• عمان - الأردن | 962799198805+

عدم انتصاب الذكر عند الاستيقاظ من النوم

عدم انتصاب الذكر عند الاستيقاظ من النوم

عدم انتصاب الذكر عند الاستيقاظ من النوم https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/عدم-انتصاب-الذكر-عند-الاستيقاظ-من-النوم.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/عدم-انتصاب-الذكر-عند-الاستيقاظ-من-النوم.webp

عدم انتصاب الذكر عند الاستيقاظ من النوم مشكلة قد تحدث لبعض الرجال، يعانون فيها من عدم حدوث انتصاب صباحي فيما يعاني آخرون من انتصاب صباحي غير منتظم، ويعود ذلك للعديد من الأسباب بعضها قد يكون عضوياً والآخر قد يكون نفسياً، فما هي الأسباب؟ وكيف يمكن علاجها؟
في السطور التالية يقدم لكم الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، شرحاً وافياً لأسباب عدم انتصاب الذكر عند الاستيقاظ من النوم، وكيف يؤثر بدوره على العلاقة الجنسية؟ وكذلك طرق حديثة لعلاج تلك المشكلة.

ما هو الانتصاب الصباحي؟

الجهاز العصبي السمبثاوي هو في الأساس المسؤول عن حصول الرجل على الانتصاب أثناء الليل وفي الأوقات التي يستثار فيها.
أما عن الانتصاب الصباحي، فهو ظاهرة شائعة بين الرجال ينتصب فيها القضيب بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة نتيجة تحفيز داخلي من الجسم في الأغلب، وقد يكون عدم وجود انتصاب صباحي هو أحد المؤشرات التي تدل على وجود مشكلة جنسية قد تتطلب العلاج.
فكثيراً ما يتوجه الرجال للأطباء ويشكون قائلين: لا يوجد انتصاب صباحي نهائيا، إلا أن هناك عدة نظريات حول أسباب انتصاب الذكر في الصباح:

  • التحفيز الجسدي: عندما يتم تحفيز القضيب جسدياً أثناء النوم، فعلى سبيل المثال إذا قام شخص بملامسته أو إثارته جنسياً في الصباح يمكن أن يصبح منتصباً بسهولة.
  • الهرمونات: ترتفع نسب مستويات هرمون التستوستيرون وتصل إلى ذروتها في أوقات الصباح، خاصة بعد الإفاقة السريعة مباشرة.
  • الاسترخاء: يفرز الجسم كميات أقل من الهرمونات التي تمنع الرجال من الانتصاب أثناء حالات الاسترخاء وكذلك النوم.
  • الأحلام: يعتقد البعض أن الأحلام تلعب دوراً في الحصول على الانتصاب في الصباح.
  • المثانة: يمكن للمثانة الممتلئة أن تضغط على العصب الذي يحفز القضيب، خاصة في حالة امتلائها ليلاً.

هل عدم وجود انتصاب صباحي أمر طبيعي؟

عدم انتصاب الذكر عند الاستيقاظ من النوم هو أمر غير مقلق، لكن نظراً لأن أسباب فقدانه متعددة، وتتداخل مع اضطرابات الهرمونات الجنسية “هرمون التستوستيرون” أو الممارسات الأخرى -مثل ممارسة العادة السرية بإفراط- لذلك فإن استشارة طبيب الذكورة أمر مهم جداً في حال ملاحظة أي من علامات ضعف الانتصاب أو انتصاب صباحي غير منتظم.

ما هي أشهر أسباب عدم انتصاب الذكر عند الاستيقاظ من النوم؟

في بعض الأحيان؛ قد يعاني جزء من الرجال من انتصاب صباحي غير منتظم، ويصل الأمر عند آخرين إلى عدم حدوث انتصاب صباحي من الأساس، لكن لا يجب القلق حيال ذلك فالمؤشرات غالباً لا تشير إلى عوامل خطيرة، وتتنوع أسباب عدم حدوث انتصاب صباحي كما يلي:

أمراض الشرايين التاجية:

من أبرز أسباب عدم وجود انتصاب صباحي هو الضعف أو الخلل الذي يحدث في الشرايين التاجية، وينعكس بدوره على وظيفة الانتصاب الطبيعي وكذلك عدم انتصاب الذكر عند الاستيقاظ من النوم، وذلك لأن الشرايين التاجية هي المسؤولة عن توصيل الدم إلى القلب والأعضاء المختلفة من الجسم وكذلك القضيب.
بالإضافة إلى أن الشرايين التي توصل الدم إلى القضيب تكون أضيق من الشرايين التاجية، مما يزيد من احتمالية انسداداها، أو إعاقة الحركة أو ضيقها بطريقة أكبر من الشرايين العادية مما يتسبب في عدم وصول الدم بالشكل الكافي للقضيب.

انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في الدم:

في حالة لا يوجد انتصاب صباحي نهائيا فإن أحد أهم الأسباب تتعلق بهرمون التستوستيرون، ويُعرف باسم هرمون الذكورة، وهو المسؤول عن ظهور العديد من الصفات الجنسية في الذكور، وكذلك مسؤول عن تحفيز الانتصاب الصباحي بطريقة غير مباشرة.
وعند اضطراب هرمونات الذكورة وانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، يرتفع معدل السكر في الدم مما يزيد من خطر تصلب الشرايين، والذي بدوره يؤثر على على قدرة القضيب على الانتصاب عموماً، وكذلك الانتصاب في الصباح.
بالإضافة إلى أن انخفاض هرمون التستوستيرون في الدم يتسبب في الأرق واضطرابات النوم عند بعض الرجال، وبالتالي يؤثر على قدرة الذكر على الانتصاب عند الصباح.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

القلق والتوتر:

هناك علاقة وثيقة بين الضغوط النفسية التي تؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر وبين حدوث الانتصاب، حيث يرتفع الكورتيزول لدى الرجل وبدوره يؤثر على صحته الجنسية ويؤدي لضعف الانتصاب، وإلى انتصاب صباحي غير منتظم.

الوزن الزائد:

السمنة والوزن الزائد من الأسباب القوية التي تؤثر على الصحة الجنسية في كافة النواحي، فالسمنة تسبب تراكم الدهون في الجسم على جدران الأوعية الدموية، وكذلك في مناطق حول القضيب وأسفل البطن، مما يؤثر على الانتصاب في الصباح.

أسهل طريقة لتقوية الانتصاب وعلاج عدم الانتصاب أثناء الصباح

هناك العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها لتقوية الانتصاب بصفة عامة، وليس في حالة الأشخاص الذين يشكون قائلين: لا يوجد انتصاب صباحي نهائيا فقط، وهي طرق مجربة من قبل الرجال الذين يواجهون ضعف الانتصاب المؤقت، في مرات متنوعة نتيجة لأسباب مختلفة مثل القلق والتوتر والتأثر بالعوامل الخارجية وغيرها.
ومن أشهر تلك الطرق هي تناول أدوية علاج ضعف الانتصاب “أدوية الفياجرا” والتي تعمل على توسيع الأوعية الدموية حتى يتم امتلائها بالدماء وحدوث الانتصاب، ومن أشهر تلك الأدوية:

  • سيلدانيفل (فياجرا).
  • فاردينافيل (ليفيترا، ستاكسين).
  • تادالافيل (سياليس).
  • أفانافيل (ستيندرا).

وتعتبر الأدوية السابقة هي أفضل حبوب لتقوية الانتصاب، ولكن يجب الإشارة إلى أن رغم فعاليتها في علاج ضعف الانتصاب، إلا أنها تنطوي على العديد من المخاطر والمضاعفات التي يجب الحذر منها وتجنب استخدامها خاصة مع مرضى ضغط الدم.
أما إذا كان ضعف الانتصاب ناتج عن مشكلة عضوية أو الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على قوة الانتصاب مثل السكري وأمراض ضغط الدم وغيرها، فإن دعامات الانتصاب هي الحل الأمثل لعلاج ضعف الانتصاب المتكرر.

وتتنوع دعامات الانتصاب بين الدعامات المرنة “دعامة الانتصاب شبه الصلبة”، والدعامات الهيدروليكية المكونة قطعتين أو المكونة من ثلاث قطع، وتتفوق الدعامات على كافة الحلول الأخرى في كونها:

  • حل دائم ونهائي لضعف الانتصاب.
  • مدة الجراحة لا تتجاوز ساعة.
  • تناسب كل الرجال من كل الأعمار.
  • تستمر فعاليتها لأكثر من 15 عاماً.
  • مناسبة لأصحاب الأمراض المزمنة.

فوائد الانتصاب الصباحي

يتساءل الرجال دائماً حول أسباب عدم انتصاب الذكر عند الاستيقاظ من النوم، وبالتالي يبحث كل منهم عن علاج تلك المشكلة للاستفادة بقدر أكبر من مميزاتها والتي تتمثل في:

  • الحفاظ على أنسجة القضيب وقدرتها على التمدد والارتخاء بشكل طبيعي.
  • الحفاظ على طول القضيب أثناء الانتصاب الطبيعي.
  • تحفيز العضلات الملساء في القضيب على الاسترخاء، وبالتالي تدفق الدم إلى القضيب بشكل طبيعي.
  • في معظم حالات العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب، يعتبر الأطباء عادة عدم انتصاب الذكر عند الاستيقاظ من النوم أحد المؤشرات التي تدل على الضعف الجنسي.

في النهاية، بعد أن عرضنا لكم أسباب عدم انتصاب الذكر عند الاستيقاظ من النوم وكيف يمكن علاجها، ينصحكم الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، دائماً بمراجعة طبيب المسالك في حال حدوث أي مشكلة جنسية في البداية، وذلك لتجنب الإصابة بأي مضاعفات قد تؤثر على الصحة الجنسية وحالة الانتصاب بشكل عام.
ويمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by jcomp on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا