• عمان - الأردن | 962799198805+

علاج نقص الحيوانات المنوية

أسباب وأعراض وعلاج نقص الحيوانات المنوية

يعني نقص الحيوانات المنوية أن السائل المنوي يحتوي على أقل من عدد الحيوانات المنوية الطبيعية والتي تبلع 15 مليون حيوان منوي في كل مليمتر من السائل المنوي، ويطلق عليها “قلة النطاف”.

ويؤثر هذا النقص في القدرة على تخصيب الحيوانات المنوية للبويضات مما ينتج الحمل، لكن هناك العديد من الطرق التي تعالج قلة الحيوانات المنوية مما يجعل فرص الإنجاب قائمة.

ما هي أعراض نقص الحيوانات المنوية؟

أبرز الأعراض هو عدم القدرة على الإنجاب وفقدان الخصوبة خاصة مع الجماع المنتظم بدون موانع لمدة تزيد عن العام، لكن يمكن أيضاً ظهور بعض الأعراض مثل:

أسباب نقص الحيوانات المنوية

تتعدد أسباب نقص النطاف مابين أسباب صحية ونفسية وبيئية، وفيما يلي أبرز الأسباب التي تؤثر على جودة السائل المنوي وكمية الحيوانات المنوية به:

أساليب الوقاية من نقص الحيوانات المنوية

يمكن اتخاذ بعض التدابير التي يمكن أن تؤثر إيجابا في جودة وعدد الحيوانات المنوية، سواء بتجنب المسببات أو ضمان زيادة الحيوانات المنوية في المنى ومنها:

• الإقلاع نهائيا عن التدخين والكحوليات.
  • الابتعاد عن تعاطي العقاقير المخدرة.
  • اتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد.
  • تفادي ارتفاع حرارة الخصيتين.
  • التحكم في مشاعر الضيق والغضب والتوتر.

كيف يحدث التشخيص؟

لتشخيص نقص الحيوانات المنوية يجري الطبيب فحصاً للحالة الصحية العامة للمريض وفحص السائل المنوي بالإضافة لمجموعة من الفحوصات يمكن تلخيصها على النحو التالي:

• فحص الأعضاء التناسلية.
  • الكشف عن التاريخ الوراثي للعائلة.
  • البحث عن مشكلات صحية مزمنة.
  • البحث عن إصابات أو جراحات لها علاقة بالخصوبة.
  • السؤال عن العادات الجنسية.
  • استخدام الألترا ساوند على كيس الصفن.
  • الاختبار الهرموني.
  • اختبارات الجينات الوراثية.

ومن أبرز وسائل التشخيص تحليل السائل المنوي حيث يمكن الحصول على السائل من خلال الاستمناء، في وعاء أو واق ذكري.

ولأن السائل المنوي يتم إنتاجه في الخصيتين خلال مدة تصل إلى حوالي 76 يوماً حتى ينضج لذا يظهر تحليل السائل المنوي مزرعة الحيوانات المنوية على مدى الأشهر الثلاثة الماضية.

لكن يجب عدم القذف لمدة لا تقل عن يومين ولا تزيد عن 10 أيام قبل أخذ العينة، على أن تكون العينة الثانية بعد 15 يوماً من العينة الأولى.

والمعدل الطبيعي للحيوانات المنوية يبدأ من 15 مليون حيوان منوي في كل ملم من السائل المنوي ويصل إلى 200 مليون حيوان منوي.

وفي حالة فحص أسباب التأخر في الإنجاب يجب فحص الزوجة أيضاً لضمان عدم معاناتها من موانع للإنجاب.

علاج نقص الحيوانات المنوية

هناك العديد من الطرق للعلاج سواء بالتدخلات الجراحية أو العلاج للمشكلات الأساسية أو تغيير نمط الحياة:

• الجراحات يمكنها علاج دوالي الخصية أو تعديل الأسباب التي تنقص الحيوانات المنوية.
  • علاج العدوى يمكن أن يساعد في رفع معدل الخصوبة.
  • علاج مشكلة ضعف الانتصاب.
  • زيادة معدلات ممارسة العلاقة الجنسية يوميا أو يوما بعد يوم خلال فترة التبويض.
  • استشارة الطبيب حول المزلقات الآمنة أثناء العلاقة الحميمية.

وتزيد بعض الأغذية والأعشاب الطبيعية من جودة الحياة الجنسية لدى الرجل مثل الحبة السوداء ونبات الجينسينج والأغذية الغنية بحمض الفوليك والزنك.

شاهد فيديو كيف تؤثر دعامة الذكر(دعامة الانتصاب) على طول القضيب؟

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

اعرف المزيد

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية