هل الزوجة سبب في ضعف الانتصاب؟ ام خرافة؟ - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

هل الزوجة سبب في ضعف الانتصاب

هل الزوجة سبب في ضعف الانتصاب؟ ام خرافة؟

هل الزوجة سبب في ضعف الانتصاب؟ ام خرافة؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/هل-الزوجة-سبب-في-ضعف-الانتصاب.webp 1500 1000 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/هل-الزوجة-سبب-في-ضعف-الانتصاب.webp

هل الزوجة سبب في ضعف الانتصاب؟ سؤال يطرحه معظم الرجال في المرحلة الأولى من اكتشاف إصابتهم بضعف الانتصاب، وهي أمر طبيعي أن يجد الزوج نفسه يبحث عن شخص يُلام معه على إصابته بهذا النوع من أنواع الضعف الجنسي.

يوضح الدكتور محمد حمدان – استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية – أسباب الضعف الجنسي عند الرجال بالإضافة إلى كافة التفاصيل عن دور الزوجة في الإصابة بضعف الانتصاب عند الرجال وكذلك دورها في علاج الضعف الناتج عن الأسباب التي ترجع لها.

ما هي أسباب ضعف الانتصاب؟

تتعدد أسباب الضعف الجنسي عند الرجال فمنها الأسباب النفسية والبعض الآخر عضوي أي جسدي نتيجة مشكلة في تدفق الدم للقضيب أو الأعصاب المحيطة بتلك المنطقة، فقد تتساءل الزوجات كيف أعرف أن زوجي يعاني من ضعف الانتصاب؟ نوضح لك سيدتي إذا كان هناك أي من الأسباب التالية فقد يكون زوجك معرض للإصابة بضعف الانتصاب، ومنها:

الأسباب النفسية لضعف الانتصاب عند الرجال

في معظم الحالات لا يكون الجزء النفسي مؤثر بشكل كبير على حالات ضعف الانتصاب، ولكن هذا لا ينفي كونه سبب أساسي يؤثر على الصحة الجنسية لدى الرجال.
من هنا نجد أن الحالة النفسية تؤثر بشكل كبير على الانتصاب وبالتالي هناك الكثير من الأسباب النفسية التي تؤدي لضعف الانتصاب مثل:

  • الخوف من الفشل في العلاقة الحميمية أو عدم القدرة على إرضاء الطرف الآخر وهو الشعور الأكثر المسيطر على معظم الرجال.
  • التوتر والقلق والاكتئاب من أكثر المشاكل النفسية التي تؤثر على الصحة الجنسية لدى الرجال.
  • المشاكل الحياتية في العمل أو بسبب الظروف المحيطة والتي تضع المزيد من الضغط على الرجال مما يجعلهم مشتتين غير قادرين على التركيز في ممارسة العلاقة الحميمية.

الأسباب العضوية لضعف الانتصاب عند الرجال

الكثير من الحالات ترجع إصابتها إلى وجود مشكلة عضوية عند الرجال تؤثر بشكل ما أو بآخر على الصحة الجنسية والانتصاب بشكل أخص، ومنها:

  • إصابات الحوض والبروستاتا.
  • أمراض القلب وتلف الأوعية الدموية مما يؤثر بشكل مباشر على ضخ الدم من القلب لأجزاء الجسم وتحديداً القضيب.
  • زيادة الوزن بحد السمنة، فهي أهم أسباب ضعف الانتصاب.
  • الإصابة بمرض السكري نم النوع الثاني والذي يؤثر بشكل مباشر على الأعصاب ودرجة حساسيتها وبالأخص الأعصاب المحيطة بمنطقة القضيب.
  • ارتفاع الكوليسترول في الدم مما يتسبب في تراكمه على جدران الأوعية الدموية – تصلب الشرايين – وضعف تدفق الدم إلى القضيب وبالتالي ضعف الانتصاب.
  • ارتفاع ضغط الدم؛ حيث أن ارتفاع الضغط يتسبب في تلف الأوعية الدموية وبالتالي ضعف تدفق الدم الواصل للقضيب مما يمنع حدوث الانتصاب.

هل الزوجة سبب في ضعف الانتصاب؟

واحدة من أشهر الخرافات حول الضعف الجنسي وأكثرها شيوعاً تلك هي سؤال البعض “هل الزوجة سبب في ضعف الانتصاب؟”، بالطبع لا يوجد دليل كافي عن كون الزوجة سبب وحيد في إصابة زوجها بالضعف الجنسي.
يشير البعض إلى أنه إذا لم يعد ينجذب الرجل جنسيًا إلى شريكته بعد الآن؛ فهذا هو سبب الضعف! ولكن بالطبع تلك خرافة لا يمكن تصديقها، فقد يعاني بعض الرجال من أشكال الضعف الجنسي المختلفة وعلى رأسها ضعف الانتصاب ولكن لا يزالون ينجذبون جنسياً تجاه زوجاتهم.

في الواقع، يمكن أن يكون سبب الضعف الجنسي أو مرتبطًا بعدد من المشكلات، ومعظمها لا علاقة لها بالانجذاب الجنسي.

دور الزوجة في علاج ضعف الانتصاب عند الرجل؟

الدعم النفسي هو العامل الأهم في كل مراحل علاج الضعف الجنسي عند الرجال، ومن هنا نجد أن دور الزوجة أساسي وجوهري، فعلى الأغلب ضعف الانتصاب بسبب الزوجة هو مجرد اتهام لا صحة له من الأصل، بينما نجد أن لها دوراً كبيراً في التخلص من وعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال.
فكما ذكرنا سابقاً تبعاً لأسباب الإصابة بضعف الانتصاب نجد أن جزءاً كبيراً منها يتمحور حول الأسباب النفسية أو الخلل العضوي من جانب آخر، وفي بعض الأحيان قد يجتمع كلاهما، وفي كلتا الحالتين نجد أن للزوجة دور مهم جداً في مساعدة زوجها كالآتي:

إذا كان الضعف الجنسي بسبب مشكلة عضوية

من واجب الزوجة تجاه زوجها أن تدعمه في كافة الأوقات، ومن أهمها بعد معرفة إصابته بضعف الانتصاب العضوي، فحينها يجب التأكد من تناوله للأدوية الموصوفة من قبل الطبيب في المواعيد المحددة وبالكميات المطلوبة لعلاجه بشكل فعال.
أما في حالة طرح الطبيب لطرق العلاج الأخرى مثل الجراحات، يجب أن تهيئه نفسياً ليستعد للإجراء بصورة سليمة وأن تقف بجانبه لتساعده قبل وبعد الإجراء وتجعله يشعر بأن الحياة الزوجية مشاركة بين الطرفين في الأوقات الصعبة قبل الأوقات السعيدة

إذا كان الضعف الجنسي نتيجة مشكلة نفسية

إذا نظرنا إلى هذه الجهة؛ نجد أن الضعف الجنسي في الأغلب يكون نتيجة مشكلات نفسية أو مشاكل عائلية بين الشريكين أو في بيئة العمل مما يؤثر على الصحة النفسية ويسبب ضغط عصبي، وبالتالي يؤثر على قوة الانتصاب وقدرة الرجل على ممارسة العلاقة الحميمية، ومن هنا يظهر دور الزوجة في:

  • تهيئة ظروف أفضل أثناء ممارسة العلاقة الحميمية.
  • التحدث مع الشريك عن مشاكل الحياة اليومية ومحاولة إيجاد حلول.
  • تخفيف الضغط النفسي على الشريك وتجنب تحميله المزيد من الضغوطات الأخرى.

ما هي الطرق المتاحة لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال؟

تتنوع أساليب العلاج المتاحة لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال ومن أهما:
البدء بتناول العلاج الدوائي واستخدام الأدوية التي تساعد في علاج ضعف الانتصاب مثل:

  • الفياجرا (سيلدينافيل).
  • سياليس (تادالافيل).
  • ليفيترا (فاردينافيل).

وهي أدوية تساعد على ارخاء عضلات القضيب وبالتالي زيادة تدفق الدم إليه مما يسمح للقضيب بالامتلاء والانتصاب لاتمام ممارسة العلاقة الحميمية.
أو إجراء جراحات تركيب دعامة القضيب والتي تعتمد على زرع أجزاء داخلية في النسيج الكهفي للقضيب مما يمنح الرجال انتصاباً أقوى وللمدة الزمنية التي يحتاجها دون التعرض لأي مخاطر كتلك التي تظهر من العلاج الدوائي.
هناك بعض النصائح الأخرى التي يقدمها الأطباء للمساعدة في علاج ضعف الانتصاب ومن أهمها:

  • ممارسة الرياضة بشكل يومي.
  • التخفيف من الوزن الزائد والاعتماد على نظام غذائي صحي.
  • البعد عن العادات الضارة مثل التدخين وتناول الكحوليات.
  • اتباع تعليمات الطبيب في السلوك والعلاج.
  • التقليل من الضغط النفسي والتوتر والسماح لشريك الحياة بالتخفيف عنك.

في النهاية بعد أن أجبنا على سؤال هل الزوجة سبب في ضعف الانتصاب؟ وأشرنا إلى دورها الهام في مراحل العلاج المختلفة، يجب أن نشير إلى أن الضعف الجنسي مشكلة تصيب حوالي 45% من الرجال وهي أمر شائع، لذلك يجب ألا نلوم أنفسنا أو شركائنا تجاه أي مشكلة جنسية، فقط أن نلجأ إلى الطبيب المختص لعلاجها بشكل فعال والحصول على حياة زوجية صحية.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by yanalya on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية