• عمان - الأردن | 962799198805+

علاج حصوة الكلى خلال اربع ساعات

أحدث طرق علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات

أحدث طرق علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/علاج-حصوة-الكلى-خلال-اربع-ساعات.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/علاج-حصوة-الكلى-خلال-اربع-ساعات.webp

تناول الأطعمة خارج المنزل أصبح نمط حياة معظم الأشخاص وخاصة خلال أوقات العمل، فالمعظم يقضي أغلب وقته خارج المنزل ويعتمد على الأغذية الجاهزة والأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية وكذلك الأملاح والبهارات الحارة والتي تتسبب بدورها في تكون حصوات الكلى.

هناك العديد من العوامل التي تساعد على تكون حصوات الكلي من أطعمة، ومشروبات وكذلك إهمال تناول القدر الكافي من المياه على مدار اليوم، فهل يمكن علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات فقط؟ وما هي الطرق المتاحة لعلاج وتشخيص حصى الكلى؟

في السطور التالية، يوضح الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، جميع التفاصيل حول طريقة تكون حصوات الكلى وأشهر أسباب تراكمها في الكلى وكذلك كيف يمكن علاجها؟

ما هي حصى الكلى؟

يحتوي البول على العديد من المعادن والأملاح الذائبة، لكن حينما تتراكم فيه المعادن والأملاح بنسبة عالية يمكن أن تتكون الحصوات.
تبدأ حصوات الكلى في حجم صغير، ومع مرور الوقت تزداد في الحجم حتى أنها تملأ الهياكل الداخلية المجوفة للكلية.
في بعض الأحيان تنتقل حصوات الكلى إلى أسفل الحالب -الأنبوب الذي يصل بين الكلى والمثانة- وإذا استقرت الحصوة في الحالب فهذا يعني أنها قد تمنع تدفق البول إلى خارج الجسم وتسبب الألم.

ما هي أنواع حصى الكلى؟

معرفة نوع حصوات الكلى يساهم بشكل كبير في تحديد سببها، وتشمل أنواع حصوات الكلى ما يلي:

حصوات الكالسيوم:

معظم حصوات الكلى عبارة عن حصوات الكالسيوم، وعادة ما تكون على شكل أوكسالات الكالسيوم -الأوكسالات هي مادة يصنعها الكبد يوميًا أو يمتصها من النظام الغذائي- حيث تحتوي بعض الفواكه والخضروات وكذلك بعض المكسرات والشوكولاتة على نسبة عالية من الأوكسالات.

حصوات ستروفيت:

تتشكل حصوات الستروفيت استجابةً لعدوى المسالك البولية، حيث تنمو هذه الحصوات بسرعة وتصبح كبيرة جدًا.

حصوات حمض اليوريك:

يمكن أن تتكون حصوات حمض اليوريك في الأشخاص الذين يفقدون الكثير من السوائل بسبب الإسهال المزمن أو سوء الامتصاص، والذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي البروتين، والذين يعانون من مرض السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي.

حصوات السيستين:

تتكون هذه الحصوات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي يسمى بيلة السيستين وهو اضطراب يجعل الكلى تفرز حمض أميني معين بكثرة.

ما هي أسباب حصى الكلى؟

قد يتفاجأ البعض أن المسبب الرئيسي لحصوات الكلى لا ينحصر تحت بند الأطعمة، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تكون الحصوات في الجسم، ومن أهمها:

  • وجود تاريخ عائلي مرضي شخصي أو تاريخ عائلي خاص بالمصاب.
  • شرب كميات قليلة جداً من المياه والإصابة بالجفاف (Dehydration).
  • اتباع بعض الأنظمة الغذائية التي تعتمد على أنواع معينة من الأطعمة التي تسبب تكون الحصى.
  • الوزن الزائد والسمنة المفرطة.
  • الإصابة ببعض الأمراض الهضمية.
  • تناول بعض المكملات الغذائية والأدوية التي تساهم في تكون الحصى كأثر جانبي.

أعراض حصى الكلى

تشمل أشهر أعراض الإصابة بحصوات الكلى الشعور الألم الحاد والمغص في الظهر والجانب، لينتقل هذا الشعور غالبًا إلى أسفل البطن أو الفخذ.
يتميز ألم حصوات الكلى بأنه غالبًا ما يبدأ فجأة ويأتي على شكل موجات متكررة، حيث يظهر ويختفي بينما يحاول الجسم التخلص من الحصى، وتشمل أعراض حصى الكلى:

  • الحاجة الشديدة للتبول.
  • كثرة التبول أو الشعور بالحرقان أثناء التبول.
  • نزول البول باللون الداكن أو الأحمر نتيجة اختلاطه بالدم.
  • القيء والغثيان.
  • بالنسبة للرجال، قد يشعرون بألم في طرف القضيب.

طرق تشخيص حصى الكلى

هناك العديد من الاختبارات والإجراءات التي تساهم في تشخيص حصى الكلى، مثل:

  • اختبار الدم: قد تكشف اختبارات الدم عن وجود كميات من الكالسيوم أو حمض البوليك في الدم، وهما مؤشر لوجود الحصوات.
  • اختبار البول: قد يُظهر اختبار البول على مدار 24 ساعة وجود كمية كبيرة من المعادن التي تساهم في تكون الحصى أو التقليل من المواد التي تمنع تكونها.
  • التصوير المحوسب أو التصوير بالأشعة السينية: تستطيع أنواع الأشعة المختلفة تحديد أماكن تكون الحصى وكذلك أحجامها مما يسهل الخطوات التالية للعلاج.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي طرق علاج حصوة الكلى؟

تتنوع طرق علاج حصوات الكلى تبعاً لحجم الحصى، فالحصى كبيرة الحجم تحتاج إلى طرق علاج متطورة أكثر من تلك صغيرة الحجم.

طرق علاج حصى الكلى صغيرة الحجم

قد تتسبب حصوات الكلى الصغيرة في الشعور بالألم حتى يتم تجاوزها، والتي تستغرق عادةً يومًا أو يومين، ولتخفيف الأعراض ينصح الطبيب بما يلي:

  • تناول مسكنات الألم: لأن تكون الحصوات عادة ما يصاحبه نوع من أنواع الألم، فقد يصف الطبيب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل: ايبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي وغيرهما) أو نابروكسين الصوديوم (أليف) للمساعدة في تخفيف الألم.
  • شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم (حوالي 3.5 لتر).
  • تناول دواء مضاد للغثيان.
  • أدوية حاصرات ألفا: من الأدوية التي تساعد على تمرير الحصوات، حيث يعمل هذا النوع من الأدوية على إرخاء العضلات في الحالب، مما يساعد على خروج حصوات الكلى بسرعة أكبر وألم أقل.

طرق علاج حصى الكلى كبيرة الحجم

إذا كان حجم حصوات الكلى كبير جدًا بحيث لا يمكن للجسم إخراجها بشكل طبيعي، فعادة ما يلجأ الأطباء حينها لإزالتها عن طريق الجراحة.

وتتمثل الأنواع الرئيسية لجراحات إزالة حصوات الكلى في:

  • تفتيت حصى الكلى بالموجات الصدمية (SWL).
  • منظار الحالب.
  • استئصال حصى الكلى عن طريق الجلد (PCNL).

كما يعتمد نوع الجراحة على حجم ومكان الحصوات.

هل يمكن علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات؟

بالطبع يمكن علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات، فعملية تفتيت حصى الكلى تستغرق حوالي 3 إلى 4 ساعات حتى إفاقة المريض، فالإجراء نفسه يستغرق من ساعة ونصف إلى ساعتين، والوقت المتبقي يستفيق فيه المريض من التخدير، ومن ثم يقوم فيها الطبيب بالتأكد من زوال كل الحصوات ونزول الفتات من خلال البول.
هذا الوقت البسيط يعتمد اعتماداً كليا على الإجراء ومهارة الطبيب الجراح، فطبيب المسالك الذي يتمتع بخبرة واسعة من الجراحات السابقة يستطيع القيام بالعملية في أقصر وقت وبأمهر الأساليب التي تضمن أقصر مدة تعافي وشعور بالألم.

ما هي المدة اللازمة لعلاج حصوة الكلى؟

تتوقف الإجابة على تساؤل: ما هي المدة اللازمة لعلاج حصوة الكلى على نوع الإجراء المتبع في العلاج، كما يلي:

  • العلاج باستخدام الأدوية: يستغرق العلاج باستخدام الأدوية مدة طويلة، فقد تتراوح بين شهر إلى شهرين، وفي بعض الحالات قد لا يفيد العلاج الدوائي في علاج الحصوات.
  • العلاج من خلال تفتيت حصى الكلى: يستغرق إجراء تفتيت الحصوات بالموجات فوق الصوتية من 45 إلى 90 دقيقة حسب نوع الحصوات وكذلك عددها.
  • العلاجات المنزلية والأعشاب: على الرغم من أنه لازال هناك بعض الأشخاص الذين يعتمدون على تلك الطرق غير المجدية، إلا أنه يجب العلم أنها تستغرق وقتاً طويلا يصل إلى 3 أشهر وقد يتسبب ذلك في أضرار خطيرة على الكلى والمعدة، كمان أنها لا تفيد مع أنواع معينة من الحصوات.

وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by shayne_ch13 on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا