تعرف على فوائد الصيام والصحة الجنسية

فوائد الصيام للجنس

فوائد الصيام للجنس https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2024/02/الصيام-والصحة-الجنسية.jpg 700 400 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2024/02/الصيام-والصحة-الجنسية.jpg

يشهد شهر رمضان المبارك ازديادًا في التساؤلات المتعلقة بالرغبة الجنسية وتأثيرها على الصيام. فما بين تساؤلات حول تأثير الصيام على الرغبة الجنسية، وفضول حول فوائد الصيام للجنس والصحة العامة وقلق بشأن الخصوبة والصحة الجنسية بشكل عام، ينشد الكثيرون أجوبة موثوقة تُسهم في فهم هذه العلاقة بشكل أفضل.

في هذا المقال، نُقدم لكم رحلة علمية شاملة نُجيب خلالها على أهم التساؤلات التي تُشغل بالكم، ونُقدم لكم معلومات موثوقة تُساعد على فهم تأثيرات الصيام على الرغبة الجنسية والصحة الجنسية بشكل عام.

فوائد الصيام للجنس للرجال

يُعدّ فهم تأثير الصيام على إفراز الهرمونات الجنسية لدى الذكور موضوعًا هامًا، خاصةً في ظل انتشار صيام رمضان. تهدف دراسة تم إجرائها عن فوائد الصيام للجنس للرجال إلى تقييم تأثير صيام رمضان على مستويات هرمون التستوستيرون، والهرمون اللوتيني (LH)، والهرمون المنبه للجريب (FSH) لدى طلاب جامعيين عازبين أصحاء.

المنهجية:

تمّت دراسة 52 طالبًا جامعيًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة صامت لمدة 12 ساعة أو أكثر، ومجموعة صامت لمدة أقل من 12 ساعة. تم أخذ أربع عينات دم من كل مشارك: قبل رمضان بيومين، وفي أيام 10 و 20 و 28 من رمضان.

النتائج:

أظهرت الدراسة أعلاه انخفاضًا ملحوظًا في مستويات هرمون التستوستيرون في اليومين 20 و 28 من رمضان، مع زيادة في مستويات هرمون FSH في اليوم 20.

التحليل:

يُعدّ هرمون التستوستيرون الهرمون الجنسي الرئيسي لدى الذكور، وله دور هام في نمو الأعضاء التناسلية والخصائص الجنسية الثانوية. تشير الدراسات إلى أن الصيام قد يُساهم في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم والمحافظة عليها، وذلك من خلال:

  • فقدان الوزن بطريقة صحية: يُمكن أن تؤدي زيادة نسبة الدهون في الجسم إلى نقص في هرمون التستوستيرون، بينما يُساعد الصيام على فقدان الوزن بطريقة صحية دون اتباع نظام غذائي قاسي.
  • تحسين مستويات هرمون اللوتيني: يُحفز هرمون اللوتيني (LH) إنتاج هرمون التستوستيرون. أظهرت دراسة أجريت على 9 رجال يعانون من السمنة المفرطة أن الصيام لمدة 56 ساعة ساعد على زيادة إفراز هرمون اللوتيني ورفع مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة 180%.
  • تقليل إفراز هرمون التستوستيرون: يُمكن أن يؤدي تناول الطعام بشكل متكرر إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، بينما يُساعد الصيام على تنظيم إفراز هذا الهرمون.

تعرف على المزيد حول : التغيرات الهرمونية و أسباب ضعف الانتصاب في رمضان !

الاستنتاج:

تشير هذه الدراسة إلى أن الصيام قد يُساهم في تحسين مستويات هرمونات الخصوبة لدى الذكور العازبين الأصحاء.

تعرف على :  تأثير السمنة على حجم الذكر !

خلاصة فوائد الصيام للجنس

  1. تحسين الحالة الهرمونية: عادة ما يصاب الإنسان خاصةً السيدات بمقاومة الأنسولين نتيجة أكل كميات كبيرة من الكربوهيدرات، والتي هي عبارة عن حساسية أقل للأنسولين المنتج من البنكرياس، وبالتالي إنتاج كميات أكبر منه مما يزيد من فرص التعرض لمرض السكري الذي يتسبب في خلل في الهرمونات الأنثوية بشكل خاص، وهذا بالأخص ما يساعد الصيام في تجنبه نتيجة الصيام لساعات طويلة بعيدًا عن الكربوهيدرات.
  2. تقليل فرص التعرض للإلتهاب المزمن: الالتهاب المزمن أو الحاد هو مرض يصيب الجهاز المناعي يتسبب في زيادة فرص تعرض الجسم لأمراض القلب والأورام الخبيثة والتي تؤثر بدورها على الحياة الجنسية، لذا يُعد رمضان فرصة ذهبية لأخذ فائدة كبيرة من الصيام وتقليل مستويات الالتهاب في الجسم وتحسين الصحة العامة وبالأخص الصحة الجنسية.
  3. تحسين وظائف المخ والحماية من الأمراض العصبية: قد يتعرض الجهاز العصبي للمخ لأمراض خطيرة ومزمنة مثل: الشلل الرعاش أو الزهايمر، والذي يؤثر كلاهما على الصحة الجنسية سواء للرجال أو النساء، ولذلك فإن الصيام يعتبر حائط صد قوي لحماية الصحة الجنسية مبكرًا من الإصابة بتلك الأمراض.
  4. إنقاص الوزن: الطريق إلى النحف يعد طريقًا مأمولًا لكثير ممن يتعرضون لمشكلات صحية في حياتهم الجنسية، ولكنهم عادة ما يواجهون صعوبات كبيرة لتحقيق النحف وتعزيز قدراتهم الجنسية، لذا فصيام رمضان له من الفوائد ما يساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن والوصول بالجسم لحالة بدنية أفضل لحياة جنسية سعيدة.
  5. صديق لهرمون التستوستيرون وهرمون النمو: 2 من أهم الهرمونات التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات وتحسين الحالة البدنية بشكل عام، ولزيادتهم بشكل طبيعي فإن الصيام هو أحد الطرق المثلى بجانب ممارسة الرياضة بانتظام.

تعرف على أهم أسباب : التهاب المسالك البولية في رمضان !

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

هل الصيام يقوي الانتصاب؟

يُعدّ موضوع الوظيفة الجنسية للرجل من أهم المواضيع التي تشغل باله، ويُكثر من البحث عن النصائح الطبية لتعزيزها. ومن بين النصائح الشائعة هي تجنب تناول الطعام قبل الجماع، وذلك لتأثيره على تدفق الدم إلى الأعضاء المختلفة.

كما يُؤدّي الصيام إلى تقليل كمية الطعام المُتناولة، ممّا يُقلّل من عملية الهضم التي تتطلب كمية كبيرة من الدم. وبالتالي، يزداد تدفق الدم إلى الأعضاء الأخرى، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، ممّا يُحسّن من الوظيفة الجنسية لدى الرجال.

إليك أفضل طريقة لـ : زيادة تدفق الدم للعضو الذكري !

ما الوقت الأمثل للعلاقة الزوجية في رمضان 

يُنصح بممارسة الجماع في رمضان بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات، وذلك لتجنب تأثيرات الهضم على تدفق الدم. كما يُفضّل ممارسة العلاقة عند الشعور بالرغبة الجنسية الحقيقية، دون إفراط، للحفاظ على صحة الزوجين.

فوائد الصيام للجنس عند النساء

يُمكن أن يُقدم الصيام فوائدٍ مُحتملةٍ للصحة الجنسية لدى النساء، منها:

  •  تحسين الدورة الدموية: يُساعد الصيام على خفض ضغط الدم والكوليسترول، ممّا يُحسّن من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، ممّا يُمكن أن يُعزز الرغبة الجنسية والنشوة.
  • التوازن الهرموني: يُساعد الصيام على تنظيم مستويات الهرمونات، مثل الأنسولين والإستروجين والبروجسترون، ممّا يُمكن أن يُحسّن من الصحة الجنسية للمرأة.
  •  تحسين الخصوبة: أظهرت بعض الدراسات أن الصيام يُمكن أن يُحسّن من صحة البويضات ويزيد من فرص الإنجاب.
  • تقليل الالتهابات: يُساعد الصيام على تقليل الالتهابات في الجسم، ممّا يُمكن أن يُحسّن من الصحة الجنسية للمرأة.
  • تحسين المزاج: يُمكن أن يُساعد الصيام على تحسين المزاج وتقليل التوتر، ممّا يُمكن أن يُؤثّر إيجابًا على الصحة الجنسية.

هل الصيام يعالج سرعة القذف

الصيام لا يؤثر سلبًا على الصحة الجنسية بل على العكس فوائد الصيام للجنس متعددة. وقد سبق أن أشرنا إلى تأثير الصيام على هرمون الذكورة وزيادة معدلاته، وهذا الهرمون له دور مهم في مجموعة من العمليات الجنسية، بدءًا من إثارة الرغبة الجنسية إلى سلامة أنسجة القضيب وصولاً إلى قوة الانتصاب والقذف أثناء الجماع.

وبالتالي، الصيام قد يعزز من قوة القذف ويقلل من سرعته. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الصيام في الحفاظ على صحة الإنجاب عبر تنشيط الحيوانات المنوية وتنظيم إفرازات الخصوبة من الغدة النخامية في المخ.

بعض الأطباء يوصون بتبني نظام غذائي صحي لمعالجة سرعة القذف، حيث يتضمن ذلك تناول طعام معين في أوقات محددة، وهذا يتماشى مع ما يتم في الصيام. كما يمكن أن تساعد بعض الأطعمة مثل الموز، اللوز، لحوم الديك الرومي، القرفة، القرنفل، والبطيخ في علاج سرعة القذف.

وفي الختام يمكننا القول، أن فوائد الصيام للجنس كثيرة للرجال وللنساء، وذلك من خلال تقليل كمية الطعام المُتناولة، ممّا يُحسّن من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. كما يُنصح بممارسة العلاقة الزوجية بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات، وذلك لتجنب تأثيرات الهضم على تدفق الدم.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by Freepik

مصادر خارجية : فوائد علمية مثبتة حول الصيام !

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم