علاج الهربس التناسلي نهائيا

دليلك الطبي لتعرف علاج الهربس التناسلي نهائيًا

دليلك الطبي لتعرف علاج الهربس التناسلي نهائيًا https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/علاج-الهربس-التناسلي-نهائيا.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/علاج-الهربس-التناسلي-نهائيا.webp

هل تبحث عن علاج الهربس التناسلي نهائيًا؟ في هذا المقال سوف نناقش كيف يمكنك التعامل مع الهربس، وما الإجراءات التي عليك إتباعها لتحمي نفسك من تكرار العدوى، وكذلك مُسببات العدوى من الأساس.

مرض الهربس من أكثر أنواع العدوى انتشارًا، وخاصة بين الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الحميمية بكثرة، إلا أن هناك الكثير من الأفكار المغلوطة حول المرض، سوف نكشف النقاب عن كثير من المعلومات التي عليك معرفتها إذا كنت تعاني من عدوى مستمرة وتبحث عن علاج الهربس التناسلي نهائيًا، فتابع القراءة.

ماذا يجب أن تعرفه عن مرض الهربس التناسلي؟

الهربس التناسلي هو عدوى فيروسية مزمنة مدى الحياة. يمكن أن يسبب نوعان من فيروس الهربس البسيط الهربس التناسلي: HSV-1 وHSV-2. معظم حالات الهربس التناسلي المتكررة تكون ناجمة عن فيروس الهربس البسيط من النوع 2، ويٌقدر أن 11.9% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و49 عامًا يصابون بتلك العدوى.

غالبية الأشخاص المصابين بفيروس HSV-2 لم يتم تشخيص حالتهم، والعديد منهم يعانون من عدوى خفيفة أو غير ملحوظة لعدم تسببها في ظهور أعراض شديدة، ولكنهم ينشرون الفيروس، وبالتالي، فإن معظم حالات عدوى الهربس التناسلي تنتقل عن طريق أشخاص غير مدركين أنهم مصابون بالعدوى أو لا تظهر عليهم أعراض عند حدوث انتقال العدوى.
ولهذا من الضروري على المريض بالهربس التناسلي أن يتبع نظامًا صحيًا يُمكّنه من إدارة الأعراض المرتبطة بهذا الفيروس.

ما علاج الهربس التناسلي نهائيًا؟

لا يوجد علاج للهربس التناسلي نهائيًا. ومع ذلك، فإن الاستخدام اليومي للأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن يمنع أو يقلل من تفشي المرض. يمكن للأدوية المضادة للفيروسات أيضًا أن تقلل من فرصة انتشاره للآخرين.

على الرغم من أن العديد من التجارب السريرية قد اختبرت لقاحات ضد الهربس التناسلي، إلا أنه لا يوجد لقاح متاح حاليًا للوقاية من العدوى.

ماذا عن الهربس الفموي؟

غالبًا ما يسبب فيروس الهربس البسيط (HSV-1) الهربس الفموي، والذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور تقرحات باردة أو بثور حمى على الفم أو حوله. ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص المصابين بالهربس الفموي ليس لديهم أي أعراض، حيث يصاب معظم الأشخاص المصابين بالهربس الفموي أثناء مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ.

كيف يتم تشخيص الهربس؟

قد يكون التشخيص السريري للهربس التناسلي صعبًا لأن الآفات الحويصلية أو التقرحية المحدودة والمتكررة والمؤلمة المعروفة أنها إشارة للعدوى بفيروس الهربس البسيط قد لا تظهر لدى العديد من الأشخاص المصابين في وقت الكشف والتشخيص.

لذلك، يعتمد التشخيص والاستشارة على نوع فيروس الهربس البسيط الموجود. يمكن استخدام الاختبارات المَصلية الخاصة بالنوع للمساعدة في تشخيص الإصابة بفيروس الهربس البسيط في حالة عدم وجود أعراض مرضية في المنطقة التناسلية. تزيد عدوى الهربس التناسلي HSV-2 من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” مرتين إلى ثلاثة أضعاف؛ لذلك، يجب اختبار جميع الأشخاص المصابين بالهربس التناسلي بحثًا عن فيروس الإيدز.

هل هناك علاقة بين الهربس التناسلي والهربس الفموي؟

نعم. يمكن أن ينتشر الهربس الفموي الناجم عن فيروس HSV-1 من الفم إلى الأعضاء التناسلية من خلال ببعض الممارسات الجنسية. وهذا هو السبب في أن بعض حالات الهربس التناسلي تكون بسبب فيروس HSV-1.

ما مدى شيوع الهربس التناسلي؟

الهربس التناسلي مرض شائع للغاية. في عام 2018، تشير تقديرات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية إلى وجود 572,000 إصابة جديدة بالهربس التناسلي بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و49 عامًا.

كيف ينتشر الهربس التناسلي؟

يمكنك الإصابة بالهربس التناسلي عن طريق ممارسة الجنس مع شخص مصاب بالعدوى. يمكنك الإصابة بالهربس، وذلك نتيجة إصابة الشخص بالأعراض التالية:

  • قرحة الهربس.
  • اللعاب من شريك مصاب بعدوى الهربس الفموي.
  • السوائل التناسلية من شريك مصاب بعدوى الهربس التناسلي.
  • الجلد في منطقة الفم لدى الشريك المصاب بالهربس الفموي.
  • الجلد في المنطقة التناسلية للشريك المصاب بالهربس التناسلي.
  • يمكنك أيضًا الإصابة بالهربس التناسلي من شريك جنسي لا يعاني من قرحة مرئية أو لا يعلم بإصابته.

لن تصاب بالهربس من مقاعد المراحيض أو الفراش أو حمامات السباحة. كما أنك لن تصاب به من خلال لمس الأشياء، مثل الفضيات أو الصابون أو المناشف.

كيف أعرف إذا كنت مصابًا بالهربس؟

معظم الأشخاص المصابين بالهربس التناسلي ليس لديهم أي أعراض أو لديهم أعراض خفيفة جدًا. قد تمر الأعراض الخفيفة دون أن يلاحظها أحد أو يتم الخلط بينها وبين حالات جلدية أخرى مثل البثور أو الشعر الناشئ. ولهذا السبب، فإن معظم الناس لا يعرفون أنهم مصابون بعدوى الهربس.

تظهر قروح الهربس عادةً على شكل بثور واحدة أو أكثر على الأعضاء التناسلية أو المستقيم أو الفم أو حولها. يُعرف هذا بوجود “تفشي”. تنفجر البثور وتترك قروحًا مؤلمة قد تستغرق أسبوعًا أو أكثر للشفاء. قد تحدث أيضًا أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا (مثل الحمى أو آلام الجسم أو تورم الغدد) أثناء تفشي المرض لأول مرة.

يمكن أن يعاني الأشخاص من تكرار الإصابة بالهربس، خاصة إذا كانوا مصابين بفيروس الهربس البسيط من النوع الثاني. ومع ذلك، عادةً ما تكون نوبات الهربس المتكررة أقصر وأقل خطورة من المرة الأولى. على الرغم من أن الهربس التناسلي هو عدوى مدى الحياة، إلا أن عدد حالات تفشي المرض قد يقل بمرور الوقت.

متى يجب عليك التوجه للطبيب؟

إذا لاحظت أي أعراض من المذكورة سابقًا.
أو إذا كان شريكك يعاني من مرض منقول جنسيًا أو أعراض مرض منقول جنسيًا.
يمكن أن تشمل أعراض الأمراض المنقولة جنسيًا قرحة غير عادية، أو إفرازات تناسلية كريهة الرائحة، أو حرقان عند التبول، أو نزيف بين الدورات الشهرية (إذا كانت لديك دورة شهرية).

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

Image by pressfoto on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم