كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/05/كم-تستغرق-عملية-الخصية-المعلقة-للاطفال.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/05/كم-تستغرق-عملية-الخصية-المعلقة-للاطفال.webp

الخصيتين المعلقة، والمعروفة أيضًا باسم الخصيتين غير النازلتين، هي حالة شائعة تؤثر على حوالي 3٪ من الأطفال الذكور المولودين في فترة حمل كاملة، وما يصل إلى 30٪ من الأطفال الذكور المبتسرين. وتحدث هذه الحالة عندما تفشل إحدى الخصيتين أو كلتا الخصيتين في الانتقال إلى كيس الصفن أثناء نمو الجنين. وفي حين أن بعض حالات الخصيتين المعلقة قد تصحح نفسها خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل، إلا أن بعضها الآخر يتطلب تدخلًا طبيًا. وتعتبر الجراحة هي أحد العلاجات الأكثر شيوعًا لهذه الحالة. ولكن ما أهمية هذه العملية؟ وكم تستغرق عملية الخصية المعلقة للأطفال؟

في هذه المقالة، سوف نقدم نظرة عامة مفصّلة عن إجراءات عملية الخصية المعلقة للأطفال، بما في ذلك الاستعدادات قبل الجراحة، وأنواع الجراحة المتاحة، والعملية الجراحية نفسها، و نصائح ما بعد الجراحة، وأكثر من ذلك.
لذا، إذا كان لديك طفل مصاب بخصيتين معلقتين، فتابع القراءة لتتعرف على ما يمكن توقعه من الجراحة وكيفية الاستعداد لها.

ما أهمية عملية الخصية المعلقة للأطفال؟

تعد الجراحة لتصحيح الخصيتين المعلقة مهمة جداً للأطفال، إذ أنها تفيد بمنع المضاعفات المستقبلية المحتملة، مثل العقم وسرطان الخصية والتواء الخصية.

ما هي الاستعدادات المطلوبة قبل عملية الخصية المعلقة للأطفال؟

قبل التحدث عن إجراءات العملية نفسها وكم تستغرق عملية الخصية المعلقة للأطفال، سنبدأ معكم بتسلسل الإجراءات المطلوبة ما قبل العلاج. حيث سيحتاج طفلك إلى الخضوع لبعض الاختبارات التشخيصية لتحديد حجم الحالة. وقد تشمل هذه الاختبارات التالي:

  • الفحص البدني.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • اختبارات الدم.
  • اختبارات الهرمونات.
  • قد يحتاج الطبيب المختص أيضًا إلى إجراء تنظير البطن (إجراء يستخدم الكاميرا لفحص الجزء الداخلي من البطن) لتحديد موقع الخصية المعلقة.

وفي بعض الحالات، قد يصف الطبيب المختص أدوية أو علاجات أخرى للمساعدة في تصحيح الحالة قبل الجراحة. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام العلاج الهرموني لتحفيز الخصية على النزول إلى كيس الصفن. أما في حالات أخرى، فقد يوصى بالجراحة كخط العلاج الأول.

ومن المهم اتباع تعليمات الطبيب المختص بعناية في الأسابيع التي تسبق الجراحة. إذ قد تحتاج إلى تجنب إعطاء طفلك بعض الأدوية أو الأطعمة التي يمكن أن تتداخل مع التخدير أو الجراحة نفسها.

وقد يقدم طبيبك أيضًا تعليمات محددة حول كيفية تحضير طفلك للجراحة، مثل:

  • الصيام لفترة معينة قبل الجراحة.
  • الاستحمام بصابون خاص في الليلة السابقة للعملية لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • إحضار ملابس وعناصر مريحة من المنزل لجعل طفلك أكثر راحة بعد الجراحة.
  • ترتيب النقل من وإلى المستشفى، حيث لن يتمكن طفلك من المشي لمسافات طويلة بعد الجراحة.

باتباع تعليمات طبيبك وإعداد طفلك للجراحة، يمكنك المساعدة في ضمان نتيجة ناجحة وتعافي سلس.

ما هي أنواع جراحة الخصية المعلقة للأطفال؟

هناك أنواع مختلفة من الجراحة التي يمكن استخدامها لتصحيح الخصيتين المعلقة عند الأطفال. إلا أن الإجراء الأكثر شيوعًا يسمى تثبيت الخصية، والذي يتضمن تحريك الخصية جراحيًا من موقعها الحالي إلى كيس الصفن. ويمكن استخدام إجراءات أخرى حسب الظروف المحددة لحالة طفلك.

وتشمل العوامل التي قد تحدد نوع الجراحة الموصى بها:

  • عمر الطفل.
  • مكان الخصية المعلقة.
  • مدى الحالة.

وفي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لأكثر من عملية جراحية لتصحيح الحالة بشكل كامل.

وفيما يلي بعض أنواع الجراحة الأكثر شيوعًا للخصيتين المعلقة عند الأطفال:

  • تثبيت الخصية: هذه هي الجراحة الأكثر شيوعًا المستخدمة لتصحيح الخصيتين المعلقة. وتتضمن إجراء شق صغير في الفخذ وتحريك الخصية للأسفل في كيس الصفن. وقد يستخدم الجراح تقنية خاصة لتأمين الخصية في مكانها الجديد ومنعها من العودة مرة أخرى إلى البطن.
  • تثبيت الخصية بالمنظار: في بعض الحالات، يمكن استخدام تنظير البطن لتحديد وإسقاط الخصية المعلقة. ويتضمن هذا الإجراء القيام بعدة شقوق صغيرة في البطن واستخدام كاميرا لتوجيه الطبيب المختص. وغالبًا ما يُنصح بتثبيت الخصيتين بالمنظار للأطفال ذوي الخصيتين غير النازلتين.
  • استئصال الخصية: تتضمن هذه الجراحة إزالة الخصية المعلقة. وقد يوصى بذلك إذا تعرضت الخصية لأضرار بالغة أو إذا كان هناك خطر الإصابة بسرطان الخصية.

وكما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك مخاطر وفوائد مرتبطة بكل نوع من الإجراءات. وسيناقش طبيبك هذه الأمور معك بالتفصيل ويساعدك على اتخاذ قرار مستنير بشأن الجراحة الأفضل لطفلك.

ما هي إجراءات العملية؟ وكم تستغرق عملية الخصية المعلقة للأطفال؟

قبل عملية الخصية المعلقة للأطفال

يتم وضع الأطفال تحت التخدير العام أثناء الجراحة لإبقائهم نائمين. وعادة ما يتم إعطاء التخدير للأطفال من خلال الوريد أو القناع. حيث يناقش معك طبيب التخدير الخاص بطفلك نوع التخدير المستخدم وأي مخاطر مرتبطة به قبل الجراحة.

أثناء عملية الخصية المعلقة للأطفال

أثناء جراحة الخصيتين المعلقة، يقوم الجراح بعمل شق في الفخذ أو البطن (حسب نوع الجراحة التي يتم إجراؤها) ويحرك الخصية إلى الأسفل في كيس الصفن. وقد يستخدم الجراح تقنيات خاصة لتأمين الخصية في مكانها ومنعها من العودة مرة أخرى إلى البطن. وتستغرق الجراحة عادةً ما بين 30 دقيقة إلى ساعة، اعتمادًا على مدى تعقيد الحالة.

مضاعفات عملية الخصية المعلقة للأطفال

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك مخاطر ومضاعفات مرتبطة بجراحة الخصيتين المعلقة. وتشمل بعض المخاطر المحتملة:

  • النزيف.
  • العدوى.
  • وتلف الهياكل المحيطة مثل الأوعية الدموية أو الأعصاب.
  • في حالات نادرة ، قد تحدث أيضًا مضاعفات مثل تفاعلات التخدير أو جلطات الدم أو صعوبات في التنفس.

ومع ذلك ، فإن خطر حدوث مضاعفات خطيرة منخفض بشكل عام.

بعد عملية الخصية المعلقة للأطفال

بعد الجراحة، يراقب الفريق الطبي طفلك عن كثب للتأكد من أنه يتعافى بشكل جيد. وقد تحتاج إلى البقاء في المستشفى لبضع ساعات أو طوال الليل، اعتمادًا على حالة طفلك ونوع الجراحة التي تم إجراؤها.

وقد يعاني طفلك من بعض الألم، والتورم، والكدمات في منطقة الجراحة، لكن هذا يجب أن يتحسن في غضون أيام قليلة. حيث يقدم طبيبك تعليمات حول كيفية رعاية طفلك في المنزل خلال فترة التعافي.

ما هي إجراءات رعاية الطفل بعد عملية الخصية المعلقة؟

بعد جراحة الخصيتين المعلقة، سيحتاج طفلك إلى وقت للتعافي والشفاء. ويمكن أن تختلف مدة الإقامة في المستشفى بعد الجراحة اعتمادًا على نوع الجراحة التي يتم إجراؤها وحالة طفلك. فغالباً سيتمكن طفلك من العودة إلى المنزل في نفس اليوم أو في اليوم التالي بعد الجراحة. إلا أنه في بعض الأحيان، قد يحتاج بعض الأطفال إلى البقاء في المستشفى لبضعة أيام.
وبشكل عام، يتعافى معظم الأطفال سريعاً بعد الجراحة للخصيتين المعلقة. فمع الرعاية والمتابعة المناسبة، يمكن لطفلك العودة إلى أنشطته الطبيعية والتمتع بحياة صحية ونشطة. إلا أن إدارة الألم والعناية بالجروح تعتبر جوانباً مهمة في رعاية ما بعد الجراحة. إذ قد يعاني طفلك من بعض الألم والتورم والكدمات في منطقة الجراحة. لذلك، فإن الطبيب المختص يصف للطفل مسكنات للألم ويقدم لك تعليمات حول كيفية العناية بالجرح، منها:

  • الحفاظ على منطقة العملية نظيفة وجافة.
  • تجنب الأنشطة التي قد تهيج الجرح.
  • قد يحتاج طفلك أيضًا إلى ارتداء ملابس أو ضمادة داعمة للمساعدة في الشفاء.
  • قد تكون قيود النظام الغذائي والنشاط ضرورية خلال فترة التعافي. حيث سيقدم طبيبك تعليمات محددة حول ما يمكن لطفلك أن يأكله أو يشربه وما لا يستطيع أن يأكله وما هي الأنشطة التي يمكنه القيام بها. ولكن بشكل عام، يجب أن يتجنب طفلك النشاط الشاق ورفع الأشياء الثقيلة لبضعة أسابيع بعد الجراحة.

وتعد مواعيد المتابعة والمراقبة مهمة لضمان تعافي طفلك جيدًا وعدم وجود مضاعفات. إذ أن طفلك سيحتاج إلى فحوصات منتظمة مع الطبيب لمراقبة عملية الشفاء وللتأكد من بقاء الخصية في مكانها الصحيح. وقد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات أو إجراءات إضافية إذا كانت هناك أية مخاوف بشأن حالة طفلك.

وفي الختام، نود التأكيد على أن الكشف المبكر عن الخصية المعلقة للأطفال وعلاجها في أسرع وقت يعد أمرًا بالغ الأهمية لصحة طفلك ورفاهيته على المدى الطويل. لذا، فإذا لاحظت أي علامات أو أعراض للحالة، فمن المهم التماس العناية الطبية على الفور. حيث يمكن للطبيب المختص مساعدتك في تحديد أفضل مسار للعمل، وتقديم التوجيه والدعم لك ولطفلك قبل وأثناء وبعد العملية.

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا