• عمان - الأردن | 962799198805+

علاج القذف المرتجع لمريض السكر

علاج القذف المرتجع لمريض السكر

علاج القذف المرتجع لمريض السكر https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/علاج-القذف-المرتجع-لمريض-السكر.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/علاج-القذف-المرتجع-لمريض-السكر.webp

مرض السكري من أشهر أمراض العصر المزمنة والتي تصيب غالباً كبار السن بداية من سن الأربعين، خاصة وإن كان هناك تاريخ مرضي وراثي لتواجده، ومن المعروف أن مرض السكري يؤثر على أعصاب الجسم وقد يؤثر على أعصاب المثانة مما يتسبب في القذف المرتجع عند الرجال، فما هو علاج القذف المرتجع لمريض السكر؟ وما هو القذف المرتجع عند الرجال؟ هذا ما سوف نتطرق إليه..
من أشهر مضاعفات مرض السكري هو التأثير المباشر على أعصاب الجسم وخاصة الطرفية، حيث تتسبب في فقدان الأعصاب لوظيفتها الحسية، وهو ما يحدث كذلك في أعصاب المثانة، حيث افقد وظيفتها فلا تغلق بطريقة صحيحة مما يؤدي إلى الإصابة بالقذف المرتجع.
في هذا المقال يوضح الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك، كافة التفاصيل حول إصابة مرضى السكري بالقذف المرتجع وكيف يمكن علاج القذف المرتجع لمريض السكر؟ ويجيب على أسئلة من يبحث عن اسم دواء لعلاج القذف المرتجع.

ما هو القذف المرتجع؟

مصطلح القذف المرتجع هو تعبير يشير إلى انعكاس خروج المني -السائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنوية- إلى الخلف باتجاه المثانة.
القذف المرتجع واحد من أشهر المشاكل الشائعة التي تتعلق بالقذف عند الرجال، فحينها يدخل السائل المنوي إلى المثانة بدلاً من الخروج عبر مجرى البول -الأنبوب الذي يمر فيه البول- وذلك أثناء مرحلة النشوة الجنسية التي تتبع الجماع مباشرة.
تحدث تلك الحالة غير الشائعة عندما تفتح عضلات المثانة دون أن تغلق، مما يتسبب في عودة السائل المنوي إلى الوراء بدلاً من المضي قدماً والخروج من خلال القضيب.
الحالة السابقة تؤثر على كمية السائل المنوي التي يطلقها الذكر في المرة، والتي في الغالب تكون قليلة جداً، مما يؤدي إلى الإصابة بالعقم عند الذكور، ويصبح العلاج ضرورياً لاستعادة الخصوبة والإنجاب، ويبدأ الرجل في البحث عن حل أو اسم دواء لعلاج القذف المرتجع.

القذف المرتجع ومرض السكري

ذكرنا أن مرض السكري قد يكون أحد أسباب الإصابة بالقذف الرجعي “القذف إلى الوراء باتجاه المثانة”، ويحدث ذلك في الحالات التي لا يستطيع فيها المريض السيطرة على نسبة سكر الدم، حيث يؤدي ضعف التحكم لفترة طويلة إلى الإصابة بما يسمى “الاعتلال العصبي اللإرادي السكري في المثانة” وهو ما يعرف بـ تلف الأعصاب.

هل مرض السكر يؤثر على القذف؟

بالطبع يؤثر مرض السكري على القذف عند الرجال، ففي الحالات التي لا يمكن السيطرة فيها على ارتفاع معدل سكر الدم، فهو يؤثر على الأعصاب التي تساهم في غلق وفتح عضلات المثانة، والتي لا تغلق بشكل طبيعي بعدها، مما يسبب الإصابة بالقذف المرتجع والذي يجعل الرجال يبحثون عن علاج القذف المرتجع لمريض السكر.

أعراض القذف المرتجع

لا يؤثر القذف المرتجع على قدرة الرجال على الانتصاب ولا يضر المريض جسدياً، كما أنه لا يزال لديهم القدرة على الشعور بالنشوة الجنسية، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تلاحظها، بما في ذلك:

  • جفاف هزات الجماع؛ وذلك بسبب قلة أو عدم قذف السائل المنوي أثناء الذروة.
  • البول العكر أو الغائم بسبب اختلاطه بالسائل المنوي.
  • العقم أو عدم القدرة على تلقيح بويضات المرأة.

هل القذف الرجعي مضر؟

يمكن أن يؤدي القذف الرجعي إلى بعض المضاعفات، والتي تتمثل في:

  • تقليل الإحساس بالنشوة الجنسية بسبب غياب القذف.
  • العقم عند الذكور.

يمكن التحكم في القذف المرتجع وتقليل فرص الإصابة به، إذا تجنبت عوامل الخطر المرتبطة به، والتي تتمثل في:

  • الإصابة بمرض السكري أو التصلب المتعدد.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي تعالج اضطرابات المزاج.
  • جراحات المثانة أو البروستاتا.

ما هي أسباب القذف المرتجع؟

يحدث القذف المرتجع عندما لا تغلق العضلة الموجودة عند فتحة المثانة (عضلة عنق المثانة) بشكل صحيح لمنع القذف، الذي ينتقل أثناء هزة الجماع من البروستاتا إلى مجرى البول، من دخول المثانة.

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تتسبب في مشاكل في عضلة عنق المثانة، والتي تشمل:

  • الجراحة في عنق المثانة أو مجرى البول أو البروستاتا.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل: تلك المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، أو اضطرابات المزاج، أو تضخم البروستاتا، أو إصابة الحبل الشوكي.
  • تلف الأعصاب بسبب حالة مرضية، بما في ذلك مرض السكري والتصلب المتعدد.

كيف يمكن معرفة إذا كنت تعاني من القذف المرتجع؟

ستظهر أول علامة على القذف المرتجع في صورة جفاف النشوة الجنسية، حيث يعاني الرجال من خروج كمية قليلة جداً من السائل المنوي أو عدم خروجه على الإطلاق.

وقد يحدث ذلك أيضاً كما ذكرنا بسبب:

  • الاستئصال الجراحي للبروستاتا أو المثانة.
  • العلاج الإشعاعي للسرطان في منطقة الحوض.

فبمجرد مواجهة أي من الأعراض السابقة؛ يجب استشارة طبيب الذكورة والمسالك، خاصة إذا تطور الأمر إلى عدم تمكن الزوجين من إنجاب طفل خلال عام أو أكثر من ممارسة الجنس دون وسائل وقاية.
في هذه الحالة، يبدأ الطبيب بسؤالك عن نوعية الأدوية التي تقوم بتناولها، بالإضافة إلى تاريخك الجنسي، والعمليات الجراحية السابقة قبل إجراء فحص شامل للقضيب والخصيتين والمستقيم.
يتم تأكيد تشخيص الرجال بالقذف المرتجع إذا أظهر تحليل البول وجود كمية كبيرة من الحيوانات المنوية فيه.

علاج القذف المرتجع لمريض السكر

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فإن التحكم في مستويات السكر في الدم أولى الخطوات الهامة في تحسين حالة الذكور المصابين بالسكري الذين يعانون من القذف المرتجع.

العلاج عن طريق الدواء

يمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج القذف المرتجع، فإذا كنت تبحث عن اسم دواء لعلاج القذف المرتجع يمكنك أن تتناول أدوية مثل:

  • السودوإيفيدرين.
  • أو إيميبرامين.

حيث تساعد الأدوية السابقة على إبقاء عضلة عنق المثانة مغلقة أثناء القذف، وفي بعض الأحيان يتم أيضاً وصف أدوية تغيير ضغط الدم.
إذا كنت تتناول أدوية معينة يمكن أن تتسبب في القذف المرتجع، فإن إيقاف تناول تلك الأدوية يمكن أن يساعد في علاج القذف المرتجع لمريض السكر.

العلاج عن طريق الجراحة

غالبًا ما لا يكون القذف المرتجع الناجم عن الجراحة في عنق المثانة أو البروستاتا قابلاً للتصحيح بسبب التغيرات الجسدية الدائمة في التشريح الجسدي لتلك المناطق.

علاج العقم

في حالة حدوث تلف شديد في أعصاب أو عضلات المثانة، يحتاج الرجال وقتها على الأرجح إلى المساعدة في حالة الرغبة في الإنجاب.
يمكن لجراحي المسالك وعلى رأسهم الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، مساعدتك في جمع الحيوانات المنوية من البول، واستخدام الحيوانات المنوية المغسولة لتلقيح الزوجة عن طريق ما يُعرف باسم التلقيح داخل الرحم، حيث تقوم قسطرة صغيرة بتوجيه الحيوانات المنوية التي تم غسلها داخل رحم الزوجة أثناء فترة التبويض.
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by jcomp on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا