• عمان - الأردن | 962799198805+

متى يختفي الألم بعد تركيب الدعامات الحالب

متى يختفي الألم بعد تركيب الدعامات الحالب؟

متى يختفي الألم بعد تركيب الدعامات الحالب؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/متى-يختفي-الألم-بعد-تركيب-الدعامات-الحالب-scaled.webp 2560 1707 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/متى-يختفي-الألم-بعد-تركيب-الدعامات-الحالب-scaled.webp

دعامات الحالب هي حل بسيط يلجأ إليه أطباء المسالك أحياناً لعلاج بعض الأعراض مثل انسداد الحالب أو علاج حصوات الكلى وغيرها، فإذا كنت ممن يخضعون لجراحات الدعامات في الحالب فقد تتساءل عن الشعور بعد تركيبها وكذلك إزالتها.
في السطور التالية نوضح لكم جميع التفاصيل عن إزالة دعامات الحالب بعد تركيبها وكذلك إجابة سؤال متى يختفي الألم بعد تركيب الدعامات الحالب، وأخيراً أهم النصائح بعد إزالة دعامات الحالب؟
ويجيب الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، عن أكثر الأسئلة المتداولة والتي يهتم معظم الرجال بها بعد تركيب الدعامات وهي متى يختفي الألم بعد تركيب دعامات الحالب؟ ويوضح الآثار الجانبية بعد إزالة دعامة الحالب.

متى يختفي الألم بعد تركيب الدعامات الحالب؟

عادة ما يختفي الألم بعد تركيب الدعامات الحالب خلال فترة قصيرة من الإجراء، تتراوح ما بين يومين إلى ثلاثة من التركيب، لكن في بعض الحالات قد يستمر الشعور بالألم البسيط وعدم الراحة فترة تمتد إلى أسبوعين وأكثر.
وبخصوص القلق الذي يثيره تساؤل متى يختفى الألم بعد تركيب الدعامات الحالب؟ يجب أن يعرف المريض أن هذا الأمر طبيعي ولا داعي للقلق بشأنه، ويظهر الألم المصاحب لتركيب الدعامات في الحالب في أجزاء من الحوض مثل:

  • الجانبين
  • الفخذ
  • الأعضاء التناسلية
  • الإحليل

كما قد يمتد الألم قليلاً ليصاحبه بعض الألم أثناء التبول، أو عند ممارسة الأنشطة الجسدية حتى بعد إزالة الدعامات لمدة لا تزيد عن أيام معدودة لحين عودة الجسد لطبيعته.

الآثار الجانبية لتركيب دعامات الحالب

تتمثل الآثار الجانبية والتي يمكن أن تحدث في بعض الحالات فيما يلي:

  • الإحساس بحرقة وقت التبول
  • الحاجة المتكررة إلى التبول
  • تكون خثرات دموية في موضع تركيب دعامة الحالب
  • الشعور بألم خاصة أثناء التبول
  • الإحساس بعدم الراحة والألم لمدة تستمر حتى أسبوعين
  • ظهور دم في البول، من الأعراض الطبيعية المصاحبة لوجود الدعامة في جسمك، لا سيما بعد يوم متعب وزيادة النشاط البدني

هل يوجد ألم بعد تركيب دعامة الحالب؟

بالطبع قد يواجه البعض الشعور بألم بسيط بعد تركيب الدعامة في الحالب، ولكن هناك درجة من الألم يمكن تحملها دون الخوف والقلق، وهناك علامات أخرى قد تظهر مع الألم مما يجعله يبدو مؤشراً للقلق مثل الألم المصاحب لـ:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة مئوية
  • الشعور بألم شديد عند التبول لا يمكن تحمله
  • الشعور بالإجهاد والإرهاق بشكل عام

الأعراض السابقة تدل على وجود التهاب في المسالك البولية مصاحب لالتهاب ناتج عن تحرك دعامة الحالب من مكانها أو خروجها عن موضعها، مما يستدعي استشارة الطبيب على الفور.

كم يستمر الألم بعد تركيب الدعامة؟

لا يستمر الألم مدة أكثر من المتوقع، فعادة ما يخبر الطبيب المرضى بأن الألم يزول في خلال الساعات الأولى بعد عملية التركيب للدعامات، وفي الأغلب بمجرد مرور أسبوع إلى أسبوعين.
وقد يطول الألم في بعض الأحيان -خاصة مع الحالات الحساسة- وتطول مدة الالتئام لمكان تركيب الدعامة، بسبب بطء التئام الجروح لدى بعض المرضى، لكن لا شيء يدعو للخوف طالما لم تظهر أي أعراض أو علامات لالتهاب الجرح.

هل دعامة الحالب تؤثر على الجسم؟

دعامة الحالب تساعد في علاج حصى الكلي وانسداد الحالب وغيرها من مشاكل الحالبين، فبعد تركيبها يمكن أن تؤثر على أجزاء من الجسم مثل الشعور بحاجة ملحة إلى التبول أو بعض الألم في الكلى، لكن هذه الأعراض تكون مؤقتة بعد تركيب الدعامة وتختفي بمرور الوقت.

هل دعامة الحالب تسبب حرقان في البول؟

نتيجة لتركيب الدعامات، لكن سرعان ما يختفي هذا العرض في غضون أيام قليلة إلى أن يعتاد الجسم على الدعامة بشكل كامل.
لا يجب أن يقلق المرضى بشأن الأعراض المصاحبة لتركيب دعامات في الحالب، فهي أمر طبيعي كأي إجراء آخر ما لم تسبب الدعامات أعراضاً قوية لا تختفي بمرور الوقت، لكن في حال زوال الأعراض بعد مدة قصيرة من الإجراء فهذا يعتبر أمر طبيعي.

الآثار الجانبية بعد إزالة دعامة الحالب

على الأغلب لا يشعر المريض بأي مضاعفات أو آثار جانبية بعد إزالة دعامات الحالب، فبعد أن تؤدي الدعامات غرضها لعلاج الانسداد أو حصوات الكلى وغيرها من الأعراض يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية بعد إزالة دعامة الحالب النادر حدوثها مثل:

  • الشعور بألم بسيط مكان إزالة الدعامة
  • الإحساس بالرغبة في القيء والغثيان

كيف يزيل الطبيب دعامة الحالب؟

خطوات إزالة الدعامات الموجودة في الحالب بسيطة وسهلة، إذ يقوم الطبيب بالخطوات التالية لإزالتها:

  • تخدير المريض أو تخدير موضع الحالبين والمثانة
  • سحب دعامة الحالب بلطف من خلال سحب الخيط المرافق لها
  • في بعض الأحيان قد يستخدم الطبيب المنظار لسحب دعامة الحالب، وذلك في حال عدم وجود خيط معها، ويساعد المنظار على تحديد موقع دعامة الحالب، مما يساعد على سحبها عبر مجرى البول

أهم النصائح التي تساعد على تخفيف الألم بعد تركيب دعامات الحالب

بعد تركيب دعامات الحالب، يقدم الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، بعض النصائح والإرشادات المهمة للمرضى مما يساعد على تخفيف الألم فترة ما بعد تركيب الدعامات في الحالب، وتتمثل في:

  • التقليل من النشاط البدني وتقليل المجهود الجسدي، وتجنب حمل أو التحرك بأحمال ثقيلة خاصة في الأوقات الأولى بعد تركيب الدعامة
  • البعد عن حمل الأوزان الثقيلة لمدة لا تقل عن شهر من تركيب الدعامة في الحالب
  • تناول كمية كافية من السوائل، لا تقل عن 2 لتر يومياً، للتأكد من تدفق البول من الحالب، وتجنب تراكم البقع الدموية على جانبي الحالب بعد تركيب الدعامات
  • الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب، خاصة مسكنات الألم
  • تناول الأغذية الغنية بالألياف، للتقليل من خطر الإصابة بالإمساك والذي قد يسبب الشعور بالألم وعدم الراحة
  • البعد عن القيادة لفترة زمنية حتى تحقيق الراحة التامة من الإجراء، وتجنب البقاء جالساً لفترة زمنية طويلة خاصة في الأسبوعيين التاليين من الجراحة

إلى هنا نكون قد أوضحنا الآثار الجانبية بعد إزالة دعامة الحالب، وأجبنا على تساؤل البعض حول متى يختفي الألم بعد تركيب الدعامات الحالب؟ وقدمنا مجموعة من النصائح بعد إجراء عملية دعامة الحالب.
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

Image by Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا