احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال

احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال 2024

احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال 2024 https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/12/احدث-ما-توصل-إليه-الطب-في-علاج-العقم-عند-الرجال.jpg 900 600 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/12/احدث-ما-توصل-إليه-الطب-في-علاج-العقم-عند-الرجال.jpg

هل تحلم بإنجاب طفل، لكنك تعاني من العقم؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فإليك بعض الأخبار الجيدة عن احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال : لقد شهد مجال علاج العقم عند الرجال تقدمًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، وهناك الآن العديد من العلاجات الجديدة التي يمكن أن تساعدك على تحقيق حلمك في أن تصبح أبًا.

في هذا المقال، سنلقي نظرة على احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال ، بما في ذلك العلاج بالخلايا الجذعية، وحقن الحيوانات المنوية، والعلاج بالهرمونات. سنناقش أيضًا العلاجات التقليدية التي لا تزال فعّالة في علاج العقم عند الرجال، مثل الجراحة وتقنيات المساعدة على الإنجاب. 

فما هي احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم التي استطاع الطب الحديث التوصل لها في علاج العقم عند الرجال؟ 

يُجيب الدكتور محمد حمدان على جميع تساؤلاتكم المتعلقة بالعقم وأمراض الذكورة خلال السطور القادمة. 

متى تلجأ إلى الطبيب لفحص ما إذا كنت تعاني من العقم أم لا؟

يتوجب عليك اللجوء إلى الطبيب من أجل الفحص بعد مرور عام واحد أو أكثر من زواجك دون أن يحدث حمل لدى زوجتك أبدًا، على الرغم من انك تمارسة الجنس بطريقة منتظمة وبدون استخدام لأي من وسائل منع الحمل من قبل الزوج أو الزوجة، وبذلك قد يكون أحدكما مصاب بمرض العقم، أو بمشاكل أخرى .

ومع ذلك خذ بعين الاعتبار أنه لا يجب عليك أن تقلق بشأن هذه المشكلة وهذا بفضل احدث ما توصل إليه الطب، فأنت لست وحدك من تعاني من هذه المشكلة فهناك ما نسبته 15% من الأزواج يواجهون مشاكل في الإنجاب، ونصفها يكون سبب العقم من الزوج وليس من الزوجة، لذلك لا بد من عدم تجاهل الأمر وأن تقوم بمراجعة الطبيب لتحديد الأسباب ومن ثم معالجتها.

ما هو احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال ؟

لاقت قضية العقم عند الرجال اهتمام العديد من الأطباء مما أدى إلى ظهور العديد احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال العلاجات؛ ومنها العلاجات التقليدية والعلاجات الجراحية والعلاجات الهرمونية، وجميعها باءت بعلاج مشاكل العقم في أصعب حالاته عند الرجال، ويمكن للمريض زيارة عيادة الدكتور محمد حمدان في الأردن أو حجز موعد من أجل الاستشارة للحصول على العلاج المناسب، وفيما يلي سنتحدث عن كل من هذه الأنواع من العلاجات:

العلاج بالخلايا الجذعية

يتم استخدام الخلايا الجذعية في علاج العقم عند الرجال وهذا احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال خلال تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية الجديدة أو إصلاح الخلايا المنوية التالفة. وقد أظهرت الدراسات أن العلاج بالخلايا الجذعية قد يكون فعالًا في علاج حالات العقم الشديدة، مثل الآزوسبيرميا (انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي).

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ر

حقن الحيوانات المنوية

يتم حقن الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة في المختبر وهذا احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال ، مما يزيد من فرص الإخصاب. وقد أظهرت الدراسات أن حقن الحيوانات المنوية قد يكون فعالًا في علاج حالات العقم التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.

العلاج بالهرمونات لتحسين جودة الحيوانات المنوية

يتم استخدام الهرمونات في علاج العقم عند الرجال من خلال تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية أو تحسين حركة الحيوانات المنوية. وقد أظهرت الدراسات أن العلاج بالهرمونات قد يكون فعّالًا في علاج حالات العقم البسيطة أو المتوسطة.

يكون هذا العلاج احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال بوصف وإعطاء الهرمونات والأدوية اللازمة للمريض وذلك بعد أن يخضع المريض لفحص الدم وفحص خاص من خلاله ينظر الطبيب في نسبة الهرمونات لتحديد ما إذا كان فيها ارتفاع أو انخفاض، وكذلك ينظر الطبيب في الإفرازات في جسم المريض لتحديد الجرعة اللازمة، مع أنه يجب التنويه إلى ضرورة مراجعة الطبيب وعدم تناول الأدوية دون مراجعة الطبيب فهي قد تؤدي إلى العقم الدائم. 

العلاج عن طريق تقنيات ART المساعدة في الإخصاب

احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال

هذه التقنيات احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال تشمل: طفل الأنبوب والتلقيح المهبلي والحقن المجهري بالإضافة إلى تقنية طفل الأنبوب التقليدي، فهذه التقنيات تعمل بدورها على تسهيل عملية إلقاح نطاف الزوج ببويضة الزوجة؛ حيث تعتمد العملية على القيام بأخذ نطاف من الزوج إما عن طريق القذف الطبيعي أو عن طريق الجراحة، ومن ثم يتم إلقاح النطاف بالبويضة الخاصة بالزوجة وذلك يتم بعدة طرق؛ إما أن يتم حقنها في السبيل التناسلي للزوجة أو أنه يتم حقن النطاف خاصة الزوج بأنبوبٍ يحوي على بويضة الزوجة وبذلك تتم عملية التلقيح في داخل الأنبوب وبعد أن تُلقّح يتم نقل البويضة وزراعتها في داخل رحم الزوجة، وهذه العملية تُعرف باسم «أطفال الأنابيب».

جراحة دوالي الخصية

 تمثل مشكلة دوالي الخصية دورًا كبيرًا عند العديد من الرجال في مشكلة العقم، والحل لهذه المشكلة هو الجراحة، فهذه المشكلة عبارة عن انسداد الأسهر، ويتوجب علاجها من أجل إعادة توجيه الدم مما يحسّن من تفعيل الحركة في الشرايين الطبيعية الموجودة في الخصيتين مما يؤدي إلى قيامهما بمهامها بشكل طبيعي، وذلك يكون عبر إغلاق الشرايين غير الطبيعية أو المتوسعة الزائدة الموجودة في الخصيتين، وأصبحت تتوفر بكثرة أفضل التقنيات لجراحة دوالي الخصيتين في وقتنا الحالي، كما أن هذه العملية تعد من أهم العمليات في حل مشكلة العقم عند الرجال.  

استخراج الحيوانات المنوية

 من المشاكل الشائعة المتسببة في العقم عند الرجال مشكلة موجودة في الحيوانات المنوية وهي مشكلة حركية فقط، فتكمن المشكلة في عدم قدرة الرجل على إيصال الحيوانات المنوية إلى الخارج، وذلك يكون حتى في حالات الخصوبة الكاملة، فتتم عملية استخراج الحيوانات المنوية عن طريق رشف الحيوانات المنوية وذلك بعملية تتم مباشرة من الخصيتين، وهذه العملية تتم تحت التخدير الموضعي للرجل وهي تتوزع على العديد من التقنيات مثل: TESE وPESA وMESA وTESA.

علاج التهابات الجهاز التناسلي

فإن التهابات الجهاز التناسلي تعد من مسببات العقم الصعبة؛ لأنها تعتبر مشكلة وظيفية فليس هناك ضمان على أن تعود الخصوبة بعد علاج الالتهابات، ويتم علاج الالتهابات عن طريق تناول المضادات الحيوية بطريقة منتظمة حتى زوال الالتهابات، وهذا الحل يعتمد على مدى شدة هذه الالتهابات وحالتها.

علاج العدوى الإنتانية

 أحد مسببات العقم عند الرجال وجود عدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية تعمل بدورها على تشكيل مشكلة في تشكيل السائل المنوي، ويتم علاج هذه المشكلة بعلاج العدوى، مع العلم أن علاجها قد لا يؤدي إلى حل مشكلة العقم عند الرجال، ففي بعض الحالات تكون الإصابة مُعقدة. 

علاج مشاكل متعلقة بعملية الجماع

من مشاكل العقم عند الرجال هو في الأصل مشكلة في عملية الجماع تمنع حدوث جماع يتناسب مع إلقاح البويضة، ومن أبرز المسببات لهذه المشكلة هو مشكلة القذف المبكر ومشكلة ضعف الانتصاب والضعف الجنسي، وهي مشاكل شائعة وتُعالج هذه المشاكل عن طريق تناول الأدوية الخاصة بها أو عن طريق الحقن، وذلك بالطبع بعد استشارة الطبيب. وإذا كنت تعاني من إحدى من هذه المشاكل فإن الدكتور محمد حمدان سيساعدك فهو يعتبر واحداً من أفضل وأكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم.

علاجات أخرى

وبالإضافة إلى احدث ما توصل إليه الطب العلاجات الجديدة، هناك أيضًا العديد من العلاجات التقليدية التي لا تزال فعّالة في علاج العقم عند الرجال، مثل:

  • الجراحة: يمكن إجراء الجراحة لإصلاح انسداد الأسهر أو القيلة الدوالية، وهي من الأسباب الشائعة للعقم عند الرجال.
  • تقنيات المساعدة على الإنجاب: يمكن استخدام تقنيات المساعدة على الإنجاب، مثل التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب، لمساعدة الأزواج الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة على الحمل.

مع استمرار البحث والتطوير في مجال علاج العقم عند الرجال وهذا احدث ما توصل إليه الطب ، فمن المتوقع أن تظهر علاجات جديدة أكثر فعّالية في السنوات القادمة.

إذا كنت تعاني من العقم، فهناك أمل. تواصل مع الطبيب محمد حمدان لمعرفة المزيد عن العلاجات الجديدة المتاحة لك.

هل هناك حالات عقم عند الرجال لا يوجد لها حل حتى الأن؟ 

 لا يمكننا القول إنه يوجد حالات ليس لها علاج في مشكلة العقم عند الرجال مُطلقًا، ، فحتى لو كان قد تم تسجيل الحالة المرضية للمريض “عجز” فإن هذا يسجل فقط في السجل العلاجي، إلا أنه يبقى هناك سعيًا وراء إيجاد حلول لأصعب الحالات في العقم عند الرجال، وبحثًا مستمرًا وتطورًا لا حدود له في الطب، فلا بد أن يكون هناك حلًا في وقت ما.

 ومع ذلك يمكن القول إن أصعب حالات العقم عند الرجال هي تلك الحالات المرتبطة بالخلل الجيني، وتتمثل هذه المشكلة بانعدام وجود الحيوانات المنوية عند الرجل فتكون نسبتها 0%، وتعود هذه المشكلة للعديد من الأسباب أبرزها؛ خلل وظيفي في الخصيتين لدى المريض موجودة منذ الصغر، أو مرض الدوالي المزمن، وزد على ذلك وجود اضطرابات في الهرمونات أو وجود التهابات شديدة في الخصيتين، وإضافة إلى ذلك مشكلة التهابات الغدة النكافية، فهذه المشاكل جميعها لم تلقِ حلًا حتى الأن

ومع هذا فإن احدث ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال يتمثل بمحاولات من المتخصصين لإيجاد حلول للعقم، حيث حاول المتخصصون اعتماد تقنيات حديثة ومتطورة من شأنها السعي لإيجاد الحيوانات المنوية وبناءً على ذلك تفعيل عملها؛ وبذلك السماح بخلق كمية من الحيوانات المنوية ترتفع نسبتها إلى 20% بعد أن كانت 0%، وبعد الوصول لهذه النسبة يمكن التوجه إلى حل احدث من حلول علاج العقم عند الرجال وهو حل عملية الحقن المجهري.

لكن مع الأسف فإن المتخصصين في هذا المجال وبعد المحاولات وجدوا أن هناك صعوبة في القدرة على الإنجاب حتى بعد القيام بهذه العملية، وهنا يمكن القول حتى الآن أن هذه الحالة تفتقر للأمل.

وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by wayhomestudio on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم