أسباب خروج الإفرازات الصفراء بدون رائحة وطريقة علاجها

أسباب خروج الإفرازات الصفراء بدون رائحة وطريقة علاجها https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/إفرازات-مهبلية-صفراء-بدون-رائحة.jpg 768 512 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/إفرازات-مهبلية-صفراء-بدون-رائحة.jpg

تعاني السيدات في مراحل مختلفة من حياتهن من أسباب خروج الإفرازات الصفراء بدون رائحة من المهبل وأحيانا قد تكون برائحة، مما يجعلهن في سؤال دائم عن الأسباب المؤدية لذلك وكذلك طريقة علاجها.

في المقال التالي سوف يشرح دكتور محمد حمدان الأسباب المؤدية لخروج إفرازات صفراء بدون رائحة مهبلية وكذلك الطرق الأمثل لعلاجها والتخلص منها دون أي خوف أو قلق لما قد تسببه.

ما هي أنواع الإفرازات الصفراء؟

هناك العديد من الأنواع المختلفة للإفرازات المهبلية، ويمكن أن تشير العديد من العوامل مثل مقدار الإفرازات المهبلية ولونها واتساقها ووقت خروجها من مرحلة الدورة الشهرية ورائحة الإفرازات المهبلية إلى ما إذا كانت بحاجة إلى العلاج والتدخل الفوري من الطبيب أم أنها أمر عادي، وتتنوع الإفرازات الصفراء كما يلي:

• إفرازات مهبلية صفراء بدون رائحة، وهي لا تسبب القلق أو الخوف لا داعي للقلق، فإذا كانت إفرازات مهبلية صفراء بدون رائحة؛ فقد تكون ناتجة عن تفاعل الإفرازات الشفافة مع عوامل دون أن تشير إلى وجود عدوى كغيرها من الإفرازات ذات الرائحة.
  • الإفرازات ذات اللون الأصفر الفاتح أو الأصفر الشاحب بدون رائحة والأعراض المصاحبة الأخرى، مثل حرقة المهبل أو الحكة تعتبر أمرًا طبيعيًا.
  • الإفرازات الصفراء الزاهية أو الإفرازات الصفراء السميكة – خاصة مع وجود رائحة مصاحبة – لا تعتبر طبيعية، فغالباً ما تشير إلى وجود عدوى.

سيدة عربية تحكي : هذه تجربتي مع هبوط المهبل !

هل خروج الإفرازات الصفراء بدون رائحة أمراً طبيعياً؟

في ظروف معينة يعتبر وجود إفرازات مهبلية صفراء بدون رائحة أمراً طبيعياً، مثل في الأيام القليلة قبل الدورة الشهرية، ففيها تلاحظ السيدات إفرازات كريمية أو لزجة ذات لون أصفر باهت.

ففي الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، يصبح لون الإفرازات داكنًا حتى أنه قد يختلط مع كمية صغيرة من الدم حتى يحين موعد تدفق الدورة الشهرية وانفجار البويضة في المبيض.

عندما يبدأ دم الدورة الشهرية في الخروج، سوف يتغير لون الدم من الأحمر إلى البني وفي النهاية إلى الأصفر المائل إلى البني، ثم في نهاية أيام الدورة الشهرية سوف تعود هذه الإفرازات الصفراء بدون رائحة لبضعة أيام فهي مجرد بقايا لسائل الحيض الذي يخرج من الرحم.

لا تعتبر خروج الإفرازات الصفراء بدون رائحة طبيعية عندما تكون مصحوبة برائحة كريهة أو حكة أو وجع أو ألم في الحوض أو ألم عند التبول.

اكتشفي الفرق بين : التهاب المهبل البكتيري والفطريات !

ما هي أسباب نزول سائل أصفر من المهبل بدون رائحة؟

خروج الإفرازات الصفراء بدون رائحة | علاج الافرازات المهبلية الصفراء

إذا كنتِ تعانين من نزول سائل أصفر من المهبل بدون رائحة وكنتِ متأكدة تمامًا من أنها ليست مرتبطة بالدورة الشهرية ، فقد تكون سبب ذلك عدة أسباب أخرى.

التهابات المهبل الفطرية

التهابات المهبل الفطرية – وتسمى أيضًا داء المبيضات – هي حالة شائعة ويمكن علاجها.

وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعًا للالتهابات الفطرية هي:

• حكة في المهبل.
  • تورم واحمرار في المهبل.
  • وجع وألم في المهبل.
  • ألم أثناء الجماع.
  • ألم أو عدم راحة أو حرقان عند التبول.

أحد النساء تروي : تجربتي مع التشنج المهبلي !

داء المشعرات Trichomoniasis

داء المشعرات، هو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويمكن علاجها، على الأغلب لا يكون هذا السبب مصحوباً بأعراض، ولكن قد تتمثل في:

الكلاميديا أو السيلان

الكلاميديا والسيلان كلاهما من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي والتي غالبًا ما تكون بدون أعراض، ويتم علاج هذه الالتهابات الشائعة بسهولة بالمضادات الحيوية.

وتشمل الأعراض الشائعة للكلاميديا والسيلان ما يلي:

• زيادة الإفرازات المهبلية.
  • الشعور بألم أو حرقة أثناء التبول.
  • آلام الحوض.
  • النزيف المهبلي بين فترات الحيض

التهابات الحوض

يمكن أن تسبب العديد من أنواع البكتيريا المختلفة مرض التهاب الحوض، خاصة إذا تُركت دون علاج، لذلك يجدر الانتباه إلى أعراض مرض التهاب الحوض، والتي تشمل:

• ألم في أسفل البطن والحوض.
  • عدم انتظام فترات الحيض.
  • نزول دم أو نزيف أثناء الجماع أو بعده أو بين دورات الحيض.
  • خروج إفرازات خضراء أو صفراء لها رائحة كريهة.
  • ألم أثناء العلاقة وأثناء التبول.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أو القشعريرة والغثيان.

ما معنى خروج إفرازات مهبلية صفراء بدون رائحة للحامل؟

في أثناء الحمل تحدث الكثير من التغيرات والأعراض بسبب زيادة الهرمونات، وفيه يعاني العديد من النساء من زيادة في الإفرازات المهبلية أثناء الحمل لأن مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون – التي تؤثر على خروج الإفرازات الصفراء بدون رائحة تكون في أعلى مستوياتها على الإطلاق.

عادةً ما تكون الإفرازات المهبلية أثناء الحمل – وتسمى أيضًا الإفرازات البيضاء – رقيقة وبيضاء وذات رائحة خفيفة، كما قد تكون هناك إفرازات مهبلية صفراء بدون رائحة قليلة وطبيعية تمامًا.

ومع ذلك؛ يجب التنوية في حال ملاحظة خروج إفرازات خضراء أو صفراء ذات رائحة كريهة ، فقد تشير إلى وجود عدوى مهبلية، حيث تعتبر العدوى الفطرية واحدة من أكثر أنواع العدوى شيوعًا أثناء الحمل.

للتخلص من إحساس القلق والتوتر لدى الحوامل؛ يجب إخبار الطبيب حول وجود أي نوع من خروج الإفرازات الصفراء بدون رائحة وكذلك يجب بالتأكيد فحص الإفرازات الصفراء، خاصةً إذا كانت مصحوبة بحكة أو تورم أو ألم داخل المهبل أو خارجه.

كيف يتم علاج خروج الإفرازات الصفراء بدون رائحة؟

الإفرازات الصفراء بدون رائحة عادة لا يحتاج إلى علاج، لكن في حال كانت مصحوبة برائحة أو نوع من أنواع الحكة أو الألم، يجب استشارة الطبيب مباشرة للتشخيص أولاً والتعرف على السبب الكامن وراء خروجها.

في حال كان سبب الإفرازات هو التهاب المهبل الفطري، فقد يصف الطبيب مضادات الفطريات في صورة كريم أو مرهم أو أقراص أو تحاميل، حيث تختلف خطة العلاج بناءً على شدة الأعراض.

أما إذا كان سبب خروج الإفرازات الصفراء بدون رائحة هو الالتهابات البكتيرية والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مثل تلك المذكورة أعلاه فسيكون العلاج باستخدام دورة من المضادات الحيوية، مع العلم أن سرعة البدء في العلاج في أي وقت تمكنك من منع انتشار العدوى والتسبب في حالة أكثر خطورة مثل مرض التهاب الحوض.

رقم الواتساب: 962799198805+

الايميل: [email protected]

عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن.

Image by freepik nakaridore