• عمان - الأردن | 962799198805+

الوقت الطبيعي بين الانتصاب الأول والثاني

ما هو الوقت الطبيعي بين الانتصاب الأول والثاني؟

ما هو الوقت الطبيعي بين الانتصاب الأول والثاني؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/06/الوقت-الطبيعي-بين-الانتصاب-الأول-والثاني.webp 1920 1280 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/06/الوقت-الطبيعي-بين-الانتصاب-الأول-والثاني.webp

يتساءل العديد من الرجال عن الوقت الطبيعي بين الانتصاب الأول والثاني، خاصة وأن الجسم يدخل في حالة خمول بسيطة بعد الانتصاب الأول. وبالتالي فهو يحتاج إلى وقت للراحة قبل معاودة الانتصاب مرة أخرى.

غالباً ما يفقد الرجل الرغبة الجنسية بعد المرة الأولى من الجماع، لأنه قد وصل إلى مرحلة الإشباع. وقد تكون أي محاولات لاستثارته ذات تأثير ضعيف، أو غير موجود.
فما هو الوقت الطبيعي بين الانتصاب الأول والثاني؟ وما هي العوامل التي يتوقف عليها؟ هذا ما سنقدمه لكم في السطور القادمة من المقال.

الانتصاب الأول والثاني

يحدث الانتصاب بعد استثارة الرجل خلال العلاقة الحميمية. والانتصاب هو عملية تحدث نتيجة وصول إشارات من العقل إلى القلب، لضخ الدم في الأوعية الدموية الموصلة للقضيب، لتبدأ بالامتلاء فيحدث الانتصاب.
وبعد حدوث الانتصاب الكامل والكافي، يبدأ الرجل في ممارسة العلاقة الحميمية والقذف بخروج الحيوانات المنوية. بعدها يدخل القضيب في حالة من الاسترخاء، بسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين، وانخفاض مستويات هرموني الدوبامين والتستوستيرون.
ومن هنا نجد أن الرجال يحتاجون إلى فترة من الراحة، حتى يستعيد القضيب قدرته على الانتصاب مرة أخرى.

ما هو الوقت الطبيعي بين الانتصاب الأول والثاني؟

يشير الدكتور محمد حمدان – استشاري أمراض الذكورة والمسالك – إلى أن الوقت الطبيعي بين الانتصاب الأول والثاني، قد يكون خلال دقائق، أو ساعات، أو حتى أيام وهذا يعتمد على العديد من المؤثرات الأخرى، سواء كانت بدنية أو جنسية.
كما أكّد أنه في بعض الأحيان، قد تصل تلك المدة إلى شهر كامل، نتيجة لتأثير العوامل الخارجية على الرجل.

ما هي العوامل التي تساعد على حدوث الانتصاب الثاني؟

هناك عدة عوامل، تساعد الرجل على استعادة انتصاب العضو الذكري مرة أخرى. ومن أهمها:

  • الصحة البدنية العامة عند الرجل: الصحة الجسدية والبنية الصحية القوية، هما من أهم الأسباب التي تساعد على استعادة الانتصاب للمرة الثانية في وقت أسرع.
  • العمر: كالمعتاد فمع التقدم في السن، تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الانخفاض، وبالتالي فإن استعادة الانتصاب لمرة أخرى يصبح أضعف.
  • مستويات هرمون الدوبامين: كلما كانت صحة الرجل سليمة، كلما كان مستوى الدوبامين منضبطاً.

ما هي أسباب عدم الانتصاب للمرة الثانية؟

ذكرنا سابقاً، أن الجسم يحتاج إلى فترة معينة من الوقت للاسترخاء بعد الانتصاب، وأن القذف الأول يحدث نتيجة ارتفاع هرمون البرولاكتين. بالإضافة إلى أنه يشعر بالرضا والوصول إلى النشوة الجنسية الكافية، لذلك لا يمكن استعادة الرغبة في ممارسة الجنس سريعاً.
وتظهر مشاكل الانتصاب الثاني غالباً في الرجال الأكبر سناً مع التقدم في العمر. وهو أمر طبيعي، خاصة مع الرجال الذين يعانون من مشاكل صحية بدنية. ومن أشهر أسباب عدم الانتصاب للمرة الثانية:

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي أسباب عدم القذف للمرة الثانية؟

هناك العديد من الأسباب المحتملة لعدم القذف، بعضها مؤقت، والبعض الآخر قد يكون طويل الأمد، أو حتى دائم. وتشمل الأسباب المحتملة:

  • انخفاض مستويات التستوستيرون.
  • انسداد في مجرى البول أو قناة القذف.
  • تلف الأعصاب.
  • إجراء جراحة في مكان قريب للقضيب.
  • تكرار هزات الجماع، أو الرعشة الجنسية.
  • عدم إنتاج ما يكفي من السائل المنوي للقذف، والذي قد يكون بسبب خلل وراثي.

 هل تحافظ الفياجرا على الانتصاب بعد القذف؟

أثبتت الدراسات التي تم إجراؤها مؤخرًا، أن الفياجرا تجعل الرجال لديهم:

  1. القدرة والشعور الأكبر في التحكم في القذف أثناء عملية الانتصاب.
  2. الإحساس بالرضا عن الجنس لمدة أطول.
  3. القدرة على استعادة الانتصاب مرة أخرى، والعودة إلى الجماع في المتوسط من 3 دقائق إلى 15 دقيقة بعد القذف، عندما تناولوا الفياجرا.

لكن يجب العلم أن تناول الفياجرا يسبب العديد من الآثار الجانبية، والتي تشمل:

  • الصداع.
  • تورم الممرات الأنفية.
  • احمرار الوجه ورؤية اللون الأزرق.

هل يمكن للرجل تقصير الوقت الطبيعي بين الانتصاب الأول والثاني؟

نعم ، يمكن للرجل تقصير فترة المقاومة ودورة الاستجابة الجنسية، وذلك من خلال اتباع بعض التعليمات البسيطة. بما في ذلك:

  • تقنيات الاستثارة الجنسية.
  • العمل على تحسين الوظيفة الجنسية.
  • تعزيز الصحة العامة.

3 نصائح لتعزيز الإثارة الجنسية

تتضمن أبرز النصائح لتعزيز الإثارة الجنسية، وتقليل فترة المقاومة بعد الانتصاب الأول ما يلي:

  • تقليل وتيرة ممارسة الجنس: يمكن للرجال العمل على إطالة مدة الجماع الأولى، وإبطاء وتيرة الجماع على مدار المرات التالية، لأن ذلك يساعد في تقليل الوقت اللازم لاستعادة الانتصاب للجولة الثانية. فعلى سبيل المثال؛ إذا كان الرجل يمارس العلاقة الحميمية يوميًا، فعليه أن يحاول تغيير تلك الوتيرة إلى يومًا بعد يوم، أو مرتين أسبوعيًا، وهكذا.
  • تغيير الأوضاع الجنسية: إن محاولة تجربة أوضاع جنسية جديدة ومختلفة من حين لآخر، قد تقدّم لبعض الرجال نوعًا مختلفًا من الإثارة الجنسية، التي يمكن أن تؤثّر على وقت الانتصاب للمرة الثانية.
  • تجربة المداعبة: مناطق مثل الأذنين، والرقبة، والحلمات، والشفتين، والخصيتين، أكثر حساسية للّمس من غيرها. وبالتالي فلمس تلك المناطق ومداعبتها، يؤدي إلى زيادة التحفيز الجنسي، وتقصير فترة المقاومة لحدوث الانتصاب مرة أخرى.

نصيحتان لتعزيز الوظيفة الجنسية

تتضمن النصائح لتعزيز الوظيفة الجنسية، وتحسين فترة المقاومة بعد القذف ما يلي:

  • ممارسة تمارين كيجل: قد يستفيد بعض الرجال من تمارين كيجل المصممة لتقوية عضلات الحوض، كما يمنحهم القدرة على التحكم في القذف، وكذلك دورة الاستجابة الجنسية.
  • تجنب تناول الكحوليات قبل ممارسة الجنس: أثبتت الدراسات أن الكحوليات تؤثر على وظائف القلب، والأحاسيس في الأعضاء التناسلية. مما يقلل من الوقت اللازم للإفاقة، وبالتالي فإن تناول الكحوليات بكثرة؛ يتسبب في انخفاض النشاط الجنسي للرجال على المدى الطويل.

في النهاية، يجب أن نشير إلى أن الانتصاب عملية حيوية، تعتمد على العديد من المؤثرات الجسدية. وتحتاج إلى تناسق بين العقل، والقلب، والامداد الدموي الواصل للأوعية الدموية الموصلة للقضيب. وبالتالي، لكي يكون الوقت الطبيعي بين الانتصاب الأول والثاني مناسباً؛ فإن ذلك يعتمد على عدة عوامل. فالصحة الجسدية، والعمر، والإصابة بالأمراض المزمنة؛ هي مؤشّرات مباشرة لإطالة أو تقصير الوقت بين الانتصاب الأول والثاني. بالإضافة لغيرها من الكثير من العوامل التي ذكرناها سابقاً. فإذا كنت تشعر بأي مشكلة جنسية، أو نفسية اتجاه العلاقة الحميمية؛ لا تتردد في طلب استشارة الدكتور محمد حمدان.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Photo by insung yoon on Unsplash

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا