• عمان - الأردن | 962799198805+

هل يحدث التسرب الوريدي بسبب العادة؟

هل يحدث التسرب الوريدي بسبب العادة؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/05/1356.jpg 400 225 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/05/1356.jpg

يؤثر التسرب الوريدي على انتصاب القضيب بشكل سليم، لكن هل هناك علاقة مباشرة بين العادات الجنسية الخاطئة مثل العادة السرية والإصابة بالتسرب الوريدي؟ وهل يحدث التسرب الوريدي بسبب العادة السرية؟
السطور التالية تتناول أهم ما يتعلق بالتسرب الوريدي، وعلاقته بالعادة السرية، بالإضافة إلى أحدث طرق علاج ضعف الانتصاب عن طريق دعامات الذكر.

هل يحدث التسرب الوريدي بسبب العادة السرية؟

التسرب الوريدي هو حالة تحدث عندما لا تتمكن أوردة القضيب من الانقباض بشكل سليم لمنع تصريف الدم “خروج الدم” منها أثناء الانتصاب، ونتيجة لذلك يهرب الدم إلى الأوردة المحيطة والحدود الخارجية للقضيب، ولا يستطيع القضيب الحفاظ على الانتصاب الفترة الكافية للجماع.
لا يرتبط التسرب الوريدي إطلاقاً بالعادة السرية، فقيام بعض الرجال بممارسة العادة السرية هو أمر جسدي يقوم فيه الرجل بتحفيز قضيبه على الانتصاب وقذف المني عن طريق اللمس، أما التسرب فهو كما ذكرنا حالة فسيولوجية تحدث نتيجة خلل في احتباس الدم داخل الأوردة.

ما الفرق بين الإفراط الشديد في العادة والتسرب الوريدي؟

الحالة الوحيدة التي يمكن أن يتأثر فيها الرجل ويصاب بضرر ما يؤدي إلى التسرب الوريدي هي ممارسة العادة السرية بإفراط، وكذلك بالطرق العنيفة التي تتسبب في إلحاق الضرر بأنسجة القضيب، مما يؤدي إلى التأثير على قدرة الأنسجة على الانقباض وحبس الدماء أثناء الانتصاب.
يُعرف التسرب الوريدي أيضاً بالفشل الكهفي، وقد يكون التسرب الوريدي نتيجة لأسباب تشريحية أو عضوية، وقد يكون ناتجاً إما عن تدمير الأنسجة الوريدية المحيطة أو تلف الأعصاب الجنسية نتيجة بعض الممارسات الجنسية الخاطئة.
وقد يتأثر التسرب الوريدي بأمراض الأوعية الدموية وانخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون، وأحياناً يؤدي مرض السكري إلى حدوث التسرب الوريدي، وقد ينتج أيضاً عن خلل في عضلات القضيب نتيجة ممارسة العادة السرية.

تأثير التسرب الوريدي على ضعف الانتصاب

ذكرنا أن التسرب الوريدي بسبب العادة أمر غير صحيح، ولكن على العكس فإن التسرب يعتبر سبب شائع لضعف الانتصاب، حيث أن الأوعية الدموية لها دور رئيسي أثناء الانتصاب، فعندما يشعر الرجل بالإثارة تتوسع الشرايين الموجودة في القضيب مما يسمح بتدفق الدم ويساعد على الانتصاب.
في حالة إصابة الأوردة بخلل ما، يمكن أن يتسرب الدم مرة أخرى إلى الجسم مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب، وفي بعض الحالات يجد العديد من الرجال المصابين بهذا النوع من الضعف الجنسي أنه يمكنهم الحصول على الانتصاب الحاد في البداية ثم تضعف قوة الانتصاب تدريجياً نتيجة لخلل في قدرة الأوردة على الاحتفاظ بالدم أثناء الانتصاب.
وأصبح ضعف الانتصاب مشكلة متزايدة وخاصة بين الشباب، ورغم أن استراتيجيات العلاج الحالية تركز في الغالب على تطوير وسائل طبية للتغلب على ضعف الانتصاب في الرجال الأكبر سناً، إلا أن المرضى من الشباب يبحثون أكثر عن حل دائم أو نهائي بدلاً من الاستمرار على العلاج الدوائي مدى الحياة.
ولا تتشابه أسباب ضعف الانتصاب لدى كل المرضى، وفي حالة التسرب الوريدي يوجد خلل في الأنسجة يتطلب التدخل الطبي لعلاج كل من التسرب الوريدي وضعف الانتصاب في نفس الوقت.
كما ترتبط إصابة الرجال ببعض الأمراض المزمنة مثل الاكتئاب والسكري وأمراض القلب بارتفاع معدلات الضعف الجنسي، بما يشمل التسرب الوريدي لدى كبار السن من الرجال.
إضافة إلى ذلك قد تعاني فئة الشباب بصفة أكبر من مشكلات التسرب الوريدي التي تؤثر على قوة انتصاب القضيب، وتوضح النتائج الطبية طويلة الأجل لمصابي التسرب الوريدي تحسناً كبيراً في الانتصاب بما ينعكس على ممارسة العلاقة الجنسية بشكل صحي وآمن أيضاً.
وعلاوة على ذلك يمكن للتصوير المقطعي للحالات المصابة تشخيص خلل التسرب الوريدي، ويؤدي ذلك إلى تطور علاجات التسرب الوريدي في الكثير من الحالات، وبصفة عامة لابد أن يلجأ المريض إلى الطبيب على الفور بمجرد ظهور أية أعراض.

العادة السرية ودعامات الانتصاب

على الرغم من أن الضعف الجنسي يصيب الرجال الأكبر سناً بشكل عام، إلا أن ذلك لا يمنع أن الكثير من الحالات ممن تقل أعمارهم عن 40 عاماً تلقوا تشخيصاً بالضعف الجنسي بسبب العوامل الآتية:

  • الضغط العصبي.
  • القلق.
  • الاكتئاب.
  • اضطراب ما بعد الصدمة.
  • الاضطراب ثنائي القطب.
  • زيادة الوزن.
  • الأرق أو قلة النوم.
  • مشاكل المسالك البولية.
  • إصابة الحبل الشوكي.
  • التصلب المتعدد.

وتساعد دعامة القضيب الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الناجم عن إدمان العادة السرية وانسداد الشرايين المؤدية إلى القضيب على استعادة انتصاب القضيب بشكل طبيعي، وتعتبر دعامات الانتصاب آمنة للغاية، وهي تحسن وظيفة الانتصاب لدى الرجال الذين لا يستجيبون للعلاج التقليدي مثل الفياجرا.
ورغم أن هناك أدوية مثل الفياجرا تساعد العديد من الرجال، ولكن قد يتوقف بعضهم في النهاية عن تناول الأدوية بسبب ضعف استجابة الجسم لها، أو لعدد من الآثار الجانبية الناتجة عن تلك الأدوية، ويلجأ الأطباء أحياناً إلى زرع دعامات الانتصاب لعلاج مثل تلك الحالات.
وبصفة عامة تعتبر دعامات الانتصاب من أفضل طرق علاج ضعف الانتصاب -خاصة إذا قرر الطبيب ذلك- لعلاج الضعف الناتج عن إدمان العادة السرية، وبعد زراعة دعامات الانتصاب تزيد قوة الانتصاب نتيجة لزيادة تدفق الدم إلى القضيب عبر الشرايين.

هل الانتصاب الصباحي ينفي التسرب الوريدي؟

الانتصاب الصباحي هو أكبر دليل على صحة وسلامة الأوعية الدموية في القضيب، وبالتأكيد فإن وجوده مؤشر قوي على الصحة الجنسية، وهنا يبز السؤال المرتبط بموضوعنا: هل الانتصاب الصباحي ينفي التسرب الوريدي؟
والإجابة تتمثل في أن وجود الانتصاب الصباحي لا ينفي بالضرورة وجود مشكلة جنسية متعلقة بالتسرب الوريدي.
ويمكن توضيح العلاقة بين التسرب الوريدي والانتصاب الصباحي بالتأكيد على أن غياب الانتصاب الصباحي يعكس وجود مشكلة جنسية تؤثر على صحة الأوردة والشرايين، ولكن على العكس فإن وجوده لا ينفي التسرب الوريدي 100% وإنما يدل على قوة الصحة الجنسية.

علاج التسرب الوريدي بسبب الإفراط في العادة

الإصابة بالضعف الجنسي الناجم عن التسرب الوريدي هو أحد أشهر الأسباب الأكثر شيوعاً عند الرجال في سن مبكرة أو متوسطة، وقد تتسبب العادة السرية في مضاعفات للأعمار الأقل، فيما يلي نوضح لكم طرق علاج التسرب الوريدي بسبب الإفراط في العادة السرية والأسباب الأخرى.

  • عادة ما يتم فحص المريض بعناية عن طريق فحص كيس الصفن والقضيب، للتأكد من أسباب حدوث التسرب الوريدي والطريقة الأنسب لعلاجه.
  • بعد الاستشارة التشخيصية الأولى، يصبح من الضروري فحص القضيب من خلال الموجات فوق الصوتية عالية الوضوح، والتي تختبر مجرى الدم، ويعتبر هذا الاختبار اختباراً غير مؤلماً، ويتم استلام نتائجه مباشرة بعد الاختبار.
  • هناك طرقاً أخرى قديمة وتقليدية للغاية لتحديد ما إذا كان المريض يعاني من التسرب الوريدي، لكنها تتسبب في الكثير من الألم للمريض، لذلك فإن الأطباء لا يفضلون تلك الطرق، وتقتصر فحوصاتهم على الموجات فوق الصوتية.
  • يتم علاج التسرب الوريدي غالباً عن طريق التدخل الجراحي، حيث يتم إجراء جراحة مجهرية ثنائية للمريض، وذلك لربط أوردة القضيب بالحبل المنوي.
  • تعتبر العملية الجراحية بسيطة بالنسبة لمريض التسرب الوريدي وتتم تحت تخدير موضعي، ويقوم الطبيب باستخدام مجهر الأشعة السينية مع المراقبة المستمرة لتدفق الدم، وقد يتم علاج التسرب الوريدي من خلال حقن دواء خاص داخل القضيب.

إل هنا نكون قد أوضحنا ما الفرق بين الإفراط الشديد في العادة والتسرب الوريدي؟ وأجبنا على التساؤل حول هل الانتصاب الصباحي ينفي التسرب الوريدي؟ وأوضحنا العلاقة بين التسرب الوريدي والانتصاب الصباحي، وكذلك علاج التسرب الوريدي بسبب الإفراط في العادة.
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا