حساسية القضيب.. أهم الأعراض والأسباب - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

حساسية القضيب

حساسية القضيب.. أهم الأعراض والأسباب

حساسية القضيب.. أهم الأعراض والأسباب https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/04/34-1-scaled.jpg 2560 1647 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/04/34-1-scaled.jpg

  من البديهي والطبيعي بمكان أن يكون للقضيب درجة من الحساسية مثله مثل أي جزء من أجزاء سطح الجلد أو ربما أكثر، إنما غير الطبيعي أن يكون القضيب حساسًا بدرجة مفرطة. يمكن أن يؤثر القضيب المفرط الحساسية على حياتك الجنسية كما قد يمتد تأثيره إلى الأنشطة اليومية العادية غير المتعلقة بالأنشطة الجنسية.

بالنسبة لبعض الأشخاص يمكن أن تتسبب حساسية القضيب المفرطة بحدوث سرعة القذف، في حين بالنسبة لآخرين قد يكون القضيب حساسًا لدرجة أن أي نوع من اللمس أو الاحتكاك يسبب شعوراً بعدم الراحة. وتختلف درجة حساسية القضيب من شخص لآخر بل ومن منطقة لأخرى لدى نفس الشخص، كما قد يصبح القضيب أيضًا أقل حساسية مع التقدم في العمر.

 في الأسطر القادمة نُفرد لك عزيزي القارئ بعض أسباب حساسية القضيب المفرطة وكيفية علاجها.

أسباب متعددة للإصابة بحساسية القضيب

 قد تكون حساسية القضيب ناتجة عن حالات صحية أخرى ويمكن علاجها في كثير من الحالات، وقد تشمل بعض هذه الأسباب المحتملة ما يلي:

  • ضيق القلفة الجلدية 

يمكن أن تحدث هذه الحالة عند الرجال غير المختونين؛ في هذه الحالة تكون القلفة ضيقة جدًا ولا يمكن سحبها للخلف لإظهار رأس القضيب.

  • عدوى المسالك البولية (UTI)

يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية إلى ألم بالقضيب خاصة أثناء التبول أو القذف ما قد يزيد من تحسس القضيب؛ وتعتبر حينها حالة مؤقتة يمكن علاجها بالمضادات الحيوية.

  • صدمة القضيب

ونعني هنا إصابة القضيب والتي قد تنتج من ممارسة جنسية خاطئة، أو إصابة أثناء ممارسة الرياضة خاصة العنيفة منها، أو السقوط، أو ظروف أخرى؛ وقد تكون مضاعفات إصابة القضيب مؤقتة أو دائمة.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

هل يمكن للختان أن يؤثر على حساسية القضيب؟

كان هناك بعض الجدل في المجتمع الطبي حول كيفية تأثير الختان على حساسية القضيب. فالقلفة حساسة بشكل خاص ما أدى ببعض الناس إلى الاعتقاد بأن الرجال غير المختونين قد يعانون من حساسية أكبر بالقضيب أكثر من أولئك الذين تم ختانهم. لكن نتائج الدراسات الطبية الأخيرة لم تظهر أن الختان يؤثر على حساسية القضيب.

إذا كنت غير مختونًا وتعاني من حساسية شديدة بالقضيب فتحدث مع طبيبك حول ما إذا كان الختان مناسبًا لك.

يمكن أن يكون هذا الإجراء مؤلمًا للغاية عند الأطفال الأكبر سنًا والرجال البالغين؛ لذلك وجب التنويه بضرورة مناقشة كل إيجابيات وسلبيات الختان المتأخر مع طبيبك قبل أن تقرر المتابعة.

 هل القذف المبكر علامة على حساسية القضيب؟

تُعد حساسية القضيب سبباً شائعاً لسرعة القذف (Premature Ejaculation) ويصاب حوالي 30 بالمائة من الرجال به. قد يتم تشخيصك بسرعة القذف إذا كنت تقذف بصورة منتظمة ودائمة بعد أقل من دقيقة من الإيلاج أثناء ممارسة الجنس.

وجدت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة The Journal Nature وجود علاقة قوية بين تفاقم حالة سرعة القذف وزيادة حساسية القضيب.  في الدراسة

استخدم الباحثون جهازًا يسمى مقياس الكتلة الحيوية وهو جهاز يستخدم لقياس مستوى الاهتزازات المطبقة على القضيب في مدى يمكن للمشاركين تحمله.

وأظهرت نتائج الدراسة أن الرجال المصابين بـسرعة القذف يتحملون اهتزازات أقل من الرجال الذين لم يكن لديهم هذه الحالة. لكن في نفس الوقت لا يمكن إرجاع سرعة القذف دائمًا لوجود فرط حساسية بالقضيب، فالعوامل النفسية واضطرابات المزاج والتقلبات الأخرى أيضًا لها تأثيرها المعتبر على العلاقات والوظيفة الجنسية

كيفية التعامل مع حساسية  القضيب المفرطة

  • غالبًا ما يمكن استخدام الكريمات الموضعية أو البخاخات التي تقلل من الحساسية بطريقة آمنة وقد تساعد بدورها على تقليل فرصة حدوث القذف المبكر.

وعادة ما تحتوي مثل هذه البخاخات والكريمات على عوامل مخدرة مثل الليدوكائين الذي له تأثير خدر مؤقت على الجلد. وتعمل هذه الادوية عن طريق إبطاء استجابة الأطراف العصبية حتى تتمكن من تأخير القذف.قد تحتاج بعض إصدارات من هذه الأدوية إلى وصفة طبية.

  • قد تساعد أيضًا مضادات الاكتئاب التي يتم تناولها عن طريق الفم من نوع مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)في علاج سرعة القذف. ويعتبر هذا الاستخدام “خارج المعتاد”.

ناقش مع طبيبك ما إذا كانت مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية قد تكون خيارًا صالحاً لك

  •  قد يساعدك العلاج السلوكي المعرفي (Cognitive Behavioral Treatment) أو الأشكال الأخرى من العلاج بالكلام على فهم موقفك بشكل أوضح وتطوير أدواتك الخاصة لإدارة التأثيرات النفسية لفرط حساسية القضيب لديك.
  •  إذا كنت تعتقد أن حساسية القضيب المفرطة لديك قد تكون مرتبطة بإصابة أو عدوى سابقة فتأكد من زيارة الطبيب المختص للحصول على التشخيص والعلاج المناسب.

متى تطلب المساعدة؟

  1.  تحدث إلى طبيب أمراض ذكورة أو طبيب مسالك بولية إذا كانت حساسية القضيب المفرطة تؤثر على حياتك اليومية أو تؤثر على أنشطتك الجنسية.
  2.  تحدث إلى الطبيب إذا كنت تعاني من سرعة القذف بشكل مستمر؛ قد لا تحتاج إلى علاج إذا كانت تحدث فقط من حين لآخر ولا تؤثر على حياتك الجنسية لك ولشريكك.
  3. عندما تتحدث إلى طبيبك اطرح أسئلة وناقش أعراضك بصراحة.  يمكن أن تساعد معرفة كل ما تعانيه وتشعر به من أعراضك طبيبك على وضع خطة علاجية مخصصة لحالتك.
  4. تحدث مع شريكك عن حساسية القضيب المفرطة

 إذا كنت تواجه أي مشاكل تؤثر على الألفة بينكما بما في ذلك:

 اشرح ما تشعر به جسديًا وعاطفيًا في بعض الأحيان ركز على تناول الموضوع من الناحية الطبية الواقعية على أنه مصدر قلق صحي وليس مشكلة شخصية.  اشرح لشريكك أن هناك طرقًا لمعالجة هذه المشكلة وأنك تريد تجاوزها معه. من جهة أخرى قد يساعدكما هذا على إيجاد طرق جديدة للمداعبة بشكل مختلف أو إيجاد طرق أخرى للعلاقة تفادياً للمشكلة.

قد ترغب أيضًا في تجربة منتجات مختلفة قد تساعد في تأخير القذف مثل الواقي الذكري المخدر.

اذا أثر الأمر على الانتصاب والعملية الجنسية قد تلجأ لبعض الحلول لعلاج ضعف الانتصاب مثل زرع دعامات الانتصاب أو العلاج الدوائي المناسب الذي يحدده الطبيب المختص.

شاهد فيديو العجز الجنسي عند الرجال مع الدكتور محمد حمدان

Photo by Andrea Piacquadio from Pexels

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية