علاج التهاب البول عند النساء

أفضل 8 طرق تساهم في علاج التهاب البول عند النساء في المنزل

أفضل 8 طرق تساهم في علاج التهاب البول عند النساء في المنزل https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/01/skeptical-young-stylish-girl-glamour-woman-smirking-grimacing-doubtful-pointing-fingers-up-sm.jpg 1058 512 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/01/skeptical-young-stylish-girl-glamour-woman-smirking-grimacing-doubtful-pointing-fingers-up-sm.jpg

التهاب البول عند النساء أو كما هي معروفة بعدوى المسالك البولية هي نوع شائع جدًا من التهابات الجهاز البولي عند النساء، فما هي أفضل طرق علاج التهاب البول عند النساء في المنزل ؟ وهل هناك العديد من الطريق المتاحة للعلاج والتي يمكن استخدامها كنهج طويل الأمد للوقاية؟ تعرفوا للإجابة

تتيمز التهابات المسالك البولية بظهور أعراض مثل الحاجة إلى التبول بكثرة، والشعور بألم عند التبول وكذلك الشعور بألم في الجانب أو أسفل ظهرك، مما يجعلها سبب مؤرق يجب أن نجد له حلاً علاجياً ناجحاً على المدى الطويل.

تتعرض النساء لهذا النوع من الالتهابات في كثير من الأحيان وذلك لقصر المسافة بين الإحليل “فتحة البول” والمثانة واقترابها من فتحة الشرج وتعرضها بسهولة لالتقاط العدوى والبكتيريا، فهيا بنا نتعرف مع دكتور حمدان إلى طرق علاج التهاب البول عند النساء في المنزل باستفاضة فيما يلي.

ما هو التهاب المسالك البولية (UTI) أو التهاب البول لدى النساء؟

التهاب البول هو عدوى بكتيرية تصيب المثانة وهي أكثر أنواع عدوى المسالك البولية شيوعًا لدى النساء، كما يمكن أن تتطور عندما تدخل البكتيريا إلى مجرى البول وتنتقل إلى المثانة.

الإحليل هو الأنبوب الذي يخرج البول من الجسم. بمجرد دخول البكتيريا إلى مجرى البول ، يمكن أن تلتصق بجدران المثانة وتتكاثر بسرعة.

يمكن أن تسبب العدوى الناتجة أعراضًا غير مريحة، مثل الرغبة المفاجئة في التبول، كما قد تسبب أيضًا ألمًا أثناء التبول وتقلصات في البطن.

هناك العديد من العلاجات الطبية والمنزلية التي تساهم في تخفيف هذه الأعراض، ولكن يبقى العلاج بعد استشارة الطبيب المتخصص هو الطريقة الأفضل لعدم تطور أي مضاعفات أو مخاطر أخرى قد تجعل العدوى تنتشر من المثانة إلى الكلى أو الدم وتصبح مهددة للحياة.

الحل الأمثل لـ : علاج حصوة الكلى في 4 ساعات !

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

٨ طرق تساهم في علاج التهاب البول عند النساء في المنزل

أغلب الأطباء يفضلون البدء بالعلاج الدوائي في حالات التهاب المسالك البولية عند النساء “التهاب البول” ولكن هناك العديد من الطرق التي تساهم كذلك في العلاج كما يلي:

1. تناول المياة بكثرة على مدار اليوم

يساهم الماء في طرد البكتيريا الموجودة في المثانة “تنظيف المثانة”، مما يساعد على التخلص من عدوى التهاب البول بشكل أسرع، كما أنه يخفف من تركيز البول، لذلك يصبح الشعور بالألم أثناء التبول أقل.

في حالات الإصابة بالتهابات وعدوى المثانة يكون لون البول داكن ومركز أكثر مما يسبب الشعور بالتهيج والألم أثناء خروجه من فتحة البول، لكن في حال اتباع ذلك النهج في علاج العدوى في الوقت نفسه، يصبح البول مخفف أكثر ولونه أفتح ولا يسبب تهيجًا كبيرًا في العادة، وهي أحد أفضل طرق علاج التهاب البول عند النساء الحوامل إذا كن بحاجة للعلاج المبدئي دون مضاد حيوي.

2. كثرة التبول

الحاجة المتكررة للتبول تساعد في القضاء على العدوى عن طريق نقل البكتيريا خارج المثانة، على عكس التقليل من مرات دخول الحمام، أو تأخير الذهاب إلى الحمام عند الحاجة، يتيح الوقت للبكتيريا لمواصلة التكاثر في المثانة.

قد يكون من المفيد أيضًا التبول بعد ممارسة الجنس، حيث يعتبر النشاط الجنسي أحد الوسائل التي تدفع البكتيريا للداخل إلى عمق مجرى البول لدى كل من الرجال والنساء.

لكن مع التبول، في هذه الحالة قد يساعدك التبول بعد ممارسة الجنس في طرد البكتيريا بعيدًا عن المسالك البولية، مما يمنع تكاثر الجراثيم ونموها واستقرارها في المثانة والتسبب في العدوى، خاصة في الحالات التي تسعى إلى علاج التهاب البول عند النساء بدون مضاد حيوي.

المضادات الحيوية هي الملاذ والعلاج الأول لقتل أي عدوى بكتيرية خاصة تلك الموجودة في عدوى المثانة. 

إليكِ الأسباب الرئيسية لـ : أسباب عدم تفريغ المثانة عند النساء !

3. المضادات الحيوية

فإذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية؛ عادة ما تحتاج إلى دواء للتخلص من الجراثيم المسببة للعدوى.

إذا شعرتِ بأي من أعراض التهاب المثانة أو التهاب المسالك البولية؛ يجب استشارة الطبيب مباشرة، حيث أن هناك تشابه بين أعراضها وأعراض الأمراض المنقولة جنسيًا (STIs) والتهابات المهبل وبعض الحالات المهبلية، لهذا السبب من الضروري الحصول على العلاج المناسب لحالتك.

4. مسكنات الآلام

يمكن أن تسبب التهابات المثانة الحادة ألمًا في منطقة الحوض، حتى في حالة عدم التبول، ومع أن المضادات الحيوية سوف تقوم بعلاج العدوى، إلا أن بعض الحالات قد تحتاج إلى تناول المسكنات جنباً إلى جنب.

قد يساعدك تناول مسكنات الألم في تخفيف تقلصات البطن وآلام الظهر وأي ألم قد تشعرين به أثناء التبول أو في منطقة المثانة.

5. وسادات التدفئة

قد يؤدي وضع دافئة عبر منطقة البطن أو الظهر إلى تهدئة الآلام الخفيفة التي تحدث أحيانًا أثناء التهابات المثانة والبول، لكن هذا النوع من الطرق يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص عند استخدامه مع الأدوية الخاصة بك.

6. ارتداء الملابس المناسبة

تتكاثر البكتيريا في البيئة الدافئة والرطبة، وفي معظم السيدات خاصة اللاتي يردتدين الجينز الضيق والملابس الضيقة الأخرى فإنهن يعرضن المنطقة الحساسة لدرجة عالية من الرطوبة، مما يخلق أرضًا خصبة لتكاثر ونمو البكتيريا المهبلية.

7. مكملات البروبيوتيك

تشير بعض الأبحاث إلى أن مكملات البروبيوتيك يمكن أن تساعد في تحسين تركيز البكتيريا المفيدة في المسالك البولية والأعضاء التناسلية للحماية من تكرارها.

8. فيتامين سي

يمكن أن يساعد فيتامين سي في زيادة حموضة البول لمنع نمو البكتيريا الضارة، مما قد يساعد في الوقاية من التهابات المثانة المتكررة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي فيتامين سي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تكون مفيدة للوقاية من العدوى.

ومع ذلك لا يمكن استخدامه كعلاج قائم بذاته دون الأدوية الأخرى والمضادات الحيوية.

ما هي أفضل طرق الوقاية من التهاب البول عند النساء في المنزل ؟

بعد التعرف إلى العديد من طرق علاج التهاب البول عند النساء؛ فقد تساعدك بعض النصائح التالية في نمط الحياة في تقليل حدوث التهابات المثانة:

  • تناول من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا.
  • التبول بمجرد أن تشعر بالحاجة.
  • الاستحمام بمياه دافئة.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية.
  • تغيير الملابس الداخلية يوميًا.
  • التبول قبل وبعد ممارسة العلاقة الحميمية.
  • استخدم الواقي الذكري المزلّق غير المبيد للحيوانات.
  • التأكد من مسح المنطقة الحساسة من الأمام إلى الخلف بعد التبول.
  • تجنب استخدام الدش المهبلي أو البخاخات.

في بعض الحالات التي تتكرر فيها التهابات المسالك البولية وعدوى المثانة لدى السيدات، ينصح أطبائي المسالك في معظم الحالات بتناول جرعات صغيرة من المضادات الحيوية على فترات متباعدة كنوع من أنواع الوقاية والسيطرة على العدوى في المستقبل.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Images by FreePik @benzoix

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم