• عمان - الأردن | 962799198805+

عندي ضعف انتصاب هل اتزوج

عندي ضعف انتصاب هل اتزوج – أشهر علامات الضعف الجنسي قبل الزواج

عندي ضعف انتصاب هل اتزوج – أشهر علامات الضعف الجنسي قبل الزواج https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/عندي-ضعف-انتصاب-هل-اتزوج.webp 1000 484 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/عندي-ضعف-انتصاب-هل-اتزوج.webp

عندي ضعف انتصاب هل أتزوج؟ جاء هذا السؤال من أحد مرضى الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، المقبلين على الزواج ويعاني من الضعف الجنسي بأحد أشكاله.
السؤال السابق ليس بغريب، فمعظم الشباب المقبلين على الزواج الآن يعانون من هاجس الإصابة بضعف الانتصاب، ويتوقع كل منهم بناء على تشخيصات ذاتية أنه قد يكون مصاباً بضعف الانتصاب وأن ذلك يمنعه من الزواج والإقبال على الحياة بشكل طبيعي.
للإجابة عن سؤال مريضنا “عندي ضعف انتصاب هل أتزوج؟” يجب الإشارة أولاً إلى الأسباب، وكذلك شرح كافة التفاصيل حول ضعف الانتصاب عند الشباب والرجال، وعلاج ضعف الانتصاب عند العريس.

عندي ضعف انتصاب هل أتزوج؟

عندما وقع هذا السؤال على مسامع الدكتور محمد حمدان كانت الإجابة: لا تقلق من ضعف الانتصاب، بالطبع يمكنك علاج ضعف الانتصاب وكذلك الزواج.
فضعف الانتصاب هو حالة تصيب الرجال والشباب المقبلين على الزواج، يفقد فيها القضيب القدرة على الحصول على الانتصاب الكافي لممارسة العلاقة الحميمة، أو لا يستطيع الاحتفاظ به لاستكمال العلاقة الحميمة، ولا يمكن اكتشافه بنسبة 100% إلا بعد الزواج وممارسة العلاقة الحميمية بشكل طبيعي ومن ثم الوقوع في ذلك.
على عكس ما هو شائع بين الرجال المتقدمين في العمر، فإن الشباب المقبلين على الزواج قد يُصابون بضعف الانتصاب في بداية الزواج نتيجة لقلة الخبرة، أو لأن ممارسة العلاقة الحميمة تكون لأول مرة، وهو ليس بالأمر المقلق.
وللحصول على الإجابة الوافية على السؤال السابق يجب أن نتعرف أولاً إلى كيفية تشخيص الرجال بضعف الانتصاب، وكذلك ما هي العلامات التي تظهر عليهم ليتمكنوا من التعرف على ذلك الخلل؟

ضعف الانتصاب الناتج عن الضعف الجنسي

الضعف الجنسي له أشكال متعددة، أشهرها هو ضعف انتصاب العضو الذكري كما ذكرنا -عدم القدرة على الانتصاب الكافي للعلاقة الحميمة- وهو ما لا يمكن الجزم بتشخيص الإصابة به إلا بعد تكراره لأكثر من مرة في مدة قصيرة وعلى فترات متتالية.
في أغلب الأحيان يُصاب الرجال بهاجس ضعف انتصاب العضو الذكري دون وجود أسباب واضحة قوية تحتم الإصابة، خاصة الشباب وفي بداية الزواج.
لذلك يجب معرفة علامات ذلك الضعف قبل الزواج وهل كل الرجال معرضين حقاً للإصابة بالضعف الجنسي الذي يمنعهم من الزواج؟

ما هي أشهر علامات الضعف الجنسي “ضعف الانتصاب” قبل الزواج؟

هناك العديد من العلامات التي تظهر على الرجال وتعتبر مؤشرًا على الإصابة بضعف الانتصاب قبل الزواج -بما لا يستدعي الامتناع عن الزواج ولكن فقط العلاج- والتي يمكن اكتشافها من خلال الطبيب أو الرجل نفسه:

  • عدم القدرة على الحصول على الانتصاب في حال وجود مؤثر خارجي.
  • عدم القدرة على الاحتفاظ بانتصاب العضو الذكري لمدة تكفي لممارسة العلاقة الحميمة.
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية “القذف” في المرة الواحدة.

كيف يكتشف الرجل إصابته بضعف الانتصاب قبل الزواج؟

لكي يتسنى للرجل وطبيبه معرفة إذا كان مصاباً بضعف انتصاب العضو الذكري الذي يستدعي العلاج قبل الزواج، يجب أن يتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ويعرف من مريضه إذا كان يعاني من أي منها:

  • اضطرابات الهرمونات الجنسية: أحد أشهر أسباب الضعف الجنسي عند الرجال هو اضطرابات هرمونات الذكورة “انخفاض في نسبة هرمون التستوستيرون” والذي يعد المحفز الأول لعملية الانتصاب ويزيد منها.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية: إصابة الرجال وخاصة الشباب منهم المقبلين على الزواج بأحد أمراض القلب والأوعية والتي تؤثر على قوة القلب في ضخ الدماء لجميع أجزاء الجسم -منها منطقة القضيب- تؤثر بشكل كبير على قوة الانتصاب، بل قد تتسبب في ضعف الانتصاب بشكل كامل.
  • الإصابة بالسكري: مرض السكري من أحد الأمراض المزمنة التي تساهم في ضعف الأوعية الدموية وخاصة الطرفية، وكذلك تلك الموجودة في الجسم الكهفي المغذي للقضيب والذي يساهم في توصيل الدم للقضيب والانتصاب.
  • الإصابة بالسمنة المفرطة: السمنة المفرطة من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب، وذلك بسبب تأثيرها على كفاءة جميع أجهزة الجسم، وكذلك تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية والتسبب في تضييقها، وهو ما يؤثر على قوة الانتصاب.
  • الجراحات في موضع القضيب: إجراء الجراحات مثل جراحات القضيب والبروستاتا، وجراحات أسفل العمود الفقري والحبل الشوكي من أشهر المؤثرات على قوة الانتصاب.
  • الاضطرابات النفسية: العامل النفسي له تأثير قوي جداً على الصحة الجنسية لدى الرجال، خاصة في فترة قبل الزواج، فقد تتسبب الإصابة ببعض الأمراض والاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق المزمن بفقدان القدرة على الانتصاب عند الرجال، وهو ما يستعدعي استشارة الطبيب على الفور والبدء في العلاج.

كل الأسباب السابقة تؤدي إلى الإصابة بضعف الانتصاب بدرجات مختلفة، وقد تتسبب في ظهوره قبل الزواج، لكن كي نكون محقين يستطيع الطبيب تشخيصها 100% بالأشعة والتحاليل للتأكد من الإصابة، وبناءً على السبب تتضح مدة التعافي من ضعف الانتصاب، و علاج ضعف الانتصاب عند العريس.

كيف تفرق بين ضعف الانتصاب بسبب عضوي أو بسبب نفسي؟

ضعف الانتصاب الناتج عن سبب نفسي يزول بزوال المسبب، أي بمعنى أوضح: إذا كان ضعف العضو الذكري يحدث نتيجة التوتر والقلق والضغط النفسي أو الاكتئاب، وقام الطبيب بعلاج تلك الأسباب ومن ثم ظهر تحسن لدى الرجل في قوة الانتصاب، إذاً فإن السبب نفسي فقط.
أما إذا كان ضعف الانتصاب يحدث عن سبب عضوي فإن تحسن الصحة النفسية غير كفيل بالعلاج، ويحتاج الطبيب بعدها لإعطاء المريض المزيد من الحلول الصحية والأدوية والخيارات الأخرى للتعافي التام، ما يلعب دوراً حاسماً في تحديد مدة التعافي من ضعف الانتصاب.

طرق علاج ضعف الانتصاب قبل الزواج:

إذا تأكد الطبيب من إصابة الشاب قبل الزواج بضعف الانتصاب، فإن هناك العديد من الحلول التي يمكن تقديمها للرجل بناء على درجة ضعف الانتصاب التي يعاني منها، وتتمثل الحلول في:

العلاج بالأدوية:

استخدام بعض الأدوية مثل أفانافيل وسيلدينافيل، وتادالافيل وفاردينافيل، من شأنها أن تحسن من قوة الانتصاب عند الرجال، حيث تعمل على زيادة ضخ الدم في الأوعية الدموية المغذية للقضيب مما يساعد على الانتصاب، ويمكن تناولها قبل ممارسة العلاقة الحميمة في مدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعتين.

العلاج بهرمون التستوسترون:

العلاج بهرمون التستوستيرون هو أحد الخيارات الناجحة لعلاج ضعف الانتصاب مع الرجال الذين يعانون منه نتيجة لنقص هرمون التستوستيرون، لكنه لا يكون مفيداً في الحالات التي لديها مستويات متزنة من الهرمون.

العلاج الجراحي “دعامات العضو الذكري”:

تركيب دعامات القضيب هو الحل الأمثل والدائم لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال، فهي عبارة عن دعامات يتم زراعتها داخل النسيج الكهفي للقضيب، حيث تقوم بمنحه الصلابة الكافية لممارسة العلاقة الحميمة.
زراعة الدعامات تعتبر من أنجح طرق علاج ضعف انتصاب العضو الذكري، ولكن لا يتم عادة اللجوء إليها إلا في حال فشلت الطرق الأخرى في العلاج.
إلى هنا نكون قد أجبنا على تساؤل “عندي ضعف انتصاب هل أتزوج؟” ووجهنا رسالة واضحة مفادها: لا تقلق من ضعف الانتصاب، وأوضحنا علاج ضعف الانتصاب عند العريس، ومدة التعافي من ضعف الانتصاب.
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by benzoix on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا