هل التهاب المسالك البولية يسبب دوخة

هل التهاب المسالك البولية يسبب دوخة؟ وكيف يمكن علاجه؟

هل التهاب المسالك البولية يسبب دوخة؟ وكيف يمكن علاجه؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/هل-التهاب-المسالك-البولية-يسبب-دوخة.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/هل-التهاب-المسالك-البولية-يسبب-دوخة.webp

تشير الدراسات إلى أن ما بين 50 إلى 60 في المائة من النساء يعانين من التهاب المسالك البولية في مرحلة ما من حياتهن وكذلك نسبة غير قليلة من الرجال، ويرتبط الأمر في كثير من الأحيان بالشعور بالدوخة، إذ يبلغ المعدل التقديري للإصابة 0.5 حالة لكل شخص سنوياً من بينها حالات كثيرة تشعر بالدوار، فـ هل التهاب المسالك البولية يسبب دوخة؟

في السطور التالية يقدم لكم دكتور محمد حمدان شرح كامل حول التهاب المسالك البولية وكذلك بعض الأعراض التي يمكن أن تسببه، وعلاقتها بالشعور بالدوخة والدوار.

ما هو التهاب المسالك البولية؟

عدوى المسالك البولية (UTI) هي عدوى بكتيرية تحدث إما في المثانة أو الكلى أو الأنابيب المتصلة بها، وتنتقل العدوى عادةً من فتحة الشرج إلى مجرى البول حيث يمكن أن تصبح مزمنة.

وعادة ما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية من الرجال، بسبب الاختلافات في التشريح الجسدي بين الرجال والسيدات.

ويعتبر الشرج أقرب الأعضاء إلى الفتحة المهبلية والإحليل، مما يسهل على البراز الانتقال إلى هذه المناطق، وبمجرد أن تتأسس البكتيريا المعوية – مثل الإشريشيا كولاي – في الجهاز البولي التناسلي يمكن أن تبدأ الأعراض في الظهور، ولكن ليس دائمًا.

يمكن أن تكون عواقب عدوى المسالك البولية شديدة، إذ تشير الدراسات إلى أن ما يقرب من 23 بالمائة من المرضى ينتقلون إلى غرفة الطوارئ بسبب التهاب المسالك البولية، وأن 16.7 بالمائة من الحالات تتطلب دخول المستشفى.

اكتشف العلاقة بين : عدوى المسالك البولية والشعور بالتبول أثناء العلاقة الجنسية !

ما هي الأعراض الشائعة لالتهاب المسالك البولية؟

أكثر أعراض التهابات المسالك البولية شيوعًا هي:

إذ يعاني العديد من المرضى من الشعور بألم حارق في مجرى البول ويؤدي البول الحمضي إلى تهيج الأنسجة الملتهبة والمصابة، وقد يشعرون بالحاجة إلى إفراغ مثاناتهم بشكل مستمر أو كل بضع دقائق، مع إخراج كميات صغيرة فقط من البول في كل مرة.

بسبب وجود البكتيريا يمكن أن يتغير لون البول نفسه، ويشير البول المعكر إلى وجود مسببات الأمراض والخلايا الدفاعية للجسم، بينما يشير البول الوردي إلى حدوث نزيف في مكان ما في النظام.

كما أن رائحة البول قد تكون أقوى من المعتاد بسبب تكاثر البكتيريا التي تنتج نفايات نفّاذة.

هل التهاب المسالك البولية يسبب دوخة؟

بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية إلى الدوار. تتسبب العدوى في انخفاض ضغط الدم بالجهاز القلبي الوعائي مما يؤدي إلى الدوار وضعف العضلات، وفي بعض الحالات الشديدة عدم القدرة على الوقوف دون مساعدة.
يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية أيضًا الغثيان، وغالبًا ما يكون الشعور بالمرض علامة على أن العدوى وصلت إلى منطقة البطن العلوية وتتطلب عناية طبية فورية، ويمكن أن يؤدي عدم إعطاء المضادات الحيوية بسرعة إلى مرض الكلى المنهك.
ويعتبر كل من الدوخة والغثيان من الأعراض العامة. لذلك سيجري طبيبك فحص دم أو تحليل للبول أو كليهما لتحديد ما إذا كان التهاب المسالك البولية هو السبب المحتمل، وفي بعض الحالات قد تحتاج إلى الخضوع لمزيد من الفحوصات.

هل يمكن أن يسبب التهاب المسالك البولية ارتباكًا؟

يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية ارتباكًا لدى بعض كبار السن (والذين يعانون من ضعف أو حالات معرفية مثل مرض الزهايمر). تظهر الأعراض فجأة ويمكن أن تشمل الإثارة أو العدوانية المتزايدة أو الانسحاب من المواقف الاجتماعية.

أعراض التهاب المسالك البولية

هناك العديد من الأسباب التي تجعل عدوى المسالك البولية تسبب الدوخة مثل انخفاض ضغط الدم، حيث يقلل ضغط الدم المنخفض من معدل وصول الدم إلى الدماغ، ويمكن أن يؤدي إلى نقص الأكسجين الواصل إلى الخلايا العصبية وشعور المرضى بالدوار والإغماء، كما يوجد العديد من أعراض التهاب المسالك البولية سواء المرتبطة بالعلاج أو العادات الناتجة عنها.

الآثار الجانبية للمضادات الحيوية السامة للأذن:

تزيل المضادات الحيوية معظم التهابات المسالك البولية في غضون ثلاثة إلى أربعة عشر يومًا، ولكن لسوء الحظ فإن البعض له آثار جانبية سامة للأذن، مما يعطل جهاز التوازن في الأذن الوسطى. ومع ذلك ، ليست كل المضادات الحيوية سامة للأذن، لذلك إذا كنت قلقًا بشأن هذا التأثير الجانبي يمكنك التحدث بشأنه مع طبيبك.

الجفاف:

عندما يكون الشخص مصابًا بعدوى في المسالك البولية فقد يقرر شرب كميات أقل من المياه. وهو أمر قد يبدو منطقيًا إذا ربطناه بالرغبة المستمرة في التبول، ما ينتج عنه استهلاك أقل قدر ممكن من الماء.

ويمكن أن يؤدي الجفاف إلى الدوار وخاصة انخفاض ضغط الدم الانتصابي، وهو انخفاض ضغط الدم عند الوقوف، علاوة على ذلك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم العدوى، فمع قلة التبول يكون للبكتيريا فرصة أكبر للتكاثر مما يجعل من الصعب على الجهاز المناعي القضاء عليها.

كيفية علاج التهاب المسالك البولية

يتطلب علاج المسالك البولية عادةً الجمع بين الترطيب المناسب والمضادات الحيوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، ويوجه الأطباء مرضاهم بشرب ما بين لترين وثلاثة لترات من الماء يوميًا أثناء أخذ دورات المضادات الحيوية لمدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة عشر يومًا اعتمادًا على جنس المريض وموقع الإصابة.

يجب على المرضى عدم تناول المشروبات الحمضية مثل القهوة أو الشاي أو الصودا. وقد يرغبون في الجمع بين العلاج بالمضادات الحيوية التقليدية وعصير التوت البري أو مكملات الفاكهة، وهو علاج قديم لالتهاب المثانة.

أسرع الحلول : علاج الإصابة بحصوة الكلى في 4 ساعات !

@dr.hamdanclinic

#دكتور_محمد_حمدان #الدكتور_محمد_حمدان #بيروني #مرض_بيروني #علاج_بيروني #اعوجاج_العضو #انحراف_العضو #اعوجاج_الرجل #علاج_الضعف_عند_الرجال #الضعف_الجتسي #علاج_الضعف_للرجال #ضعف_جنسی #دعامات_ذكرية #دعامات_الإنتصاب #دعامات_ذكرية #دعامات #الرجال #الرجل #ذكوريه #الذكاء #علاج_الضعف_عند_الرجال #دعامات #صحه_الجهاز_التناسلي #صحه_وجمال #صحة_الرجل #امراض_نفسيه #ذكر #عجمان #راس_الخيمة #امارات #اردن #سعودي #جدة #الرياض #ابها #موسم_الرياض #موسم_جده #السعودية_تيك_توك #الامارت #الامارات_السعوديه_الكويت_البحرين_عمان #مسقط #دول_الخليج_العربي #رجالي #عرعر #الجوف #الدمام_الخبر_الاحساء_الجبيل_الظهران #حفرالباطن #دعامات_العضو_الذكرى #دوحه_قطر #كويت #يمن #ليبيا #ليبي #يمني #المغرب #عمانيون #مغتربين #مغتربين_سوريا_في_كل_انحاء_العالم #مهاجرين #كندا #تورنتو #المانيا #العراق???????? #فلسطيني #زواج #زواجي #علاج #علاجات #طبيب_تيك_توك #مسالك_بولية #المسالك_البولية #الضعف #قوه_بدنيه

♬ original sound – الدكتور محمد حمدان

في بعض الحالات قد تتمكن من علاج عدوى المسالك البولية بدون مضادات حيوية عن طريق شرب عصير التوت البري والبقاء رطبًا، ومع ذلك فإن معظم حالات العدوى ستزداد سوءًا بدون أدوية.

كيفية منع التهاب المسالك البولية

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها منع أو تقليل احتمالية الإصابة بالتهابات المسالك البولية، وتشمل ما يلي:

• المسح من الأمام إلى الخلف عند دخول الحمام
  • التبول بعد الجماع
  • الحرص على النظافة الجنسية الجيدة، مثل الاستحمام مسبقًا لكلا الشريكين
  • شرب لترين أو أكثر من الماء يوميًا
  • الغسل بعد التبرز
  • الابتعاد عن المنتجات النسائية المزعجة
  • التقليل من استهلاك الكحول أو الحد منه
  • تجنب المنتجات الحيوانية وخاصة الدجاج النيء

وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+

Image by wayhomestudio on Freepik