• عمّان - الأردن | +962799198805
    البحرين | +97333049883

تبحث الكثير منهن عن الطرق الطبيعية التي تساهم في خروج الحصوات دون تدخل أو إجراء جراحي، فما هي أعراض نزول الحصوة مع البول عند النساء

ما هي أعراض نزول الحصوة مع البول عند النساء؟

ما هي أعراض نزول الحصوة مع البول عند النساء؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/أعراض-نزول-الحصوة-مع-البول-عند-النساء.jpg 768 512 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/أعراض-نزول-الحصوة-مع-البول-عند-النساء.jpg

في روتين حياتنا اليومي، تتعرض السيدات للكثير من الضغوطات اليومية والعادات التي تجعلها تهمل جانبًا كبيرًا من صحتها ويتسبب في تكوين حصوات الكلى، لذلك تبحث الكثير منهن عن الطرق الطبيعية التي تساهم في خروج الحصوات دون تدخل أو إجراء جراحي، فما هي أعراض نزول الحصوة مع البول عند النساء؟

إذا عانت أي من السيدات من حصوات الكلى أو الحالب في أي وقت مضى، فهن يشعرن تمامًا بمدى الإزعاج والألم الذي تسببه تلك الحصوات، وفي الواقع، تبحث الكثير من السيدات عن أعراض نزول الحصوة مع البول عند النساء حيث يعتبرن أن تمرير حصوات الكلى من أكثر التجارب المؤلمة التي يمكن للمرء أن يمر بها خاصة وإذا كانت من خلال المناظير والجراحة. 

ما هي أسباب حصوات الكلى؟

قبل الحديث عن أعراض نزول الحصوة مع البول عند النساء يجب أن نتعرف أولاً على أسباب تتطور حصوات الكلى.

تنشأ حصوات الكلى نتيجة تكون رواسب صلبة أو متكتلة لبعض المعادن والأملاح والمواد الأخرى الموجودة في الكلى نفسها قبل أن تنتقل عبر الحالب إلى المثانة، حيث تنتقل في النهاية من الجسم في البول. 

هناك العديد من الأسباب المحتملة لحصوات الكلى، بالإضافة إلى عوامل الخطر التي تجعل بعض المرضى أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى، وتتضمن بعض الأسباب وعوامل الخطر الأكثر شيوعًا للإصابة بحصوات الكلى ما يلي: 

  • السمنة وزيادة الوزن.
  • مرض السكري.
  • جفاف الجسم.
  • طبيعة التغذية، مثل زيادة تناول الملح أو الأكسالات أو الكالسيوم.
  • بعض الأدوية.
  • الظروف الصحية الأساسية.
  • فرط نشاط الغدة الجار درقية.
  • الاضطرابات الهرمونية.
  • التاريخ السابق للحصوات أو التاريخ العائلي لحصوات الكلى. 

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي أعراض نزول الحصوة مع البول عند النساء؟

ليس من الممكن دائمًا التشخيص الذاتي لحصوات الكلى، على الرغم من أن بعض العلامات والأعراض قد تشير إلى احتمالية الإصابة بحصوات الكلى. 

في معظم حالات السيدات لا تتسبب حصوات الكلى في ظهور أعراض تقريبًا في وقت مبكر، وفي الواقع، لا يتمكن العديد من المرضى من اكتشاف أن لديهم حصوات في الكلى حتى تبدأ الحصوات بالمرور إلى الحالب أو المثانة، حيث تتضمن بعض العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بخروج حصوات الكلى ما يلي:

  • الشعور بألم في الظهر أو الخصر، وعادة ما يكون في جانب واحد فقط.
  • آلام أسفل البطن.
  • ظهور قطرات دم في البول.
  • الحاجة المستمرة والمتكررة إلى التبول.
  • وجود صعوبة في التبول.
  • الشعور بألم أثناء التبول.
  • الغثيان أو القيء.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الشعور بالقشعريرة أو التعرق.

إذا كانت السيدات تعانين من أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فقد تسعى إلى محاولة إخراج الحصوة دون إجراءات جراحية أو تدخلات أخرى، لذلك تبحث عن أعراض نزول الحصوة مع البول عند النساء وكذلك الطرق التي تساهم في ذلك.

 الطريقة الوحيدة لتحديد والتأكد من وجود حصوة على وجه اليقين وكذلك ومكان وجود الحصوة في المسالك البولية، وما إذا كان هناك احتمال كبير لخروجها دون تدخل، هو الحصول على تشخيص باستخدام دراسات التصوير وأدوات التشخيص الأخرى.

ما هي مراحل نزول الحصوة من الحالب؟

يبدأ تكون الحصوات في الكليتين على الأغلب ومن ثم تنتقل إلى خارج الجسم، بشرط أن يكون حجمها صغيراً -أي لا يتعدى 4 مم- فقد تخرج دون أن تسبب أي مشاكل أو انسدادات في الحالب خلال طريقها.

في حال الحصوات الأكبر حجمًا، قد تتسبب في توقف الحصوات داخل الحالب وذلك لصغر قطر الحالب، من الممكن أيضًا أن تنتقل من الحالب إلى المثانة أو الإحليل “فتحة البول”.

ما هو شعور السيدات بعد نزول حصوات الكلى؟

يمكن أن تمر حصوات الكلى الصغيرة – حوالي 4 مم – إلى خارج الجسم دون ظهور أي أعراض نزول الحصوة مع البول عن النساء، ولكن في حالات الحصوات الكبيرة يمكن أن تكون هناك مشكلة.

طالما أن الحصوة في الكلى ولا تمنع تدفق البول، فمن المحتمل ألا تشعر السيدات بها، ففي النهاية سوف تترك الحصى الكلى وتدخل الحالب في طريقها إلى المثانة.

الحالبان صغيران، حيث يبلغ عرضهما حوالي 1/8 بوصة، لذا إذا لم تتمكن الحصوات من التحرك من خلالهما، فمن الصعب أن يتدفق البول بسلاسة.

ومن أشهر أعراض نزول الحصوة مع البول عند النساء هو حدوث تورم وتشنجات مؤلمة بشكل لا يصدق (مغص كلوي)، وقد يكون الألم حاد على شكل طعن في إحدى الجانبين أو الظهر، أو أسفل القفص الصدري، وقد ينتشر الألم أحيانًا إلى الفخذ والأعضاء التناسلية.

قد تجدين أن شدة الألم تتغير مع تغيير موضعك ومع استمرار الحصوة في رحلتها للخروج عبر المسالك البولية، فمن المحتمل أن تجد أنه من شبه المستحيل أن تبقي ساكنة أو تتحركين وتغيرين موضعك في محاولة لوقف الألم، ويمكن أن يهدأ الألم لعدة ساعات قبل أن يعود مرة أخرى.

وتشمل أعراض نزول الحصوة مع البول عند النساء أيضاً ما يلي:

  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • وجود دم في البول.

يبدأ الألم في الهدوء بمجرد وصول الحصوات إلى المثانة، فإذا كانت الحصوة صغيرة، أو تفتت إلى قطع صغيرة، فقد لا تشعرين بها لأنها تتدفق من المثانة عبر مجرى البول وتخرج مع البول.

أهم ما يميز خروج الحصوات من الحالب أنها عادة لا تسد الإحليل “فتحة المثانة” حيث يبلغ عرضها ضعف عرض الحالبين، ولكن يمكن أن تسبب الحصوات الأكبر حجمًا عودة الشعور بالألم.

يستغرق الأمر حوالي 31 يومًا في المتوسط لخروج الحصوات الصغيرة، أما في حال الحصوات التي يبلغ قطرها 4 مم أو أكبر، فقد تستغرق وقتًا أطول أو تتطلب إجراءً طبيًا للمساعدة.

وللمزيد يمكنكِ التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنكِ حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

من خلال رقم الواتساب: 962799198805+

أو الايميل:[email protected]

عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by freepik wayhomestudio

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا