تجربتي مع انسداد قناة فالوب

تجربتي مع انسداد قناة فالوب | الأسباب و الأعراض و العلاج

تجربتي مع انسداد قناة فالوب | الأسباب و الأعراض و العلاج https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/تجربتي-مع-انسداد-قناة-فالوب.jpg 768 512 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/تجربتي-مع-انسداد-قناة-فالوب.jpg

يشغل بال السيدات دائمًا الموضوعات المتعلقة بالجهاز الأنثوي التناسلي، إذ يتساءلن عن الأسباب المؤدية للأمراض المتعلقة به خاصة إذا كانت تسبب مشاكل في الحمل، وترسل بعض السيدات تجاربهن عند الحديث عن الجهاز الأنثوي التناسلي، وذكرت إحدى السيدات “في خلال تجربتي مع انسداد قناة فالوب عانيت من مشكلة في الحمل، ولكن بمجرد التعرف على طبيعة المشكلة وطرق العلاج الممكنة لتناسب حالتي، أصبحت الآن أمًا بدون أي مشكلة”.

ما هو انسداد قناة فالوب؟

في تجربتي مع انسداد قناة فالوب سألت طبيبي عنها فكان رده قائلاً: قناتا فالوب عبارة عن قناتين رفيعتين تقعان على جانبي الرحم تعتبران الممر الذي تنتقل من خلاله البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم.

يحدث انسداد قناة فالوب والذي يُعرف أيضًا باسم Hydrosalpinx في حال انسداد ذلك الممر نتيجة وجود ندبات أو التصاق أو العدوى، وهو ما يمنع البويضة من الانتقال إلى أسفل الأنبوب مرورًا إلى الرحم، ويمكن أن يحدث ذلك في أحد الجانبين أو كلاهما وهو سبب العقم بنسبة تصل إلى 30٪ من الأشخاص المصابين بالعقم نتيجة مشاكل المبايض.

تفترض الكثيرات من المصابات بهذه الحالة أنهن لا يشعرن بأعراض معينة أو إشارات توضح ذلك خاصة إذا كان لديهن فترات حيض منتظمة، فهذا يعني أن خصوبتهن لم تتأثر بذلك الانسداد إلى حد كبير.

ولتوضيح المسألة أكثر، علينا معرفة أنه كل شهر عندما تحدث الإباضة، تخرج البويضة من أحد المبيضين، ثم تنتقل البويضة من المبيض عبر الأنابيب إلى الرحم، كما تحتاج الحيوانات المنوية أيضًا إلى السباحة من عنق الرحم عبر الرحم ومن خلال قناتي فالوب للوصول إلى البويضة، وعادة ما يحدث الإخصاب أثناء انتقال البويضة عبر الأنبوب.

إذا انسدت إحدى قناتي فالوب أو كليهما، فلن تتمكن البويضة من الوصول إلى الرحم ولا يمكن للحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة، مما يمنع الإخصاب والحمل.

من الممكن أيضًا عدم انسداد الأنبوب تمامًا، ولكن يحدث انسداد جزئي فقط، مما يمكن أن يزيد من خطر حدوث الحمل خارج الرحم.

تجربتي مع انسداد قناة فالوب | الأعراض

على عكس انقطاع التبويض عند السيدات، إذ تشير دورات الحيض غير المنتظمة إلى وجود مشكلة ونادرًا ما يتسبب انسداد قناتي فالوب في ظهور أعراض ظاهرية واضحة.

غالبًا ما يكون تأخر الحمل أو مشاكل الحمل هي أول أعراض انسداد قناتي فالوب، خاصة إذا لم تحمل السيدات بعد عام واحد من محاولة الإنجاب (أو بعد ستة أشهر، إذا كان العمر 35 عامًا أو أكثر) سيتطلب ذلك منك أن تخضعي لتصوير الأشعة السينية لفحص قناتي فالوب، إلى جانب اختبارات الخصوبة الأساسية الأخرى.

قد يتسبب نوع معين من قناة فالوب hydrosalpinx في وجود آلام أسفل البطن وإفرازات مهبلية غير عادية، ولكن لن تعاني كل امرأة من هذه الأعراض.

يحدث انسداد قناة فالوب hydrosalpinx عندما يتسبب الانسداد في تمدد أنبوب فالوب (زيادة قطره) وملئه بالسائل، مما يمنع التقاء البويضة والحيوانات المنوية وبالتالي يمنع الإخصاب والحمل.

ومع ذلك، فإن بعض من أسباب انسداد قناتي فالوب يمكن أن يكون لها أعراض مميزة، فعلى سبيل المثال قد يسبب التهاب بطانة الرحم ومرض التهاب الحوض (PID) آلاما قوية أثناء الحيض أو الجماع.

وتشمل الأعراض التي يمكن أن تشير إلى التهاب الحوض ما يلي:

• الشعور بآلام في الحوض
  • الشعور بألم أثناء الجماع
  • خروج إفرازات مهبلية كريهة الرائحة

وفي الحالات الشديدة قد تظهر أعراض مثل:

يمكنك رؤية سلسة دردشة جنسية للدكتور محمد حمدان.

تجربتي مع انسداد قناة فالوب والحمل | الأسباب

السبب الأكثر شيوعًا لانسداد قناتي فالوب هو PID مرض التهاب الحوض، وهو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، على الرغم من عدم ارتباط جميع التهابات الحوض بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، إلا أنها تعتبر السبب الأشهر لها.

أيضًا، حتى إذا لم يكن سبب الإصابة الأساسي هو التهاب الحوض، فإن وجود تاريخ الإصابة بالمرض أو عدوى الحوض يزيد من خطر انسداد قناتي فالوب.

وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى لانسداد قناتي فالوب ما يلي:

• وجود تاريخ للإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا، خاصة الكلاميديا أو السيلان.
  • وجود تاريخ من التهاب الرحم الناجم عن الإجهاض.
  • وجود إصابة سابقة نتيجة تمزق الزائدة الدودية.
  • إجراء جراحة البطن سابقًا.
  • التعرض للإجهاض من قبل.
  • الجراحة السابقة التي تشمل قناتي فالوب، بما في ذلك ربطهم.
  • سمك بطانة الرحم.

علاج انسداد قنوات فالوب

أثناء تجربتي مع انسداد قناة فالوب عرفت كل أنواع العلاجات المتاحة، حيث يلجأ الأطباء إلى علاج انسداد قناة فالوب في حال انسداد القناتين، وتسبب ذلك الانسداد في تأخر الحمل، لذلك يلجأون إلى الحلول التالية:

• جراحة المناظير

في بعض الحالات، يمكن للجراحة بالمنظار فتح الأنابيب المسدودة أو إزالة الأنسجة المنتدبة، لكن لسوء الحظ قد لا يعمل هذا العلاج دائمًا، إذ تعتمد فرصة النجاح على صغر العمر، ومدى سوء ومكان الانسداد، وسبب الانسداد، كذلك إذا كان هناك عدد قليل من الالتصاقات بين الأنابيب والمبيض فإن فرص الحمل بعد الجراحة جيدة.

ومع ذلك، فإن الإصلاح الجراحي ليس دائمًا هو الخيار الأفضل، وتشمل المواقف التي قد تكون أفضل للتلقيح الصناعي وجود ندبات كبيرة، أو انتباذ بطاني رحمي متوسط إلى شديد، أو عقم متوسط إلى شديد عند الذكور.

• التخصيب في المختبر

قبل اختراع الإخصاب في المختبر (IVF)، إذا لم تنجح جراحة الإصلاح أو لم تكن خيارًا متاحًا، لم يكن لدى النساء ذوات الأنابيب المسدودة أي خيارات للحمل، ولكن استخدام التلقيح الاصطناعي يجعل الحمل ممكنًا.

يتضمن علاج أطفال الأنابيب تناول أدوية الخصوبة لتحفيز المبايض. بعد ذلك، باستخدام إبرة موجَّهة بالموجات فوق الصوتية عبر جدار المهبل يسترجع طبيبك البويضات مباشرةً من المبيضين. في المختبر، يتم وضع البويضات مع الحيوانات المنوية من الشريك الذكر أو من متبرع بالحيوانات المنوية. نأمل أن يتم تخصيب بعض البويضات وينتج عن ذلك بعض الأجنة السليمة. يتم اختيار واحد أو اثنين من الأجنة السليمة ونقلها إلى الرحم.

يتجنب التلقيح الاصطناعي قنوات فالوب تمامًا، لذلك لا يهم الانسداد. ومع ذلك، فقد وجدت الأبحاث أن الأنبوب الملتهب يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالات نجاح التلقيح الاصطناعي. إذا كان لديك موه البوق (أنبوب مملوء بالسوائل)، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإزالة الأنبوب، وبعد التعافي من الجراحة يمكن تجربة أطفال الأنابيب.

إلى هنا نكون قد أوضحنا كل الأمور المتعلقة برسالة السيدة التي حملت عنوان تجربتي مع انسداد قناة فالوب والحمل.

هل يمكن الحمل مع انسداد قناة فالوب؟

نعم، اذا كان الانسداد فى جانب واحد فقط، ولكن اذا كان الانسداد فى جانبي قناة فالوب فانه يتسبب فى العقم.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل: [email protected]