• عمان - الأردن | 962799198805+

هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف

هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف

هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/هل-دوالي-الخصية-تؤثر-على-قوة-القذف.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/هل-دوالي-الخصية-تؤثر-على-قوة-القذف.webp

تنتشر دوالي الخصية بين الرجال وتشيع في الأغلب مع التقدم في السن، وتؤثر بدورها على الصحة العامة لدى الرجال، فهل تؤثر كذلك على الصحة الجنسية؟ والسؤال الأكثر تداولًا: هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف؟
تتعدد أسباب الإصابة بالدوالي، وبالتالي تصيب دائرة واسعة من الرجال، فقد نشرت مجلة “ميديكال نيوز توداي” بحثًا كشف أن هناك نسبة تتراوح بين 10 إلى 15 شخصًا من بين كل 100 شخص يُصابون بالدوالي، وهو ما يؤكد شيوعها بين الرجال.
في السطور التالية، يوضح الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كل ما يخص دوالي الخصية وعلاقتها بالصحة الجنسية وتأثيرها على قوة القذف لدى الرجال بالتفصيل.

هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف؟

لم تشر أي من الأبحاث والدراسات إلى وجود علاقة قوية أو تأثير مباشر من دوالي الخصية على قوة القذف لدى الرجال، وبالأحرى هي فقط تؤثر على الصحة الجنسية من ناحية جودة الحيوانات المنوية.
وهنا يجب أن نوضح أمرًا مهمًا، وهما أن دوالي الخصية لا تؤثر على قوة القذف بينما تؤثر من اتجاه آخر على صحة الحيوانات المنوية، وفيما يلي مزيدًا من التوضيح:

  • طبقاً لآراء أطباء المسالك والباحثين، فإن الإصابة بدوالي الخصية لا تؤثر على قوة القذف.
  • الإصابة بالدوالي لا تؤثر على الصحة والقدرة الجنسية عند الرجال.
  • لا تؤثر الدوالي على قوة الانتصاب للعضو الذكري أو تسبب ضعف الرغبة الجنسية.
  • اكتشاف دوالي الخصية لا يظهر إلا بالفحص الطبي فهي تأتي في صورة صامتة، أو في حال ظهور أعراض مثل الألم.

ما هي دوالي الخصية؟

تحدث دوالي الخصية عندما تتضخم وتنتفخ الأوردة الموجودة داخل كيس الصفن –الكيس الذي يحوي الخصيتين- ويكون هذا التورم مثل التضخم يظهر فوق الخصية دون تغيير اللون.

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

لا تتسبب دوالي الخصية في الإصابة بالعقم أو في ظهور مشاكل في الخصوبة، ومع ذلك فإن معدلات العقم بين المصابين بدوالي الخصية أعلى من أولئك غير المصابين بدوالي الخصية، وقد يرجع ذلك الاختلاف إلى أن دوالي الخصية تتداخل مع قدرة الجسم على تكوين الحيوانات المنوية وتخزينها.
وكنتيجة لتضخم الأوردة في كيس الصفن بشكل غير طبيعي، فتعد دوالي الخصية سببًا شائعًا لكلٍ من:

  • ظهور تحليل السائل المنوي غير الطبيعي.
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • انخفاض حركة الحيوانات المنوية.
  • ضعف بنية الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى العقم.

ما هي أسباب دوالي الخصية؟

تتشكل دوالي الخصية نتيجة مشكلة في تدفق الدم من خلال الصمامات داخل أوردة الحبل المنوي، مما يجعله يعود مرة أخرى إلى الخلف، فتتورم الأوردة ويؤدي ذلك إلى اتساعها.
غالبًا ما تتطور دوالي الخصية خلال فترة البلوغ، وتظهر في الأغلب على الجانب الأيسر أكثر من الأيمن نتيجة وجود وريد الخصية الأيسر.

ما هو تأثير دوالي الخصية على الحيوانات المنوية؟

كما ذكرنا، فإن التجمع الدموي في الأوردة والذي يسبب الدوالي هو أحد أسباب رفع درجة حرارة الخصيتين، وللتوضيح: تختلف درجة حرارة الخصيتين -مكان الاحتفاظ بالحيوانات المنوية وتكوين السائل المنوي عند الرجال- عن بقية أجزاء الجسم، إذ تحتاج الحيوانات المنوية إلى 35 درجة مئوية فقط، لذلك تتدلى الخصيتان خارج الجسم.
بناءً عليه، مع الإصابة بالدوالي والتي ترفع من درجة حرارة الخصيتين تتأثر الحيوانات المنوية في الجوانب التالية:

  • جودة الحيوانات المنوية.
  • عدد الحيوانات المنوية.
  • حركة الحيوانات المنوية.
  • وظيفة الحيوانات المنوية.
  • كمية السائل المنوي الذي يقوم الرجل بقذفه.

كل هذه العوامل السابقة من شأنها أن تؤثر على الصحة الجنسية لدى الرجال من ناحية العقم والإنجاب، لذلك ينصح دائمًا الأطباء بالخضوع لجراحات علاج دوالي الخصية حال اكتشاف أنها تؤثر على الصحة الجنسية والإنجاب.

تأثير دوالي الخصية على العلاقة الزوجية

أثبتت الدراسات العلمية المتعلّقة بدوالي الخصية في جميع مراحلها المَرضية أنها لا تؤثر مُطلقًا على انتصاب العضو الذكري، بل يبقى محافظًا على وضعه الطّبيعي في الانتصاب وعلى المدة الزمنية للانتصاب دون تغيير، وبالتالي لا تتأثر العلاقة الحميمة بإصابة الرجال بدوالي الخصية نهائيًا.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

هل تسبب دوالي الخصية الضعف الجنسي؟

القلق الرئيسي في دوالي الخصية هو أن انتفاخ الأوردة قد يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية وانخفاض عدد الحيوانات المنوية. وفي حالة الأفراد الذين تنتج أجسادهم متوسط ​​عدد الحيوانات المنوية ، من غير المرجح أن تتسبب دوالي الخصية في إصابتهم بالعقم.
عندما لا يستطيع الزوجان الإنجاب، فمن الضروري إجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات، بما في ذلك عدد الحيوانات المنوية، وعدم افتراض أن دوالي الخصية هي بالضرورة السبب الوحيد.

هل الدوالي تسبب عدم القذف؟

لا تتسبب دوالي الخصية في وقف القذف أو التأثير عليه، فكما ذكرنا أن تكوّن الدوالي وتراكم الدماء في الأوردة المؤدية إلى الخصيتين يؤثر على جودة ووظيفة الحيوانات المنوية وكذلك كميتها أثناء القذف.
لكن ليس بالضرورة أن يكون تأثير الدوالي على القذف من ناحية منعه نهائياً، لكن قد تقل كمية السائل المنوي، نتيجة التأثير على عدد الحيوانات المنوية وحركتها وعددها.

الأسباب التي تؤثر على كمية السائل المنوي والقذف

تتعدد الأسباب التي تؤثر على حجم السائل المنوي وكمية القذف التي يقوم بها الرجل، وتندرج أسبابها تحت العوامل التالية:

  • العمر: مع التقدم في السن تختلف مستويات الهرمونات الجنسية في الجسم وكلك حجم السائل المنوي، فمن المعروف أن أكبر حجم للسائل المنوي عند الرجال يكون في عمر الثلاثينات، ثم ينخفض تدريجياً.
  • الصحة الجنسية: التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة والقذف لمدة طويلة يقلل من حجم السائل المنوي، كذلك ينخفض في الساعات التالية للنشاط الجنسي “الجماع” أو الاستمناء.
  • العوامل الوراثية: تلعب بعض العوامل الوراثية دوراً في حجم السائل المنوي الذي يتم إنتاجه لدى الرجال، فمن الطبيعي وجود فروقات بين الرجال دون أن يدل ذلك على مشكلة صحية تستدعي القلق.
  • أسلوب الحياة: ممارسة العادات الصحية السليمة مثل التمارين الرياضية بانتظام والاستمرار على نظام غذائي صحي والابتعاد عن التدخين والكحوليات عادات من شأنها أن تزيد من جودة السائل المنوي وتحسن من تدفقه، وعلى النقيض تماماً فإن السمنة والتدخين والعادات الخاطئة تساهم في تقليل حجم السائل المنوي وتقلل من جودته.
  • الصحة الجسدية: الإصابة ببعض الأمراض قد تؤثر على حجم السائل المنوي، مثل أمراض الهرمونات والسكري.

وبالتالي فإن دوالي الخصية في حد ذاتها لا تؤثر على العلاقة الزوجية وممارستها بشكل سليم ويحقق الإشباع للزوجين، ويمكننا القول أن تأثير دوالي الخصية على العلاقة الزوجية غير موجود.
وهكذا نكون قد أوضحنا مدى تأثير دوالي الخصية على العلاقة الزوجية، وأجبنا على تساؤل: هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف؟ وأشرنا بالتفصيل إلى تأثير دوالي الخصية على القوة الجنسية لدى الرجال.
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by rawpixel.com on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا