مدة بقاء دعامة الحالب: كل ما تحتاج إلى معرفته

مدة بقاء دعامة الحالب: كل ما تحتاج إلى معرفته https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/12/مدة-بقاء-دعامة-الحالب.jpg 740 411 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/12/مدة-بقاء-دعامة-الحالب.jpg

هل تعاني من انسداد الحالب؟ هل تشعر بالألم الشديد في منطقة الكلى؟ هل تساءلت يومًا كم تدوم دعامة الحالب؟

في هذا المقال، سنجيب على جميع أسئلتك حول مدة بقاء دعامة الحالب. سنناقش أيضًا أنواع دعامات الحالب المختلفة، وكيفية تركيبها، والآثار الجانبية المحتملة لها والمزيد.

ما هي دعامة الحالب؟

دعامة الحالب هي أنبوب رفيع يتم إدخاله في الحالب لضمان فتحه، وقد يكون عرضة للخطر من خلال حصوات الكلى أو الإجراءات الطبية على سبيل المثال. تستخدم هذه الطريقة أحيانًا كإجراء مؤقت، لمنع تلف الكلى المسدودة، حتى يتم إجراء عملية لإزالة الحصى.

ويتراوح طول الدعامات المستخدمة في المرضى البالغين بين 24 و 30 سم. بالإضافة إلى ذلك، تأتي الدعامات بأقطار أو مقاسات مختلفة، لتناسب أحجام الحالب المختلفة. يتم عادة إدخال الدعامة بمساعدة منظار المثانة.

ما استخدامات دعامة الحالب؟ 

تستخدم دعامة الحالب في عدة حالات، بما في ذلك:

حصوات الكلى: يمكن أن تتسبب حصوات الكلى في انسداد الحالب، مما يؤدي إلى الألم والالتهابات ومشاكل الكلى الأخرى. يمكن أن تساعد دعامة الحالب في تصريف البول من الكلى إلى المثانة، مما يساعد على تخفيف الأعراض ومنع تلف الكلى.

جراحة الكلى أو الحالب: يمكن أن تؤدي جراحة الكلى أو الحالب إلى تلف الحالب. يمكن أن تساعد دعامة الحالب في الحفاظ على فتح الحالب حتى يشفى.

تضيق الحالب: يمكن أن يؤدي تضيق الحالب إلى انسداد الحالب. يمكن أن تساعد دعامة الحالب في توسيع الحالب وتحسين تدفق البول.

التهابات المسالك البولية: يمكن أن تؤدي التهابات المسالك البولية إلى انسداد الحالب. يمكن أن تساعد دعامة الحالب في تصريف البول من الكلى إلى المثانة، مما يساعد على علاج العدوى.

الأورام في الحالب: يمكن أن تؤدي الأورام في الحالب إلى انسداد الحالب. يمكن أن تساعد دعامة الحالب في تصريف البول من الكلى إلى المثانة، مما يساعد في السيطرة على الأعراض.

عموماً، تستخدم دعامة الحالب كإجراء مؤقت لضمان تدفق البول بشكل طبيعي من الكلى إلى المثانة. يمكن أن تساعد في منع الألم والالتهابات ومشاكل الكلى الأخرى.

ما أنواع دعامات الحالب؟

تتوفر دعامات الحالب بعدة أنواع مختلفة، تختلف في شكلها وحجمها ومدة بقائها في الحالب.

شكل دعامات الحالب

تتوفر دعامات الحالب بأشكال مختلفة، بما في ذلك:

  • دعامة J: وهي دعامة مستقيمة مع انحناء على شكل حرف J في أحد طرفيها. هذا الانحناء يساعد على تثبيت الدعامة في مكانها.
  • دعامة Double-J: وهي دعامة مستقيمة مع انحناء على شكل حرف J على كل طرف. هذا الانحناء يساعد على تثبيت الدعامة في مكانها ويجعل من السهل إزالتها.
  • دعامة Straight: وهي دعامة مستقيمة بدون انحناء. هذا النوع من الدعامات أقل شيوعًا من الدعامات J أو Double-J.

حجم دعامات الحالب

تتوفر دعامات الحالب بأقطار مختلفة، لتناسب أحجام الحالب المختلفة. يتم قياس قطر الدعامة بالملليمترات.

مدة بقاء دعامات الحالب

مدة بقاء دعامة الحالب

وا للمزيد من المشاهدة شاهد قناة اليوتيوب : الدكتور محمد حمدان

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

تبقى دعامات الحالب في الحالب لمدة محددة، حسب الحالة التي تم استخدامها لها. بشكل عام، تبقى دعامات الحالب المستخدمة في علاج حصوات الكلى لمدة 4 إلى 6 أسابيع. تبقى دعامات الحالب المستخدمة في علاج الحالات الأخرى لمدة أطول، تصل إلى عدة أشهر أو حتى سنة.

مواد دعامات الحالب

تصنع دعامات الحالب من مواد مختلفة، بما في ذلك:

  • السيليكون: وهو أكثر أنواع دعامات الحالب شيوعًا. إنه مادة مرنة وسهلة الإزالة.
  • البولي إيثيلين: وهو نوع آخر من دعامات الحالب الشائعة. إنه مادة أقوى من السيليكون، ولكنها قد تكون أكثر صعوبة في الإزالة.
  • البوليمر: وهو نوع أقل شيوعًا من دعامات الحالب. إنه مادة قوية وخفيفة الوزن، ولكنها قد تكون أكثر تكلفة من الدعامات الأخرى.

كيفية تركيب دعامة الحالب

يتم تركيب دعامة الحالب عادةً في عيادة الطبيب أو المستشفى، تحت التخدير الموضعي أو الكلي. وتشمل الخطوات التالية:

  1. يقوم الطبيب بإجراء شق صغير في مجرى البول، عادةً في الإحليل.
  2. يتم إدخال أنبوب رفيع، يسمى منظار المثانة، في مجرى البول.
  3. يتم إدخال دعامة الحالب من خلال منظار المثانة.
  4. يقوم الطبيب بدفع الدعامة حتى تصل إلى الحالب.
  5. يتم لف طرفي الدعامة في الحالب للحفاظ عليها في مكانها.
  6. يتم إزالة منظار المثانة.

العوامل التي تؤثر على مدة بقاء دعامة الحالب

تؤثر مجموعة من العوامل على مدة بقاء دعامة الحالب، بما في ذلك:

الحالة التي تم استخدام دعامة الحالب لعلاجها: بشكل عام، تبقى دعامات الحالب المستخدمة في علاج حصوات الكلى لمدة 4 إلى 6 أسابيع. تبقى دعامات الحالب المستخدمة في علاج الحالات الأخرى لمدة أطول، تصل إلى عدة أشهر أو حتى سنة.

حجم وشكل الحالب: إذا كان الحالب صغيرًا أو ملتويًا، فقد تحتاج الدعامة إلى البقاء في مكانها لفترة أطول.

المواد التي صنعت منها الدعامة: تدوم دعامات السيليكون عادةً لفترة أطول من دعامات البولي إيثيلين أو البوليمر.

صحة المريض: إذا كان المريض يعاني من مشاكل طبية أخرى، مثل مرض السكري أو ضعف المناعة، فقد يحتاج إلى إزالة الدعامة في وقت أقرب.

آثار جانبية محتملة لدعامة الحالب

تشمل الآثار الجانبية المحتملة لدعامة الحالب ما يلي:

ألم في أسفل البطن: يمكن أن يكون الألم خفيفًا أو شديدًا، وقد يكون مصحوبًا بحرقة عند التبول. عادة ما يختفي الألم من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام أو أسابيع.

دم في البول: يمكن أن يكون الدم خفيفًا أو شديدًا، وقد يكون مصحوبًا بألم في أسفل البطن. عادة ما يختفي الدم من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام أو أسابيع.

عدوى المسالك البولية: يمكن أن تزيد دعامة الحالب من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية. إذا ظهرت لديك أي أعراض لالتهاب المسالك البولية، مثل حرقان عند التبول أو ألم في أسفل البطن أو حمى، فيجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

انسداد الدعامة: يمكن أن تنسد دعامة الحالب بالحصوات أو البراز أو مواد أخرى. إذا حدث ذلك، فقد تشعر بألم في أسفل البطن أو صعوبة في التبول. في هذه الحالة، يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

نصائح لتقليل الآثار الجانبية لدعامة الحالب

إليك بعض النصائح للعناية بدعامة الحالب:

  • اشرب كمية كبيرة من السوائل لمنع انسداد الدعامة.
  • تجنب الأنشطة التي يمكن أن تسبب الضغط على الحالب، مثل رفع الأشياء الثقيلة أو ممارسة الرياضة العنيفة.
  • إذا لاحظت أي دم في البول، أو ألم شديد في أسفل البطن، أو حمى، فاتصل بطبيبك.
  • يتم عادة إزالة دعامات الحالب في عيادة الطبيب أو المستشفى. يمكن إزالة الدعامة عن طريق إدخال أنبوب رفيع في الحالب وإزالة الدعامة باستخدام ملقط. عادة ما تكون عملية إزالة الدعامة سريعة وسهلة وغير مؤلمة

إذا لاحظت أي أعراض غير طبيعية، وإذا لاحظت أي دم في البول، أو ألم شديد في أسفل البطن، أو حمى، فتواصل مع الدكتور محمد حمدان على الفور. وإذا كان لديك أي استفسار بخصوص صحتك الجنسية والإنجابية، يمكنك الآن حجز استشارتك مع الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

الحجز في البحرين عن طريق الدكتور رفاعي مطير رئيس قسم المسالك البولية في مستشفى رويال البحرين على الرقم التالي: 98833304973+

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم