• عمان - الأردن | 962799198805+

هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا

هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا

هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/هل-يعود-الانتصاب-بعد-علاج-البروستاتا.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/هل-يعود-الانتصاب-بعد-علاج-البروستاتا.webp

أمراض البروستاتا أحد أشهر الأمراض لدى الرجال خاصة في سن متقدم، فعادة لا يعرف صغار السن أو الشباب أي من مشاكل البروستاتا أو يواجهونها، فما هي تلك الغدة وما تأثيرها على الانتصاب؟ وهل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا؟
كل الأسئلة السابقة يجيب عنها الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك، باستفاضة في السطور التالية ويوضح وظيفة تلك الغدة وأهميتها، وكذلك تأثيرها على القدرة الجنسية لدى الرجال.

ما هي غدة البروستاتا وما أهميتها؟

تقع غدة البروستاتا أسفل المثانة -العضو المسؤول عن تجميع البول وإخراجه- وأمام المستقيم.
وتتمثل أهمية غدة البروستاتا في:

  • المساهمة في إنتاج السائل المنوي للذكور.
  • إغلاق الممر “الأنبوب” الموصل بين المثانة والإحليل أثناء عملية القذف.
  • تساهم في ظهور الصفات الجنسية الثانوية عند الرجال، ويرجع ذلك لاحتوائها على إنزيم 5 ألفا ريدكتاز الذي يقوم بتحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون دايهيدروتستوستيرون (DHT).

هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا؟

إذا كنت تتساءل “هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا؟” فإليك الإجابة: نعم يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا ولكن بالتدريج تبعاً لمدة التوقف عن العلاج وانسحاب الآثار الجانبية له.
فاستعادة الانتصاب الطبيعي أمر ممكن جداً بعد إزالة البروستاتا، إلا أنه يحتاج إلى بعض من الوقف مع القليل من الهدوء لتقبل نتيجة العلاج خلال الفترة التي يستجيب فيها الجسم.
تقدر تلك الفترة التي يستعيد فيها الجسم نشاطه الجنسي بكامل قدرته، وكذلك التعافي من ضعف الانتصاب بحوالي سنة إلى سنتين، لكن خلال تلك المدة بالطبع يمكن للرجل ممارسة العلاقة الحميمة.

هل إزالة البروستاتا تؤثر على الانتصاب؟

وقد يتساءل البعض الآخر: هل إزالة البروستاتا تؤثر على الانتصاب؟ والإجابة تكون لا في كثير من الأحيان.
فعند حدوث التهاب في البروستاتا بالطبع تؤثر أدوية العلاج على الانتصاب، فقد تؤدي لضعف الانتصاب، لذلك فإن إزالة البروستاتا نتيجة إصابتها ببعض الأمراض أو المشاكل قد يعكس ذلك التأثير ويزيد من صحة الانتصاب عند الرجال.
كلما كانت المدة التي يقل فيها علاج التهاب البروستاتا أقل، كلما كانت فرصة تأثير تلك الأدوية على الانتصاب أضعف، لذلك ننصح دائماً بتجنب كافة العوامل التي قد تساهم في الإصابة بالتهاب البروستاتا، أو أي من الأمراض المتعلقة بها مع التقدم في السن.

هل التهاب البروستاتا يؤثر على الانتصاب الصباحي؟

يصاب كثيرون بالهلع عند فقد الانتصاب الصباحي ويعقتدون أنهم مصابون بالتهاب البروستاتا، ولكن فقدان الانتصاب الصباحي لا يعني بالضرورة أن الشخص مصاب بالتهاب البروستاتا فقط، ولكن العكس جائز، أي أنه في أغلب الأحيان ما يؤثر التهاب البروستاتا على كافة أشكال الانتصاب لدى الرجال.
وبالتالي: هل التهاب البروستاتا يؤثر على الانتصاب الصباحي؟
بالطبع يؤثر، فكما ذكرنا أن أدوية علاج التهاب البروستاتا تتسبب في ضعف الانتصاب، وتقليل القدرة الجنسية لدى الرجال، وبما أن الانتصاب الصباحي أحد أشكال الانتصاب لدى الرجال، فقد يتسبب التهاب البروستاتا في فقدان الانتصاب الصباحي لدى الرجال.

هل علاج البروستاتا يقوي الانتصاب؟

العلاج دائماً يأتي في مصلحة المريض، لكن قد يكون له نصيب من الآثار الجانبية، حيث أن أغلب أدوية علاج التهاب البروستاتا تتسبب في ضعف الانتصاب وتقليل القدرة الجنسية لدى الرجال.
لكن بالتأكيد بمجرد علاج أمراض البروستاتا وعلى رأسها التهاب البروستاتا والتوقف عن تناول تلك الأدوية يقوي الانتصاب، وتختفي تلك الآثار الجانبية تماماً ويعود الانتصاب كما كان من قبل دون الحاجة للقلق أو الخوف.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

هل البروستاتا تؤثر على العضو الذكري؟

نعم، تؤثر أمراض البروستا على انتصاب العضو الذكري، فكما ذكرنا عدة مرات أن أدوية علاج التهاب البروستاتا تتسبب في الإصابة بضعف الانتصاب وكذلك ضعف القدرة الجنسية لدى الرجال وتؤثر على سرعة القذف، كما أنها تسبب صعوبة في التبول وألم في الحوض، وخروج البول بشكل متقطع.
أما إذا كنت تتساءل عن تأثير البروستاتا على انتصاب العضو الذكري، فيجب التحديد أولاً أي نوع من أنوع التهاب البروستاتا قد نواجه، حيث تنقسم الأنواع إلى نوعين وهما:

التهاب البروستاتا الحاد:

من الاسم يتضح
أنه يتميز بظهور أعراض حادة وشديدة بشكل مفاجئ دون سابق إنذار، وعلى الأغلب يحدث نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية.

التهاب البروستاتا المزمن:

هو الأكثر انتشاراً، حيث أن أعراضه تستمر على فترة تستمر بشكل متقطع لعدة شهور، كما أنه لا يكون ناتجاً عن العدوى البكتيرية.
من هنا يتضح أن التهاب البروستاتا الحاد قد يتسبب في خلل شديد مفاجئ في وظيفة الانتصاب، أما في الحالات التي تكون فيها الإصابة أقل حدة؛ فقد تظهر أعراض أبسط تشير إلى وجود مشكلة في الجماع مثل الشعور بألم عند القذف أو ضعف الانتصاب في مرات مختلفة من الجماع غير متتالية.

هل يؤثر تضخم البروستاتا على الرجل جنسيا؟

يمكن أن يسبب تضخم البروستاتا في ظهور مشاكل جنسية لدى الرجال، مثل:

  • الإصابة بضعف الانتصاب، أي عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه بشكل كافٍ لممارسة الجماع بنسبة تصل إلى 25٪ على الأقل من عدد مرات الجماع.
  • انخفاض الدافع الجنسي لدى الرجال.
  • فقدان الشغف والرضا تجاه العلاقة الجنسية.

قد يكون الظهور المفاجئ لضعف الانتصاب علامة على الإصابة بإحدى
مشكلات البروستاتا، وذلك بسبب ارتباط أدوية علاج تضخم البروستاتا، مثل عقار
أنتيستوستيرون وفيناسترايد (بروسكار)، بضعف الانتصاب لدى 3.7٪ من الرجال الذين
يستخدمونه.
كذلك أدوية الفيناسترايد تساهم في انخفاض الرغبة الجنسية عند 3.3% من الرجال.

ما هي أمراض البروستاتا التي تؤثر على الانتصاب؟

هناك العديد من المشاكل التي تحدث في البروستاتا، وتؤثر على الانتصاب بشكل مباشر ومن
أشهرها:

التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا يصيب الرجال من جميع المراحل العمرية، لكن أغلب الحالات التي تصاب به قد تكون في فئة من تخطوا سن الخمسين من عمرهم، ويحدث في الأغلب نتيجة عدوى بكتيرية.

تضخم البروستاتا

يطلق عليه تضخم البروستاتا الحميد وذلك لأنها تزداد في الحجم ولكن بشكل حميد -غير سرطاني- خاصة عند الرجال فوق سن الخمسين، وهي حالة شائعة في هذه الفئة العمرية من الرجال ولا تستدعي القلق، وهي من أشهر الحالات التي تؤثر على قدرة الذكر على الانتصاب بسبب تضخم الخلايا.
بالإضافة لذلك فإن أدوية علاج تلك الحالة تتمثل في الأدوية الهرمونية التي تقلل من مستويات
التستوستيرون في الدم -هرمون الذكورة- مما يؤثر بدوره على قدرة الذكر على الانتصاب.

سرطان البروستاتا

في هذا النوع من أمراض البروستاتا تتضخم الغدة نتيجة النمو السريع والغير طبيعي للخلايا الموجودة بداخلها وبالتالي تفقدها وظيفتها، وهو أحد أشهر أنواع السرطانات لدى الرجال.

ويحدث هذا النوع من الأمراض بسبب النمو غير الطبيعي لخلايا البروستاتا مما يؤدي إلى فقد البروستاتا لوظيفتها، وسرطان البروستاتا يأتي في المرحلة الثانية من حيث الانتشار لدى الرجال بعد سرطان الجلد، كما أن مشكلات الانتصاب الناتجة عن هذا المرض قد تنتج بسبب تناول الأدوية وخاصة عند الرجال فوق السبعين عاماً.

ما هو علاج ضعف الانتصاب الناتج عن التهاب البروستاتا؟

يختار الطبيب طريقة العلاج وفقاً للعديد من المقومات مثل: السن
والذي يعتبر أهم العوامل لما له من تأثير على نتيجة العلاج؛ فكلما كان السن أكبر
كلما كان العلاج أصعب، وكذلك الحالة الصحية والجسدية، والتاريخ المرضي وما إلى
ذلك، وتتمثل أشهر العلاجات التي يقوم الأطباء بعرضها لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب:

  1. استخدم أدوية علاج ضعف الانتصاب مثل دواء سياليس cialis، أو ليفيترا levitra.
  2. استخدام أدوية التحفيز الجنسي “المنشطات”.
  3. استخدام أدوية علاج التهاب البروستاتا التي تزيد من تدفق الدم لمنطقة القضيب، مثل الأدوية التي تنتمي لعائلة مثبطات ألفا، كدواء omnic ocas.

إلى هنا نكون قد أجبنا على جميع التساؤلات حول: هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا؟ وهل التهاب البروستاتا يؤثر على الانتصاب الصباحي؟ وهل إزالة البروستاتا تؤثر على الانتصاب؟
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by jcomp on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا