كل ما تود معرفته حول علاج ضعف الانتصاب - متى تحتاج لزيارة الطبيب؟ - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

كل ما تود معرفته حول علاج ضعف الانتصاب

كل ما تود معرفته حول علاج ضعف الانتصاب – متى تحتاج لزيارة الطبيب؟

كل ما تود معرفته حول علاج ضعف الانتصاب – متى تحتاج لزيارة الطبيب؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/01/portrait-cheerful-mature-woman-blowing-paper-tube-while-having-fun-birthday-party-standing-her-elderly-bearded-husband-cone-hat-scaled.jpg 2560 1707 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/01/portrait-cheerful-mature-woman-blowing-paper-tube-while-having-fun-birthday-party-standing-her-elderly-bearded-husband-cone-hat-scaled.jpg

علاج ضعف الانتصاب هو أحد أكثر الموضوعات الطبية التي تشغل بال الرجل!

فهو أحد أهم عوامل سعادة الرجل ورضائه عن حياته الجنسية، ولأن أغلب المعلومات المتداولة عن الضعف الجنسي وعلاجه مغلوطة، يمكنك قراءة السطور القليلة القادمة لتعرف كل ما يتعلق به.

لكن قبل التعرف إلى العلاج، يجب أن تعرف أولاً ماهو ضعف الانتصاب؟ 

ماهو ضعف الانتصاب؟

يعرف ضعف الانتصاب على أنه عدم القدرة على الوصول إلى الانتصاب، أو الحفاظ على الانتصاب بما يكفي لممارسة الجنس. وهو ما يسمى بشكل شائع بـ”الضعف الجنسي”.

وفي حال التعرض لضعف الانتصاب من حين لآخر، فلا يجب القلق. لكن الأزمة تكون في ضعف الانتصاب المستمر، حيث يسبّب الضغط النفسي، والضيق، ويدمّر الثقة بالنفس. وبالطبع يؤدي إلى مشكلات متفاقمة مع الشريك، يمكن أن تؤدي إلى الطلاق في نهاية الأمر.

ويمكن أن يكون علاج ضعف الانتصاب المزمن مرتبطاً بعلاج أحد الأمراض الكامنة، فقد يكون هذا الضعف عرضاً لأحد الأمراض مثل أمراض القلب.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

 أعراض ضعف الانتصاب عند الشباب والكبار

يمكن أن تتضمن أعراض ضعف الانتصاب المستمر أو المزمن:

عدم الانتصاب

انعدام الانتصاب من الأساس وهو ما يعوق الشخص تماماً عن ممارسة الجنس.

قصر مدة الانتصاب

مع وجود الانتصاب فإنه لا يستمر وينتهي سريعاً، مما يؤثر على الرضا عن العلاقة الحميمة.

 

متى تحتاج لزيارة الطبيب بسبب ضعف الانتصاب؟

في بعض الأحيان يشعر الرجال بالحرج من استشارة طبيب بشأن ضعف الانتصاب، خاصة وأن هذا الأمر يعد حساساً في العالم العربي. حيث يعتقد الرجال أنه أمر ينتقص من رجولتهم، ولا يتعاملون معه على أنه مرض عضوي أو نفسي. إلا أن الحالات التالية تعتبر حالات مرضية تتطلب استشارة طبيب:

  • الغياب التام للانتصاب.
  • الإصابة بمرض السكري.

في بعض الأحيان، يرتبط ضعف الانتصاب بنمط الحياة الخاص بك. لأن عملية الإثارة الجنسية هي عملية معقّدة تشارك فيها الهرمونات، والمشاعر، والعضلات، والأوعية الدموية، والأعصاب. لذا ففي بعض الأحيان، قد يسبب وجود بعض العوامل الخارجية المؤثّرة ضعفاً في الانتصاب. فعلى سبيل المثال، الإجهاد في العمل يمكن أن يساهم في ضعف الانتصاب، لأنه يؤثر على الأعصاب، والمشاعر، والعضلات، وهو ما يمكن أن ينتج غياب للرغبة الجنسية.

بالإضافة لذلك، فإن مشكلات الصحة النفسية مثل الاكتئاب، أو القلق المزمن، أو التوتر الزائد، وغيرها، تؤدي بشكل أساسي إلى ضعف الانتصاب، أو عدم الاستمرار في الانتصاب حال حدوثه.

وفي حالة حدوث ضعف الانتصاب لسبب جسدي أو نفسي، يبدأ القلق الشديد بالتحوّل إلى هاجس أن تتكرر المشكلة، مما يؤدي بدوره للتأثير فعلاً على الانتصاب.

لذا يجب اختيار نمط حياة صحي، وخلق ظروف وأجواء مناسبة، للتعامل مع أزمة ضعف الانتصاب مثل:

  • علاج الأمراض المزمنة التي تعاني منها.
  • إجراء فحوصات دورية لاكتشاف الأمراض الكامنة.
  • تخفيف الضغط الناتج عن العمل.

 

ما هي الأسباب المرضية لضعف الانتصاب؟

كما أوضحنا سابقاً، فإن ضعف الانتصاب يحدث أحياناً نتيجة لمرض ما أو أزمة جسدية. وهناك أسباب شائعة تساهم في ضعف الانتصاب، مثل:

  • أمراض القلب.
  • انسداد الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • مرض السكري.
  • أمراض السمنة.
  • الجراحات في منطقة الحوض.
  • مضادات الهيستامين.
  • أمراض البروستاتا.

 

وهناك أسباب أخرى تساهم في ضعف الانتصاب، مثل:

  • التدخين بشراهة.
  • إدمان المشروبات الكحولية.
  • اضطرابات النوم.

 

ما هي نتائج ضعف الانتصاب؟

ضعف الانتصاب، له تأثيرات سلبية متعددة على كافة أوجه الحياة. فهو لا يؤثر على الحياة الجنسية ولا على الشعور بالسعادة فحسب، وإنما له تأثيرات واسعة، من بينها:

  • زيادة المشكلات مع الشريك وصولاً إلى الطلاق.
  • الشعور المزمن بالقلق والتوتر.
  • الشعور بانخفاض تقدير الذات.
  • الدخول في حالة اكتئاب.
  • انخفاض مستوى التركيز.
  • التهور والعنف المنزلي.

اقرأ أيضاً: كسر القضيب..كيف يحدث وما هو العلاج؟

 

كيف يمكن تشخيص ضعف الانتصاب؟

في البداية، يجب أن يسأل الطبيب عن التاريخ المرضي للشخص، والتاريخ المرضي للعائلة. وذلك من أجل المساعدة في تشخيص أسباب ضعف الانتصاب، قبل اختيار العلاج المناسب.

وبعدها، يُجرى العديد من الفحوصات، اللازمة للمساعدة في التشخيص الدقيق لحالة ضعف الانتصاب. من ضمنها:

– الفحص الجسدي

ويشمل إجراء فحص دقيق للقضيب، والخصيتين، وفحص للأعصاب، ولمنطقة الحوض، للتحقق من مستوى الإحساس. وهي من العوامل المؤثّرة في ضعف الانتصاب.

– تحليل الدم

يتم إرسال عينة من الدم إلى المختبر لتحليلها وبيان وجود علامات أمراض القلب، أو السكري، أو انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، وغيرها من الأمور التي يظهرها التحليل، والتي تؤدي إلى ضعف الانتصاب.

– تحليل البول

يكشف تحليل البول عن العديد من التفاصيل، التي تدل على وجود أمراض مثل مرض السكري، أو غيره مما يساعد في التشخيص الدقيق لحالة ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضاً: أوضاع خطيرة تهدد عضوك الذكري

– الفحص بالموجات فوق الصوتية

يتم إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية، عن طريق خبير متخصص. حيث يتضمّن الفحص استخدام أداة تشبه العصا، توضع على الأوعية الدموية التي تزوّد القضيب بالدم. ويتم تصوير النتيجة بالفيديو، ليتعرّف الطبيب على وجود مشكلة في تدفق الدم من عدمه.

اقرأ أيضاً: تضخم البروستات الحميد..أسبابه وأعراضه

 

 ما هو علاج ضعف الانتصاب عند الشباب وكبار السن؟

علاج ضعف الانتصاب في حالة تشخيصه كمرض، يجب أن يكون على يد طبيب متخصص. كما يجب أن يتم بشكل سريع، دون أي تأخير، لضمان النتائج المرجوّة.

وعادة ما تستخدم العقاقير الطبية، مثل سيلدينافيل “الفياجرا”، وتادالافيل “أدسيركا، وسيالس”، وفاردينافيل “ليفيترا، وستاكسين”، وأفانافيل “ستيندرا”، في علاج ضعف الانتصاب.

وتعزز هذه الأدوية من تأثير أكسيد النيتريك الذي ينتجه الجسم، ويؤدي إلى ارتخاء عضلات القضيب. وهذا بدوره يسمح بزيادة تدفق الدم في القضيب، مما يساعد القضيب على الانتصاب. إلا أن هذه الأدوية لا تزيد من الرغبة الجنسية، ولا تسبب الإثارة، بعكس الشائع عنها، بل أنها فقط تؤدي إلى تحفيز الانتصاب.

ومن المهم التنويه أن أدوية علاج ضعف الانتصاب، يجب أن لا تؤخذ إلا بإشراف طبيبٍ مختص. لأن كل نوع من هذه الأدوية مخصّص لحالة معينة، بالإضافة إلى أن الطبيب يقوم بوصف مكملات غذائية مهمة لكل مريض حسب حالته. ليس هذا فحسب، بل إن بعض الأدوية تتفاعل بشكل خطير مع أدوية علاج ضعف الانتصاب، مثل الأدوية التي تحتوي على النترات، وهي التي توصف للذبحة الصدرية، مثل نيتروغليسرين “مينيتران، ونيترو-ديور، ونيتروستات”، أو إيزوسوربيد أحادي النترات “مونوكت”، وإيزوسوربيد ثنائي النترات “ديلاترات إس آر، وإيزورديل”.

أما في حالة ظهور ضعف الانتصاب كعرض لأحد الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب أو السكري، فإنّ العلاج يكون مختلفاً. إذ أنه من البديهي أن يتم علاج المسبّب الرئيسي لضعف الانتصاب، وهو المرض الرئيسي، والذي ينتج عنه بالتبعية علاج ضعف الانتصاب.

شاهد فيديو علاج ضعف الانتصاب بالتفصيل مع الدكتور محمد حمدان

دعامة القضيب وعلاج ضعف الانتصاب

هناك العديد من خيارات علاج ضعف الانتصاب في الأردن، مثل دعامات الانتصاب بأنواعها. لكن في جميع الأحوال، يجب استشارة طبيب نفسي، لعلاج التأثيرات النفسية الناتجة عن الإجهاد، أو القلق المزمن، أو الشعور بالاكتئاب، أو غياب السعادة الزوجية، أو المعاناة من الخرس الزوجي، أو غيرها من المشكلات التي يمكن أن تساهم في ضعف الانتصاب.

شاهد فيديو علاج ضعف الانتصاب بالطرق الحديثة عن طريق دعامات القضيب

Birthday photo created by karlyukav – www.freepik.com

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية