب المختص بشكل كبير. 

ما الفرق بين الدعامات المرنة والدعامات الهيدروليكية للقضيب؟

تنقسم دعامات القضيب إلى نوعين أساسين هما: 

دعامة القضيب المرنة “الدعامة شبه الصلبة أو الغير قابلة للانتفاخ”

الدعامة المرنة تتكون من اسطوانة بداخلها قطعتين من السيليكون، ويمكن ثنيها لأسفل ولأعلى وتحريكها وقت الحاجة للحصول على وضعية الانتصاب المناسبة. لذلك فهي لا تعتبر أفضل خيار للرجال الذين يعانون من مشاكل في اليدين مثل التهابات المفاصل.

أهم ما يميز الدعامة المرنة أن تكلفة سعر الدعامة يعتبر أقل مقارنة بالأنواع الأخرى من الدعامات الهيدروليكية، بالإضافة لكونها مضمونة مدى الحياة.

دعامة القضيب الهيدروليكية (ذات القطعتين أو الثلاث قطع) 

تتكون الدعامة الهيدروليكية من اسطوانتين من مادة السيليكون، بالإضافة إلى مضخة تحتوي على محلول ملحي. وعند الضغط على المضخة ينتقل المحلول الملحي إ الاسطوانتين فيحدث الانتصاب. وتتميز الدعامة الهيدروليكية بأنها مشابهة بشكل كبير لعملية الانتصاب الطبيعي.

بعد الانتهاء من العلاقة الجنسية يمكن الضغط على صمام التفريغ للسماح بالسائل بالعودة إلى المضخة مرة أخرى وارجاع القضيب لحالة الارتخاء.

أما عن الفرق بين نوعَي الدعامة الهيدروليكية، فالفرق يكمن في القطعة الثالثة وهو الخزان. حيث أن الدعامة الهيدروليكية المكونة من قطعتين لا تحتوي على خزان للمحلول الملحي، لذا فإن المحلول الملحي يكون في المضخة نفسها وينتقل من المضخة إلى الأسطوانات عندما يريد الرجل حدوث الانتصاب. أما في الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع فيكون المحلول الملحي في الخزان والذي ينتقل عن طريق المضخة إلى الأسطوانات عند الضغط على المضخة من أجل حدوث الانتصاب. 

الجدير بالذكر أن كمية المحلول الملحي الموجودة في الخزان أو المضخة هي التي تحدد مدى قوة الانتصاب. إلا أن هذه الكمية يتم وضعها من قبل الطبيب المختص أثناء العملية بناءً على حسابات دقيقة تتناسب مع حجم الدعامة المزروعة وحجم القضيب نفسه.

يفضّل أغلب الرجال الدعامة الهيدروليكية لعلاج مشاكل القضيب، وذلك لأنها تشبه بشكل كبير عملية الانتصاب الطبيعي مقارنة بالدعامات الأخرى.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي معايير اختيار أفضل أنواع الدعامات للقضيب؟

يقوم الدكتور محمد حمدان بإجراء فحص شامل للمريض قبل اختيار أفضل أنواع الدعامات له. ويشمل ذلك الفحص معرفة التاريخ المرضي للمريض، وإذا كان يعاني من أي أمراض مزمنة، أو ما إذا كان قد أجرى أي عمليات جراحية سابقة في منطقة الحوض أو المثانة أو البطن.

كما يشمل الفحص إجراء العديد من الفحوصات الطبية والتحاليل والأشعة لفحص المريض جيدًا واختيار نوع الدعامات المناسب لحالته.

وتشمل المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار لاختيار أفضل أنواع الدعامات للمريض:

  • الاطلاع على سن المريض وسن شريكته.
  • معرفة التاريخ المرضي العائلي والشخصي.
  • تحديد إذا ما تم إجراء أي جراحات سابقة في المثانة أو البطن أو الحوض.
  • معرفة ما هو الحجم العام للقضيب.
  • هل خضع المريض لعملية الختان وفي أي عمر.
  • معرفة نوع جسم المريض.
  • الصحة العامة للمريض.
  • معرفة حجم كيس الصفن الكلي.
  • معرفة حجم رأس القضيب.
  • الإصابة بأي أمراض خلقية أو مشاكل الأوعية الدموية أو تشوهات في القضيب مثل مرض بيروني.

ما هي نسب نجاح زراعة أفضل أنواع دعامات الانتصاب؟

يمكننا أن نجزم بأن نجاح أي عملية جراحية يعتمد جزئيًا على الطبيب وكليًا على المريض. وفي حالات دعامة القضيب فإن نسب النجاح تتخطى حاجز الـ 95% وتصل إلى 98%. وذلك يكون باختيار الجراح ذي الكفاءة العالية، واختيار أفضل أنواع دعامات الانتصاب، بالإضافة إلى الالتزام بتعليمات ما بعد العملية الجراحية.

شاهد فيديو عن أفضل أنواع دعامات الانتصاب مع دكتور محمد حمدان

احجز موعدك الآن!

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا
اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية