مرض بيروني ودعامات الانتصاب: دليلك الشامل لتساؤلاتك الطبية - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

مرض بيروني

مرض بيروني ودعامات الانتصاب: دليلك الشامل لتساؤلاتك الطبية

مرض بيروني ودعامات الانتصاب: دليلك الشامل لتساؤلاتك الطبية https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/03/مرض-بيروني.jpg 493 335 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/03/مرض-بيروني.jpg

 

دعامات الانتصاب هي أكثر الوسائل نجاحًا لعلاج مرض بيروني، وهو مرض يسببه وجود نسيج نُدبي يتكوّن داخل القضيب، ينتج عنه انحناء أو تشوّه في القضيب. ويؤثر هذا المرض على الصحة الجنسية للشخص، لأنه في كثير من الأحيان يصاحبه ضعفاً في الانتصاب. ويتعرض الرجال لهذا المرض عادةً في الفترة من سن الأربعين حتى سن الستين، ويندر في السن الأصغر. وفي بعض الأحيان يظل المصاب قادرًا على الممارسة الجنسية، لكنها تصبح مؤلمة. وقد وُجد أن 15-20 % من المرضى يعانون من اعوجاج القضيب أثناء ممارسة الجنس، وتعالج دعامات الانتصاب هذا الانحناء لتُكسب القضيب صلابةً طبيعية لممارسة العلاقة الجنسية.

ما هي أسباب مرض بيروني؟

تتسبب إصابات القضيب الخفيفة والناتجة عن الجنس العنيف في هذا المرض عادةً، بالإضافة لبعض الرياضات، والحوادث والتي تسبب نزيفاً داخل القضيب. حيث أن الندبة التي تتكون داخل النسيج هي نتيجة خلل من الجسم في التئام الجرح.

ما هي عوامل الخطر للإصابة بمرض بيروني؟

من يمتلك تاريخًا عائليًا للإصابة بمرض بيروني هو معرّض للإصابة به بشكل أكبر. كما أن هنالك عوامل أخرى تسبب صعوبةً في إلتئام الجروح مثل مرض السكر، والتدخين، وإصابات الحوض، وهو مايساعد على تفاقم مرض بيروني.

ماهي دعامات الانتصاب؟

دعامات الانتصاب هي عبارة عن أجهزة طبية تُزرع جراحيًا داخل  الأنسجة الكهفية للقضيب، عن طريق فتحة صغيرة أسفل القضيب، ويتم تجميلها بعد ذلك. ودعامات  الانتصاب عدة أنواع أبرزها المرنة، والهيدروليكية. ويختار الطبيب نوع ومقاس الدعامة المناسب للمريض حسب حالته وتاريخه المرضي.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

مرض بيروني ودعامات الانتصاب

معظم العلاجات الدوائية من فيتامينات وأدوية لعلاج الضعف الجنسي، لاتنجح مع مرض بيروني. لذا يلجأ الأطباء إلى زرع دعامات الانتصاب، وهي تحرز معدّلات نجاح عالية لعلاج تشوهات القضيب، ولعلاج ضعف الانتصاب الشديد.

الدعامة المرنة 

 تتكون الدعامة المرنة  من زوجين من الاسطوانات الطبية، مطلية بمادة السليكون المتوافقة حيويًا مع الجسم، والتي تجعل المريض لا يشعر بوجود الدعامة. وتملأ هذه الأسطوانات الفراغات الموجودة بين الأنسجة، وتُبطّن من الداخل بدعائم من الفضة ضد الكسر والتآكل. وتتّسم الدعامة المرنة بأنها طيّعة وسهلة الثني. وتُزرع الدعامة من خلال فتحة صغيرة لا تتجاوز البوصتين في أسفل القضيب، يكون أثناءها المريض تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي حسبما يقرر الطبيب المختص.

الدعامة الهيدروليكية 

تنقسم الدعامة الهيدروليكية إلى نوعين، نوع يتكون من 3 قطع  ، ونوع يتكون من قطعتين. النوع الثلاثي يتكون من أنابيب القضيب والمضخة والخزان، بينما النوع  الثنائي لا يحتوي على خزان. وترتكز مكونات الدعامات الهيدروليكية على محلول ملحي يتواجد في الخزان في الدعامة الثلاثية، أو في وحدة تخزين ملحقة بالمضخة في الدعامة الثنائية.

هل تحتاج كل أشكال مرض بيروني للجراحة؟

إذا كان إنحناء القضيب معرقلًا لإتمام العملية الجنسية، أو إذا كان التقوس أكبر من 45 درجة، يحتاج المريض في الغالب لتركيب دعامة لاستعادة الانتصاب. ويحدّد الطبيب ما إذا كان الأصلح للمريض إجراء الجراحة أم لا.

كيف تحسّن دعامات القضيب الصحة الجنسية؟

يمكن استئناف الممارسة الجنسية بعد مدة 4-6 أسابيع من العملية الجراحية، ويمكن ممارسة روتين الحياة بشكل طبيعي تمامًا.

هل هناك مضاعفات لدعامة الانتصاب؟

مثل أي عملية جراحية، قد تحمل عملية زراعة الدعامة آثارًا غير مرجوة، مثل العدوى، أو مشاكل في الزرع، أو تهتّك في الأنسجة الداخلية، أو نزيف يستلزم جراحة أخرى. لذا فمن المهم اختيار مستشفى جيد بمستويات عالية من التعقيم، واستشارة طبيب كفؤ.
الجدير بالذكر أن د.محمد حمدان قام في عام 2019 بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الشرق الأوسط لمرضى من جميع أنحاء العالم.

وبالنهاية؛ تذكّر دائمًا أنه اذا حدثت إصابة لعضوك الذكري، أو لاحظت وجود تقوّس أو انحناء أو نتوء في القضيب، أو شعرت بألم غير معتاد أثناء الانتصاب، عليك التوجه للطبيب فوراً، لأن سرعة العلاج تمنع الحالة من التدهور.

للتعرف على أحدث أنواع دعامات الانتصاب والحصول على العلاج المناسب قم بزيارة  عيادة الدكتور محمد حمدان.

 

فيديو يشرح فيه الدكتور محمد حمدان عن مرض البيروني

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية