• عمان - الأردن | 962799198805+

هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج

هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج

هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/هل-التهاب-البروستاتا-يزول-بدون-علاج.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/هل-التهاب-البروستاتا-يزول-بدون-علاج.webp

ترد الكثير من الأسئلة حول علاج التهاب البروستاتا والأعراض المرتبطة بوجوده وكذلك أسئلة حول الأسباب وغيره، لكن مؤخراً طُرح السؤال بصيغة مباشرة: هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج؟ كما أن نفس السؤال قد يراودك إن كنت مصاباً بالتهاب البروستاتا سواء من النوع الحاد أو النوع المزمن: “هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج؟”.

في السطور التالية، يقدم الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، شرحاً وافياً للإجابة عن ذلك السؤال والتفاصيل المحيطة به.

هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج؟

التهاب البروستاتا يمكن أن يتحسن دون تدخل في الحالات البسيطة، لكن مع ذلك يمكن أن يستمر في التفاقم ويزداد الأمر سوءاً إذا لم يتم علاجه إلى أن يتحول إلى التهاب البروستاتا المزمن.
في معظم الأحيان يسعى الجميع للتحكم في أعراض التهاب البروستات أكثر من البحث عن وجود علاج دائم، ومع ذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب في العلاج وتناول الأدوية، حتى إذا شعر المريض بالتحسن.

معلومات حول التهاب البروستاتا المزمن

  • التهاب البروستات هو حالة تحدث نتيجة الإصابة بعدوى فطرية أو بكتيرية، ولكنها لا تعتبر حالة معدية تنتقل خلال العلاقة الحميمة أو ممارسة الجنس، مع أن ذلك قد يحدث في حالات نادرة جداً تتمثل في 1% من إجمالي المصابين.
  • أشهر ما تتميز به أعراض التهاب البروستاتا هو الشعور بالألم والالتهاب، تحديداً في غدة البروستاتا الذكرية.
  • التهاب البروستاتا لا يعتبر مرضاً خطيراً في أغلب الأحيان، لكنه فقط قد يكون مزعجاً من ناحية الشعور بالألم الشديد وعدم الارتياح.
  • في بعض الأحيان يمكن أن تنتقل عدوى التهاب البروستاتا إلى مكان آخر في الجسم خلاف البروستاتا وتسبب الألم.
  • مرضى التهاب البروستاتا ليسوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا، ولا يوجد سبب لوقف الجنس الطبيعي ما لم يزعجك.

ما هي أنواع التهاب البروستاتا

صنفت المعاهد الوطنية للصحة (NIH) التهاب البروستاتا إلى أربع فئات على النحو التالي:

  1. التهاب البروستات الجرثومي الحاد
  2. التهاب البروستات الجرثومي المزمن
  3. التهاب البروستات غير الجرثومي المزمن، او متلازمة آلام الحوض المزمنة (CPPS)
  4. التهاب البروستات الالتهابي بدون أعراض

ويرى كثير من الأطباء أن هذا التوصيف من قبل المعاهد الوطنية للصحة عفا عليه الزمن وغير حاسم، لأنه يفشل في التعامل مع الموقف الحقيقي، حيث ينتج التهاب البروستاتا المزمن عن تسلل فطري من قبل أي من الكيانات الفطرية C. albicans أو C. glabrata.

لا ينبغي استبعاد تشخيص التهاب البروستاتا لمجرد عدم وجود تصنيف محدد من المعاهد الوطنية للصحة، وتسمح فئة CPPS للأطباء بتشخيص “شامل” عندما لا يحدد الاختبار بوضوح مصدرًا بكتيريًا.

ويؤدي هذا النقص في فهم مدى انتشار عدوى البروستاتا الفطرية في مجتمع المسالك البولية إلى عدم القدرة على علاج التهاب البروستات المرتبط بعدوى المبيضات (C. albicans) بسبب قلة الأدبيات الحالية التي تدعمه.

يتم تشخيص CPPS من خلال تاريخ من آلام الحوض المزمنة دون إصابة موثقة لمدة 3 أشهر على الأقل خلال الأشهر الستة السابقة. جميع حالات التهاب البروستاتا تنطوي على ألم إلى حد ما. وبالتالي، غالبًا ما يكون التشخيص شخصياً ولا يتم تحديده من خلال اختبار طبي معين.

وقد يؤدي مجرد تشخيص إصابة الرجل بالـ CPPS إلى إعفاء طبيب المسالك البولية من إجراء مزيد من التحقيقات حول مصدر المشكلة. وهو ما يعد نتيجة خطيرة لتجاهل ما هو واضح.

أعراض التهاب البروستاتا

قد تحدث أعراض التهاب البروستاتا في أي مكان في منطقة الحوض ولكنها تكون أكثر حدة بشكل عام في منطقة المستقيم والأعضاء التناسلية.

الأعراض التالية قد تصاحب التهابات البروستاتا:

  • حرقة أو ألم أثناء التبول.
  • ضجة كبيرة بعد القذف.
  • الغثيان والقيء وآلام الجسم.
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل.
  • حمى أو قشعريرة.
  • آلام الفخذ أو أسفل الظهر.
  • التهابات المسالك البولية المتكررة
  • العجز الجنسي أو فقدان الرغبة الجنسية أو كلاهما معاً.

في معظم الحالات يعاني المرضى المصابون بعدوى البروستاتا من إلحاح التبول وتكراره مع آلام مصاحبة، ما يؤثر بشكل كبير على جودة الحياة، ووجدت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 500 طبيب رعاية أولية أن أكثر من نصفهم لم يكونوا على دراية بمظاهر التهاب البروستاتا المختلفة وكان لديهم معرفة قليلة بكيفية التعامل مع العلاج.

وفقًا لذلك، غالبًا ما يتم تشخيص المرضى بشكل خاطئ ويتلقون علاجًا غير فعال، وعادةً ما يتم علاج الحالة بشكل سيء، في الغالب باستخدام المضادات الحيوية التي ليس لها فاعلية كبيرة، خاصةً إذا كان مصدر العدوى فطريًا.

بالنسبة لبعض الممارسين، فإن الإشارة إلى أي نوع من التهاب البروستاتا هي إشارة لوصف مضاد حيوي قوي، والذي قد يساعد أو لا يساعد، ويمكن أن تتفاقم العدوى الفطرية في البروستاتا بسبب المضاد الحيوي الذي يعطل البكتيريا المفيدة مما يجعل الحالة أكثر خطورة.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

هل الزواج يعالج التهاب البروستاتا؟

يبحث كثيرون عن العلاجات الطبيعية لالتهاب البروستاتا، ويتسائلون في هذا الإطار: هل الزواج يعالج التهاب البروستاتا؟
فيما يلي طريقتان طبيعيتان يمكن أن تساعدا في تخفيف التهاب البروستاتا:

تدليك البروستاتا

علاج بديل خال من الأدوية لالتهاب البروستاتا المزمن، يمكن استخدامه لالتهاب البروستاتا أو صحة البروستاتا بشكل عام ولتحسين الصحة الجنسية. مثل تدليك أي عضو، يمكن أن يكون مفيدًا في تعزيز تدفق الدم والحفاظ على سلامة الأنسجة. يمكن إجراء تدليك البروستاتا من قبل المريض أو من قبل أي شخص آخر، كما يمكن أن يتم تضمينه أحيانًا كعنصر من عناصر المداعبة الجنسية بين الشركاء، وهنا تبرز الإجابة على تساؤل: هل الزواج يعالج التهاب البروستاتا؟

النشوة الجنسية

تعتبر هزات الجماع جزءًا لا يتجزأ من صحة البروستاتا، فالبروستاتا هي عضو غرضه الأساسي هو توفير السوائل لتزليق وتغذية الخلايا المنوية التي يتم إطلاقها من خلال الاتصال الجنسي، وتعمل النشوة الجنسية والقذف (يحدث عادةً في وقت واحد) على إطلاق سائل البروستاتا، والذي يسمى السائل المنوي عندما يقترن بخلايا الحيوانات المنوية.
عندما لا يتم إطلاق الإفرازات الداخلية بانتظام يمكن أن تصبح البروستاتا محتقنة ومتورمة ومؤلمة.
وبالتالي، فإن عدم وجود هزات الجماع المنتظمة يمكن أن يؤدي في الواقع إلى التهاب البروستاتا.

ممارسة الرياضة والنظام الغذائي السليم

الغالبية العظمى من الرجال الذين يزورون أطباء المسالك البولية لمشاكل البروستاتا يعانون من زيادة الوزن، ونظامهم الغذائي سيء ويمارسون القليل من التمارين.
كما أن التحسينات في النظام الغذائي والتمارين الرياضية قد يكون لها تأثير إيجابي كبير على العديد من هؤلاء الرجال.

وبشكل عام يعمل كلٌ من تدليك البروستاتا والنشوة المنتظمة على تعزيز تدفق الدم وتحسين تدفق البول والمساعدة في الحفاظ على سلامة أنسجة البروستاتا.
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by cookie_studio on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا