ألم أسفل البطن مع الفرج للعزباء

ما هي اسباب ألم أسفل البطن مع الفرج للعزباء

ما هي اسباب ألم أسفل البطن مع الفرج للعزباء https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/ألم-أسفل-البطن-مع-الفرج-للعزباء.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/ألم-أسفل-البطن-مع-الفرج-للعزباء.webp

الكثير من الأسباب قد تكون وراء الشعور بألم أسفل البطن مع الفرج للعزباء، لأن الألم في تلك المنطقة لا يشترط أبدًا ممارسة العلاقة الحميمة.

في هذا الموضوع سوف نستعرض أسباب وجود ألم أسفل البطن مع الفرج للعزباء ومتى يجب زيارة الطبيب المختص.

أسباب ألم أسفل البطن مع الفرج للعزباء

غالبًا ما يكون ألم أسفل البطن مصاحب لهذا الوجع في منطقة الفرج أو المهبل، ولكن سنشرح هنا عدة أسباب يُحتمل أن تكون وراء شعورك بعدم الارتياح.

الالتهابات

من أكثر الأسباب شيوعًا لوجود ألم في المهبل وأسفل البطن، وهو ينتج بسبب اختلال في توزان البيئة البكتيرية للمهبل، وهذا يحدث لأحدى الأسباب التالية:

• العدوى الفطرية: وهذا يحدث نتيجة زيادة حجم البكيتريا الضارة عن البكتيريا الجيدة نتيجة والذي يحدث نتيجة بعض العادات السيئة مثل استخدام المطهرات النافذة دون استشارة الطبيب.
  • العدوى البكتيرية: تسببها بكتيريا مثل المكورات العنقودية، وتتسبب في رائحة كريهة وافرازات كثيفة.
  • التهابات المهبل الجرثومية: تسببها بكتيريا الجراثيم، وتتسبب في احمرار وتورم وألم شديد في المنطقة الحساسة.
  • تغيرات هرمونية: مثل تلك التي تحدث خلال فترة الإباضة والمراهقة والبلوغ، وتتسبب في اضطرابات في المنطقة الحساسة.
  • عدم الاهتمام بنظافة المهبل: إهمال نظافة المهبل مثل عدم ارتداء ملابس داخلية قطنية أو عدم تغييرها لفترات طويلة قد يؤدي للالتهابات التي تسبب في الإصابة بألم أسفل البطن مع الفرج للعزباء.
  • تناول المضادات الحيوية: تسبب بعض المضادات الحيوية في اختلال في البيئة الصالحة للبكتيريا في منطقة المهبل، مما يؤدي إلى الالتهابات.
  • الإصابة بالسكري: قد تؤدي الإصابة بالسكري إلى حدوث التهابات متكررة في منطقة المهبل.
  • الحساسية نتيجة بعض الخامات أو الأدوات: بعض المواد قد تسبب رد فعل تحسسي مثل الملابس الداخلية المصنوعة من خامات معينة صناعية، أو بعض الفوط الصحية، أو استخدام العطور أو الكريمات التجميلية دون استشارة الطبيب.

الدورة الشهرية

بالطبع هي السبب الأهم لهذا النوع من الألم، ويمكن أن يحدث قبل أو أثناء الحيض، وقد يختفي تدريجيًا مع قلة الدم المتدفق.
ولكن عليكِ أن تحرصي دومًا على نظافة المهبل وخاصة أثناء نزول الحيض لأن الإهمال قد يتسبب في تلوث المنطقة وبالتالي الشعور بالألم.

جفاف المهبل

الجفاف الشديد للمهبل خاصة مع تغير فصول العام أو لوجود خلل هرموني قد يسبب ألم في المهبل، لذلك إذا لاحظتي هذا الأمر عليك أيضًا استشارة الطبيب المختص لتقديم العلاج المناسب.

تكييس المبايض

هناك اعتقاد خاطىء بين كثير من السيدات أن تكيسات المبايض لا تصيب إلا المرأة المتزوجة، ولكن في الحقيقة، أن أي فتاة عُرضة للإصابة بتكيسات المبايض بعد سن البلوغ.
متلازمة تكيسات المبايض أو تكيس المبايض قد تكون ناتجة عن عدة أسباب، بعضها جينية أو وراثية وأخرى نتيجة الدورة الشهرية التي تسبب خلل وظيفي في المبايض تؤدي إلى نمو جسم حول المبيض، ولن يزول إلا إذا في حال تَلقِي العلاج المناسب.
وكذلك تكيسات المبايض قد تنتج من الإصابة بعدوى في منطقة الحوض والتي قد تنتشر إلى الجهاز التناسلي للأنثى.

متى يمكنك الذهاب للطبيب؟

في حال استمرار الألم لأكثر من يوم، حينها يمكنك دائمًا التوجه للطبيب، خاصة إذا لم يكن يتوافق ذلك مع أيام الدورة الشهرية أو التبويض.

طرق العلاج

في حال إذا كان تلك الأعراض تحدث أثناء فترة التبويض أو الدورة الشهرية، يمكنك دائمًا الاستعانة ببعض مسكنات الألم، والبعد عن الإرهاق الجسدي والنفسي، وأخذ قسطًا كافيًا من الراحة.

أما في حال كان الشعور بالألم يتزايد، يمكنك دومًا التوجه للطبيب للحصول على التشخيص الصحيح، وعادة ما يتضمن العلاج ما يلي:

• المضادات الحيوية: ألم أسفل البطن مع الفرج للعزباء قد يُعلاج باستخدام المضادات الحيوية الموضوعية و الأقراص، في حال كان السبب وجود عدوى بكتيرية.
  • علاج المشاكل الهرمونية: قد يكون هذا الألم نتيجة بعض الخلل في هرمونات الأنوثة، وحينها سيصف الطبيب بعض الأدوية الهرمونية.
  • مضادات الفطريات: علاج ألم المهبل كذلك غالبًا ما يتضمن بعض الأدوية المضادة لنمو الفطريات أو استخدام كريمات ومراهم موضعية.
  • علاج تكسيات المبايض: عادة لا يلجأ الطبيب لإزالة التكيسات ولكن قد يكون هناك أدوية للتعامل مع الأعراض والتي من ضمنها ألم المهبل.

طرق الوقاية

هنا سنوضح بعض طرق الوقاية التي تساعدك من التخلص من ألم المهبل، إذا كنت لاتزالي عزباء:

• تناولي كمية كافية من المياه يوميًا.
  • حافظي على نظافة المنطقة الحساسة.
  • لا تكثري من استخدام المطهرات والغسول المهبلي فأحيانًا يؤدي إلى خلل في التوازن البكتيري وتكون أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى.
  • استخدمي فوط صحية الأفضل والأنسب لبشرتك.
  • تجنبي بذل مجهود كبير أثناء فترات التبويض والدورة الشهرية.
  • مارسي الرياضة بانتظام فهي تساعد على جعل العضلات أكثر مرونة ومنها منطقة الحوض.
  • تجنبي الإكثار من تناول الأطعمة المملحة أو الحارة.
  • تجنبي التوتر والضغط لأنه يؤدي إلى اختلال في نظام المناعة.
  • العمل على إنقاص الوزن، فالسمنة قد تؤدي للإصابة بتكيسات المبايض.

في النهاية، وجود ألم أسفل البطن مع الفرج للعزباء ليس أمر خطير، ولا يدل غالبًا على أي مرض خطير، ولكن الأفضل دومًا الاعتناء بنظافتك الشخصية وتناول الأغذية الصحية التي تزيد من مناعتك وتقلل من احتمالية الإصابة بأي عدوى.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+

Image by benzoix on Freepik