أعراض التسرب الوريدي

أعراض التسرب الوريدي – علاقته بضعف الانتصاب وطرق العلاج

أعراض التسرب الوريدي – علاقته بضعف الانتصاب وطرق العلاج https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/pexels-andres-ayrton-6578455-scaled.jpg 2560 1707 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/pexels-andres-ayrton-6578455-scaled.jpg

التسرب الوريدي هو أحد الأمراض التي قد تصيب الرجال وتؤثر بشكل مباشر على قدرتهم في ممارسة العلاقة الحميمية، وتسبب خللاً وظيفياً يؤثر بشكل مباشر على الحياة الجنسية و تؤرقهم بشدة.

ما هو التسرب الوريدي؟

في حالة حدوث الإثارة والشعور بالرغبة الجنسية تبدأ شرايين القضيب في التمدد بما يسمح بتدفق الدم إلى أنسجة القضيب فيحدث الانتصاب ويجب احتجاز الدم داخل أنسجة القضيب لفترة زمنية كافية حتى الوصول إلى القذف، وهو الدور الذي تقوم به الأوردة الموجودة في القضيب عندما تنقبض لاحتجاز الدم داخل أنسجة القضيب فيما يعرف بالانسداد الوريدي المؤقت.

والتسرب الوريدي هو خلل يحدث في القضيب عندما تعجز عروق العضو الذكري عن الانقباض بشكل سليم أثناء الانتصاب، وهو ما يعرف باسم “فشل كافرنوسال”.

ويهرب الدم في تلك الحالة من العضو الذكري إلى الأوردة المحيطة به، وينتج ضعفاً في الانتصاب، ويساهم في فقدان الانتصاب، ويقل طول القضيب وينكمش، حيث يعد أحد أشكال الضعف الجنسي الذي تختلف درجاته من الحالات الشديدة التي تمنع حدوث الانتصاب تماما، أو التسرب الطفيف الذي يؤثر سلباً على الانتصاب.

ويمكن تعريفه بأنه أحد أشكال التغير الهيكلي في أنسجة الانتصاب، حيث يحدث فقدان للانتصاب عن طريق خلل في الأوردة التي لا تغلق بشكل جيد يكفي للاحتفاظ بالدم في القضيب.

أسباب التسرب الوريدي

هناك أسباب متنوعة يمكن أن تساهم في حدوث التسرب الوريدي وسنعرض بعضاً منها للتعرف بشكل شامل عليها:

تدخين التبغ

إن من الأسباب التي يمكن تصنيفها على أنها شائعة تدخين التبغ، الذي يضر العضو الذكري بسبب المواد الكيميائية التي يحتوي عليها بالإضافة إلى تأثيراته المعروفة على الأوردة والشرايين.

تضرر الأنسجة

من الأسباب الرئيسية للتسرب الوريدي تضرر أنسجة القضيب بسبب النشاط الجنسي الزائد بشكل مبالغ فيه، أو زيادة الضغط على العضو الذكري باليد بشكل خاطئ أثناء الاستمناء، أو إجراء تمارين شاقة لإطالة القضيب دون استشارة طبيب أو حذر وحرص على الأنسجة.

أمراض مرتبطة بالتسرب الوريدي

بعض الأمراض تساهم بشدة في الإصابة بالتسرب مثل أمراض الأوعية الدموية وغيرها من الأمراض المرتبطة بالسكري، بالإضافة إلى بعض الأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب، أو أمراض ارتفاع ضغط الدم وانسداد الشريان التاجية وغيرها.

التستوستيرون

يحافظ هرمون التستوستيرون على العضلات ومحتواها، لذا فإن أي خلل في محتوى العضلات الملساء يساعهم في التسرب بشكل أساسي، كما أن انخفاض التستوستيرون يؤثر على الأنسجة داخل العضو الذكري. فعند فقدان العضلات الملساء يحدث اكتساب للأنسجة الضامة التي تؤثر سلباً على الانتصاب.

الأعراض

هذه الأعراض يمكن أن تساهم في اكتشاف التسرب تمهيداً لتشخيصه ثم علاجه:

• ظهور تصلب في العضو الذكري.
  • ضعف متكرر في العضو الذكري وعدم وجودة قدرة على حدوث الانتصاب أو الحفاظ عليه.
  • عدم وجود تأثير إيجابي لأدوية علاج ضعف الانتصاب.

التشخيص

هناك عدة طرق واختبارات تشخيصية يقوم بها الأطباء من أجل فحص المريض وتحديد مستوى ودرجة الإصابة ومنها:

الموجات فوق الصوتية

يقوم الأطباء بفحص الأوعية الدموية للعضو الذكري باستخدام الموجات فوق الصوتية، للتعرف على كمية دخول وخروج الدم، عبر أنسجة القضيب.

ضغط القضيب

يختبر الأطباء ديناميكية التسرب الوريدي من أنسجة القضيب الكهفية أثناء الانتصاب من خلال قياس ضغط تدفق الدم في العضو الذكري.

فحص عام

يقوم الأطباء بفحص عام وشامل للحالة المصابة بالتسرب بحثاً عن أمراض عضوية مثل السكري أو مرض بيروني أو أمراض عصبية أو غيرها من الأمراض.

ما هو علاج التسرب الوريدى

هناك عدة طرق لعلاج التسرب الوريدي منها طرق علاجية أو تدخل جراحي حال فشل العلاج في إحداث الأثر المطلوب:

• العلاج باستخدام أدوية التسرب الوريدي والذي قد يكون مفيداً في بعض الحالات التي تعاني من تسرب طفيف.
  • وإذا لم ينجح العلاج الدوائي يمكن تجربة مضخات تفريغ ضغط الهواء بإشراف طبيب.
  • يمكن استخدام جلسات العلاج النفسي إذا كانت هناك مشكلات وأمراض نفسية يعاني منها المريض طالما لم يتم تحديد سبب عضوي للمشكلة.
  • الفياجرا تعد من الطرق الفعالة ذات النتائج الإيجابية في علاج التسرب إلا إذا كان المريض يعاني من مشكلات في القلب، أو الشريان التاجي.
  • يوجد أيضا علاج للتسرب الوريجي بالحقن الموضعي والذي يحقق نسب نجاح عالية تتخطى 90% حال استخدامها، وهي تحقن في القضيب عن طريق إبر رفيعة للغاية بدون ألم يذكر، ومشكلتها أن الرجال لا يفضلون الحقن في هذه المناطق.
  • يمكن استخدام التدخل الجراحي في المرحة الأخيرة عن طريق زرع دعامات القضيب.

دعامات الانتصاب

يمكن اللجوء لعلاج ضعف الانتصاب الناتج عن التسرب الوريدي بإجراء جراحة زراعة دعامات الانتصاب، وذلك كحل جذري بتوصية من الطبيب المعالج، ويمكن زرع الدعامات المرنة أو الهيدروليكية طبقاً لحالة وتفضيلات المريض.

ومع تطور الجراحة الخاصة بزرع دعامات الذكر، يمكن زرع الدعامة مع الحفاظ على النسيج الكهفي في القضيب للاحتفاظ بدفء العضو الذكري وقدرة أنسجته على الانتصاب الطبيعي مع وجود الدعامة لتعزيز الانتصاب وإعطائه الصلابة اللازمة.

الدعامة ابتكار متطور لعلاج مشاكل ضعف الانتصاب مع العديد من التجارب للدعامة الذكرية التي تثبت كفائتها وفاعليتها كعلاج فعالز

Photo by Andres Ayrton from Pexels