كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للكبار

كل ما تريد معرفته عن عملية الخصية المعلقة للكبار

كل ما تريد معرفته عن عملية الخصية المعلقة للكبار https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/05/كم-تستغرق-عملية-الخصية-المعلقة-للكبار.webp 1000 660 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/05/كم-تستغرق-عملية-الخصية-المعلقة-للكبار.webp

الخصية المعلقة، والمعروفة أيضًا باسم الخصية الخفية، هي حالة تفشل فيها إحدى الخصيتين أو كلاهما في النزول إلى كيس الصفن. ويمكن أن تحدث هذه الحالة بنسبة تصل إلى 5٪ من الأطفال الذكور، وفي كثير من الحالات، تنزل الخصية من تلقاء نفسها خلال العام الأول من العمر. ومع ذلك، بالنسبة لبعض الذكور، تظل الخصية معلقة وتتطلب جراحة لتصحيح المشكلة. وتعد جراحة الخصية المعلقة للبالغين ضرورية لمنع حدوث مضاعفات مثل سرطان الخصية ومشاكل الخصوبة والالتواء، وهي حالة تصبح فيها الخصية ملتوية، مما يؤدي إلى قطع إمداد الدم إلى الخصية. وفي هذه المقالة، سوف نستكشف الإجراء الجراحي لـ عملية الخصية المعلقة للكبار وكم تستغرق عملية الخصية المعلقة للكبار.

ما هو الإجراء الجراحي للخصية المعلقة للكبار؟

عملية الخصية المعلقة للكبار، والمعروفة أيضًا باسم تثبيت الخصية، هي إجراء جراحي لنقل الخصية المعلّقة إلى كيس الصفن. ويمكن إجراء العملية من خلال شق صغير في الفخذ أو البطن، اعتمادًا على موقع الخصية المعلقة.

حيث يقوم الطبيب المختص بتحرير الخصية بعناية من الأنسجة المحيطة، وإخراجها إلى كيس الصفن. وبمجرد أن تكون الخصية في كيس الصفن، يقوم الطبيب المختص بتثبيتها في مكانها لمنعها من الصعود مرة أخرى. وعادةً ما يتم إجراء عملية الخصية المعلقة للكبار تحت تأثير التخدير العام، ويكون المريض قادرًا على العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

فوائد عملية الخصية المعلقة للكبار

وتشمل فوائد عملية الخصية المعلقة للكبار

  • الوقاية من المضاعفات المستقبلية مثل سرطان الخصية.
  • تحسين الخصوبة.
  • تخفيف الانزعاج أو الإحراج المرتبط بالخصية المعلّقة.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

مضاعفات عملية الخصية المعلقة للكبار

مثل أي إجراء جراحي، هناك مضاعفات محتملة قد تنشأ أثناء أو بعد جراحة الخصية المعلّقة. ويمكن أن يشمل ذلك:

  • النزيف.
  • العدوى.
  • إصابة الأعضاء المحيطة.
  • المضاعفات المتعلقة بالتخدير.

لذا يجب على المرضى مناقشة المخاطر المحتملة مع الطبيب المختص قبل الخضوع للإجراء.

استكشف أيضًا : مدة ألم الخصية بعد عملية الدوالي ؟

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للكبار؟

عادة ما يتم إجراء جراحة الخصية المعلقة في العيادات الخارجية وتستغرق عمومًا حوالي ساعة إلى ساعتين لإكمالها. ومع ذلك، فقد تختلف المدة الزمنية اللازمة للجراحة اعتمادًا على عدة عوامل ، بما في ذلك:

  • موقع الخصية المعلقة: إذا كانت الخصية موجودة في أعلى البطن، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول لإجراء الجراحة، حيث سيحتاج الجراح إلى تحديد موقع الخصية وتحريرها من الأنسجة المحيطة.
  • عمر المريض: قد يكون الإجراء الجراحي للخصية المعلقة أكثر تعقيدًا عند الكبار، حيث أن الخصية كانت في وضع عدم النزول لفترة أطول. لذا فقد يتطلب ذلك مزيدًا من الوقت لتحرير الخصية بعناية ووضعها في كيس الصفن.
  • التقنية الجراحية المستخدمة: قد يستخدم الطبيب المختص تقنيات جراحية مختلفة لإجراء العملية. فعلى سبيل المثال، الجراحة بالمنظار هي تقنية طفيفة التوغل تستخدم كاميرا صغيرة وأدوات متخصصة يتم إدخالها من خلال شقوق صغيرة في البطن. وقد يستغرق أداء هذه التقنية وقتًا أطول من تقنية الجراحة المفتوحة.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أهمية مدة الجراحة، إلا أن جودة نتائج الجراحة لها أهمية قصوى. لذا، يجب على المرضى مناقشة التقنية الجراحية والنتائج المتوقعة مع الطبيب المختص قبل الخضوع للإجراء الجراحي.

تعرف على : كافة درجات دوالي الخصية بالصور !

ما هي الأعراض المتوقّعة بعد عملية الخصية المعلقة للكبار؟

بعد جراحة الخصية المعلقة، يمكن للمرضى أن يتوقعوا الأعراض التالية:

  • بعض الانزعاج والتورم في منطقة كيس الصفن.
  • النزيف.
  • العدوى.
  • التورم.

ويمكن وصف مسكنات الألم وكمادات الثلج للتحكم في الألم والتورم، إلا أنه يجب على المرضى الاتصال بالجراح على الفور إذا عانوا من ألم شديد أو نزيف أو علامات عدوى مثل الحمى أو القشعريرة أو الاحمرار حول منطقة الجراحة.

وعادةً ما يوصى المرضى بعد عملية الخصية المعلقة ب:

  • الراحة والاسترخاء: الحصول على قسط كافٍ من الراحة وتجنب الأنشطة الشاقة يمكن أن يساعد الجسم على الشفاء ويقلل من خطر حدوث مضاعفات.
  • النظافة الجيدة: الحفاظ على منطقة الجراحة نظيفة وجافة يمكن أن يساعد في منع العدوى.
  • التغذية السليمة: يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات في دعم عملية الشفاء.

وعادةً ما يستغرق التعافي من جراحة الخصية المعلقة حوالي أسبوعين، ولكن يمكن أن يختلف اعتمادًا على المريض الفردي وتقنية الجراحة التي تم اتباعها.

وفي الختام، نود التنويه إلى أن جراحة الخصية المعلقة للكبار هي إجراء شائع يتم إجراؤه على المرضى البالغين لتصحيح حالة لم تنزل فيها إحدى الخصيتين أو كليهما إلى كيس الصفن. وهي جراحة ضرورية لتصحيح الحالة لأن الخصية المعلقة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل العقم وسرطان الخصية والتواء.
لذا، إذا كنت تعاني من أعراض الخصية المعلقة أو تم تشخيص إصابتك بهذه الحالة، فمن المستحسن طلب المشورة الطبية من أخصائي مؤهل لتعرف عن تفاصيل العملية المناسبة لك، وكم تستغرق عملية الخصية المعلقة للكبار، وذلك لمنع المضاعفات المحتملة وتحسين الصحة العامة.

إليك تفاصيل العلاقة بين : دوالي الخصية والإنجاب !

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم