• عمان - الأردن | 962799198805+

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/هل-يمكن-حدوث-حمل-مع-وجود-دوالي-الخصية.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/هل-يمكن-حدوث-حمل-مع-وجود-دوالي-الخصية.webp

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟ سؤال يطرحه معظم الرجال من مصابي دوالي الخصية بكل درجاتها وذلك لعدم درايتهم بماهية مضاعفات الدوالي أو كيف يمكن علاجها.
في السطور التالية يوضح الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك، أبرز أسباب الإصابة بدوالي الخصية عند الرجال وكذلك تأثيرها على الإنجاب وطرق علاجها، وفي النهاية يقدم لكم أهم النصائح لتجنب الدوالي والوقاية منها بأبسط الطرق.
مشكلة الخصوبة تصيب حوالي 20% من الرجال، وتؤثر على صحتهم الجنسية والإنجابية، وعلى رأسها مشاكل دوالي الخصية التي تعيق وصول الدم وتؤثر على جودة الحيوانات المنوية، فدعونا ننتقل إلى تفاصيل أعمق خلال الموضوع.

ما هي دوالي الخصية؟

قبل أن نجيب على تساؤلك حول “هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟”، يجب أن نشير أولًا إلى ما هي دوالي الخصية؟
دوالي الخصية هي أحد الأمراض التي تصيب الأوردة، وتشبه دوالي الساقين، وتظهر الدوالي نتيجة تمدد الأوردة الموجودة داخل كيس الصفن -الكيس الذي يحمل الخصيتين- بسبب تلف الصمامات التي تتحكم في تدفق الدم وسريانه تجاه الأوردة، مما يجعلها تتمدد أكثر لتستوعب كمية دم أكبر.

وتتميز دوالي الخصية بكونها:

  • التمدد الناتج عنها في الأوعية الدموية الموجودة بالخصيتين يتسبب في تورمها، مما يؤدي إلى التقليل من جودة الحيوانات المنوية وكذلك عددها، فيؤثر سلباً على مستوى الخصوبة لدى الرجال ويؤخر من فرص الحمل.
  • تمدد الخصية وتضخمها لحجم أكبر من الطبيعي بمرور الوقت، قد يتسبب في الإصابة بضمور الخصية أي تقلص حجم الخصيتين.
  • في أغلب الأحيان؛ تظهر دوالي الخصية في الجانب الأيسر لدى الرجال، مما لا ينفي أنها قد تصيب الجهة اليمنى أو كلتا الجهتين معاً.

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟

يشتهر سؤال “هل يمكن حدوث حمل مع دوالي الخصية؟” خاصة بين مرضى الدوالي، وذلك خوفاً منهم على تأثير الدوالي على الحمل عند السيدات، لكن الإجابة هنا هي نعم.
قد تكون الإجابة صادمة لبعض المرضى الذين يتساءلون عن الدوالي والحمل، ولكن رغم تأثيرها على جودة الحيوانات المنوية وعددها إلا أنه في بعض الحالات قد يحدث الحمل مع وجود الدوالي.
إضافة إلى ذلك فطبقاً لنوع ودرجة الدوالي التي يُصاب بها الفرد يمكن أن تختلف نسبة تأثيرها على الإنجاب، وبالتالي فإن الرجال المصابون بالعقم نتيجة لدوالي الخصية يمكن أن يحدث الحمل مع زوجاتهم بمجرد علاج المسبب وهو دوالي الخصية.
دوالي الخصية قد تعرضك لمشاكل في الإنجاب أو تفقدك القدرة على الإنجاب رغم كونها سبب، إلا إنه كما ذكرنا بمجرد زوال السبب يمكن أن يرجع الرجل لكامل خصوبته ويستطيع الإنجاب بشكل طبيعي.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

متى تؤثر دوالي الخصية على الإنجاب؟

تتدلى الخصيتين خارج الجسم إلى جانب العضو الذكري، ويرجع سبب تدليها ذلك إلى أن درجة حرارة الخصية الطبيعية هي 38 درجة مئوية، وهو ما يختلف عن درجة حرارة الجسم الطبيعية.
وتُعرف الخصيتان بأنهما مصنع الحيوانات المنوية، إذ تقومان بإنتاجها والاحتفاظ بها، وكذلك إطلاقها إلى داخل مهبل الزوجة أثناء العلاقة الحميمة لتلتحم مع البويضات الموجودة في الرحم، ويحدث الحمل بشكل طبيعى.
وترجع العلاقة بين دوالي الخصية والحمل إلى أن الإصابة بالدوالي عند الرجال ترفع من درجة حرارة الخصية بشكل أعلى من المعدل الطبيعي، لينتج عن ذلك:

  • التقليل من نسبة الحيوانات المنوية السليمة القادرة على الإخصاب.
  • ضعف قدرة الحيوانات المنوية وفقدانها القدرة على اختراق البويضة.
  • العامل الأخطر في الدوال هي أنها قد تتسبب في تشويه وموت نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية السليمة، مما يؤثر على الإنجاب بشكل مباشر.

العوامل السابقة تجعل دوالي الخصيتين سبباً رئيسياً من أسباب ضعف القدرة على الإنجاب، وتأخر الحمل عند السيدات لفترة طويلة من الزواج لحين علاج الزوج.

هل يؤدي التأخر في إجراء عملية دوالي الخصية إلى العقم؟

كلما كانت مراحل المرض متأخرة كلما كانت المضاعفات أخطر، وهو ما ينطبق على دوالي الخصية، فإن التأخر في علاج الدوالي يجعلها تتطور من النوع الأول إلى الثاني فالثالث والذي يعتبر أخطر أنواع الدوالي إذ يؤثر على:

  • جودة الحيوانات المنوية وقدرتها على اختراق البويضة.
  • عدد الحيوانات المنوية.
  • يسبب تشوهات في الحيوانات المنوية.

وطبقاً للمضاعفات السابق ذكرها فإن التأخر في علاج دوالي الخصية قد يتطور إلى عقم عند الرجال -أي عدم القدرة على الإنجاب بالطرق الطبيعية – وهو ما يجعلهم يبحثون دائماً عن إجابة سؤالهم “هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟”، وهو ما نوضحه فيما يلي.

ما هي نسبة الحمل بعد عملية الدوالي؟

تزيد نسبة حدوث الحمل بعد العلاج الجراحي لدوالي الخصية بنسب تصل إلى 60% عما كانت قبل عملية الدوالي، إذ أنه بمجرد إزالة الدوالي يتم استعادة تدفق الدم في كيس الصفن، مما يحسن من إنتاج الحيوانات المنوية ويرفع من نسب الخصوبة عند الرجال بنسبة تصل إلى 80% وبالتالي تزداد فرص حدوث الحمل لدى السيدات.
ومن هنا ننصح دائماً كل مرضى دوالي الخصية باللجوء إلى الطبيب المختص بمجرد الإحساس بأي من أعراض الدوالي، لتجنب الوصول لمراحل متأخرة منها أو الوصول للمضاعفات. وعلاج الدوالي بشكل فعال دون الحاجة للقلق تجاه الحمل، كما نؤكد أنه لا يوجد ضرورة للقلق تجاه الحمل والإنجاب فحتى في الحالات المتأخرة يمكن علاجها وحدوث الحمل.
في النهاية، قد يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحي لعلاج دوالي الخصية خاصة إذا كانت في مراحل متأخرة، وذلك لعلاج أي مضاعفات قد تسببها والتي من ضمنها تأخر الإنجاب والإحساس بالألم والتأثير على القدرة الجنسية، لذلك إذا كنت تشعر بأي من الأعراض أو المضاعفات ننصحك بالتوجه فوراً واستشارة الطبيب المختص للوقوف على طريقة العلاج الأمثل.

ما هي درجات دوالي الخصية؟

تنقسم دوالي الخصية إلى 3 أنواع رئيسية، طبقاً لدرجة الدوالي عند الذكور:

المرحلة الأولى

المرحلة الأولى من دوالي الخصية هي المرحلة الصغرى، إذ يكون نمو الدوالي فيها بطيء وصغير ومن الصعب اكتشافه من خلال الفحص البدني الذي يقوم به الطبيب، لكن بالطبع يظهر من خلال الأشعة.

المرحلة الثانية

تظهر دوالي الخصية في المرحلة الثانية بشكل أكبر قليلاً من المرحلة الأولى، مما يجعل اكتشافها خلال الفحص البدني من الطبيب أمراً سهلاً.

المرحلة الثالثة

أخطر أنواع الدوالي وأكثرها تأثيراً على الإنجاب هي دوالي الخصية في المرحلة الثالثة، حيث يكون حجمها أكبر ومن السهل رؤيتها وتمييزها من خلال المريض وكذلك الطبيب أثناء الفحص البدني، وتحتاج حتماً إلى تدخل جراحي لإزالتها وتعديل تدفق الدم.

إلى هنا نكون قد أجبنا على تساؤلاتكم حول هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟ بالإضافة إلى عرض أبرز أنواع الدوالي وكذلك تأثيرها على الإنجاب وعلاجها.
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by prostooleh on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا