علاج تضخم البروستاتا لكبار السن

كيفية علاج تضخم البروستاتا لكبار السن

كيفية علاج تضخم البروستاتا لكبار السن https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/04/علاج-تضخم-البروستاتا-لكبار-السن.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/04/علاج-تضخم-البروستاتا-لكبار-السن.webp

يزداد انتشار تضخم البروستاتا مع تقدم العمر، ويقدّر أن حوالي 50٪ من الرجال فوق سن الستين يعانون من أعراض تضخم البروستاتا الحميد. وبحلول سن الثمانين، يرتفع هذا الرقم إلى 90٪. وعلى الرغم من حدوثه الشائع، يتردد العديد من الرجال المسنين في البحث عن علاج لأعراضهم بسبب الإحراج، أو الاعتقاد بأنه جزء طبيعي من الشيخوخة.
ومع ذلك، من المهم طلب المشورة الطبية إذا كنت تعاني من أعراض تضخم البروستاتا، حيث يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل التهابات المسالك البولية وحصوات المثانة وحتى تلف الكلى.و يمكن أن يؤدي الاكتشاف والعلاج المبكران إلى تحسين نوعية الحياة بشكل كبير ومنع حدوث هذه المضاعفات. في هذه المقالة، سنناقش جميع خيارات علاج تضخم البروستاتا لكبار السن.

لماذا يحدث تضخم البروستاتا لكبار السن؟

تضخم البروستاتا، المعروف أيضًا باسم تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، هو حالة شائعة تصيب العديد من الرجال مع تقدمهم في العمر. ويحدث عندما تبدأ غدة البروستاتا، التي تقع أسفل المثانة وتحيط بالإحليل، في النمو في الحجم. يمكن أن يتسبب هذا النمو في ضغط الغدة على الإحليل، مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض.

ما هي أعراض ومضاعفات تضخم البروستاتا لكبار السن؟

يمكن أن يسبب تضخم البروستاتا مجموعة متنوعة من الأعراض والمضاعفات لكبار السن، بما في ذلك:

الأعراض البولية لمرضى تضخم البروستاتا

  • كثرة التبول: قد يشعر الرجال بالحاجة إلى التبول أكثر، خاصة في الليل (التبول الليلي). ويمكن أن يتداخل ذلك مع النوم ويؤثر على جودة الحياة بشكل عام.
  • صعوبة في بدء وإيقاف التبول: قد يواجه الرجال صعوبة في بدء تدفق البول، أو يعانون من ضعف أو انقطاع التدفق. وقد يستغرق الأمر أيضًا وقتًا أطول لإنهاء التبول، فيحتاجون إلى الضغط لتفريغ المثانة.
  • ضعف تدفق البول: قد يكون تدفق البول أضعف من المعتاد، وقد يستغرق وقتًا أطول لتفريغ المثانة.
  • الشعور بعدم اكتمال إفراغ المثانة: قد يشعر الرجال بأنهم لم يفرغوا مثانتهم بالكامل، حتى بعد التبول، ويضطرون لتكرار الذهاب إلى الحمام لإفراغها.

العجز الجنسي لمرضى تضخم البروستاتا

بالإضافة إلى الأعراض البولية، يمكن أن يسبب تضخم البروستاتا أيضًا ضعفًا جنسيًا لدى الرجال المسنين. ويمكن أن يشمل ذلك:

خطر الإصابة بالاحتباس البولي الحاد والتهابات المسالك البولية

يمكن أيضاً أن تشمل مضاعفات تضخم البروستاتا لكبار السن على ما يلي:

  • احتباس البول الحاد: في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب تضخم البروستاتا في عدم القدرة على التبول بشكل مفاجئ. ويُعرف هذا باسم احتباس البول الحاد، ويتطلب عناية طبية فورية.
  • التهابات المسالك البولية: يمكن أن يؤدي تضخم البروستاتا إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية (UTIs) عن طريق إعاقة تدفق البول وخلق بيئة أكثر ملاءمة للبكتيريا.
  • حصوات المثانة: يمكن أن يتسبب تضخم البروستاتا في تكوين حصوات المثانة، مما قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والألم أثناء التبول.
  • تلف الكلى: في الحالات الشديدة، يمكن أن يتسبب تضخم البروستاتا في تلف الكلى عن طريق عرقلة تدفق البول، والتسبب في تراكم الضغط في المسالك البولية.

كل هذه الأعراض والمضاعفات يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نوعية حياة الرجال المسنين المصابين بتضخم البروستاتا. ويمكن أن يساعد طلب المشورة الطبية والعلاج من تضخم البروستاتا في تخفيف الأعراض ومنع المضاعفات وتحسين نوعية الحياة بشكل عام.

كيف يتم تشخيص تضخم البروستاتا لكبار السن؟

إذا كان رجل مسن يعاني من أعراض بولية أو ضعف جنسي أو مضاعفات أخرى مرتبطة بتضخم البروستاتا، فمن المهم طلب المشورة الطبية. وفيما يلي الخطوات النموذجية التي يأخذها الطبيب عادةً لتشخيص تضخم البروستاتا:

  • التاريخ الطبي والفحص البدني: حيث يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي للمريض ويقوم بإجراء فحص بدني، والذي قد يشمل فحص المستقيم الرقمي (DRE) لتقييم حجم وشكل غدة البروستاتا.
  • اختبارات البول: قد يقوم الطبيب بإجراء تحليل للبول للتحقق من علامات العدوى أو أي تشوهات أخرى.
  • تحاليل الدم: يمكن إجراء اختبارات الدم للتحقق من وجود مستضد البروستات النوعي (PSA) ، وهو بروتين تنتجه غدة البروستاتا. ويمكن أن تشير المستويات المرتفعة من المستضد البروستاتي النوعي إلى سرطان البروستاتا، ولكن يمكن أيضًا أن يكون سببها تضخم البروستاتا.
  • اختبارات التصوير: قد يطلب الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية للحصول على نظرة أفضل على غدة البروستاتا والأنسجة المحيطة.
  • اختبار ديناميكا البول: يقيس هذا الاختبار ضغط وتدفق البول في المثانة والإحليل، ويمكن أن يساعد في تحديد مدى كفاءة عمل المثانة.
  • تنظير المثانة: يتضمن هذا الإجراء إدخال أنبوب رفيع ومرن بكاميرا في نهايته (منظار المثانة) في الإحليل لفحص المثانة وغدة البروستاتا.

وبمجرد تشخيص أي رجل مسن بتضخم البروستاتا، يقوم الطبيب المختص بمناقشة خيارات العلاج بناءً على شدة أعراضه، وأي حالات صحية أساسية أخرى. ومن المهم اتباع نصيحة الطبيب وخطة العلاج لإدارة الأعراض، ومنع المضاعفات، وتحسين نوعية الحياة بشكل عام.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي خيارات علاج تضخم البروستاتا لكبار السن؟

تعتمد خيارات علاج تضخم البروستات لدى الرجال المسنين على شدة الأعراض، وحجم غدة البروستاتا، والصحة العامة للمريض. وفيما يلي أكثر خيارات العلاج شيوعًا لتضخم البروستاتا:

علاج تضخم البروستاتا لكبار السن الدوائي

تستخدم الأدوية المضادة للتضخم الحميد للبروستاتا لتقليل حجم الغدة وتحسين أعراض التبول. ويمكن أن تشمل هذه الأدوية ما يلي:

أدوية علاج تضخم البروستاتا:

  • حاصرات ألفا: تعمل هذه الأدوية على إرخاء العضلات في غدة البروستاتا وعنق المثانة، مما يحسن تدفق البول ويقلل الأعراض مثل تكرار التبول.
  • مثبطات اختزال 5-ألفا: تعمل هذه الأدوية على تقليل حجم غدة البروستاتا عن طريق منع إنتاج هرمون يسمى ديهدروتستوستيرون (DHT).
  • العلاج المركّب: قد يستفيد بعض الرجال من تناول مزيج من التوعين (حاصرات ألفا ومثبطات اختزال 5-ألفا) لمعالجة الأعراض والسبب الكامن وراء تضخم البروستاتا.

إجراءات طفيفة التوغل لعلاج تضخم البروستاتا عند كبار السن

  • العلاج الحراري بالميكروويف عبر الإحليل (TUMT): يتضمن هذا الإجراء استخدام طاقة الميكروويف لتسخين أنسجة البروستاتا الزائدة وتدميرها.
  • الاستئصال بإبرة عبر الإحليل (TUNA): يستخدم هذا الإجراء طاقة الترددات الراديوية لتسخين أنسجة البروستاتا وتدميرها.
  • رفع الإحليل البروستاتي (PUL): يتضمن هذا الإجراء إدخال غرسات صغيرة لإبعاد أنسجة البروستات عن الإحليل، مما يسمح بتحسين تدفق البول.

يمكنك متابعة كل ما له علاقة بالصحة الجنسية من خلال قناة دكتور محمد حمدان.

العلاج الجراحي لتضخم البروستاتا عند كبار السن

تُستخدم الجراحة لعلاج تضخم البروستاتا في حالة عدم استجابة الأدوية أو عندما تكون الأعراض خطيرة لدرجة تحتاج إلى علاج فوري. ويمكن أن تشمل العمليات الجراحية لتضخم البروستاتا استئصال البروستاتا بالكامل أو جزئيًا، أو استخدام الليزر لتبخير الأنسجة الزائدة، كما يلي:

  • استئصال البروستاتا عبر الإحليل (TURP): هذا هو الإجراء الجراحي الأكثر شيوعًا لتضخم البروستاتا. ويتضمن إزالة أنسجة البروستاتا الزائدة باستخدام أداة خاصة يتم إدخالها عبر مجرى البول.
  • استئصال البروستاتا المفتوح: يتضمن هذا الإجراء إجراء شق في البطن لإزالة غدة البروستاتا.
  • الجراحة بالليزر: يمكن استخدام عدة أنواع من جراحة الليزر لإزالة أنسجة البروستاتا الزائدة وتحسين تدفق البول.

العلاج بالتبريد لتضخم البروستاتا لكبار السن

يستخدم العلاج بالتبريد لتخفيف أعراض تضخم البروستاتا لدى بعض المرضى، ويتمثل العلاج بالتبريد في استخدام النتوءات المبردة لتقليل حجم البروستاتا وتحسين أعراض التبول. وعلى الرغم من أن هذا العلاج يعتبر غير جراحي، إلا أنه يتطلب عدة جلسات ويمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل التورم والألم في المنطقة المعالجة.

من المهم لكبار السن مناقشة فوائد ومخاطر كل خيار علاجي مع طبيبهم ، مع مراعاة صحتهم العامة وأي أدوية أخرى قد يتناولونها. إذ أنه في حين أن بعض الرجال قد يحتاجون إلى علاجات أكثر توغلًا مثل الجراحة، يمكن للكثيرين إدارة أعراضهم بشكل فعال من خلال الأدوية أو الإجراءات طفيفة التوغل. والمتابعة المنتظمة مع الطبيب مهمة لمراقبة الأعراض، وتعديل العلاج حسب الحاجة.

كيف يتم اختيار علاج تضخم البروستاتا لكبار السن؟

عند التفكير في خيارات العلاج لتضخم البروستات لدى الرجال المسنين، هناك العديد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار لضمان أفضل نتيجة ممكنة. وفيما يلي بعض الاعتبارات لاختيار العلاج عند الرجال المسنين:

  • الصحة العامة: قد لا يكون كبار السن من الرجال الذين يعانون من حالات صحية أخرى، مثل أمراض القلب أو السكري، مرشحين جيدين لبعض العلاجات، مثل الجراحة. ولذا سيحتاج أي طبيب إلى تقييم صحة المريض العامة قبل التوصية بالعلاج.
  • الأدوية: قد لا يكون الرجال المسنون الذين يتناولون أدوية أخرى، مثل مميعات الدم، مرشحين جيدين لبعض العلاجات التي يمكن أن تزيد من خطر النزيف. ولذا سيحتاج الطبيب المختص إلى تقييم أدوية المريض وتعديل علاجه وفقًا لذلك.
  • شدة الأعراض: يمكن أن تساعد شدة أعراض الرجل المسن في تحديد أفضل مسار ل علاج تضخم البروستاتا لكبار السن. إذ قد يكون الرجال الذين يعانون من أعراض خفيفة قادرين على إدارة حالتهم بالأدوية، في حين أن أولئك الذين يعانون من أعراض أكثر حدة قد يحتاجون إلى علاج أكثر توغلًا.
  • حجم غدة البروستاتا: يمكن أن يساعد حجم غدة البروستاتا أيضًا في تحديد أفضل خيار علاجي. إذ قد لا يكون الرجال الذين يعانون من غدة البروستاتا الكبيرة جدًا مرشحين جيدين لبعض الإجراءات طفيفة التوغل، وقد تتطلب جراحة.
  • التفضيلات الشخصية: يجب إشراك المرضى في عملية اتخاذ القرار وإتاحة الفرصة لهم لمناقشة تفضيلاتهم الشخصية مع طبيبهم. حيث يجب أن تؤخذ في الاعتبار عوامل مثل وقت الاسترداد، والآثار الجانبية المحتملة، والنتائج طويلة المدى.

بشكل عام، يجب أن يهدف علاج تضخم البروستاتا لكبار السن إلى تحسين الأعراض، وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات، وتحسين نوعية الحياة. وتُعد المتابعة المنتظمة مع الطبيب مهمة أيضًا لمراقبة الأعراض وتعديل العلاج حسب الحاجة.

ما هي أهمية الاكتشاف المبكر وعلاج تضخم البروستاتا لكبار السن؟

تضخم البروستاتا هو حالة شائعة لدى الرجال المسنين ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على نوعية الحياة إذا تُركت دون علاج. لذا، فمن المهم للرجال المسنين طلب المشورة الطبية إذا كانوا يعانون من أعراض مثل كثرة التبول، أو صعوبة بدء أو إيقاف تدفق البول، أو ضعف تدفق البول. ويمكن أن يساعد الاكتشاف والعلاج المبكر في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات وتحسين نوعية الحياة.

وتتوفر خيارات علاج تضخم البروستاتا لكبار السن الفعالة، وتختلف فعالية كل خيار حسب الحالة الفردية. لذا فمن المهم لكبار السن مناقشة فوائد ومخاطر كل خيار علاجي مع طبيبهم، مع مراعاة صحتهم العامة، وأي أدوية أخرى قد يتناولونها. كما ينبغي تشجيعهم على الاستمرار في المتابعة المنتظمة مع طبيبهم لمراقبة الأعراض وتعديل العلاج حسب الحاجة.
وفي الختام ، فإن الكشف المبكر عن تضخم البروستاتا وعلاجها، عند الرجال المسنين، مهم لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات وتحسين نوعية الحياة.

متى يكون تضخم البروستاتا خطير؟

يكون تضخم البروستاتا خطير عند عدم القدرة على التبول.

ما هى أعراض تضخم البروستاتا الخبيث؟

  • ضغط على مجرى البول مما يتسبب في التبول المتكرّر أو المؤلم.
  • تدفق بولي ضعيف، أو حتى في حبس الدم في البول.
  • الضغط على الأعصاب المطلوبة لانتصاب العضو الذكري مما يؤدي إلى العجز الجنسي.
  • ومن اعراض تضخم البروستاتا الخبيث اضطرابات في الغدد الليمفاوية.
  • تورم في الفخذ.
  • آلام في الحوض.

ما هو أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا؟

أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا ينتمي لمجموعة أدوية سيفالوسبورين أو أمينوغليكوزيد.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل: [email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم