• عمان - الأردن | 962799198805+

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/متى-يسمح-بالجماع-بعد-عملية-دوالي-الخصية.webp 1000 563 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/متى-يسمح-بالجماع-بعد-عملية-دوالي-الخصية.webp

دوالي الخصية هي حالة مرضية تصيب حوالي 15٪ من جميع الرجال في مختلف الأعمار، لذلك قد تتكاثر الأسئلة حولها وحول طبيعة الإجراء والسؤال الأشهر هنا هو “متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟”.
لنجيب عن ذلك السؤال يجب أن نتطرق أولاً إلى ماهية دوالي الخصية وهل طرق الإجراء المتاحة لها دور في تحديد الوقت الملائم لممارسة النشاط الجنسي؟ كل هذه الأسئلة يوضح إجاباتها الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، في السطور التالية.

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي عبارة عن أوردة متضخمة داخل كيس الصفن -الكيس الجلدي المرن الذي يحمِل الخِصيتين- وتتمثل وظيفة هذه الأوردة في نقل الدم الخالي من الأكسجين من الخصيتين، وتظهر دوالي الخصية عندما يتجمّع الدم في هذه الأوردة بدلاً من دورانه خارج كيس الصفن بكفاءة.

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟

تقوم عملية دوالي الخصية بتحسين عدد الحيوانات المنوية وجودتها، ومن هنا تأتي الإجابة عن “متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية”؟ حيث يمكنك العودة إلى ممارسة النشاط الجنسي الطبيعي “الجماع” في غضون أسبوع إلى أسبوعين من إجراء الانصمام.
على النقيض بعد الإجراء الجراحي، فقد يستغرق الأمر مدة تصل إلى أربعة أسابيع للعودة لممارسة النشاط الجنسي بسهولة.
أما في حال الشعور بالتحسن الملحوظ فقد يستغرق الأمر مدة تصل إلى 3 أشهر، يظهر خلالها تحسن ملحوظ في عدد وجودة الحيوانات المنوية، وكذلك في الوظيفة الجنسية.
يجب العلم أنه يختلف مقدار الوقت الذي يسمح فيه الأطباء بممارسة العلاقة الحميمة بعد دوالي الخصية اعتماداً على نوع العلاج الذي يختاره الفرد كما ذكرنا، ومن هنا سوف نوضح كل منهم على حد سواء:

جراحة دوالي الخصية

يهدف الإجراء الجراحي من عملية دوالي الخصية إلى ربط الأوردة التي تغذي دوالي الخصيتين، اعتماداً على العديد من الطرق المختلفة للوصول إلى الأوردة المستهدفة بالعلاج.
في منهجية الجراحة المجهرية او الجراحة المفتوحة كما يُطلق عليها، يمكن إجراء شق في القناة الأربية أو الفخذ للوصول إلى تلك الأوردة وربطها وتعديل الوضع للأحسن، ومن ثم غلق الجرح.

دوالي الخصية بالمنظار

يتم إجراء عدة شقوق صغيرة في البطن للسماح لكاميرا المنظار والأدوات الجراحية بالدخول إلى مكان الإجراء، وهنا يجب أن نذكر أنه سواء كان الإجراء عن طريق الجراحة المفتوحة أو من خلال المناظير فكلاهما يتطلب أن يخضع المريض للتخدير العام، مما يعني أنه ستكون فاقداً للوعي تماماً أثناء الخضوع للجراحة.
ثم يحتاج المريض للبقاء في المستشفى لمدة يوم أو يومين بعد إجراء الجراحة -وفقاً لتعليمات الطبيب- ويطلب الطبيب من المريض بعدها أن يواظب على عدة تمارين لمدة أسبوعين لتساعده في التعافي بصورة أسرع، وكذلك القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية بشكل أفضل.
بالتالي يتراوح وقت الشفاء النموذجي بعد جراحات دوالي الخصية من أسبوعين إلى 3 أسابيع يستعيد فيها المريض قدرته بالكامل على ممارسة الحياة.

دوالي الخصية عن طريق الانصمام الإشعاعي

الانصمام هو عبارة عن إجراء قائم على استخدام الأشعة التداخلية لعلاج دوالي الخصية، ففيه يقوم الطبيب بعمل:

  • شق صغير في جلد الفخذ الأيمن للوصول إلى الوريد الفخذي.
  • من خلال استخدام تقنية الأشعة السينية لتوجيه المسار، يتم إدخال أنبوب رفيع يعرف باسم القسطرة من خلال الجلد إلى الأوردة المتضخمة في كيس الصفن.
  • يتم استخدام صبغة لتوضيح الرؤية من خلال الأشعة السينية لمعرفة موضع القسطرة والأوردة.
  • بمجرد تحديد الأوردة المراد علاجها، يتم وضع ملف صغير أو ملفات -تساعد على غلق الأوردة المصابة- داخل الأوردة.
  • يستغرق الإجراء حوالي 1-2 ساعة.
  • يتم استخدام التخدير الموضعي وكذلك التخدير النصفي لعلاج أي ألم أو إزعاج أثناء العملية.
  • في النهاية، تجد مجرد ضمادة صغيرة على شق لا يكاد يُرى في الفخذ.

يتمكن المريض من العودة إلى المنزل في نفس اليوم، ويكون وقت التعافي حوالي 1-2 أيام، ولكن يجب تجنب ممارسة الرياضة لأول 7-10 أيام، كما يُسمح الجماع الجنسي عموما بعد 1-2 أسابيع من الإجراء.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

متى تعود الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي؟

تحتاج الخصية بعد عملية الدوالي من 3 إلى 6 أشهر للرجوع إلى طبيعتها كسابق الأوان قبل الإصابة بالدوالي، ولكن هذه المدة تعتمد على أكثر من عامل، وهم:

  • طبيعة الإجراء الجراحي:
    • مثل أي جراحة يحتاج الجسم مدة للتعافي تتناسب مع نوع الإجراء الذي خضع إليه، بمعنى أوضح إذا كان الإجراء جراحي ويتطلب عمل شقوق في الجسم والخضوع للتخدير الكلي وغيرها، فإن مدة التعافي تزداد مقارنة بإن كان الإجراء يتم من خلال جراحات المناظير أو الجراحات الأقل تدخلاً.
  • مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب.
  • تناول الأدوية المطلوبة في الفترة المحددة.
  • الالتزام بوقت الراحة الذي يحدده الطبيب.
  • تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي من أهم أسباب رجوعها لطبيعتها في وقت أسرع.

هل يحدث حمل بعد شهر من عملية الدوالي؟

نعم بنسبة تتخطى 60%، فأحد أهم أسباب إجراء جراحات علاج دوالي الخصية هو الحمل والإنجاب، فمعظم الرجال الذين يعانون من درجات متأخرة من دوالي الخصية -الدرجة الثانية والثالثة- يحتاجون لإجراء عملية علاج الدوالي لعكس التأثير السلبي الذي تسببه على الصحة الجنسية والإنجابية.
لذلك يجب العلم أن عملية دوالي الخصية تزيد من فرص حدوث الحمل عند السيدات بنسبة مرتفعة كما ذكرنا؛ إذ تساهم دوالي الخصية في منع تدفق الدم إليها بصورة سليمة، وكذلك تؤثر على جودة وعدد الحيوانات المنوية التي يقوم الجسم بإنتاجها، لأنها ترفع من درجة حرارة الخصيتين، بينما تحتاج الحيوانات المنوية لدرجة حرارة لا تتخطى 35 درجة مئوية، وبالتالي تتلف ولا يمكنها أن تؤدي وظيفتها في الإخصاب.

ما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية؟

عملية دوالي الخصية تحظى بنسبة نجاح عالية، تتراوح بين 60 إلى 80% في معظم الحالات، كما أنها تنطوي على أقل حد من المضاعفات وأبسط الطرق لإجرائها.
وتظهر علامات نجاح عملية دوالي الخصية على المريض في خلال مدة تتراوح بين 14 يوم إلى شهر، وتتمثل فيما يلي:

  • علاج الألم الناتج عن وجود دوالي الخصية نهائياً خلال تلك المدة.
  • زيادة الرغبة الجنسية والشعور بالتحسن في ممارسة العلاقة الحميمة.
  • التقليل من الشعور بالثقل في منطقة الخصيتين وأسفل البطن.
  • يستطيع المريض العودة لممارسة الأنشطة الطبيعية في خلال أسبوع من الجراحة، مع تجنب حمل الأوزان الثقيلة، خاصة أنها من العمليات التي يمكن إجرائها بالمنظار.
  • العودة للعمل بصورة طبيعية في أقصر وقت ممكن.

كل تلك العلامات السابقة تساهم بشكل كبير في زيادة الثقة لدى المرضى بعد الجراحة، وتظهر تدريجياً ويوماً بعد يوم منذ إجراء الجراحة، ولكنها في النهاية تتكاتف جميعاً لتؤكد أنها ذات جدوى ونجحت تماماً.

إلى هنا نكون قد أجبنا على التساؤل الرئيسي: متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟ وأوضحنا أنواع عمليات علاج دوالي الخصية، والوقت الذي يحتاجه المريض للتعافي والعودة لحياته الطبيعية بعد الخضوع للجراحة.
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by DCStudio on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا