الانتصاب الصباحي:ماذا يعني وما أسباب غيابه - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

الانتصاب الصباحي

الانتصاب الصباحي:ماذا يعني وما أسباب غيابه

الانتصاب الصباحي:ماذا يعني وما أسباب غيابه https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/09/6-scaled.jpg 1707 2560 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/09/6-scaled.jpg

ماذا يعني الانتصاب الصباحي؟

الانتصاب الصباحي أو المعروف طبياً بانتفاخ القضيب الليلي (NPT” Nocturnal Penile Tumescence) هو أمر شائع لدى العديد من الرجال والشباب صغار السن، فمن وقت لآخر قد يواجه بعض منهم تلك الظاهرة في الصباح.

هذا الأمر أكثر شيوعًا لدى الشباب الأصغر سنًا، لكن ذلك لا ينفي إمكانية حدوثه مع الرجال في جميع المراحل العمرية المختلفة.

ويفترض كثير من الرجال أن انتصاب القضيب في الصباح هو علامة على الاستثارة الجنسية، ولكنه ليس هو الحال دائمًا؛ فمن المحتمل أن يكون استجابة جسمك لواحد من العديد من الأحداث الطبيعية التي سنذكرها لكم في السطور القادمة.

ما هي أسباب الانتصاب الصباحي للرجال؟

أكدت أبحاث الأطباء المتخصصين والدراسات الحديثة على وجود بعض النظريات التي تساعد في تفسير سبب انتصاب القضيب في الصباح من وقت لآخر؛ حيث أشاروا إلى أنه يحدث اعتمادًا على عدة عوامل – ولكن لا تدعم أياً من هذه النظريات أدلة طبية ملموسة – وتشمل:

1- التحفيز البدني

تفترض هذه النظرية أن الجسم يستشعر التحفيز والاستثارة ويستجيب لها بالانتصاب تلقائياً، فعلى الرغم من أن الشخص نائم وعيناه مغلقتين؛ إلا أن الجسم لا يزال يدرك تمامًا ما يحدث حوله. 

تستند هذه النظرية على رد فعل الجسم عند لمس الأعضاء التناسلية أو حتى عند قام شريكك بلمسها عن طريق الخطأ أو التحديق لها فقد تبدأ عملية الانتصاب.

2- التحولات الهرمونية

يكون هرمون التستوستيرون في أعلى مستوياته في الصباح بعد الاستيقاظ، وقد تكون الزيادة في هذا الهرمون وحده كافية لانتصاب القضيب في الصباح حتى في غياب أي تحفيز جسدي.

مع تقدم الرجال في العمر – عادة بين 40 و50 عامًا – تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية في الانخفاض، ومع هذا الانخفاض تنخفض نوبات الانتصاب الصباحي أيضًا.

3- الاسترخاء الذهني

خلال ساعات اليقظة يقوم الجسم بإفراز هرمونات لمنع حدوث الانتصاب، بينما في وقت النوم؛ يطلق الجسم كمية أقل من تلك الهرمونات مما يفسر ظاهرة حدوث الانتصاب في الصباح. 

بالجمع بين هذه الحقيقة والأسباب الأخرى؛ تزداد احتمالية انتصاب القضيب في الصباح أكثر.

من ناحية أخرى؛ فالمعلومات المؤكدة أكثر من قبل الأطباء هي “العوامل التي لا تسبب حدوث الانتصاب في الصباح”. 

على سبيل المثال:

  • الحاجة إلى التبول لا تعتبر مسؤولة عن الانتصاب في الصباح؛ فبعض الناس تعتقد أن الانتصاب في فترة ما بعد الاستيقاظ يمنعهم من التبول أثناء النوم ولكن هذا غير صحيح. 

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

لمن يحدث الانتصاب الصباحي؟

يمكن للرجال من جميع الأعمار تجربة الانتصاب في الصباح، فهو أمر صحي في أي مرحلة عمرية، وقد تتساءل “الانتصاب الصباحي على ماذا يدل؟الإجابة هنا هو أنه علامة على تدفق الدم بصورة صحيحة وأن الجهاز العصبي يعمل بكفاءة داخل وحول القضيب؛ فهو يحدث:

  • للأولاد الصغار من سن 6 إلى 8 سنوات.
  • الرجال في عمر الستين والسبعين.

وتصل مرات تكرار الانتصاب من 3:5 مرات كل ليلة ولمدة تصل من 30 دقيقة إلى الساعتين أثناء النوم، ويختفي معظم الانتصاب في غضون بضع دقائق بعد الاستيقاظ.

ماذا يعني غياب الانتصاب الصباحي للرجال؟

كما ذكرنا سابقًا؛ فإن الانتصاب الصباحي دليل على صحتك لأنه يفسر:

  • وجود إمداد دموي وعصبي للقضيب.
  • أنك قادر جسدياً على حدوث الانتصاب والحفاظ عليه أثناء اليقظة.

لذا إذا أصابك فقدان الانتصاب الصباحي فقد يكون هذا علامة مبكرة على:

  • مشكلة طبية كامنة؛ وعلى الأرجح سابقة لضعف الانتصاب الطبيعي.
  • مشكلة تمنع وصول الدم الكافي إلى تلك المنطقة.
  • أو مشكلة بالأعصاب ثؤثر على وظيفتها في حدوث الانتصاب.

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بغياب الانتصاب في الصباح إذا كنت تعاني من:

تؤثر بعض الأدوية أيضًا على معدل انتصاب القضيب في الصباح من عدمه مثل:

لذلك يجب الرجوع إلى الطبيب المختص للوقوف على سبب غياب الانتصاب الصباحي بدقة، فقد يصبح الانتصاب الصباحي أقل شيوعًا مع التقدم في العمر، لكن إذا كنت شاباً ولا تعاني من الانتصاب الصباحي أو إذا توقف الانتصاب فجأة، فينبغي عليك رؤية الطبيب.

هل يخبرنا الانتصاب الصباحي بأي شيء عن ضعف الانتصاب؟

هناك عدة عوامل تتسبب في حدوث ضعف الانتصاب؛ فهناك الكثير من الأشياء التي لها تأثير مثل:

  • المشاكل العصبية.
  • مشكلات الأوعية الدموية. 
  • المشاكل التشريحية أو الهيكلية. 
  • علاوة على كل هذه الأسباب الجسدية؛ فهناك الأسباب النفسية التي يصعب تحديدها.

كلها عوامل قد تؤدي لضعف الانتصاب، وما يمكن أن يخبرنا به الانتصاب الصباحي هو ما إذا كانت المشكلة جسدية أو نفسية.

فمثلاً:

  • يشتكي بعض المرضى من خلل في الانتصاب أصابهم مؤخرًا، ويصادف تعرضهم لضغط هائل في العمل، في هذه الحالة سيثبت انتصاب القضيب بعد الاستيقاظ أنه لا يوجد خطأ فسيولوجي في آلية الانتصاب وأن المشكلة نفسية.
  • أما الأسباب الفسيولوجية لضعف الانتصاب ترتبط بضعف في قدرة الجسم على ضخ الدم الكافي للقضيب لجعله منتصبًا. وغالبًا ما يرجع ذلك لمشكلة ما في الأوعية الدموية، ومن هنا نستنتج أن الرجال الذين لديهم سبب فسيولوجي للضعف الجنسي لن يكون لديهم انتصاب صباحي.

Photo by MART PRODUCTION from Pexels

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية