• عمان - الأردن | 962799198805+

عملية دعامات الانتصاب

كيفية الاستعداد لعملية دعامات الانتصاب

كيفية الاستعداد لعملية دعامات الانتصاب https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/03/عملية-دعامات-الانتصاب-1.jpg 357 200 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/03/عملية-دعامات-الانتصاب-1.jpg

كيفية الاستعداد لعملية دعامات الانتصاب

تعتبر عمليات زرع دعامات الانتصاب حلاً جذرياً ودائماً لحالات ضعف الانتصاب الجنسي التي لا تصلح معها العلاجات الدوائية العادية.  وينتج ضعف الانتصاب كعرض للعديد من الأمراض، كعرض لمرض السكر، والقلب، والأوعية الدموية، أو مرض بيروني، أو بسبب جراحات سرطان البروستاتا.
وتعد عملية زراعة دعامات الانتصاب عملية شائعة للغاية عالميًا، حيث أنه تم تقديمها منذ 30 عاماً، وقد لاقت نسبة رضا عالية بين الأزواج تفوق ال90%.  وتُزرع هذه الدعامات جراحيًا داخل القضيب عن طريق شق صغير في كيس الصفن، لكي تعيد القدرة على الانتصاب الجنسي بشكل طبيعي. وهي تمثّل أملاً للكثير من المرضى الذين تؤّرقهم هذه
المشكلة الحرجة.

تعرّف أولًا إلى أنواع دعامات الانتصاب

قبل أن تقدم على العملية يجب التعرف أولاً إلى أنواع  دعامات الانتصاب. تنقسم أنواع دعامات الانتصاب إلى نوعين:

1) دعامات مرنة تُصنع من مادة السيليكون المتوافق حيويًا مع الجسم.

2)  الدعامات الهيدروليكية، و تنقسم  لدعامات ذات قطعتين، ودعامات من 3 قطع (تتضمّن خزان).

ويفضّل بعض الرجال الدعامة الهيدروليكية، لأنها تشبه إلى حد كبير عملية الانتصاب والارتخاء الطبيعية على عكس الدعامات المرنة.

هل الأفضل تركيب دعامة هيدروليكية أم دعامة مرنة؟

هناك ميزات وعيوب لكل منهما، ففي حالة الدعامة القابلة للنفخ (الهيدروليكية) يجب الضغط على المضخة لكي تُحدث انتصاباً، و قد تتلف بعض أجزائها وتحتاج للتغيير .مرة أخرى

أما الدعامة المرنة فإنها تسبّب انتصابًا مستمرًا، ويمكن ثني القضيب في غير أوقات ممارسة العلاقة الجنسية.

كيف تعمل دعامات الانتصاب؟

بالنسبة للدعامة القابلة للنفخ (الهيدروليكية)، يقوم الشخص بالضغط على المضخة لكي يندفع السائل من الخزان أو المضخة إلى الأسطوانات التي تقع داخل القضيب،  وتسبب انتصابه، فتجعله الدعامات سميكًا، وصلبًا. وتشبه عملية الانتصاب باستخدام الدعامات الهيدروليكية عملية الانتصاب الطبيعية من حيث ملمس جلد القضيب الطبيعي، وتصل نسبة كفاءتها ورضا الأزواج عنها إلى 90-95%.
أما بالنسبة للدعامة المرنة فيكون القضيب فيها بوضعية انتصاب (صلابة) دائمة. ويقوم الشخص فقط بالتحكم بوضعية القضيب من حيث الاستقامة أو الثني قبل وبعد ممارسة العلاقة الجنسية.
ًالجدير بالذكر أن دعامات الانتصاب لا تؤثر على عملية القذف، بلوغ الشخص للنشوة الجنسية، الإنجاب، كما أنها لا تؤثر على التبول إطلاقا.

ماهي التحاليل الواجب عملها قبل عملية دعامات الانتصاب؟

  • بعد أن تخبر طبيبك بتاريخك المرضي بالكامل، ستخضع لفحص بدني، خاصةً للمسالك البولية، للتأكيد من عدم وجود سبب يمنع إجراء العملية.
  • من اللازم إجراء فحوصات سكر، وبول، وبراز، ووظائف كبد، وكلى، وقلب، حسب إرشادات الطبيب

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ماذا تفعل قبل عملية دعامات الانتصاب؟

بالتأكيد سيعتري الكثيرون القلق إذا كانوا مقدمين على عملية جراحة، خاصةً إذا كانت في منطقة القضيب. ولأن هذه العملية شديدة الحساسية فهنالك عدة ارشادات ننصحك باتباعها: 

  •  قم باختيار مستشفى ذات جودة عالية، نظرًا لدقّة العملية. بالإضافة لاختيار طبيب خبير، لتجنب الإصابة بالعدوى.
  • إذا كنت تعاني من القلق، فقد يصف لك الطبيب دواءً مضاداً للقلق لتتناوله قبل العملية.
  •  قم بغسل جسمك بالماء والصابون المطهّر الذي يوصي به الطبيب لمدة ثلاثة أيام قبل العملية. وقم بإزالة شعر العانة باستخدام ماكينة كهربائية، ولا تستخدم الشفرات التي تسبب الجروح. 
  • امتنع عن الطعام والشراب قبل العملية بثمانية ساعات.

* أيضًا يجب التحدث مع طبيبك عن توقعاتك من العملية، وماذا تنتظر منها

ماهي الإجراءات الواجب اتباعها بعد عملية دعامات الانتصاب؟ 

  • بعد العملية بمدة 6-8 أسابيع يجب الامتناع عن ممارسة الجنس.
  • اتبع تعليمات الطبيب فيما يخص استخدام الدعامة حتى يتعوّد جسمك عليها.

قم بزيارة الطبيب أولًا ليحدد مدى ملائمة دعامات الانتصاب لك، وتوقعاتك عنها. والجدير بالذكر أن د.محمد حمدان يقوم يومياً بإجراء عمليات زراعة دعامات الانتصاب بنجاح لمرضى من جميع أنحاء العالم، من مصر، وليبيا، والجزائر، وأمريكا، وفرنسا، وغيرها، كما أنه يستخدم أحدث أنواع دعامات الانتصاب في العالم. ويمكنك أن تتعرف على أسعار تركيب دعامات الانتصاب في الأردن من هنا.

فيديو يوضح عملية دعامات الانتصاب مع الدكتور محمد حمدان

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا