فحص دوالي الخصيه باليد

كيف يمكنك فحص دوالي الخصية باليد: نصائح ومعلومات مهمة

كيف يمكنك فحص دوالي الخصية باليد: نصائح ومعلومات مهمة https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/فحص-دوالي-الخصيه-باليد.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/فحص-دوالي-الخصيه-باليد.webp

يلجأ الكثير من الرجال إلى فحص دوالي الخصية باليد لمعرفة إذا كان هناك أي كتل أو تغيرات في حجمها وملمسها، في هذا الموضوع سوف نتعرف على كيفية الفحص المنزلي للخصيتن، وماذا تعني دوالي الخصية، وكيف يمكنك اكتشاف التغيرات بها.

يتخوف الكثير من الرجال الإصابة بأمراض التناسلية المختلفة، وبالتالي فيلجأون للفحص الذاتي، والذي عادة من خلال الوقوف أمام المرآة، فهذه الفحوصات المنزلية وعلى الرغم من بساطتها إلا أنها قد تنبهك بوجود مشاكل محتملة.
ففي حال وجود أي جسم غريب عليك تحديد موعد مع الطبيب على الفور.

ولكن قبل أن تصاب بالذعر، في هذا الموضوع سوف نتناول ماذا تعني دوالي الخصية، وكيف يمكنك فحص دوالي الخصية باليد.

ماذا تعني دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي عبارة عن تضخم وتورم في الأوردة (الشرايين والأوردة) التي تحمل الدم من الخصية إلى القلب داخل كيس الصفن، وتحدث عادةً في الخصيتين وتشكل مشكلة شائعة لدى الرجال حيث أنها تصيب أكثر من 15% منهم، كما أشارت الدراسات أن دوالي الخصية تنتشر بين الفئات الأصغر سنًا (المراهقين والشباب) وبالأخص بين (15 – 25) عامًا، أكثر من كبار السن.
وأحيانًا يصفها المرضى بأنها تشبه “كيس بداخله ديدان”، وغالبًا ما توجد في الجانب الأيسر من الخصيتين.
وتسمى هذه الحالة باللغة الإنجليزية بـ “varicocele”. وعلى الرغم من أن دوالي الخصية غالبًا ما تكون غير خطيرة ولا تسبب أي أعراض أو شعور بألم، إلا أنها قد تؤثر على إنتاجية الخصية وحركة الحيوانات المنوية وكمية إنتاجها، لأنها في حالات كثيرة قد تؤدي إلى ضمور في حجم الخصية، وتبدأ في الانكماش، وبالتالي تكون لها تأثير مباشر على الخصوبة.
وفي حالة حدوث أي أعراض مثل الألم أو الانتفاخ أو الثقل في الخصية، فإنه ينبغي على الرجل زيارة الطبيب للفحص الطبي والتشخيص والعلاج إذا لزم الأمر.

يوجد بعض العمليات الجراحية لاستعادة الخصوبة، للتخلص من دوالي الخصية إذا كانت سببًا مباشرًا للعقم.

كيف يُشَخِّص الطبيب دوالي الخصية؟

يُمكن للطبيب تشخيص دوالي الخصية من خلال الفحص الطبي البسيط والمباشر للخصيتين والجهاز الذكري. وغالباً ما يتضمن الفحص بحثاً عن أي تورم أو تضخم في الخصية أو الأوردة المحيطة بها، وذلك عن طريق اليد في منطقة كيس الصفن للبحث عن وجود تورم أو ألم، أو أي أوردة ليست في وضعها الطبيعي، ويجب أن يتم ذلك أثناء وقوف المريض لأنه من الصعب ملاحظتها في أي وضع آخر.
وعادة ما يسأل الطبيب من المريض أخذ نفس عميق ثم حبسه مع تغيير وضع الجسم بالهبوط، والضغط قليلًا للأمام، تحت يحصل الطبيب على أفضل وضع لكشف حالة الخصية.وكيس الصفن، وتُعرف هذه الطريقة ب”مناورة فالسالفا”.
وبالطبع سوف يتسآل الطبيب عن الأعراض والتاريخ الطبي للعائلة.

كما يمكن للطبيب استخدام التصوير الطبي لتشخيص دوالي الخصية في بعض الحالات. ويمكن أن يتضمن التصوير الطبي الأشعة السينية أو الأشعة الملونة أو الموجات فوق الصوتية، حيث يُضع مسبار صغير على الجلد، فوق الخصية، وذلك لإنشاء صورة للأوردة.

ويستخدم الطبيب أيضاً اختبارات وظيفية للتحقق من صحة الخصية وحركة الحيوانات المنوية، وذلك عن طريق أخذ عينات من السائل المنوي وتحليلها في المختبر.

إذا كانت الأعراض شديدة أو إذا كانت هناك شكوك في التشخيص، فقد يقوم الطبيب بإجراء فحوصات إضافية لاستبعاد أي أسباب أخرى محتملة للأعراض.

متى يكون هناك تضخم في الأوردة؟

للتعرف على حجم تورم الأوردة، فإن فحص دوالي الخصية باليد لا يُعد طريقة مجدية تمامًا، فحالة الدوالي تحدث عندما تتضخم الأوردة عن 3 مم، مع ملاحظة أن تدفق الدم في المنطقة غير طبيعي، بجانب بالطبع حجم الخصية نفسه، ولهذا يلجأ بعض الأطباء لإجراء التصوير الحراري، وهي تقنية تعمل بالاستشعار من خلال الأشعة تحت الحمراء.
وفي تلك المرحلة يجري الطبيب المختص فحصًا شاملًا للكشف عن وجود كتلة غريبة مرتبطة بالخصية، وعلى مقياس بين 0 – 3 سم.
وصفر يعني أن هناك دوالي ولكن لا يمكن رؤيتها إلا من خلال الأشعة المتخصصة، كما وجب التأكيد على أن حجم الخصية ليس له تأثير على العلاج الذي ستتلقاه، فمادمت الدوالي لم تسبب ألمًا للمريض أو لم تؤثر على قدرته الإنجابية، فإن غالبًا ما تترك كما هي.

كيف يمكنك فحص دوالي الخصية باليد؟

ماذا إذا كنت ترغب في إجراء هذا الفحص الذاتي البسيط؟

  • قف دون ارتداء ملابسك أمام المرآة.
  • ابعد القضيب وافحص جلد كيس صفن بعناية بحثًا عن التورم.
  • افحص كلتا الخصتين بيديك.
  • ضع أحد أصبعيك تحت الخصية وليكن السبابة والوسطى، والإبهام على الجزء العلوي.
  • حرك الخصية بلطف لأعلى ولأسفل بين الإبهام وباقي الأصابع.
  • ابحث عن أي كتلة غير طبيعية أو شىء تجده غريبًا في كيس الصفن، هذه التغيرات في جلد الكيس ممكن أن تكون جزء صلب، أو نتوء مستدير، أو تغير في حجم الخصية، أو عدم تناسق في شكلها عما قبل.

هل دوالي الخصية تعني الإصابة بالسرطان؟

أثناء فحص دوالي الخصية باليد قد تلاحظ وجود نتوء على كيس الصفن، والتي تعتقد أنها غير طبيعية، ولكنها ليس علامات للإصابة بالسرطان، فتلك المنطقة مُعرضة لظهور بعض النتوءات بسبب نمو شعيرات، أو وجود طفح جلدي، وغيرها من المشاكل الجلدية غير الخطيرة.
وقد تلاحظ أيضًا وجود حبل لزج أو رقيق، والذي يمثل جزء من كيس الصفن ويسمى البربخ.
عامةً فإن سرطان الخصية من أنواع السرطانات غير الشائعة، كما أنه يسهل علاجه في أي مرحلة من مراحل اكتشافه، كما أن دوالي الخصية لها الكثير من طرق العلاج، لذلك لا داعي للقلق.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص صحتك الجنسية، يمكنك حجز الآن موعدًا مع دكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم