• عمان - الأردن | 962799198805+

علاج انكماش الذكر للداخل عند الرجال

افضل طرق علاج انكماش الذكر للداخل عند الرجال

افضل طرق علاج انكماش الذكر للداخل عند الرجال https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/علاج-انكماش-الذكر-للداخل-عند-الرجال.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/علاج-انكماش-الذكر-للداخل-عند-الرجال.webp

يلاحظ بعض الرجال انكماش أو تراجع في حجم القضيب مما يصيبهم بالقلق ويتسائلون حول طبيعة الموضوع، ويبحثون عن طرق علاج انكماش الذكر للداخل عند الرجال.

في السطور التالية يوضح الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، أسباب انكماش الذكر للداخل والطرق المتاحة لعلاجه.

ما هي أسباب انكماش الذكر للداخل؟

قبل عرض طرق علاج انكماش الذكر للداخل عند الرجال، ويسمى أيضاً القضيب المدفون، يجب التحدث مسبقاً عن طبيعة أسباب انكماش الذكر التي تؤدي لتقلص القضيب، وتتمثل تلك الأسباب في:

زيادة الوزن:

مع تقدم الرجال في السن، تصبح مسألة زيادة الوزن -خاصة حول البطن- أمر مثير للقلق، لأن تجمع الدهون حول البطن يعيق ظهور حجم القضيب ويجعله يبدو أقصر.

يرجع ذلك إلى أن القضيب متصل بجدران البطن التي تتمدد وتسحبه إلى الداخل مما يجعله يبدو أصغر، في حين أن هذه الفكرة لا يمكن تصنيفها ضمن أسباب انكماش القضيب، إلا أنها تعطي الرجل نفس الشعور بالانكماش.

مرض بيروني:

بيروني هو مرض جنسي يحدث نتيجة نمو الأنسجة الندبية داخل القضيب مما يسبب انحناءه لأي اتجاه -للأعلى أو للأسفل- وعلى الرغم من أن الانحناء لا يسبب مشاكل طوال الوقت، إلا أنه في الحالات المتزايدة قد يكون مؤلماً ومسبباً للمشاكل الجنسية.

ووفقًا لتقارير المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، فإن هذه الأمراض تصيب 23٪ من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40-70 عامًا، ولكن هذا لا يعني أنه لا يصيب الرجال الأصغر عمراً، ويتمثل الفارق فقط في احتمالية اختفاء المرض من تلقاء نفسه.

التدخين:

ينتج عن التدخين مواد كيميائية تؤثر على الأوعية الدموية للقضيب وتمنع تدفق الدم إليه وتسبب ضعف الانتصاب، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن المدخنين يعانون من قصر وقت وطول الانتصاب أكثر من غيرهم.

علاوة على ذلك، فإن التدخين يعتبر من الأسباب الأساسية للإصابة بضعف الانتصاب وضعف قدرة الرجل على الحفاظ عليه، نظرًا لأن التدخين يعيق تدفق الدم.

التقدم في السن:

يرتبط التقدم في السن بعاملين، وهما انخفاض هرمون التستوستيرون، وكذلك ارتفاع ترسب الدهون في الشرايين والأوعية الموصلة للقضيب، مما يؤثر بدوره على الدورة الدموية المتجهة للقضيب ويسبب عرقلة الدماء، وبالتالي الإصابة بما يسمى القضيب المدفون.
كذلك تقوم تلك الترسبات بإضعاف خلايا عضلات أنابيب الانتصاب المسؤولة عن نقل الدم إلى القضيب لإطالة الانتصاب وثباته.
ويضاف إلى العوامل المحتملة لتقلص القضيب بسبب التقدم في السن عامل تراكم الأنسجة الندبية بسبب الإصابات الناتجة عن ممارسة الجنس، حيث أنه يؤثر على الأنسجة الإسفنجية للقضيب مما يؤدي إلى تقلصه وتقليل فرص الانتصاب.

جراحة البروستاتا:

تعد جراحة البروستاتا أيضًا أحد الأسباب الرئيسية لانكماش القضيب، فوفقاً لتقرير منشور بالمجلة الدولية لأبحاث العجز الجنسي، أثبتت الدراسات أن الرجال الذين خضعوا لاستئصال البروستاتا أو جراحة إصلاح أو استئصال غدة البروستاتا السرطانية غالبًا ما يصابون بانكماش القضيب.
لم تتضح الأسباب بعد حول الطريقة التي تقوم بها جراحة البروستاتا بالتأثير على حجم القضيب، ولكن يعتقد الأطباء أن ذلك يحدث نتيجة تقصير أنبوب الإحليل أثناء العملية.

الأدوية:

هناك بعض الأدوية التي تساهم في انكماش الذكر عند الرجال مثل اديرال – دواء يستخدم لعلاج فرط النشاط أو نقص الانتباه ADHD – وهناك بعض الأدوية الأخرى مثل مضادات الذهان ومضادات الاكتئاب، والأدوية الأخرى الموصوفة لعلاج تضخم البروستاتا.

ما هي طرق تشخيص انكماش الذكر؟

حتى يتمكن الطبيب من علاج انكماش الذكر للداخل عند الرجال يجب أن يتعرف إلى طرق اكتشاف انكماش القضيب للداخل، وبعد ذكر الأسباب السابقة يتضح أن تشخيص انكماش الذكر يعتمد اعتماداً كلياً على الفحص بالنظر والرؤية.
ويستطيع الرجل تحديد ما إذا كان حجم القضيب قد تغير إلى حجم أصغر -انكمش- أو أن الوضع لم يتغير بعد، كما يجب الإشارة إلى أن التشخيص لا يحتاج إلى إجراء أي من الفحوصات أو الاختبارات.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

هل انكماش الذكر في البرد حقيقة؟

قد يحدث انكماش الذكر في البرد أحياناً، ولكن ما السبب؟ انكماش الذكر مع انخفاض درجات الحرارة ناتج عن ضعف الإمداد الدموي في الأوعية الدموية الموصلة للقضيب نتيجة شعور الجسم بالبرد، وبمجرد تحسن حالة الطقس أو شعور الجسم بالدفء مرة أخرى يعود التدفق الطبيعي لمجراه وبالتالي يعود القضيب إلى حجمه في الأساس.
لكن على صعيد آخر فإن درجات الحرارة تؤثر بشكل ما على القضيب، وكذلك إنتاجية الحيوانات المنوية، ويأتي ذلك في صورة:

  • يتحسن إنتاج الحيوانات المنوية في درجات الحرارة الأقل من درجة حرارة الجسم الطبيعية ولو بقليل.
  • يقل إنتاج الحيوانات المنوية عندما ترتفع درجة حرارة الجسم عن الدرجة الطبيعية بمقدار من 2-4 درجة من درجة الحرارة الطبيعية.

المعلومات السابقة تؤكد أن طبيعية الخصية والعضو الذكري تحتاج إلى درجة حرارة معينة تتناسب مع وظيفتها، لذلك فإن الارتفاع في درجات الحرارة وكذلك الانخفاض يؤثر على الحيوانات المنوية، لذلك يجب البعد عن ارتداء الملابس الضيقة أو الجلوس في أماكن مرتفعة الحرارة.
كذلك وجب التنويه أن الحالة السابقة لا تحتاج إلى علاج انكماش الذكر للداخل عند الرجال.

علاج انكماش الذكر للداخل عند الرجال

علاج انكماش الذكر للداخل عند الرجال يكون بناء على أسبابه، فعلى سبيل المثال، في حال حدوث الانكماش نتيجة لأسباب ترجع إلى طبيعة المعيشة وغيرها، مثل التدخين، يكون علاج انكماش الذكر للداخل فيها عن طريق تغيير نمط الحياة.

أما إذا كان السبب هو تناول بعض الأدوية كما ذكرنا في السابق، فإن تغيير أو تبديل تلك الأدوية بعلاجات أخرى قد يحسن من حالة الانكماش ويعود القضيب كما كان.

أما لـ علاج انكماش الذكر للداخل عند الرجال بسبب جراحة البروستاتا فقد تتحسن الأوضاع من تلقاء نفسها بمرور الوقت خلال مدة تتراوح بين بضعة أشهر إلى سنة، كذلك يمكن اللجوء إلى العلاج الطبيعي -إعادة تأهيل القضيب- لاستعادة وظيفة الانتصاب لدى الرجال، بينما يمكن لأدوية مثل السياليس والفياجرا تحسين تدفق الدم إلى القضيب.

أما في حالة الإصابة بمرض بيروني فلا يمكن عكس انكماش القضيب، ويتم بعد العلاج وإزالة الأنسجة المتندبة في القضيب والمسببة للانحناء، ولكن بعد العلاج يمكن إصلاح انحناء القضيب وتقليل الألم وتحفيز الوظيفة الجنسية.
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by senivpetro on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا