أفضل دواء لعلاج المثانة العصبية

أفضل دواء لعلاج المثانة العصبية https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/03/أفضل-دواء-لعلاج-المثانة-العصبية.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/03/أفضل-دواء-لعلاج-المثانة-العصبية.webp

يبحث كثيرون عن أفضل دواء لعلاج المثانة العصبية بعد التشخيص المبدئي نتيجة فقدان السيطرة على البول قبل الوصول إلى الحمام، فهل الأدوية تكفي لعلاج هذا النوع من حالات المثانة العصبية؟ وهل العلاج بالدواء يمكن أن يسيطر على جميع الأعراض التي من المتوقع التعرض لها؟
في السطور التالية، يوضح الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، جميع التفاصيل حول المثانة البولية العصبية وكذلك حول أفضل دواء لعلاج المثانة العصبية.

ما هي المثانة العصبية؟

للسيطرة على البول لحين خروجه من الجسم تعمل عضلات وأعصاب الجهاز البولي معًا للتحكم فيه وإخراجه في الوقت المناسب.
وتحمل الأعصاب الرسائل والإشارات ما بين الجهاز العصبي والجهاز البولي والمخ، أي بين الحبل الشوكي والمثانة والدماغ، إذ تخبر إشارات الأعصاب عضلات المثانة إما بشدها أو إرخائها لخروج البول، ولكن في حالات المثانة العصبية لا تعمل هذه الأعصاب بالطريقة التي ينبغي لها، وهو ما يفقد الشخص القدرة على السيطرة على البول حتى دخول الحمام.

استكشف ما هي : أسباب الشعور بالتبول أثناء العلاقة الجنسية ؟

ما هي أسباب المثانة العصبية؟

فيما يلي بعض الأسباب المحتملة للإصابة بالمثانة العصبية:

• مرض السكري.
  • الالتهابات الجسدية.
  • الحوادث التي تتسبب في إصابة الدماغ أو النخاع الشوكي.
  • مشاكل الأعصاب الجينية.
  • التسمم بالمعادن الثقيلة.
  • العيوب الخلقية التي تصيب النخاع الشوكي.
  • أورام المخ أو النخاع الشوكي.

الحل النهائي من دكتور حمدان : علاج القذف المرتجع لمريض السكر !

ما هي أعراض المثانة العصبية؟

هذه هي الأعراض الأكثر شيوعًا للمثانة العصبية:

• عدوى المسالك البولية (UTI).
  • حصوات الكلى.
  • السلس البولي (عدم القدرة على التحكم في البول).
  • خروج البول في قطرات صغيرة أثناء التبول.
  • تكرار التبول والإلحاح المتكرر لدخول الحمام.
  • خروج البول في شكل قطرات.
  • فقدان الشعور بأن المثانة ممتلئة.

قد تتشابه أعراض المثانة العصبية مع الحالات الأخرى، لذلك يجب الاستعانة بطبيب المسالك والذكورة للحصول على التشخيص السليم والمناسب للحالة.

تعرف على : العلاج الأمثل لـ حصوات الكلى في 4 ساعات !

كيف يتم تشخيص المثانة العصبية؟

إذا اعتقد طبيب المسالك والذكورة والعقم أن الشخص مصاب بالمثانة العصبية، فسوف يرغب في التحقق من أن الدماغ والحبل الشوكي والمثانة على وفاق معاً، إذ سيقوم بمراجعة تاريخك الصحي وإجراء فحص بدني، وقد تشمل الاختبارات الأخرى:

• الأشعة السينية للجمجمة والعمود الفقري: حيث يستخدم اختبار التصوير هذا مجموعة من الطاقة غير المرئية لعمل صور للأنسجة والعظام والأعضاء.
  • اختبارات تصوير المثانة والحالبين.
  • الموجات فوق الصوتية يستخدم اختبار التصوير هذا موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صور للأعضاء على شاشة الكمبيوتر.
  • منظار المثانة: يقوم أخصائي التصوير بوضع أنبوب رفيع ومرن من خلال مجرى البول لفحص المسالك البولية عن طريق جهاز عرض، إذ يقوم بفحص التغييرات الهيكلية أو الانسدادات الموجودة مثل الأورام أو الحصوات.
  • بعض الاختبارات الأخرى التي تتضمن ملء المثانة، مثل ديناميكا البول. تُظهر هذه الاختبارات مدى قدرة المثانة على الاحتفاظ بها والتحقق منها لمعرفة ما إذا كانت تفرغ بالكامل.

تجربة أحد المرضى : تجربتي مع عملية رفع المثانة !

أفضل دواء لعلاج المثانة العصبية

يعتمد علاج المثانة العصبية على السبب، ويهدف الحصول على أفضل دواء لعلاج المثانة العصبية إلى منع تلف الكلى وقد تشمل طرق العلاج ما يلي:

• الأدوية.
  • تفريغ المثانة بالقسطرة في أوقات منتظمة.
  • المضادات الحيوية الوقائية لتقليل العدوى.
  • جراحة لإزالة الحصوات أو الانسدادات المتسببة في المرض.
  • حقن البوتوكس في عضلة المثانة.
  • وضع جهاز كهربائي لتحفيز نشاط المثانة أو إبطائه.

وتساعد الأدوية في التحكم والسيطرة على الأعراض، وقد يقترح طبيب المسالك والذكورة ما يلي:

• أدوية علاج فرط نشاط المثانة التي تعمل على إرخاء عضلات المثانة مثل أوكسيبوتينين، أو تولتيرودين، أو سوليفيناسين، وكذلك ميرابيجرون، وهي تعتبر ضمن أفضل دواء لعلاج المثانة العصبية.
  • حقن عضلات المثانة لإرخاء المثانة، مثل حقن توكسين البوتولينوم، وهي كذلك ضمن أفضل أدوية علاج المثانة العصبية.
  • أنواع أخرى من الأدوية التي يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي مثل مكملات GABA والأدوية المضادة للصرع.

تساعد معظم هذه العلاجات على تهدئة فرط نشاط المثانة، ولكن لسوء الحظ هناك القليل من العلاجات الموجودة والتي تساهم بشكل ما في تحسين قوة عضلة المثانة أثناء علاج المثانة العصبية.

التدريب السلوكي للمثانة العصبية

قد ينصح الطبيب أيضًا بعض الأشخاص بهذا النوع من العلاجات لإدارة مشاكل المثانة من خلال مناهج مختلفة للتدريب السلوكي أو جلسات الاستشارة التي قد تشمل:

• الحد من تناول السوائل (على سبيل المثال: تقليل تناول السوائل بعد العشاء لتقليل عدد المرات التي يستيقظ فيها الفرد ليلاً للتبول).
  • علاج قاع الحوض: تعليم المرضى مهارات أو تقنيات للتحكم في العضلات والأعصاب المشاركة في التبول.
  • تمارين لتقوية عضلات قاع الحوض (تمارين كيجل).

استكشف آثار : ممارسة الرياضة على الصحة الجنسية !

السيطرة على التهابات الجهاز البولي والمثانة العصبية

التعرف على أعراض التهابات المسالك البولية (UTIs)، مثل الحرقان عند التبول، والحمى، وآلام أسفل الظهر على جانب واحد، والحاجة المتكررة للتبول، كلها أمور مهمة لمنع مشكلة المثانة المحلية من أن تصبح عدوى جهازية بشكل أكبر وكذلك لتقليل الأعراض البولية.

يمكن اعتبار المكملات والأدوية المثبطة للوقاية من التهابات المسالك البولية، مثل المكملات التي تحتوي على التوت البري، أو الماندالامين (دواء لمنع نمو البكتيريا) أو فيتامينات معينة للمرضى المعرضين للإصابة بالعدوى.

قد يحتاج بعض مرضى المثانة العصبية إلى استخدام قسطرة بولية، وهو أنبوب رفيع يتم إدخاله في مثانتك عبر ممر البول الطبيعي (الإحليل). قد يتضمن ذلك وجود قسطرة في مكانها طوال الوقت أو قسطرة ثابتة، قسطرة متقطعة يتم فيها تدريب المريض على وضع قسطرة في المثانة 4 إلى 6 مرات في اليوم لتفريغ المثانة للأفراد الذين لا يستطيعون إفراغ المثانة بأنفسهم.

علاج المثانة العصبية بالأعشاب

عند التعامل مع التهاب المثانة المتكرر، يمكن أن يكون استخدام الأعشاب الطبيعية بديلاً للمضادات الحيوية، خاصةً مع المخاوف المتعلقة بتأثيرات المضادات الحيوية الجانبية وتطوير البكتيريا المقاومة. هناك بعض الأعشاب التي قد تساعد في تخفيف الأعراض والتسهيل في علاج التهاب المثانة:

1. الشاي الأخضر:
    • يحتوي على مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات.
    • يُفضل استخدام الشاي الأخضر خالي من الكافيين لتجنب التأثيرات السلبية.
  2. الثوم:
    • يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا ويمكن أن يكون فعالًا ضد بعض السلالات المقاومة للمضادات الحيوية.
    • ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدامه بشكل دائم.
  3. عصير التوت البري:
    • يحتوي على مكونات فاعلة مثل د-مانوز والأنثوسيانين.
    • يُنصح باستهلاكه للوقاية والعلاج.
  4. أوراق عنب الدب:
    • يمكن أن يساعد في تقليل تكرار العدوى والتهاب المثانة.
    • يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام بسبب احتمال التأثير الضار على الكبد.
  5. تغيير في نظام الغذاء:
    • تجنب الأطعمة والمشروبات المحفزة للمثانة.
    • زيادة شرب الماء لغسل البكتيريا خارج المثانة.

يجب أن يكون العلاج بالأعشاب جزءًا من الخطة الشاملة، وينبغي الحصول على توجيه طبي قبل البدء في أي علاج بالأعشاب. الرعاية الطبية الرسمية تظل ضرورية لضمان التشخيص الصحيح والعلاج الفعال.

جراحة علاج المثانة العصبية

بعد أن ذكرنا أفضل دواء لعلاج المثانة العصبية، ننتقل إلى العلاجات الجراحية المحتملة للمثانة العصبية، والتي تشمل ما يلي:

• تركيب العضلة العاصرة الاصطناعية.
  • تركيب جهاز كهربائي مزروع بالقرب من أعصاب المثانة لتنشيط عضلات المثانة.
  • إنشاء فتحة (فُغرة) يتدفق فيها البول إلى كيس خاص (قد يشمل ذلك تحويل البول بعيدًا عن المثانة “تحويل البول”)

وللمزيد يمكنكِ التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنكِ حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الإيميل:i[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن.